Search
Close this search box.
  • معرفة سنة النبي (ص)
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
سلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

حدیثنا في الاستنان بسنة النبي صلی الله علیه وآله وسلم کیف نستن بسنته ونحن لا نعرف سنته؟ اعتقد کل من یحب النبي الاکرم وکلنا نحبه قطعاً المؤمن لا یکون مؤمناً حتی یحب النبي وآل النبي اکثر من محبته لنفسه وذریته وعیاله هذه من المسلمات النبي أحب الخلق الی الله عزوجل فکیف یقدم علی أحب الخلق غیره؟ المهم کیف نتأسی بالنبي ونحن لا نعرف صفات النبي الاکرم صلی الله علیه وآله وسلم؟
روایة عن امامنا الصادق علیه السلام ترفع من سقف الهمة البعض منا هکذا قد یُعجب بنفسه في الخلوة یقول ما اعظمك تصلي الجماعة تصوم المستحب تذهب الحج والعمرة اذاً ماذا بقي؟ بقي الکثیر! یقول امامنا الصادق علیه السلام إني لأکره للرجل أن یموت وقد بقیت خلة من خلال رسول الله لم یأتي بها یا لها من روایة تتوقع منا الکثیر، الآن النبي دائماً له الخلال الحسنة الصالحة المؤمن مثلا المستحب الفلاني من المناسب أن يأتي بها في العمر مرة واقعا هذه الروایة تجعل احدنا یزهد في ما هو فیه أين نحن وأين اخلاق النبي الأکرم صلی الله علیه وآله وسلم.
بعد هذه المقدة نذکر بعض خصال النبي في هذه اللیالي والایام المبارکه؛ اولا صلاة النبي في جوف اللیل الآن البعض منا لا یصلي صلاة اللیل ابداً والبعض یصلي رکعتي الشفع والوتر والبعض یصلي نافلة اللیل کاملة الرکعات الثمان والشفع والوتر هذه درجات الناس! البعض یصلیها لقلقة والبعض یصلیها بتوجه وخشوع هذا سقف الاهتمام ولکن تعالوا اللیلة نذکر کیف کان النبي يصلي صلاة اللیل!؟ صلوات الله علیه کان یأتي بطهور فیتخمر عند رأسه الطهور أي الماء یتخمر أي یغطی مثلا لئلا تدخل فیه حشرة أو ما شابه ذلك ویضع سواکه تحت فراشه؛ یأتينا بعض المؤمنین یقول انا لا استیقض لصلاة الفجر! اقول وضعت المنبه؟ یقول لا مثلا أکلت عشاء خفیفاً؟ یقول لا قرأت آخر آیة من سورة الکهف؟ لا ینام ببطن ممتلئ لا یذکر الله عزوجل لا یجعل ما یوقضه للصلاة ویتوقع أن یقوم اللیل تلك الایام لم تکن ساعة ولا منبه هذه الایام بإمکانك أن تجعل عدة منبهات المهم أن یکون الانسان حریصاً غیر الحریص طبیعي لا یعد نفسه! النبي یضع الماء بجانبه ویضع السواك تحت رأسه کل هذا استعدادات للقاء الله عزوجل في جوف اللیل ثم ینام، ماشاءالله فإذا استیقض جلس ثم قلب بصره في السماء ثم تلی الآیات من آل عمران إن في خلق السماوات والارض واختلاف اللیل والنهار الی آخره ثم یستن ویتطهر یتوضأ النبي ثم یقوم الی المسجد فیرکع أربع رکعات علی قدر قرائته الی آخر الآن فیها تفاصیل المهم یصلي اربع رکعات ثم یعود الی فراشه فینام الی ماشاءالله اذاً النبي قطع اللیل لا کأحدنا ینام طوال اللیل قبل الأذان بنصف ساعة يصلي! النبي یجعل اللیل لیلة الوصال ثم یستیقض فیجلس فیتلوا الآیات من آل عمران ویقلب بصره في السماء ایضا یصلي اربع رکعات هذه ثمان ثم یعود الی فراشه فینام ماشاءالله اذاً هذه المحطة الثانیه.
