Search
Close this search box.
  • مناشدات علي (ع) لربه
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

دعاء امیرالمؤمنین في لیلة الجمعة فیها کنوز من الحکمة الذي قالها وصاغها امیرالمؤمنین صاحب الخطب البلیغة في التوحید وغیره اتفاقا في تأريخ المسلمین في أدبیات المسلمین لا نجد أروع من کلمات امامنا في التوحید بعد رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم، في مفتتح دعاء کمیل یُقسم علی الله عزوجل ما ذکر النبي ولا ذکر آل النبي طبعا في ختام الدعاء یذکر النبي ولکن في اول الدعاء تأدباً هذا منهجنا نحن الموحدون حقاً، في مفتتح دعاء کمیل یسئل الله عزوجل بأمور نعلق علیها سریعا قبل أن یذکر الاستغفار یسئل الله برحمته وبقوته وبجبروته وبعزته وبعظمته وبسلطانه وبوجهِ وباسمائه وبعلمه وأخیراً بنور وجهه، اذا صارت لك فرصة للتدبر والتأمل فکر في هذه النقاط اسئلك برحمتك بقوتك الی آخره! لو اردنا أن نصنف هذه العناصر في مجامیع کذا في الریاضیات یجعلون الأرقام المتسانخة في قائمة واحدة اولاً الامام سئل الله عزوجل برحمته التي وسعت کل شيء هذه الرحمة غامرة للفاسقین والمؤمنین علی حد سواء نعم الله عزوجل في عالم الطبیعة من المطر والنبات وغیره اتفاقا هذه الایام یستمتع بها الکفار اکثر من المؤمنین اذاً یقول یارب أنت رحمتك غامرة للجمیع فکیف بالمؤمنین وهم یدعونك بهذا الدعاء في لیلة الجمعه؟ وخاصة اذا کان حول الطواف أو تحت قبة الحسین علیه السلام شرف المکان والزمان والدعاء! اذا ذهبت للمشاهد اقرأ هذا الدعاء بتوجه الآن في أرض الوطن قد تقرأها قرائة ولکن حول الکعبة في المشاهد الشریفة في روضة النبي إن صادفت لیلة الجمعة إغتنم الفرصة ادعوا بهذا الدعاء قلنا ادعوا بهذا الدعاء لا تقرأ الدعاء! اذاً الرحمة هنا خیر مستمسك للعبد ثم الامام یذکر اللفاظ القهر والغلبة یقسم علی الله عزوجل بألفاظ القوة قوتك جبروتك عزتك عظمتك سلطانك هذه کلها عناصر بجانب الرحمة الآن ترید أن ترحم عبداً ما الذي یمنعه؟ وبسلطانك الذي علی کل شيء ترید العزة سل الله العزة وبعزتك التي لا یقوم لها شيء، ترید الزوجة تکون مطیعة لك طبعا مطیعة لك كما أمر الله عزوجل یقول وذل لها کل شيء تشتکي من عنان ولدك من عقوق ولدك سل الله عزوجل أن یلین فؤاده وبجبروتك التي غلبت بها کل شيء اذاً المدعو رحیم اولا یستجیب لك وقادر ثانیاً لا یمنعه شيء اذاً ما المشکلة في أن تدعوا وأنت مطمئن الی الإجابه؟ وأخیرا اذاً رحمة الفاظ القوة والغلبة وأخيرا بوجهك الباقي بعد فناء کل شيء وبنور وجهك الذي اضاء له کل شيء! تارة الامام یقسم بوجه الله عزوجل وتارة بنور وجهه الذوات الطاهرة من النبي وآله مظهر لهذا النور رب العالمین یتجلی بهذا النور من خلال خواص عباده واولیائه اذاً المؤمن عینه في الدنیا والآخرة الی وجه الله عزوجل طبعا الوجه المادي لا نصل الیه لن تراني ولکن رب العالمین تجلی للجبل حتی الجبل أخذ حظه! فلما تجلی ربه للجبل جعله دکا استجاب الجبل! موسی ایضاً استجاب وخر موسی صعقا وأنت ایضا بإمكانك أن تستقبل هذا التجلي بدرجة من الدرجات سل الله عزوجل أن یهبك أن يريك شیئا من نور وجهه هذا النور نراه في مکانین اولاً عند تلاوة القرآن القرآن نور الله اللفظي وتراه في الصلوات وخصوصا في صلاة اللیل وقت الأسحار رب العالمین عادة یتجلی لأولیائه في جوف اللیل ساعة السحر في صلاة اللیل رب العالمین یختلي بأولیائه.
کلمة أخيرة من بدأ الدعاء بدأه بهذا الإطمئنان عندئذ عندما یقول اللهم اغفرلي الذنوب التي تهتك العصم یسئل رباً رحیماً ودوداً رحمته وسعت کل شيء! احدهم کان یناجي ربه قائلاً یارب رحمتك وسعت کل شيء انا لست بعبد مطیع ولست بعبد اصلا بمعنی العبد المطیع! انا شيء من الأشیاء فلتسعني رحمتك انا علی الاقل في حکم الجمادات في حکم الحجارة یارب لئن کان قلبي حجراً فهو شيءٌ وأنت رحمتك وسعت كل شيء بهذا المنطق لا ترد لك دعوه.

إلهي بحق اولیائك برحمتك التي وسعت کل شيء وبنور وجهك اللهم افتح قلوبنا لذکرك وحبك اللهم اقطع عنا کل شيء یقطعنا عنك انك علی کل شيء قدیر والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.