Search
Close this search box.
  • معنى اللعن والملعون
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

حدیثنا الليلة عن معنی اللعن ومن هم الملعونون في الکتاب والسنه؟ اولاً ما معنی اللعن؟ اللعن عبارة عن صیغة من صیغ الدعاء عکس الترحم رحم الله فلاناً تطلب من الله عزوجل نزول الرحمة علیه في اللعن نطلب من الله عزوجل أن یبعد انساناً من رحمته وهذا المعنی وقع في القرآن الکریم القرآن الکریم یذکر مورداً أو موارد من اللعن اولاً الذي يفتري علی الله کذباً ینسب الشيء الی الله عزوجل یفتري الکذب هذا ملعون بنص القرآن الکریم الا لعنة الله علی الظالمین، الذي یتهم محصنة مؤمنة یتهمها بالزنی هذا من موراد اللعن من الله عزوجل إن الذین یرمون المحصنات الغافلات المؤمنات لُعنوا في الدنیا والآخرة طبعا لعنة الدنیا ایضا لابد أن نعرفها لعنة الآخرة واضحة نار جهنم لعنة الدنیا الخزي والخذلان في الدنیا ایضا بعض الناس یُعذب في الدنیا قبل الآخره، الذین قتلوا الحسین علیه السلام والذین أذوا آل رسول الله ایضا هؤلاء ملعونون علی لسان القرآن الکریم إن الذین یؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنیا والآخرة ایضا اللعنة نازلة علیهم في الدنيا ومن المعلوم أن إیذاء من أحبه رسول الله ایذاء له.
بعد هذه المقدمة ننتقل الی اللعن في السنة في ما ورد عن النبي وآله قبل أن نذکر اللعنة في السنة الملعونون علی لساني النبي وآله الملعونون فیها افراد قد لا یکونوا بهذا المستوی یعني! الطرد من رحمة الله مسئلة نسبیة المفتري علی الله عزوجل بعید عن الرحمة بُعداً شدیداً ولکن من یرتکب بعض الذنوب أو بعض الأخطاء یمکن أن یقال عنه بأنه ملعون بدرجة من الدرجات أي بعید من رحمة الله مرة الکلام في الطرد من الرحمة ومرة الکلام في البُعد عن الرحمه، الذین یمارسون عمل قوم لوط هؤلاء ملعونون لعن الله من عمل عمل قوم لوط هذا من موارد اللعنة من موارد اللعنة وهذا المعنی قد یتفق رجل یدخل في قلبه حب امرأة أجنبیة محصنة متزوجة یعمل الحیل یفرق بینها وبین الزوج لیحضی بها هذا ملعون من سعی بین رجل وامرأة یفرق بینهما ثم یخلف علیها من بعده هذه من موارد اللعنه، انسان یسعی بین المؤمنین ینقل من هذا کلام لهذا لیجعل التباغض والتحاسد هذا ملعون ایضاً، لعن رسول الله من نظر الی فرج امرأة لا تحل له هذا ایضا الزاني قد یزني من دون نظر اذا نظر وزنی هذا علیه لعنتان لعنة النظر ولعنة الزنی، یتفق هذه الایام في المحاکم کثیر أب یطلق المرأة الزوجة حتی یؤذیها یمنعها من رؤیة ولدها هذا المعنی قد یقع حتی لبعض من یصلي في المساجد! النبي لعن من فرق بین الوالدة وولدها هذا الانسان لا ضمیر له یفرق بین الاُم والولد من باب الانتقام.
من موارد اللعنة ایضا هذه الایام هذا المعنی في الأسواق کثیر رجل جعله الله ذکراً فأنث نفسه وتشبه بالنساء وامرأة جعلها الله أنثی فتذکرت وتشبهت بالرجال هذا ایضا ملعون علی لسان رسول الله، من الملعونین ایضا آکل الربا وموکله وشاهدیه وکاتبه الموظف الذي یکتب العملیة الربویة هذا ایضا ملعون علی لسان النبي.
اللعنة لها ایضا صورة مصغرة قلنا هؤلاء الملعونون کبار الملاعین ولکن ایضا هنك أمر جزئي ولکن ایضا هذه اللعنة ینبقي أن لا تقع! انسان بعض الأوقات یلعن حیواناً یلعن شیئاً یلعن دابته هذا ایضا أمر غیر راجح لا تلعن بریئاً انسان لعن ناقة له هذا الناقة کانت متمردة مثلا النبي قال من هذا اللاعن بعیره؟ إنزل عنه فلا تصحبنا بملعون! ثم قال صلی الله علیه وآله لا تدعوا علی أنفسکم ولا تدعوا علی اولادکم ولا تدعوا علی اموالکم بعض الناس هکذا لسانه یجري باللعن دائماً حتی یلعن إبنه هذا منهي عنه.
کلمة أخيرة انسان لعن الآن هذه اللعنة بتعبیرنا الیوم کالصاروخ المنطلق إما أن یصیب الهدف وإما أن یرجع الیك إن لعنت بحق اللعنة وصلت للملعون الذي یستحق وإن لعنت بغیر وجه اللعنة ترجع الیك امامنا الباقر علیه السلام یقول هذا المضمون إن اللعنة اذا خرجت من صاحبها ترددت بینه وبین الذي یُلعن فإن وجدت مساغاً والا عادت الی صاحبها من لعن مؤمناً لعن من لا یستحق اللعن اللعنة ترجع الیه فأحذروا أن تلعنوا مؤمناً فیحل بکم ولهذا اذا اراد أحدنا أن یلعن أن یدعوا بالطرد من الرحمة فلیجعله عاماً اللهم من لعنت فلعنتي علیه هکذا نقرأ في صبیحة یوم الجمعة اللهم من لعنت فلعنتي علیه ومن صلیتَ فصلاتي علیه إجعلها عاماً رب العالمین یعلم من یستحق اللعن ومن یستحق الرحمه.

إلهي بحق اولیائك وبحق الصالحین من عبادك اجعلنا من عبادك المرحومین لا تخرجنا من هذه الدنیا حتی ترضی عنا إنك علی کل شيء قدیر والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.