Search
Close this search box.
  • مكانة اصحاب أبي عبدالله (ع)
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

المجري:

 

بسم الله الرحمن الرحيم

سادتي مشاهدينا الكرام سلام من الله عليكم مرة اخرى وها نحن وخلال مسيرة الخلود لابد لنا كما قال الرادود أن نسقي ورود كربلاء وعلينا أن نسقيها بكل حب ليس أي حب هذا ما نجده موجود الآن في قلوب كل العشاق الذين يأتون الى مرقد سيدي ومولاي الامام الحسين واخيه قمر العشيرة ابي الفضل العباس، في هذه اللحظات لابد لنا أن نأخذ فيوضات تربوية في هذه الأجواء التي تقترب من عاشوراء وعشرينية الطف الا وهي اربعينية الامام الحسين عليه السلام لابد لنا أن نأخذ هذه الأجواء التربوية والروحانية ومعي الآن ضيفي الكريم سماحة الشيخ حبيب الكاظمي اهلا وسهلا سماحة الشيخ.

واقعا سماحة الشيخ اذا ما جئنا الى فيوضات الامام الحسين واللطيف بأنكم أخذتم نهجاً على أن نبدأ ليلية أن نقف عند أبطال أو بطل من أبطال الطف ونحن بجوار سيدي ومولاي قمر العشيرة لابد أن تبدأ بما انتهيتم به في الحلقة الماضية

 

جواب الشيخ:

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد وآله الطيبين الطاهرين

طبعا نحن وعدنا الأخوة أنه ونحن بهذا القرب الشريف ونحن نسلم على المولى نيابة عنهم ورب العالمين لا يعجزه شيء رب العالمين له احصائه نحن إن شاءالله ايضا هذه الليلة ونحن أمام القبة الشريفة ايضا نشارك الأخوة في الدعاء والسلام عليه بحكم هذا الجوار المبارك، إن شاءالله نحن هكذا آلينا على انفسنا في كل ليلة يعني بمقدار ما امكن كما ذكرتم اطلالة سريعة على حياة بطل العلقمي وقبل هذه الإطلالة نتوقع اغلب الموالين يزورون الامام بالسنة مرة بالسنتين مرة اقول اعرفوا قدر هذا الجوار، البعض من الزوار يسألني هل أزور العباس عليه السلام ثم أزور الحسين من باب التأدب؟ عندما يزور احدنا السلطان يدخل من باب بوابه يعني من باب الأدب البعض يقول أزور المولى ثم أزور العباس اقول هذا الأمر يعود اليك ولكن اعتقد أنه لا يخلو من أدب هذا المعنى أنه يزور البواب اولا انا عندما أزور العباس عليه السلام هكذا تجربتنا الشخصية اقول له سل المولى أن يستقبلنا واتفاقا أرى أثر ذلك يعني اذهب لزيارة الحسين مباشرة قد لا أوفق لشيء ولكن عندما اقول لبطل العلقمي قبل أن اذهب أنت مهد لي الزيارة وانتم بحمدلله جئتم من النجف من ارض الغري قبل أن نأتي الى كربلاء اقول لأميرالمؤمنين وصي ولديك العباس والحسين أن يقبلانا بقبول حسن هذه حركات ليست حركات تمثيلية إن صح التعبير اذا اعتقدنا بحياتهم وأنهم يسمعون حديثنا الليلة انا واقعا عندما تفضلتم قبل اللقاء طوال السنة تنتظرون هذه الفرصة يعني هذه النظرة نظرة الشهيد الحي هذه النظرة يؤول عليها، لا نطيل دخلنا في حديث عاطفي، واما إطلالة انا إن شاءالله بإذن الله تعالى في كل ليلة لمحات الوقت ضيق ولكن احب الليلة أن أركز على كلمة نافذ البصيرة رحم الله عمي العباس نافذ البصيرة الخوارج قد ما كان ينقصهم العبادة على جباههم آثار السجود وهكذا الى آخره يعني هؤلاء ما كانوا كفرة ولا مثلا تاركي الصلاة ولكن فقدان البصيرة جعلهم يبيعون اميرالمؤمنين مقابل رفع المصاحف على الرماح هو القرآن الناطق يعني القرآن الورقي قدموه على القرآن الناطق اميرالمؤمنين هو القرآن الناطق يتكلم ويفسر القرآن مشكلتهم في فقدان البصيرة الذين كانوا مع النبي في الغدير يقال عدد مهول الآن الفين ثلاثة آلاف الذين رأوا الآن الجمهور قال مئة الف كما يقال ولكن ما الذي جعلهم يخذلون اميرالمؤمنين؟ فقدان البصيرة يعني سمعوا الرواية وعلموا ولكن بصيرتهم كانت منطفئة، العباس عليه السلام وصل الى مرحلة نافذ البصيرة يعني يعلم من هو الامام وأخوه صحيح انا اعتقد أنه فرق بين محمد بن الحنفية على احترامنا له ابن الامام أخ الامام ولكن العباس له وزن آخر، في الواقع البصيرة هذه من الله عزوجل، الله عزوجل يقول ومن لم يجعل الله نوراً فما له من نور طبعا هذا النور لا يأتي من الفراق لا يأتي جزافاً بحاجة الى مجاهدة بحاجة الى عبادة بحاجة الى أمور كثيرة يعني آخر ما يعطى العبد البصيرة في الدين، هذه البصيرة ما جائت من الفراق نحن لا نعلم من تأريخ العباس الا يوم عاشوراء التأريخ ظلمه ايام المدينة في نشأته في كذا لماذا ام البنين فجعت؟ ام البنين فقدت ولدها وهذا أمر طبيعي كل ام تبكي على الولد ولكن ام البنين تعلم من الذي قدمت هي تعرف أنه نافذ البصيرة وانا اعتقد ام البنين زوجة اميرالمؤمنين ولكل زوج مع زوجها خلوات انا اعتقد في الخلوات اميرالمؤمنين ذكر مقام العباس (الكلام غير مفهوم)