ثم یستیقض فیجلس فیتلوا الآیات من آل عمران ویقلب بصره في السماء ثم یستن ویتطهر ویقوم الی المسجد فیوتر ویصلي الرکعتین اذاً هکذا کان یقسم اللیل ثلاثة اقسام، الآن نحن لسنا مطالبین بهذه الکیفیة من یصلي هکذا في النهار لابد أن ینام الی الزوال یقول انا البارحة عملت هکذا ولکن النبي لیله هکذا ونهاره نهار من نوع آخر هذه صفة من صفات النبي في صلاته.
الآن سنة اخری انا رأيت هذه السنة حقیقتاً الانسان یتعجب من شفقة رسول الله علی الامة بعض الناس یهمه نفسه مثلا الآن هذا العمل لعله لم یقم به الا القلیل احدنا في یوم الأضحی یقدم اضحیة هکذا المتعارف الآن ینوي بها سلامة لنفسه عائلته جیرانه الی آخره ولکن فدته نفوسنا انظروا الی رقة النبي؛ کان یذبح کبشین احدهما عن نفسه هذا هو المستحب والآخر عمن لم یجد من امته کل الناس لا یمکنهم جمیعاً أن یقدموا اضحیة یقول یارب هذا الکبش الثاني لأمتي من لم یقدر علی أن یریق دماً، رحم الله احد علمائنا السلف الآن البعض سمع مني هذه الکلمة قدیماً فعمل بها لعله سنوات وهو مواظب لا ادري هذه اللیلة قد البعض إن شاءالله یلتزم احدنا عندما یموت قریب له عزیز علیه عادة يصلی له صلاة الوحشة وهناك مع الاسف بعض الوراث یموت والده حتی هذا المقدار من البر لا یقدمه فکره في الأرث والمیراث الآن عادة المؤمنون بحمدالله علی الأقل هذا المقدار لا ینسون ولکن احد علمائنا السلف کانت له وصیة جمیلة یقول ما المانع الآن برجاء المطلوبیة مثلا أن تصلي في کل لیلة صلاة الوحشه لم؟ أنت لم تفقد عزیزاً لم تفقد قریباً تقول یارب اصلي صلاة الوحشة هذه اللیلة عن روح کل مؤمن ومؤمنة دُفن في هذا الیوم ولم یصلي له احد أو لا وارث له حرکة جمیلة لو أن انساناً مات بعد عمر طویل رب العالمین الا یعامله معاملة رفیقة رقیقه؟ الذي کان یهتم بموتی المؤمنین طوال العمر هذا اذا مات ایضاً تکون له معاملة ممیزة في عالم البرزخ.
روایة أخيرة فدته نفوسنا کم کان رفیقاً لا بالامة ولا بالمؤمنین حتی بلغ بره بالحیوان الذي نحن لا نقدره! امیرالمؤمنین طبعا هو کان یعیش مع النبي في کل تغلباته یقول بینا رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم یتوضأ اذ لاذ به هر البیت التعبیر لاذ به یبدوا الرسول کان ملاذاً حتی للحیوانات! احدنا قد یلوذ به هر فیرفسه برجله مثلا وعرف رسول الله أنه عطشان علم من القرائن هذه القطة بحاجة الی ماء فأصغی الیه الإناء حتی شرب منه الهر النبي اراد أن یتوضأ من هذا الإناء واذا بهذا الماء یقدمه لهذا الحیوان قدمه علی وضوئه الآن الهر شرب من الماء لو أن احدنا شرب الهر من الاناء یرمي بهذا الماء جانباً النبي توضأ بفضله بالزائد من هذا الماء توضأ به النبي صلی الله علیه وآله وسلم فدتك نفوسنا ما نسیت عطش الهر ولکن الامة ماذا صنعتك بحبیبك الحسین علیه السلام! واقعاً حق لنبینا أن يبكي علی ولده الحسین وعندما کان صغیراً یتذکر ما یجري علیه الا لعنة علی القوم الظالمین.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر واجعلنا من خیار انصاره واعوانه والمستشهدین بین یدیه والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.