Search
Close this search box.
  • معنى سبيل الله عزوجل
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

طالما سمعنا بإصطلاح سبیل الله نقول هذا العمل هذا في سبیل الله یجمعون الاموال بعنوان سبیل الله ما معنی السبیل الی الله عزوجل؟ هناك شرطان لکل عمل یراد أن یقال عنه أن هذا العمل في سبیل الله اولا؛ أن یکون العمل بنفسه قابلاً العمل الصالح یکون سبیلا الی الله عزوجل الیه یصعد الکلم الطیب والعمل الصالح یرفعه اذاً ما اُرید منه أن يكون سبيلاً لله لابد وأن یکون صالحاً في نفسه هذا اولاً وثانیا لابد من صحة الانتساب الآن الانسان یأکل الطعام لإشباع غریزته لإشباع شهوته هذا لا یقال أن هذا عمل في سبیل الله! اذاً من اراد أن یجعل فعله في سبیل الله لابد أن یکون صادقاً في ربط العمل بالله عزوجل ولهذا کل هذه مقدمة لحدیثنا اللیله، القرآن الکریم یذکر سبیل الله في مواضع لنفکر جمیعا ما هو الوجه المشترك؟ اولا وقاتلوا في سبیل الله ثانیاً وأنفقوا في سبیل الله ثالثاً وجاهدوا في سبیل الله ورابعا الذیت قُتلوا في سبیل الله اذاً قتال في السبیل انفاق في السبیل جهاد في السبیل قتل في السبیل؛ ما الذي نستفیده من هذه الآیات الأربع؟
الجامع بینها اخواني مخالفة النفس والهوی! القرآن ما قال کلوا في سبیل الله ما قال تزوجوا في سبیل الله! الأکل والزواج والسفر وما شابه هذه مطابقة للمزاج مخالف المزاج من الممکن أن يكون في سبیل الله عزوجل لأنه خلاف الهوی والهوی في مقابل الهدی عادةً اذاً القتال ثقیل علی النفس صار في سبیل الله عزوجل طبعا لا کل قتال! القتال الذي هو في مرضاة الله عزوجل والا تعرفون شهید الحمار الذي جاهد ایام رسول الله لیحصل علی حیوان علی دابه! الانفاق في سبیل الله ایضا هذا الانفاق خلاف للمزاج طبعا لا کل انفاق! هذه الایام تُرمی بعض الأکیاس بالمنازل لیوضع فیها الملابس المستعملة التالفة هذا لا یعد انفاقاً مما تحبون هذا تخلصٌ من الأثاث الزائد! لن تنالوا البر لن للتأبيد؛ حتی تنفقوا مما تحبون اذاً الانفاق خلاف المزاج، جاهدوا في سبیل الله المجاهدة طبعا في سبیل الله معنی أعم مم الممکن أن یقال والله العالم في هذه الآیة وإن کان ظاهره القتال ولکن مجاهدة النفس ایضا نوع من الجهاد في سبیل الله.
اخواني بعد أن ذکرنا انواع السبیل هناك سبیل في مقابل هذه السبل! هذا السبیل هو السبیل الجامع کما یقال هناك سبيل عملي وهناك سبیل متجسد، تجسد السبیل متمثل في من؟ امیرالمؤمنین علیه السلام یوم الغدیر خطب خطبة انا الآن لا ادري هذه الخطبة خطبها یوم الغدیر بعد رسول الله في ذلك الیوم في السنة الاخیرة من وفات النبي؟ أو أن الامام بمناسبة الغدیر خطب هذه الخطبة في السنوات اللاحقة وکم من الجمیل أن یخطب صاحب الغدیر في یوم الغدیر! هذه الخطبة یا لیتها سُجلت ونُقلت الینا کمت هي! المهم امیرالمؤمنین في یوم الغدیر خطب خطبة وقال اعلموا ایها المؤمنون أن الله عزوجل قال إن الله یحب الذین یقاتلون في سبیله صفاً کأنهم بنیان مرصوص أتدرون ما سبیله ماهو هذا السبیل؟ قال انا سبیل الله یعني من أتبع علیاً مشی في سبیل النجاة کان في سبیل الله عزوجل انا سبیل الله الذي نصبني للإتباع بعد نبیه نُصبت ماذا؟ للإتباع لا لدعوی المولاة أو للمحبة المجردة طلباً للشفاعة یوم القیامه! انا سبیل الله الذي نصبني للإتباع بعد نبیه من کان علی سبیل علی علیه السلام وجوده في سبیل الله.
کلمة أخيرة أقولها لتبقی في الأذهان؛ انا مرة اقاتل في سبیل الله القتال ینتهي الغزوة تنتهي انا مرة اُنفق في سبیل نفقتي لحظات دقائق وتنتهي النفقة نخمس في السنة مرة واحدة ولکن هنیئاً لمن صارت روحه في سبیل الله! هو وجوده في السبیل لا یده لا لسانه لا سیفه وجوده في سبیل الله عزوجل من هو هذا؟ من صار في طریق العبودیة بتعبیر القوم صار فانیاً في الله عزوجل وهذا لا یتسنی الا لمن کان علی نهج محمد وآل محمد.

اللهم ارزقنا اتباعهم في الدنیا وشفاعتهم في الآخرة اللهم عجل في فرج ولیهم اللهم اجعلنا في نصرة ولیك القائم المؤمل والعدل المنتظر انك علی کل شيء قدیر والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.