Search
Close this search box.
  • من صفات عباد الرحمن
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

اذاً حديثنا في معنى التعقيب قلنا التلاوة الذكر والدعاء ولكن الجديد الذي لم نكن نفكر فيه الى الآن هذه الأمور الأخرى التفكر في عظمة الله وانا اقول والله العالم لو كنت تصلي الى جهة القبلة وأمامك تلفاز طبعاً التلفاز الى جهة القبلة أمر خطير ومشغل وملهي ولكن لو اتفق أن التلفاز في تلك الساعة كان يبحث فلماً علمياً الأعماق البحار مثلا وأنت الى جهة القلبة وفي المصلى وتنظر الى التلفاز الذي يبث لك مثل هذا الفلم جعلك تتفكر في عظمة الله عزوجل هذا يعد تعقيباً بفتوى هذا السيد الكبير الذي مراجعنا اليوم يثبتون أجتهادهم من خلال كتابة الحاشية والهامش على كتاب صاحب العروة الوثقى اذاً التفكر في عظمة الله ومثل البكاء لخشية الله عزوجل انسان لا يذكر ولا يدعوا ولا يتلوا ولا يتفكر في عظمة الله عزوجل ولكن يتذكر الاسبوع الذي مضى عليه اتكلم عن نفسي مرت علي جمعة بسبتها الى خميسها واليوم الجمعة ماذا قدمت لآخرتي؟ أكلت شربت ذهبت الى الوظيفة جلست مع الزوجة والاولاد ذهبت شرقاً وغرباً الآن ماذا عندي ما هي حصيلة ما عندكم ينفذ وما عند الله باق ما هو الباقي في رصيد الأعمال؟ وقد قلنا مراراً وتكراراً الحياة نسخة مكررة إن لم ترفع هذه الورقة على جهاز الأستنساخ في كل يوم الذي يخرج من الجهاز نسخة طبق الأصل على الورقة التي على الجهاز إن لم تغير هذه الورقة فلحياة هي الحياة احدهم يبلغ من العمر ما يبلغ ستون سبعون سنة صلاته في ساعة الاحتضار أو في يوم الوفاة كصلاته في اول يوم من البلوغ حتى بأخطائها الفقهية المتعارفة وضوء باطل تلاوة باطلة صلاة باطلة في اول يوم من البلوغ طبعا كان معذوراً لجهله وبعد ستين سنة صلاته هي الصلاة قد تقول انا حسنت صلاتي الآن صلاتي بتلاوة كتلاوات القراء المعروفين ولكن أين الخشوع في الصلاة؟ فأذاً الجوهر لم يتغير وكل هذه مقدمة لكلمة واحدة ليس موضوع حديثي اليوم هذه الكلمة ولكن الجلوس في المصلى يوم الجمعة بين الصلاتين انسان يتأمل في ما يقال يغير حياته على وفق ذلك هذه من اعظم القربات الى الله عزوجل ما يحتاج الى دلال أو تدليل او تعطي الثواب وما شابه ذلك إن شاءالله هذا الحديث للأسابيع القادمة لا يحتاج الى التكرار، موضوع حديثنا في هذا اليوم، نتمنى من كل مؤمن ومؤمنة إن شاءالله بعد الفراغ من هذا الحديث اذا ذهب الى المنزل هذه الايام بحمدالله وسائل الاتصال المعرفي متعددة الأقراص المدمجة الف الفين وصل الى قريب أربعة آلاف يمكن كتاب في قرص مدمج واحد تشترتيه بدينار المواقع الأكترونية الفضائيات كما أن الفساد يصب علينا صباً من كل حدب وصوب الهدى ايضا يصب علينا من كل حدب وصوب افتح البارحة القنوات الملتزمة دعاء كميل في هذه المحطة في تلك المحطة مناجات أبي حمزة ايام شهر رمضان دعاء الندبة صباح هذا اليوم هذه نعمة انتشار وسائل المعرفة سلاح ذو حدين البعض يدخله نار جهنم ولطالما رأينا ناس أمام التلفاز وهم يبكون على مصائب اهل البيت وهم يبكون