Search
Close this search box.
  • مزية غض البصر
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین

حدیثنا حول البصر وآفات البصر وما هي مزیة من یغض بصره؟ اولاً العین اخواني من آیات الله الکبری ألم نجعل له عینین قطعة شحمیة هلامية في الجمجمة في الحدقة تريك الوجود بألوانها وحقائقها فرق بین الصور الأجهزة هذه تلتقط الصور ولکنك تری الأشیاء مجسمة بحقائقها ما تراه العین لا یقاس بما تراه الأجهزة وهذه القطعة تعمل في الانسان الی آخر العمر من لم یبتلی بالعمی قبل الموت ثمانون سنة وهذا الجهاز یعمل دون کلل وملل لو کان حدیداً لتآکل الأجهزة هذه تعمل عشرین ثلاثین سنة وبعدها تتلف اذاً هذه العین نعمة کبری وحقیقتاً من حُرم نعمة البصر نحن لا نعلم ماذا تعیشه هذه الفئه؟ انسان یتزوج لا یری زوجته ینجب لا یری ذریته یشتري بستاناً لا یری بستانه هکذا الأعمی لا یری شیئا وهنا نقول بین هلالین بعض اهل المحشر یتمنی أن لو کان أعمی ما فائدة البصر في الدنیا کان بصیراً ولکن بصره أطلقه في ما أغضب ربه الدنیا أنتهت البصر العیون کلها تلاشت ویقال اول ما یتلاشی من بني آدم عینه لأنها قطعة رقیقة عضو رقیق المهم هذه النعمة علینا أن نعلم قدرها، من برکات معرفة قدر هذه النعمة أن نعلم أن القلب یعیش المشاعر طبقاً للصور التي تأتي من العین ما مشکلة الشاب العاشق المتیم قلبه بحب امرأة؟ القضیة قضیة النظر رأى جمالاً ظاهریاً وقع في القلب محبتها الآن لو کان بالحلال هان الأمر یخطبها من اهلها المشکلة في الحرام! العیون طلائع القلوب العین برید القلب العین جاسوس القلب العین مصحف البصر کل هذه کلمات لإمامنا امیرالمؤمنین یا لها من کلمات بدیعه! اذاً العین جاسوس القلب العین رائد الفتن کلمات متعددة مبتدأها العین والاخبار مختلفة اذاً القضیة لیست قضیة شبکیة العین وبؤبؤة العین وما شابه القضیة تفاعل القلب مع ما تراه العین عمی البصر خیر من کثیر من النظر قلنا قبل قلیل الأعمی أحسن حالاً من البصیر الذي ینظر الی الحرام الآن ما هو الحل؟ الحل أن تغض الطرف أن لا تنظر الی الحرام بل الی فضول الحطام اجعل هذه قاعدة قدر الأمکان لا تنظر الی الحرام هذا قطعي ولا تنطر الی فضول الحطام أنت ذاهب الی منزلك من المسجد راجع الی البیت ما لك تتفقد بیوت المترفین في الطریق؟ ترید أن تشتري أمر آخر ولکن لا تشغل عینك في متاع الغیر تذهب الی السوق لتشتري مثلا حذاء في الطریق تنظر الی المحلات یمیناً وشمالاً وهذه الایام تعرفون التفنن في عرض البضائع الألوان المضیئة الألوان الصاخبة والی آخره ما لك والنظر الی ما لا ترید شرائه؟ اذاً القضیة قضیة غض البصر مطلقاً من غض طرفه أراح قلبه ولهذا المرأة التي تذهب الی السوق مثلا لشراء أمر بسیط في المحل في الطریق تمر علی محلات الذهب تتمنی قطعة بعد أخری والزوج لا یقدر علی ذلك ترجع الی المنزل وقلبها هائم لماذا نظرت اذاً من غضر طرفه أراح قلبه.
هناك عبارة منقولة عن هذا النبي العظیم یحیی أشبه الأنبیاء بالحسین علیه السلام نبي الله یحیی قُطع رأسه کالحسین علیه السلام کان سیداً وحصوراً لم یتزوج هو ونبي الله عیسی ما الذين ما أقترنوا بإمرأة یبدوا هکذا تفرقوا للعبادة یقال زکریاء عندما کان یرید یتکلم یعظ کذا کان یتأکد من عدم وجود یحیی في المجلس لأنه کان عندما یسمع مواعظ أبيه هنیئا لزکریا له ولد مثل یحیی المهم یقول الموت أحب الي من نظرة لغیر واجب نحن لا نستوعب هذه الجملة لیس الکلام في الحرام لیس الکلام في الفضول النظرة الی غیر الواجب یعني یحیی في حیاته لم ینظر الا الی ما وجب النظر الیه طبعا الأنبیاء العظام المعصومون هکذا یتوقع منهم، هذه العین الآن انسان ترك الحرام وترك فضول الحطام انتهی؟ لا اشغل العین بقرائة ما ینفع وعلی رأسها تلاوة کتابه العین المأنوسة بکتاب الله عزوجل هذه العین ممیزة البیت الذي یُتلی فیه القرآن هذا البیت یضيء لأهل السماوات کما تضيء النجوم لأهل الارض أقول قیاساً صحیحاً العین التالیة لکتاب الله ایضا تشرق في السماوات بعد کتاب الله والعلم النافع هناك عبادة میسرة النظر الی العالم عبادة اذا ذهبت الی مجلس وأمامك عالم أکثر النظر الیه هذا النظر عبادة النظر الی الامام المقسط عبادة علی رأس هذا المصداق ائمة اهل البیت علیهم السلام والنظر الی الوالدین برأفة ورحمة عبادة لو ذهبت لزیارة أبيك أکثر النظر الی وجهه هذه عبادة ولو لم تسبح وتهلل فرق بین من ینظر هکذا نظرة عبادية وبین من یحد النظر الی أبویه وبین من یقول أف لکما هذا ما وزنه، والنظر الی الأخ توده في الله عزوجل عبادة لك أخ مؤمن تنظر الیه لإیمانه هذا ایضا من مصادیق العباده.
روایة أخيرة انسان غض بصره شاب في الجامعة في السوق في کل یوم یری منظراً مهیجاً الآن بدلاً من النظر الحرام ما الفائدة لم یصل الیها ولا خطبها ولا تزوجها نظرة بلهاء لماذا تنظر نظرة لا فائدة فیها؟ غیر الحسرة والأثم! الآن العکس من غض البصر له جائزتان أعطاه الله ایماناً یجد حلاوته في قلبه الآن ساعة غض البصر قد لا یجد حلاوة یری معاناة ولکن بعد دقائق المرأة ذهبت عبرت الطریق وانتهت تقول الحمدلله الذي لم أنظر الی الحرام تجد حلاوة في قلبك المزیة الثانیة وعد من الامام الصادق علیه السلام یقول لم یرتد الیه بصره حتی یزوجه الله من الحور العین کل نظرة بحور العین طبعا هذه الجملة فیها لفتة یزوجها الله من الممکن أن تکون هذه الحوریة من منتهی الحسن والکمال لئن الامام أسند التزویج الی الله عزوجل هنیئا لمن ترك شهوة حاضرة لموعود لم یره.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك الفرج ابلغه عنا تحیة کثیرة وسلاما والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.