 

سئوال المجري:

سماحة الشيخ، العباس خلي نعتبره صحابي للإمام الحسين هذه الصفة صفة الأصحاب للحسين ترى ما جائت اعتباطي يعني انا من ادخل للعباس وتلتصق بي هذه الذرات الموجودة في داخل قبر العباس تلتصق في جسدي وانا أتوجه بها الى الحسين اعتقد تعطي أمور تختلف.

 

 

جواب الشيخ:

وانا اقول للأخوة هذا المعنى واقع في حياة غلمائنا يعني بعض علمائنا هذا ايضا ليس جزافياً يعني هذا الاعتقاد الراسخ العميق يعني كأن الله عزوجل يريد أن يبين مقام العباس عليه السلام، مقام الحسين مقام شامخ امام معصوم ولكن البعض يرى العباس فارس بطل العلقمي زين بني هاشم كله صحيح ولكن الأرقى من ذلك العلاقة المميزة موقعه العرش من رب العالمين العباس مظهر من مظاهر، ولهذا انا اقولها وللعلم نحن في جواره حقيقة هكذا اعتقادي بعد الائمة الأثني عشر أو المعصومين الأربعة عشر اول شخصية ملحقة بهم العباس يعني تالي تلو المعصومين وفي النساء مقام السيدة زينب محفوظ وبالتالي المقام ليس مقاماً هيناً.

 

المجري:

سماحة الشيخ الآن اذا بدأنا بالتقسيم، الامام الحسين العباس الاصحاب نقف عند مسألة الاصحاب، الأصحاب يعني الرواية أنه لم يجد أبر ولا أوفى من اصحابي اصحاب بدر سلمان المقداد أباذر هؤلاء وين صارو أمام من موجود في هذه القبور الآن في قبر الامام الحسين اصحاب الامام الحسين.