في مناجات مع رب العالمين الشاهد اليوم إن لم تكن لك مكتبة اذهب الى هذه الأقراص المدمجة هنالك نوقع الكتروني معروف تفسير القرآن الكريم ادخل كلمة من الآياية تأتيك الآية بكاملها ثم تختار التفاسير التي تحب اتفاقا فيها تفسير الميزان التي هو حقاً ميزان التفاسير ابحث عن المعاني، ما هي هذه الآيات الآيات الأخيرة من سورة الفرقان بحمدالله وفقنا في الايام الماضية تكلمنا عن وظائف زمان الغيبة اعتقد أن من اراد أن يستفيد كفانا ذلك في الأسابيع القادمة بفضل الله عزوجل سنتناول آيات عباد الرحمن كيف نكون عبداً لله عزوجل قلت الآن كيف نكون عبداً لله عزوجل ولكن القرآن الكريم رب العالمين في سورة الفرقان استعمل تعبيراً آخر ما قال وعباد الله وانما قال وعباد الرحمن والحال أن الأنسب أن يقول وعباد الله لفظ الجلالة اشارة الى كل صفات الجلال والرحمن عند رب العزة والجلال لماذا قال وعباد الرحمن؟ إن أردت أن تكون عبداً لله عزوجل وتتحلى بهذه الصفات الألهية كن مظهراً من مظاهر الرحمة الألهية الانسان العنيف الانسان كما يقال عصبي المزاج الانسان حاد الطبع الانسان الذي يمر على المآسي فلا يتفاعل هذا الانسان انسان بعيد عن هذه الصفة الألهية كيف يرجوا رحمة الله عزوجل ومن حوله من الأهل والاولاد يشكون قساوة فعله واقعا انا لا ادري ماذا أصف برئني الله عزوجل من النفاق البعض يظن أن المنافق هم أتباع عبدالله بن أبي بن سلون هؤلاء كانوا من زعماء المنافقين ولكن الانسان الذي له صيت اجتماعي جيد عند الناس له مظهر حسن يقال هنيئا لفلان لا يفتقد في جمعة ولا جماعة ولكن حياته الداخلية كما يقال البيوت أسرار، الزوجة تشتكي منه وعندما تأتي هذه الشكاوى ونجلس مع الطرفين الرجل يعترف أخيراً أنه هو المقصر أنه هو السيء كم من القبيح أن تأتي الزوجة الى صلاة الجماعة وعلى بدنها بعض آثار الضرب لهذا الزوج هذا الزوج ليغمى عليه في صلاة الجماعة رب العالمين الا يرى حليلته وعليها آثار التعذيب؟ قد تقول الأمر لا يصل لهذه الدرجة كلام أو تعلم أن جراحات السنان له التيام ولا يلتام ما جرح اللسان بعض الناس يقول يا ليت فلان ضربني على وجهي ولم يتكلم بهذه الكلمة القاسية طالما نرى متشاجرين في الشوارع في احدهم يضرب الآخر يتفاصلان ويتسامحان اما كلمة تسقط الانسان من الاعتبار يقول انا لا أرضى عنه الى يوم القيامة فأذاً الذي يريد أن يكون عبداً لله عزوجل عليه أن يكون مظهر من صفات الرحمة اذا وفقنا من الفراق من عباد الرحمن اذا الأخوان لهم رغبة ايضا لابد من توافق المتكلم والمستمع إن شاءالله دورة سريعة في التعامل الأسري، اول ضحايا العنف الداخلي الزوجة المسكينة هذه كما يقال في العرف المحلي الشعبي اقصر الحيطان هي هذه الحائط لماذا؟ اولا ضعيفة ثانيا هي مجبورة أن تعيش معك لو فتحت قلوب النساء انا الآن لا أجزم بالأحصائيات ولكن قطعا اكثر من النصف أو ما يقرب النصف تقول لولا الاولاد لما بقينا مع هذا الرجل هذا منطق كثير من النساء لولا الحاجة المالية الى مال الزوج يقولون ما بقينا معه ساعة واحدة ولهذا بعد أن تزوج اولادها تستقل في الجانب المالي امرأة في الخمسين والستين تنفصل عن الزوج بسهولة لأنه الآن ليست لها حاجة في هذا الرجل اذاً المرأة اول الضحايا في هذا المجال اذاً نعومتها أحساسها بالمسكنة انها بحاجة الى عاطفية وغير عاطفية خوفها من الفضيحة الاجتماعية عدم وجود مأمن لها بعد الخروج من المنزل كل هذه الأموى تجعلها تسكت وانا رجائي من الأخوات المؤمنات إن كان هنالك حدة في طبع الرجل ظلم له ومن منا لا يظلم؟ اياكِ واياكِ حرمة لهذا العش الزوجي لا توكل أمر الزوج الى الله هذه العبارة متعارفة بين النساء حسبي الله عليك هذا اعظم الدعاء على الرجل يعني يا رب اناقم لي من فلان هذا معناه كنا في مجلس آخر احد العلماء اعرفه شخصياً بأسمه احدهم تجاسر عليه انسان كان على رتبة عسكرية كبيرة يخاف منه أهان احد العلماء سكت وما قال شيء بعد فترة قصيرة رب العالمين بتر حياة ذلك الانسان عندما سمع بموته قال يا ليتني تكلمت عليه سكوتي عليه ارداه قتيلاً رب العالمين انتقم لأنه أوكل أمره اليه ولهذا المرأة المؤمنة في هذا المجال تحاول أن تصلح الأمر بالجلسة والنصيحة والترجي اياك واياك أن توكلي أمر الرجل الى الله عزوجل الا اذا كفر أو قام بموبقة كبيرة أو تجاوز الحد في الظلم ولكن مبدأياً حرمة هذه العشرة الطويلة تقتضي أن يصبران على الأذى والظلم ليس حديثي في هذا المجال المهم وعباد الرحمن الذين يمشون، نحن من أتباع النبي وآله انظروا الى شفقة النبي وآله النبي صلى الله عليه وآله وسلم كما تعرفون جميعا ما أوذي نبي مثل ما أوذي المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم النص يقول خرج النبي من مكة ذهب الى الطائف وتعرفون ماذا فعل اهل الطائف بالمصطفى صلى الله عليه وآله يقول الراوي رأيت النبي وهو لابس خف أحمر اللون كيف النبي يلبس خف أي حذاء أحمر هذا شيء غير متعارف يقول دققت واذا أرى آثار الدماء تسيل على قدم النبي صلى الله عليه وآله النعال الذي كان يلبسه تلطخ باللون الأحمر بالدماء هكذا أوذي نفي جعفر الى الحبشة ماذا عملوا ببلال صبراًّ آل ياسر فإن موعدكم الجنة سمية امراة والمرأة في العرب كانت تحترم سمية تقتل في مكة وحدث ولا حرج عن التعذيب يرجع مكة فاتحاً ينادي المنادي اليوم يوم الملحمة يوم الانتقام من عتاة قريش الذين قتلوا البدرين الذين قتلوا شهداء احد ما قيمتهم هؤلاء مو سنة سنتين سنوات طويلة من التعذيب ثلاثة عشر النبي أنت تعرف النبي أمضى اكثر عمره في مكة لا في المدينة سنوات الدعوة عشر سنوات بينما سنوات الصبر في مكة ثلاثة عشر سنة واذا بالنبي الأكرم صلى الله عليه وآله يقول اليوم يوم المرحمة رحمة من؟ هؤلاء، اللهم اهدي قومي اذهبوا فأنتم الطلقاء هذا منطق النبي الأكرم وانا لا أنحمل زوجتي لا اتحمل جاري بل لا اتحمل والدتي ووالدي البعض ينتقم من أبويه يقول لأنه آذاني في ذلك الموقف لابد أن ادخل عليه الحزن ويقول حتى يتأدب مرة اخرى لا يتكلم معي بهذه الأسلوب هذه حياتنا، الذي هو بهذا الأطار وبهذا الطريق يتوقع الفتوحات الربانيه؟ وعباد الرحمن علي عليه السلام مظهر الرحمة نحن أدخرنا علياً ليوم القيامة علي وآل علي هؤلاء مهمتهم تبدأ من عرصات القيامة طمعاً سودت صحيفة أعمالي ووكلت الأمر الى حيدر حيدر هو يتولى أمري يوم القيامة هذا معنى المشايعه هذا معنى المتابعه؟ المشايعة في الدنيا قبل الآخرة الآن هو يريد يشفع يريد لا يشفع علي عليه السلام ملزم في الشفاعة لأنك في الدنيا ترجوا شفاعته الصادق عليه السلام الناطق الرسمي لخط اهل البيت يقول بصراحة لا تنال شفاعتنا مو تاركاً لصلاته مستخفاً بصلاته اذاً الشفاعة لها قواعد ولها ضوابط ليس الأمر جزافياً المهم علي عليه السلام كما هو المعروف يسمع نبأ الأعتداء على ذمية في بلاد المسلمين ومو اعتداء اخلاقي مو اعتداء بأن ضربت وأنما أخذوا شيئا من حليها علي عليه السلام يصيح ويقول لو أن الانسان مات من هذا الخبر لما كان عندي ملوماً هذا خبر مزعج قاتل امرأة في بلاد المسلمين وغير مسلمة تنتهك واذا بعلي عليه السلام يضج ويصيح فكيف اذا كانت مسلمة فكيف اذا كانت محبة لأهل البيت فكيف اذا كانت زوجتك وقريب لك هكذا كان علي عليه السلام.

الوقت اوشك على النفاذ الحديث طويل اسمحوا لي فقط نكمل هذه الآية والبقية في الايام القادمة، وعباد الرحمن الذين يمشون على الارض هوناً واذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما يكفي هذه الآية يمشون على الارض هوناً بتذلل يعيش التذلل لماذا؟ الذي يعتقد أنه كل الناس خير منه هذا في مضان الرحمة قد تقول انا المصلي أرى أن هذا خير مني هذا الذي لا يعرف القبلة أين هذا خير مني نعم هو خير منك بأي دليل؟ هذا مو منطق شاعري بدليل أن الأمور بخواتيمها من قال بأنك على خاتمة حسنه؟ بعض اصحاب الائمة عليهم السلام كان من مروجي افكار ائمة اهل البيت من الرواة راجعوا معاجم الرجال معاجم الرواة كم من الذين أنحرفوا عن خط اهل البيت وهم من رواة احاديثم الشلمغاني وغيرهم الامام يلعنهم لعنة الامام لا ترد يلعن بعض اصحابه لماذا؟ عاقبته عاقبة سيئة وبعض ما وصل اليه اصحاب الائمة عليهم السلام انا استحي أن أذكر ما كانوا يعملونه في هذا اليوم أعمال قبيحة جداً وهم كانوا في مصاف أبو بصير وزرارة وغيرهم اذاً هل تضمن العاقبة الحسنة وخاصة في آخر الزمان؟ يذهب الولد وعلى وجهه آثار السجود يذهب الى بلاد الغرب ويرجع لا تعرفه كنا في سفرة في بلاد الغرب جائوا لي بصورتين قال انظر الى فلان حقيقتا يتقاطر منه الأيمان وجه رباني سبحاني كما يقولون قالوا انظروا الى هذه الصورة صورة من؟ قال هذا هو هذا اول ما جاء الى بلاد الغرب هذه صورته وهذه صورة فلان ولعلي التقيت به هناك اذاً لا يُعلم اربع سنوات ينقلب الانسان عاليها سافلها شاب مراهق لا يعلم الى أين ينتهي أمره هنا بالمناسبة اذا كنت شاك في ولدك لا تشجعه على السفر قل الأمر اليك انا لا ادري لا تتحمل المسئولية الشرعية قل يا رب انا لا أدري ذهابه خير له أم شر له مقابل شهادة يأخذها في أي جامعة مفتوحة في هذا البلد يبيع الدين والدنيا بأي داعي؟ هي الشهادة هي الشهادة هو الراتب هو الراتب الشهادة مقدمة للعمل والوظيفة هذا يتأتى في بلاد المسلمين لماذا تحثه أنت؟ الآن هو منطلق كالطير من القفص دعه هو يذهب لماذا أنت لك دور في حثه على ذلك؟ إن كنت تشك في أيمانه رحم الله السيد صاحب تفسير الميزان التقيت به في احدى السفرات في بريطانيا قبل سنوات طويلة صاحب التفسير العظيم هذا الانسان العملاق في مراقبة النفس كان يقول نعم هنا الانسان في بريطانيا يحس بشيء يعني هنا الأجواء ليس كبلاد المسلمين معنى كلامه أن الانسان قد يغفل عن ذكر الله عزوجل صاحب تفسير الميزان يذهب الى بلاد الغرب يرى الأجواء اجواء عجيبة غريبة فكيف بهذا المسكين الذي يذهب الى تلك البلاد، القضية اخواني قضية حقيقتا الى أعادة نظر الذين يمشون على الارض هوناً واذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما الانسان الذي يستفز بأقل كلمة هذا الانسان يمشي في ارض الألغام في يوم من الايام ينفجر فيه اللغم.

كلمة أخيرة الآية تقول واذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما هذا انسان مو جاهل هذا انسان شخصية هذا عالم قال لي كلمة خطأ آذاني بقوله هو جاهل في تلك اللحظة دعك عن صلاة ليله دعك عن خطبته هو الآن جاهل في كلامه ما دام تلبس بالجهل في تلك الساعة لا تستمع الى كلامه تجاوزه، المؤمن اخواني في شغل يعيش المحضرية الألهية اذا التفت الى زيد وعمر وبكر وخالد اذاً معنى ذلك أن يعيش دائما توتر باطني التوتر الباطني يشغله عن ذكر الله عزوجل اختمه بكلمة قالها امامنا زين العابدين ما هذا الامام حقيقتا رب العالمين كافئه في الدنيا قبل الآخرة الحرقة التي هي في مناجاته صلوات الله عليه اقولها واعتقد أن علياً عليه السلام سوف لن يعاتبني يوم القيامة على ما اقول اقول الحرقة التي في كلمات امامنا زين العابدين ليست حتى موجودة في باقي مناجات الائمة عليهم السلام حرقة متميزة القلب الذي احترق في يوم عاشوراء الامام الذي دفن اباه الحسين بتلك الحالة الامام الذي كتب على قبر جده هذا قبر الحسين الذي قتلوه عطشانا الامام الذي انتقل به من بلد الى بلد وفي عنقه الجامعة الامام الذي رأى عماته في الأسر تقشرت وجوههن من الشمس الامام الذي أمام يزيد ما واجه رب العالمين لا ينسى هذه الحركة من امامنا زين العابدين رب العالمين جعل البركة في مناجاته انظروا الى الخمسة عشر يقول في دعائه وانا اختم حديثي اقول يا مولاي يا ابالحسن يا علي بن الحسين يا زين العابدين انظروا الى جمعنا في هذا اليوم نظرة كريمة بعده ما صار اسبوع من استشهاد امامنا الصادق عليه السلام تعمدت ذكر هذه الكلمات بمناسبة استشهاد امامنا الصادق عليه السلام اقول يا مولاي سل الله تعالى أن يستجيب لنا هذه المضامين اللهم أني اسألك حبك وحب من يحبك وحب كل عمل يوصلني الى قربك الشاهد في هذا اللهم اقطع عنا كل شيء يقطعنا عنك اللهم اقطع عنا كل شيء يقطعنا عنك اللهم تقبل منا أنك أنت السميع العليم أوصل سلامنا الى امام زماننا واردد الينا منه السلام اللهم اغفر لنا ذنوبنا أنك على كل شيء قدير وصلى الله على محمد وآله والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.