Search
Close this search box.
  • من مضامين دعاء الأمير (ع)
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

حدیثنا اللیلة ایضا حول مائدة من موائد امیرالمؤمنین صلوات الله وسلامه علیه من عیون أدعیته دعاء الصباح ودعاء لیلة الجمعة ما یعبر عنه بدعاء کمیل، نتناول ایضا فقرة من فقرات هذا الدعاء الشریف یقول امامنا صلوات الله علیه طبعا کررنا مراراً أن استغفار الأمير في هذا الدعاء وفي غیره هذا له توجیهه الآن من باب التذلل العام من باب تنزل الحال من الأعلی الی العالي أو من باب اللسان التکلم بلسان الامة اميرالمؤمنين انا وعلی أبوا هذه الامة عندما یتکلم الأب في بعض الحالات یتکلم نیابة عن إبنه قلنا في المثال ولدك يؤذي الجار عندما تخرج وتعتذر من الجار بلحاظ أنك ولده، المهم یقول ظلمت نفسي وتجرأت بجهلي الی هنا ظلمت نفسي معلوم المعنی واضح ما هو الظلم؟ أن تتجاوز علی حق الغیر أن لا تعطي الانسان الآخر حقه ظلمته شریك في نصف المال تعطیه عشر المال ظلمته النفس لها حق علیك هذه النفس هبطت الیك من المحل الأرفع ورقاء ذات تعزز وتمنعي هذه النفس امانة الهیة جائت من عالم الغیب الروح من عالم الغیب من أمر ربي وهذه الروح ترجع الی الغیب انا لله وانا الیه راجعون في ایام حبسوا هذا الطیر في قفص البدن ایام معدودة ثلاثون أبعون مئة سنة المهم هذا الطیر ما خُلق لهذا القفص ولکننا جعلنا هذا الطیر یأكل ویشرب ولا یخرج من القفص الا وهو مبتلی بالآفات المهم ظلمت نفسي اذاً من لم یحقق العبودیة الکاملة ظالم! وتجرأت بجهلي جهلي موجب للجرأة عليك یارب ما عصیتك إذ عصیتك وانا بك شاك ولا لنغمتك متعرض ولکن سولت لي نفسي من یتجرأ علی الله عزوجل ملتفتاً هذا یلحق بالکفار! الکلام في الجهل ولکن الفقرة هذه فقرة مبهمة لعل اغلب من یقرأ دعاء کمیل قد لا یفکر في هذه الفقره، ما معنی وسکنت الی قدیم ذکرك لي ومنك علي؟ عبارة بحاجة الی تحقیق؛ هناك وجهان الوجه الاول وسکنت الی قدیم ذکرك لي یعني یارب الذي جعلني أتجرئ علیك جهلي ونعمك ایضا انا أعصيك وأنت تنعم علي هذه النعم النازلة تجعلني لا ألتفت أتمادی في المعصیة ولو أن الله عزوجل أخرس کل لسان في اول غیبة وأعمی کل عین في اول نظرة هل بقي عاصي علی وجه الارض؟ الناس کلهم عمیان، اذاً سکنت الی قدیم ذکرك لي ومنك علي یارب نعمك المتوالیة ألهتني عن الاستغفار هذا وجه.
وهناك وجه لعل هذا الوجه لیس بظاهر واضح ولکنه وجهٌ وهو وجه دقیق وعمیق؛ المعنی الآخر وسکنت الی قدیم ذکرك لي بعض الناس في شهر شوال یسترخي یرتکب المعاصي یقول قبل ایام في شهر رمضان أحیینا ليالي القدر یُغش بعمله یری نفسه کان متألقاً في شهر رمضان المبارك ولهذا في شوال یسترخي بعض حجاج بیت الله الحرام یتقن الحج في یوم عرفة يبكي کثیراً بعد الرجوع من الحج یسترخي! زوار قبور الائمة یذهب لیلة الجمعة تحت قبة الحسین علیه السلام یرجع ویسترخي اذاً وسکنت الی قدیم ذکرك لي یعني هذه الایام الجمیلة هذه الساعات الحلوة في المشاهد والحرم جعلني أرتاح الیها فأتجرئ المعصیة ولهذا وقلنا للإخوان أنتبهوا کثیرا بعد کل إقبال هناك إدبار لم؟ لئن الشیطان بالمرصاد حسود حقود اذا رآك تتقدم في طریق العبودیة يجعل لك ألف فخ ولهذا إنتبه وأحذر کید الشیطان وسکنت الی قدیم ذکرك لي يعني إرتحت الي الإقبال القدیم فجعلني أتجرئ علیك الآن هذا ایضا معنی.
اللهم مولاي کم من قبیح سترته؛ القبائح المستورة یعني ماذا؟ یعني هذا القبیح لم یظهر ولکن المادة موجوده؛ هناك عبارة تنفعکم إن شاءالله من اراد الکمال لیحفظ هذه الجمله؛ تقول العبارة في کتب الأخلاقیین الملکات السیئة منابت للأعمال السیئة أو قل الملکة السیئة منبت العمل السيء يعني الانسان الذي في قلبه حسد هذا في یوم من الایام یغتاب المحسود مادام مراقباً لا یقول شیئا خوفاً ولکن بمجرد أن یغفل یذکر المحسود من فلتات اللسان ما الحل؟ أن أُزیل صفة الحسد من أساسه عندئذ حتی في الغفلة لا أذکر المحسود بشيء لم؟ لإنتفاء الموضوع من أساسه، اذاً رب العالمین یستر القبیح علیك أن تذیب القبیح فرق بین الستر وبین الإزاله، انا شبهت قدیماً بمثابة لحمة في زجاجة مغلقة هذا اللحم في یوم یومین شهر شهرین کم یتعفن ولکن الزجاجة مغلقة وقد تطیب الزجاجة کل یوم هذا العفن مستور بمجرد أن تفتح الغطاء واذا بالعفن یسکم الأنوف لا تستر القبائح کسترك للجیفة في هذه الزجاجه! عزرائیل یأتي ویکسر الزجاج واذا بالعفن یصعد بالموت یوم تبلی السرائر هذه الجیف الباطنیة تظهر ساعة الموت اذاً لا تقل انا بحمدلله ظاهري جید انظر للباطن الحسود الحقود المتکبر سيء الظن هؤلاء بواطنهم غیر نظیفة رب العالمین کم قبیح سترته ولکن بقیت کلمة اخری إن شاءالله لحدیث قادم اعطیکم العنوان التفکیر مستقبلاً وکم عثار وقیته وکم من مکروه دفعته ما قال رفعته ما الفرق بین الدفع والرفع؟ المؤمن کیس فطن قبل أن يأتي المکروه یدفعه لا أنه حل علیه البلاء الآن یصیح! حاول أن تعمل ما یوجب عدم مجيء البلاء من رأسه ولهذا قال کم من فادح أقلته وکم من عثار وقیته وکم من مکروه دفعته کیف ندفع المکروه وکیف نقي أنفسنا العثرات إن شاءالله في حدیث قادم.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك الفرج أبلغه عنا تحیة کثیرة وسلاما انصر ناصریه وأقصم اعدائه والناصبین له انك علی کل شيء قدیر والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.