Search
Close this search box.
  • معرفة النفس
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

لكل علم موضوع ذلك العلم يتناول ذلك الموضوع يحوم حوله في النحو الكلمة في الطب البدن في الهندسة البنيان في الاصول القواعد التي يستنبط بها الأحكام وهكذا ما هو الموضوع في التهذيب والمراقبه؟ تزكية النفس مراقبة النفس إكمال النفس ما شئت فعبر موضوعه النفس النفس تهذب النفس تزكى النفس تصبح سعيدة وتصبح شقياً اذاً من أراد أن يصلح نفسه قبل كل شيء عليه أن يتعرف على نفسه ويعلم دائها ودوائها طبعا النفس من الأمور المجردة البدن يرى ويلمس ولكن الروح بين جنبيك هذه الروح التي بها نعيش لا نراها ما الفرق بين الميت والحي؟ البدن هو البدن يقال هذا فارقته روحه اذاً كم من الصعب جداً أن نهذب وأن نشذب وأن نرقي موجوداً لا يرى ولا يلمس ولهذا أحدنا يبتلى بوجع بسيط في سنه يذهب الى الطبيب يكتشف أن هناك نخراً في أسنانه السن وبشكل عام الآلام والأوجاع نعم ولكن الروح هذه الروح تصاب بالآفات هذه الروح تموت من الأمراض وصاحبنا لا يشعر بها القاسية قلوبهم هؤلاء أرواحهم لم تمت وأنما تحولت الى حجارة تصور انساناً في أرض ملحية بعد فترة يصبح حجراً ملحياً كم الفرق بينه وهو حي وبينه وهو حجر كلسي أو ملحي بعض الأرواح تموت وتتكلس وتصبح كالحجارة وصاحبنا لم يشعر بذلك بعد هذه المقدمة قلنا كيف نتعرف على النفس؟ النبي صلى الله عليه وآله وسلم وهذه الروايات النادرة في هذا الباب سُئل عن الطريق الى معرفة الحق كيف نعرف الحق؟ قال معرفة النفس والرواية الأخرى من عرف نفسه قد عرف ربه اذاً اذا أردت أن تعرف الخالق إعرف الجهة والجهاز الذي به يعلم الخالق وهي النفس سُئل النبي فكيف الطريق الى معرفة النفس؟ هذا السئوال عادة يطرح في مجمع الفلاسفة والحكماء بعض من كان في محضر النبي أقول البعض كان في درجة عالية من الفهم أمثال سلمان وغيره قال النبي الأكرم الأستعانة بالحق على النفس اذاً الطريق الى معرفة الحق معرفة النفس الطريق الى معرفة النفس الأستعانة بالخق على النفس الأستعانة بالله على النفس لا في معرفتها فقط وانما في سياستها رب العالمين بقدرته القاهرة جعل يدك هذه تحت قدرتك الانسان المشلول ما هي مشكلته؟ يريد فلا يتنفذ مراده السلسلة العصبية مقطوعة في البين، البعض من العباد الصالحين كما أن بدنه طوع أرادته انا أتكلم ارفع يدي أحرك شفتي لولا هذه الحركات ما ألقيت هذا الكلام سلطاني على البدن بتفويض من الله عزوجل البعض له هذه السلطنة على روحه يقول لها اقدمي تقدم أحجمي تحجم اذاً باطنه لا يريد الا ما يريد الله عزوجل عند الشهوات الذي يقابل النفس يغري النفس زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة الى آخره هذه الأهواء تجعلك تمشي من غير أختيار اذاً الكمال في أن تملك نفسك عند الشهوة ولهذا اميرالمؤمنين يقول آفة النفس الوله بالدنيا اذاً عندما نرى حريقاً أبداننا تستجيب تقول للبدن أبتعد عن النار البدن يبتعد النيران الباطنية من الشهوات البعض منا يقول لنفسه أبتعدي فلا تبتعد آفة النفس الوله بالدنيا أداة الوله بالدنيا عموماً هو الجسد هذا الجسم المادي هو الذي يقف أمام الروح روحك المؤمنة يقول لا تأكل هذا لا تنظر الى هذا لكنش
شهوتك الباطنية تقف أمام العقل والروح ولهذا انا أذكر بعض الأمور ثم أطبقها على الرواية ما نقوله مستن من روايات اهل البيت عليهم السلام اميرالمؤمنين في غرره يقول خدمة الجسد إعطائه ما يستدعيه من الملاذ والشهوات والمغتنيات شهوة البطن والفرج ليس من الفراغ من البدن جسمك يريد أطعاماً حراماً اعني عند المنحرفين شهوتك الغريزية تريد إستمتاعاً حراماً اذاً إن أعطيت الجسد ما يريد يقول اميرالمؤمنين وفي ذلك هلاك النفس اذاً هلاك النفس في اعطاء البدن ما تشتهي.
هذه الرواية ايضا من الروايات البديعة الملفتة حديثنا الليلة حديث مفتاحي لأنها متعلقة بالقواعد الانسان عامة الناس أو خصوص المؤمنين هؤلاء لهم عقول عقلك يأمر وينهى ولكن العقل عند البعض كالحاكم المعزول هو فيه صفات الحاكم ولكنه مطرود من قصره ما الفائدة في هذا الحاكم؟ ما الجنود لا يأتمرون بأمره هذا الحاكم لا سلطان له ايضا اميرالمؤمنين يقول هذا المعنى من لم يهذب نفسه لم ينتفع بالعقل العقل يقول ويقول الفطرة تنادي وتنادي الروح تقول ولكن النفس غير المهذبة لا تستمع لنداء العقل عقله لا ينفع من لم ينتفع بعقله ليقرأ كلما في الكون في الكتب ماذا ينفعه؟ الكتاب المحاضرة الوعظ العالم هذا كله في جانب العقل مادام الوجود لا عقل فيه كما يقال جمع الكتب لا يزيدك الا حجاباً هذا ايضا من القواعد في هذا الطريق وفي هذا المجال.
كلمة أخيرة قد تقول ما هي الفائدة في السيطرة على النفس؟ اولا الذي يسيطر على نفسه يغلب على الهوى ومن لم يسيطر على نفسه غلب عليه الهوى ومن كان في نقص فلموت خير له هذا اولاً اذاً هو يصبح من الفائزين وثانياً الذي يهب نفسه يسيطر على باطنه له القدرة على تغيير الغير أليست لك زوجة تريد صلاحها؟ أليست لك ذرية تريد صلاحها؟ إن كنت مهذباً لنفسك كلامك يؤثر في الغير والا فلا كيف يصلح غيره من لا يصلح نفسه؟ رواية أخرى كيف يهدي غيره من يضل نفسه رواية ثالثة كيف ينصح غيره من يغش نفسه؟ اذاً من غش نفسه من ضل نفسه هذا لا يتوقع توفيق هداية الغير ولهذا الذين وفقوا في طريق الطاعة والخدمة رب العالمين يجعل نوراً في كلامهم وفي فعلهم.

اللهم انا نسألك بأحب عباك اليك أن تعرفنا أنفسنا اللهم نجنا من مظلات الفتن ما ظهر منها وما بطن ابلغ سلامنا الى امام زماننا واردد الينا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.