 

 

جواب الشيخ:

في الواقع أنت تجرنا الى بحث كما يقال ايضا عاطفي اولا انا أحب اسألكم لماذا تركزون على موضوع الأصحاب؟

 

المجري:

سماحة الشيخ انا ما أعرف بس انا عندي علاقة بأصحاب الامام الحسين غريبة عجيبة يعني كلش احبهم ومع هذا حاولت أستقل وجودك وأتحدث عنهم.

 

جواب الشيخ:

وأنت سميت اولادك بإسماء اصحاب الحسين، زين لماذا سميت ولدك شوذب؟

 

المجري:

سماحة الشيخ، شوذب المتعارف أنه الأغلب يعلم أنه شوذب هو عابس هو الأسود لكن الواقع شوذب هو عبد عند عابس، شوذب هذا الرجل غريب من نوعه هذا انا أعتبره صاحب اول مؤسسة لذكر فضائل علي بن أبي طالب كان في بيته ينادي الناس ويقول تعالوا نتحدث بفضائل علي بن أبي طالب هذا شوذب حتى اسمه شوذب الرجل الطويل الكريم يعني وكل الأصحاب يعني ما أعرف يعني فد طينة وهذه التسمية لها أثر تربوي.

 

 

جواب الشيخ:

على كل حال مثل ما تفضلتم ما رأيت اصحاباً انا اسمحوا لي لعل هذا المعنى اقوله الليلة لأول مرة لئن ما سئلت وأنت حبك للأصحاب تعلق بالسئوال وفقك الله لهذا الحب انا ما رأيت حقيقةً نحن عادة نتوجه للمعصومين اما انسان يسمي ابنائه بإسم اصحاب الامام لم نرى، وانا ادعوا الأخوة المشاهدين على التأسي بدلاً من ما يسمون اولادهم إسميات لا معنى لها اصحاب الامام لإحياء ذكرهم انتم الآن لذكر اسم شوذب ذكرت فضائله هذا شيء طيب، على كل حال لا نهمل الجواب ايضا.

انا اعتقد والله العالم أن الذي جعلهم أبر وأوفى اصحاب هذه الامام تعبير للعرفي كهربهم نظرة ولائية لهم يعني هم لهم مقامات لا ننكر ولكن ليلة العاشر عندما قال قد غشيكم الليل فأتخذوه جملاً يعني الامام اختبرهم اختبر الأصحاب اختبار الأخير بعد ذلك أراهم مقاماتهم في الجنة كما نعلم فالذي انا يبدوا لي أن هذا المقام لم يأتي من المجاهدة والتفكير وقرائة القرآن والعبادة هي حر في لحظات صار حراً صحيح فكيف بحبيب الذي له تأريخ، شوذب أنت تقول من الصحابة ايضا أو من اصحاب اميرالمؤمنين زين هذا شوذب الذي له تاريخ مع اميرالمؤمنين كيف انسان في السباق يبدأ السباق من نصف الطريق لا من الاول؟ يعني هؤلاء دخلوا الحلبة لا من الاول الحر دخل من الاول ومع ذلك الامام أوصله للغايه، اصحاب الامام هؤلاء في الواقع دخلوا وسط الخط لهم ما لهم من الكمال ولكن الامام بنظرته الولائية أوصلهم الى هذا المقام الذي احدهم يتمنى لو يقتل كذا قتلة ثم يحيى ويعود الى الجهاد مع الحسين عليه السلام، ولهذا هذه البصيرة اصحاب البدريون لهم مقاهم ولكن انا اعتقادي أن هذه البصيرة تكاملت اولاً معركة بدر هي قبل الغدير وقبل قضايا اميرالمؤمنين وخطبه هؤلاء الصفوة كما أنه ممكن والله العالم يمكن أن نقول اصحاب الامام الحجة عليه السلام بمستوى قريب لا نفاضل ولكن نقول بأنه هؤلاء وصلوا الى مرتبة عالية من الكمال الباطني ليست قضية قتال نعم البدريون قاتلوا أحسن القتال البعض منهم كان قريب عهد بالإسلام في احد القضية كانت واضحة هنالك كان حب للدنيا ترك النبي هكذا في باقي الغزوات في كل غزوة نرى هفوة نرى كلام لا يليق الغنائم لنا وكما يقال اختلاف على الأموال ولكن اصحاب الامام الحسين وصلوا الى مرحلة راقية الآن كلمة الذوبان والفناء هذه اصطلاحات عرفانية كما يقال لسنا بصددها ولكن وصلوا الى مرحلة اليقين المباشر.

