Search
Close this search box.
  • مقام الشهيد
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

حدیثنا اللیلة عن الشهادة ما هو حکم الشهید ومن هو ملحق بالشهید وما هي مزایا الشهید؟ هذا أبحاث کلها مرتبطة بعضها ببعض؛ اولا الشهید من أقدس انواع الوجود هو من أقدس الموجودات ودمه الذي یراق هذع القطرة من أقدس القطرات علی وجه الارض هذه القطرة الغریبة من دم الشهید قطرة غالیة جداً الشهید اولا خروجه في سبیل الله وثانیا میتته فیها معاناة النیة مقدسة والقتلة مؤلمة مزعجة کما یقال ومع ذلك القطرة التي جُعلت عدیلة لقطرة دم الشهید قطرة دمعة في سواد اللیل لا یرید بها العبد الا الله عزوجل طبعا ما کان ریاءً لا قیمة له هذه القطرة الآن في سواد اللیل هل السواد له خصوصیة مثلا أو کنایة عن الخلوه؟ لو أن الانسان في النهار اختلی في مکان کالصحراء وبکی قد یلحق بهذا الأمر ایضا المهم الشهید هذا من أقدس انواع الموجودات بین یدي الله عزوجل ولهذا الآیتان الواردتان في حق الشهید احداهما في آل عمران والثانیة في سورة البقرة قل من تأمل في هاتین الآیتین هکذا في بالنا أن الشهید حي مرزوق هذا هو المرتکز في الأذهان ولکن الآیات فيها لطائف اولا ولا تحسبن الذین قتلوا في سبیل الله أمواتا بل أحیاء عند ربهم یرزقون اذاً لا تحسبن کأن فیها تعریض احدنا لا یمکنه کأنه استعیاب مقام الشهید ولهذا مثلا تقول عن أحدهم لا تحسبن أن فلان لا قوة له متی تقول؟ عندما یستضعفه اذاً کلمة لا تحسبن مشعرة بأن القضیة فوق ما تحتمله العقول.
الآیة الثانیة ولا تقولوا لمن یُقتل في سبیل الله أموات بل أحیاء ولکن ماذا؟ تشعرون اذاً هذه الآیة تذکرنا بآیة تسبیح الکائنات ولکن لا تفقهون تسبیحهم اذاً القرآن الکریم بکلمة لا تحسبن وبکلمة لا تشعرون یُفهما هذه الحقیقة أن مقام الشهید وحیاة الشهید فوق ما تتصورون ولکن ما تشعرون! ولکن هناك أبحاث في موضوع الشهید اولا الشهید علی عظمتها تکفر کل شيء الا أمراً واحداً انظزوا الی أهمیة حق الناس والی قصة المال؛ الامام الباقر علیه السلام یقول کل ذنب یکفره القتل في سبیل الله العبارة مطلقة کل ذنبٍ الا شيء واحد الا وهو الدین فإنه لا کفارة له الا أدائه أو یقضي صاحبه أو یعفو الذي له الحق اما هو یؤدي أو أن الوارث مثلا یؤدي أو أن صاحب الحق قبل الشهادة بعد الشهادة یقول انا عفوت عن فلان والا هذه التبعة في ذمته.
کلمة أخيرة هناك شهداء حُکمیون الآن الشهادة الشرعیة تحت لواء امام معصوم نبي لها شرائط ولکن هناك بعض انواع المیتة هذه تکسب أحدنا تلحقه بالشهداء طبعا الآن فهو شهید أو أنه في حکم الشهداء لا تعني هذه الکلمة الا الاشتراك في کل الخصوصیات لعل المراد بذلك الاشتراك الإجمالي مثلاً، من سئل الله الشهادة بالصدق بلغه الله منازل الشهداء وإن مات علی فراشه! في شهر رمضان الکریم ماذا نقرأ في الدعاء؟ وقتلاً في سبیلك فیسر لنا وفق لنا هذا الدعاء اذا کنت صادقاً تتمنی الشهادة بصدق إن کنت صادقا هذا یوجب لك أن تكون في منازل الشهداء.
هناك ایضا ممن هو ملحق بالشهید من قُتل دون أهله ظلماً في اللیل یأتي سارق لیعتدي علی اهل بیتك سيأتي موضوع المال ایضا من قُتل دون اهله فهو شهید یدافع عن زوجته ومن قُتل دون ماله ظلماً فهو شهید کذلك الذي یدافع عن المال ویُقتل هذا ایضا شهید ومن قُتل دون جاره ظلماً فهو شهید یدافع عن جاره وقُتل في الأثناء وهناك تعبیر نادر لم أره کثیرا ومن قُتل في ذات الله عزوجل فهو شهید ما معنی هذه العباره؟ الذي یقتال في المیدان هذا یقاتل في سبیل الله المعنی واضح ما معنی ومن قُتل في ذات الله فهو شهید؟ انا هکذا أفهم والعلم عند الله عزوجل الروایة نبویة علی ما یروی طبعا من قُتل في ذات الله قد یراد به من یُقتل لإنتسابه الی الله عزوجل أي لأنه مؤمن! وهذا المعنی یتفق أن بعض کبار المؤمنین یُغتال لمقامه الایماني لمقامه العلمي لإنتاسبه الی اهل البیت مثلا هذا ایضا فهو شهید لأنه قُتل في ذات الله عزوجل.
وهناك ایضا روایات متعددة بهذا المضمون أکثر من روایة في هذا المجال انا انقل لکم روایة واحدة منها وهي أنه من مات علی حب آل محمد صلی الله علیه وآله وسلم مات شهیداً الذي موت علی محبة اهل البیت طبعا من مات علی حب آل النبي بطریق أولی مات علی حب النبي ایضاً هذه الروایة تقول من مات علی حب آل النبي في روایة من مات علی مولاتنا في غیبته المهم أن المؤمن في هذا العصر وفي کل عصر لو مات سلیم العقیدة ایضا هذا ملحق بالشهداء وحسن اولئك رفیقا.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها اللهم عجل لولیك الفرج والعافية والنصر ابلغه عنا في هذه الساعة تحیة کثیرة وسلاما والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.