Search
Close this search box.
  • مناجات الأسحار
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

طبیعة الحیاة الدنیا هکذا في النهار الانسان ینشغل مع الأغیار مع الغیر في اللیل هي الفرصة المناسبة للخلوة عندما أقول الخلوة الخلوة لها سبیلان أو رافدان خلوة مع النفس انسان ینظر الی واقعه الی أمره هذا لا یحتاج الی لیل في النهار ذهاباً للعمل إیاباً بعد الصلوات هناك مجال للخلوه، ولکن الخلوة الثانیة الخلوة مع رب العالمین المؤانسة المناجات هذا خیر موطن له جوف اللیل وخاصة الأسحار اولاً ساعة السحر ساعة انقطاع الخلق عن الانسان الطفل المرأة عامة اهل الدنیا لا یستیقظون في هذه الساعة وغریب أن البعض یسهر ولکن قبیل الفجر یغلب علیه النوم حتی السهرات المحرمة اللیالي الماجنة قل ما نجدها مثلا ساعة الفجر طوال اللیل الی الفجر بساعة بساعتین ایضا هذا الحرام ینتهي هذه الساعة الأولیاء هم المستیقظون فیها طبعا أن یکون الانسان ملتذاً بالمناجات في السحر هذا یحتاج الی قابلیة هذا المعنی لا یستذوقه کل أحد الطفل قبل أن یبلغ لا یعلم ما معنی شهوة النساء لو تحبس طفلاً صغیراً مع أجمل امرأة في العالم لا ینجذب الیها تعطیه دمیة لعبة ینجذب هذا مستواه اذاً الأرواح غیر البالغة طبیعي لا تأنس بما نقول ولهذا امامنا زین العابدین علیه السلام یطلب من الله تعالی هذا المقام وبالمناسبة في یوم عرفة المتعارف عند کافة المؤمنین محبي اهل البیت یلهجون بدعاء عرفة لسید الشهداء ولکن ایضاً لا تغفل في وقته عن دعاء امامنا زین العابدین علیه السلام في یوم عرفة کم من الجمیل أن تجمع بین دعاء الوالد وولده امامنا زین العابدین علیه السلام في دعاء یوم عرفة یقول وأعمر ليلي بإيقاضي فيه لعبادتك وتفردي بالتجهد لك يعني یارب هکذا نفهم من الدعاء هذا اللیل ساعة التجهد اجعلني متفرداً لك أو متفرداً بك الانسان الذي يأنس السحر والمناجات کأنه وحید مع الله عزوجل وکأنه لا وجود الا هو والله سبحانه وتعالی وتجردي بسکوني الیك تعبیر الروح المجردة تعبیر شائع هذه الایام البعض یرید أن یکون مجرداً من عالم المعنی المادة هذا التجرد لا یأتي من الفراق موطنه جوف اللیل وإنزال حوائجي بك يعني أخيرا بعد سکوني اليك انزال حوائجي بك السکون الی الله عزوجل أجل الحاجات وبعدها تأتي الحوائج الأخری، الذین یسهرون في اللیل طبیعي علی کلٍ في النهار ینتابهم شيء من النعاس هذا المنظر منظر مبارك سیماهم في وجوههم من أثر السجود الامام الصادق علیه السلام یقول هو السهر في الصلاه، هنا سيماهم في وجوههم یمکن تفسیره بمعنیین اولاً النور هذا النور یعلمه اولیاء الله عزوجل الزبائن تعرف بعضها بعضاً الطیور علی أشکالها تقع واهل النور یمیزون اهل النور التفسیر الثاني لا سیماهم في وجوههم الکل یعلم هذا فیه شيء من الأرهاق البارحة سهر في النار تراه هکذا یخفق برأسه کم هذا المنظر جمیل عند الملائکة انسان في النهار یعش ثقل النوم لأنه کان ساهراً في اللیل! هذه الآیة فیها سئوال ونجیب؛ ما معنی کانوا قلیلاً من اللیل ما یهجعون؟ الذي ینام قلیلا من اللیل هذا بعد فترة الأطباء یقولون قد یبتلی بإنهیار عصبي النوم القلیل الذي ینام اللیلة قلیلا هذا کیف یتحمل العیش؟ یبدوا أنه الامام المعصوم یفسر هذه الآیة غیر ما نفهم لیس معنی هذه الآیة علی ما في الروایة أنه کانوا ینامون قلیلا من اللیل هذه خلاف السنة الطبیة اذاً ما معنی ذلك؟ یقول کانوا أقل اللیالي تفوتهم لا یقومون فیها یعني قلیلاً من اللیل کان النوم یستوعبهم تفوتهم صلاة اللیل هذه الآیة كأنها في مقام بیان أنه لا تيأس من روح الله اذا فاتتك صلاة اللیل قلیلا أنت علی خیر لا تری في نفسك کما یقال ظلمةً البعض یتأذى کثیرا لا هذه من صفات المؤمنین أنه قلیلا من اللیل تفوتهم صلاة اللیل ولعل السبب والله العالم دفعاً للعجب عنهم يصلي في کل لیلة یظن أن هذا من فخره ولکن رب العالمین یلقي علیه النعاس لیلتجئ الی ربه لأنه هو سبب کل فیض.
البعض یقول ما هو الطریق الی سهر اللیل؟ النبي صلی الله علیه وآله وسلم یبین اجمالاً من خاف أدلج المسافر في اللیل متی یسافر؟ عندما یخاف یقال هذا البلد سیقصف نهاراً کل اهل البلد یخرجون اللیل خوفاً من حوادث النهار الخائف یسیر لیلاً ومن أدلج بلغ المنزل الذي يمشي في اللیل یعني هذا یصل الی المنزل سریعاً الا إن سلعة الله غالیة تعبیر جمیل من یرید التجارة الدنیویة لا ینام اللیل یسهر في السفر سلعة الله غالیة الا إن سلعة الله الجنه.
مطلبان حول السهر اولاً انسان یسهر اللیل یعبد ویصوم ولکنه علی عقیدة باطلة هذا صومه وسهره لا ینفع الکلام في الانسان المستقیم عقائدیاً ولهذا امیرالمؤمنین في النهج یقول کم من صائم لیس له من صیامه الا الجوع والضمأ وکم من قائم لیس له من قیامه الا السهر والعناء اذاً لا یغرکم ایضا قیام اللیل وصیامهم اتفاقاً الشیطان اذا رآك منحرفاً یلقي علیك الخشوع والبکاء هکذا في روایات اهل البیت الشیطان یشجعك علی العبادة مادمت في طریق منحرف.
والمطلب الأخیر اهل البیت علیهم السلام واقعیون في روایاتهم یعني السهر في اللیل للمناجات ولکن شاب تزوج حدیثاً لیلة الزفاف لو سهر مع زوجته لیس في ذلك غضاضة لك الحق أن تسهر المؤمن له عواطف وله أحاسیس ولهذا النبي الأکرم یقول لا سهر الا في ثلاث متهجد بالقرآن ویلحق بالقرآن طبعا قیام اللیل هذا سهر محمود وفي طلب العلم انسان یسهر لطلب العلم الآن ما المراد بالعلم هنا؟ کل علم أو العلم الموصل الی الله عزوجل؟ القدر المتیقن علم المبدأ والمعاد أو عروس تهدی الی زوجها لو سهر معها هذا سهر مبارك طبعا نقول للأزواج اذا زُفت له عروس لم لا تجمع بین الخاصیتین تسهر معها وفي ختام اللیل تقوم متهجداً لله عزوجل هکذا المؤمن في علاقته مع ربه ومع الناس.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها اجعلنا من المتهجدین بالأسحار أذقنا حلاوة حبك وذکرك أبلغ سلامنا الی امام زماننا واردد الینا منه السلام بلغ ارواح المؤمنین والمؤمنات ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.