Search
Close this search box.
  • من مصاديق الكرم الإيماني
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین

من صفات المؤمن أنه یکرم من الکرام ولکن یکرم لیس بمعنی الأنفاق فحسب! نحن عندما نسمع إن فلاناً کریم یتبادر الی الذهن أنه يعطي المال ولکن في القرآن الکریم نفهم معنیً آخر ایضا للانسان الکریم، المؤمن کریم یعطي في موضعه له أیثار یعطي الواجب ویعطي المستحب ولکن من مصادیق الکرم عند المؤمن ما ورد في سورة الفرقان والذین لا یشهدون الزور واذا مروا باللغو مروا کراما، مروا کراما ما معنی هذه الآیه؟ والله العالم لعل من المعاني أنه یجل نفسه یکرم نفسه بالأعراض عن اللغو، أن يترك مجالس البطالین هذا لا یحتاج الی مئونة والی مجاهده! المؤمن اذا مر باللغو یترك اللغو من باب أنه یکرم نفسه من أن یخوض مع الخائضین طبعا من مصادیق اللغو هنا ایضاً الغناء المحرم جماعة یجتمعون فیتراقصون کالمجانین هؤلاء من أتم مصادیق اللغو حرکتهم اذاً المؤمن لا هکذا لا یجاهد نفسه بعد فترة من فترات بلوغ الکمال یجل نفسه عن الکذب وعن اللغو وعن الغیبة وغیر ذلك، اخواني اخواتي اذا وصل المؤمن الی هذه الصفة أن القبیح لا ینسجم مع مزاجه ذاته تأنف الباطل رأيت انساناً سویاً یأکل الحشرات مثلا! أحدنا یجاهد نفسه في أن لا یأکل أکلاً حراماً لحماً شهیاً ولکن الفرأة والحشرة والثعبان أي عاقل یمیل الیه؟ المؤمن بعد فترة من سلوك طریق الکمال یصل الی هذه المرحلة مزاجه لا یلائم الغیبة اصلا مزاجه وهو شاب مراهق لا یلائم النظر المحرم الی النساء سمعنا بعض الشباب وهو صادق في ما یقول لیس في مقام الفخر والمباهات والریاء یقول یا فلان انا عندما أری امرأة کذائیة لا أری في نفسي شهوة أبداً هذا اذا مر علی الأجنبیة مر کراماً یکرم نفسه اذاً هذا معنی من معاني الکرم في نفس المؤمن.
من مصادیق الکرم ایضا ترك الکذب والخیانة امیرالمؤمنین علیه السلام یقول الکذب والخیانة لیسا من أخلاق الکرام ولهذا نسمع بعض المؤمنین من التجار من الکسبة یبیع لفظاً لم یکتب کتاباً ولم یصدر صکاً بعدما یسقط الخیارات لو تضاعفت السلعة أضعاف قیمتها یقول انا لا أفکر في الفسخ هذا حقه بینما هذه الایام أحدهم یتحایل یرید مستمسکاً قانونیاً اذاً التاجر الخائن هو الذي یبیع بیعاً شرعیاً ثم ینکره اذا کان القانون یدعمه هذا لیس من الکرام.
کذلك من موارد الکرم قلنا لیس الکرم اعطاء المال فحسب! لیس من شیم الکرام تعجیل الانتقام قد یهدد قد یقول مقالة ولکن أنتم تعرفون أن خلف الوعید حسن بخلاف الوعد خلف الوعد قبیح أي الوعد الجمیل ولکن اذا أحدنا هدد ثم تراجع هذه صفة إلهیة رب العالمین کم یهدد في القرآن الکریم ولکن یوم القیامة رب العالمین لا یعمل بالانتقام الرحمة تغمر الخلائق الی درجة یمتد لها عنق إبلیس، ابلیس اللعین یوم القیامة یرجو الرحمة الالهیة رغم أنه منشأ الفساد في التأريخ.
کذلك من الوصایا في هذا المجال الکریم قد یعفو قد لا ینتقم یمر کراماً ولکن اذا صار بنائه علی الانتقام یحرق وجود الذي یهینه بدعوة في جوف اللیل یقول علیه السلام الروایة عن امیرالمؤمنین إحکن من الکریم علی حذر إن أهنته المؤمن قد یتجاوز ولکن اذا هتك عنوانه مرة یهان لشخصه یقول انا فلان إبن فلان أتجاوز عن الاهانة ولکن عندما یهان لأجل إیمانه لإنتسابه لأهل البیت هذا الانسان في هذه الحالة تراه کالأسد الهصور اذاً لیس معنی الکریم والکرم أنه یسامح دائما ولکن اذا أنتقم ینتقم شر انتقام.
کذلك من الوصایا في هذا المجال أکرموا کریم کل قوم وجیه القوم من کان کریماً یوم کان غنیاً الآن إنعکس أمره صار فقیراً محتاجاً هذا الانسان بالغو في إکرامه لئن له یداً علی عباد الله عزوجل.
البعض عندما یُکرم الآن بمال بهدیة بعطیة یأبى الکرامة لا یقبل الکرامة هذا الانسان ایضا مذموم اتفاقا الروایة في هذا المجال روایة لاذعة بعضها في کتب العامة وبعضها في کتبنا کالکافي وغیره الروایة فیها کما قلنا عبارة عتابية قویة یقول النبي الأکرم اذا عُرض علی أحدکم الکرامة فلا یردها تذهب الی مجلس أحدهم یلقي لك وسادة یکرمك مثلا یجلك لا ترد الکرامة النبي الأکرم یقول فإنما یرد الکرامة الحمار یعني هذا الانسان لا عقل له یكرمك وأنت ترد کرامته ایضا امیرالمؤمنین قال هذه العبارة وفي روایة الامام الرضا علیه السلام ایضا قال هذه العبارة الرضا امیرالمؤمنین رسول الله عبر بتعبیر واحد لا یرد الکرامة الا هذا المتشبه بهذا الحیوان.
ختامه مسك هذه الکلمة أجعلها في بالك الی ختام العمر هي جملة ولکن في هذه الجملة کل الکلام، کم تدعوا الناس الی بیتك ترهق العائلة تدفع من جیبك مالاً وقد تکون محتاجاً لا تفوت هذا الأکرام عندما تدعوا انساناً الی المنزل قبل أن یدخل صفي النیة قل یارب أدعوا هؤلاء لوجهك الکریم هذا مؤمن هذا ملهوف هذا عالم هذا من ذریة رسول الله دعوتهم لإصلاح ذات البین الی آخره أحد المؤمنین له قاعدة جمیلة یقول اذا دعوت أحداً للمنزل وعملت ولیمةً لابد وأن أدعوا خطیباً لأحول المجلس الی ذکر اهل البیت ایضا إطعام مجلس وبعد ذلك يقضي حاجة المؤمن ما المانع؟ الروایة هذه عن النبي الأکرم، من أکرم أخاه فإنما یکرم الله یا له من تعبیر هکذا روي من أکرم مؤمناً کأنما أکرم الله عزوجل قد تقول ما العلاقة بین المؤمن والله؟ رب العالمین غني عن الخلق یُطعم ولا یُطعَم أو نسیت قوله تعالی من ذا الذي یقرض الله قرضاً حسنا، اذاً من أعطی قرضاً للمؤمن أقرض الله من أکرم مؤمناً أکرم الله هنیئا لمن لقي ربه وهو مکرم له في الحیاة الدنیا.

إلهي بحق اولیائك وبحق الصالحین من عبادك عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر ابلغه عنا في هذه الساعة تحیة کثیرة وسلاما والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.