 

 

المجري:

سماحة الشيخ المشاهدين يتابعونا الآن هذا اليقين اللطيف أنو نحن نأخذه من اصحاب الحسين حتى في فترة بسيطة ممكن أن الإنسان يصل الى هذا اليقين ما يحتاج الى جهاد طويل وعريض ممكن أن يكون؟

 

 

جواب الشيخ:

اتفاقا كلامك يجرني الى أنه انتم ايها المشاية ايها الزاحفون ايها المهاجرون هذه هجرة من البيوت الى هنا هذا الزحف الأيماني الولائي اتفاقا من افضل ما تطلب بعد فرج الامام نفاذ البصيرة بحيث لو أقيم لك الف دليل ودليل على بطلان هذه الأمور تضحك عليهم تقول انا على بصيرة من أمري، تحت القبة الشريفة نحن مع الأسف حصرنا ادعيتنا بالمرضى بطلب الحوائج الدنيوية لماذا لا نطلب هذا اليقين تحت قبة الحسين عليه السلام؟ ممكن في لحظة من اللحظات كما انا اقول للإمام بعض الاوقات كما نظرت الى الحر هذه النظرة الولائية انظر الينا ما الذي جرى ما الذي اختلف؟ الامام هو الامام كرمه ولائه نظرته وانا كون الامام في العرش يختلف عن الامام في الفرش؟ الآن لا أجزم البعض يقول المعصوم في عالم البرزخ يده مبسوطة اكثر من وجوده في الدنيا هكذا يقول البعض يعني الامام الحسين الآن لا يختلف عن سنة الستين الهجرة هو هو هذا الحرم ليس عبارة عن قبة ذهبية هذه حقيقة ولهذا انا هكذا طبعي عندما ادخل الحرم احاول أن أغمض العين اصلا لا أرى الضريح ما لي والضريح، الضريح جيد هذا عمل فني لطيف ولكن أغمض العين لأنظر الى الحقيقة ماوراء الضريح رحم الله الشاعر كأن يداً من وراء الضريح رحم الله الشاعر واقعا كتب له الخلود بهذا البيت كأن يداً ماوراء الضريح الإنسان يرى ماوراء الضريح، ينظر الى كتابة الضريح والى القبة وهكذا وفي ايام الإزدحام لا ضير قف بين الحرمين وأغمض عينيك وتكلم مع الامام كلامك مع الحي إنك تشهد مقامي وتسمع كلامي، واتفاقا مادام ذكرتم البساطة انا احب الزائر الذي لا يتكلف الآن اقرأ الزيارة الجامعة الوارث وكذا اقول شيئاً اليوم، يعني لا تتقيد فقط بالألفاظ اقرأ الفاظ الزيارة من الكتاب ثم اغلق الكتاب وتكلم بكلام قلبي يعني بعض الأخوان يضع يده على الأسطر السلام عليك يتقن الإعراب هو غارق في بحر الألفاظ هذا جيد ولكن حاول أنه تتكلم أنت الآن تتكلم مع امك تأخذ ورقة وقلم وتكتب يا اماه وتكتب كذا وكذا وتجري دمعتك طبعا لا يفهم أني مستغني عن الزيارة، هذه الزيارات كامل الزيارات مفاتيح الجنان حتى اثناء القرائة الكتابية أمام الضريح اللهم اجعلني عندك وجيهاً بالحسين تقرأ هكذا سردية اجعلني عندك وجيهاً عظمت مصيبتك في السماوات، وين عظمت؟ انا عندما اقول عظمت مو لازم أكون صادق؟ على الاقل في السجدة الاخيرة زيارة عاشوراء لك الحمد حمد الشاكرين لك على مصابهم انا مصاب انا انسان مفجوع بالحسين مو قضية امام وثواب لا انا مفجوع على عظيم رزيتي انا مفجوع فلك الحمد حمد الشاكرين الى آخره، إن لم يجبك بدني وهكذا قد أجابك سمعي، إن شاءالله في الليالي القادمة يبدوا أن هذا النمط من الحديث هو الذي يثير عواطف الإخوة المشاهدين.

 

المجري:

سماحة الشيخ البعض خصوصا الشباب الآن كثير من الشباب يتوجهون الى الزيارة خلي أعود للأمر الذي أردت قوله.

 

جواب الشيخ:

الأمر الذي أردت أن اقوله كان تكملة لمسألة الزيارة العفوية يعني الإنسان يحاول أنه يفهم الامام أنه انا على يقين بأنك حي بأنك تسمع الكلام، احدهم عند الضريح اصوات الزائرين وانسان يطرق سمعه قهراً سمعت زائر بجانبي ويتكلم مع الامام حقيقةً كأنه يكلم الحي يا مولاي هذه حوائجي ثم اذا لم تعطني الحاجة لا مشكلة لا تحرج يتكلم مع الامام كأنه زعيم كبير يقول انا أقدم طلبي لا تحرج لا تعطيني مو مشكلة كيف انا أيماني بك زيارتي لك حبي لك غير متعلق بقضاء حوائجي بينما البعض منا اذا اعطي الحاجة يقول الامام يحبني واذا ما اعطي الحاجة قد لا يأتي للزيارة، على كل حال اقول هذه الحالة الأريحية في هذا المجال حقيقة من موجبات النظرة الكريمة لهم صلوات الله عليهم وأذكر اخواني بحديث انتم بحمدالله كثيري الحوار مع المشايخ حديث طاقة الريحان مرت عليكم قضية الامام المجتبى زين ليش الجارة جائت بطاقة ريحان؟ حباً، هي حبت الامام شافت وردة في مكان وقدمته للإمام والامام قال أنت حرة لوجه الله قيل له يا ابامحمد ما عملت شيء يمكن شافت طاقة ريحان في مزرعة قطفتها ورتبتها، قال اذا حييتم بتحية فحيو بأحسن منها واسمحوا لي مادام الليلة دخلنا في عالم آخر انا اتفاقا عندما أزور الامام المجتبى وحتى سيد الشهداء اقول أنت أعتقت الجارية فأعتقني من النار، مو العتق الظاهري لئن الجارية لو كانت باقية في بيت الامام كان افضل لها ولكن ذهبت، يعني هي قدمت طاقة ريحان، انا اقدم طلبي بين يدي ريحانة رسول الله يعني هذا الكلام اقول بأنه الإنسان يقول للإمام أقسم عليك بريحانة رسول الله أعتق رقبتي من النار كما أعتقت الجارية بطاقة من ريحان اقول هذا الأسلوب العفوي هذا الأسلوب جداً مؤثر في قضاء الحوائج، وانا أحب أن اتوجه بالخطاب لمولاي أبي الفضل هذا الخطاب انا احبه ومجرب لقضاء الحوائج نتوجه بالخطاب نحن على بعد أمتار من هذا القبر الشريف، يا عباس الحي الذي يسمع ويرى ويجيب يا عباس يا كاشف الكرب عن وجه الحسين بحق الحسين اكشف لنا عن كربنا اللهم انك سميع مجيب.

 

 

 

والى حلقة قادمة الى اللقاء.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.