Search
Close this search box.
  • مزية طلب العلم
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین

حدیثنا اللیلة حول حدیث الرسول الأکرم والائمة من ذریته وعلی رأس ذریته جدهم امیرالمؤمنین علیه السلام مع الأسف البعض منا له علاقة بعالم المعرفة ولکن أية معرفه؟ معرفة عناصر هذه الدنیا وهذه المعرفة تنتهي فائدتها بالموت الذي یعالج الأبدان یأتي في یوم من الایام لمن الملك الیوم لا من مجیب لله الواحد القهار اذاً معلوماتك حول البدن في دار الدنیا هذه المعلومات تحولك الی طبیب حاذق تکتسب الدراهم والدنانیر علمك بالخارطة بالأبنیة بمواد البناء تجعلك مهندساً بارعاً علمك بالحاسوب کذلك كل العلوم التي تحوم حول الدنیا نحن لا ننتقص العلم ولکن العلم أثره الی القبر طبعا من عالج الناس قربة الی الله عزوجل ولو في بعض الحالات ولو راعی المریض في بعض الأمور هذه الحرکة الألهیة ایضا تبقی له! من بنی منزلاً للغیر مقابل المال لا یؤجر الا من باب الکد للعیال ولکن اذا بنی منزلاً لفقیر متبرعاً هذا العلم ینفعه في الیوم الآخر لیس الکلام في هذا! کلامنا في العلم النافع؛ العلم الذي یبقی معك الی الأبد علمك بما یریده الله عزوجل علمك بالقرآن فهمك للتفسیر علمك لحديث النبي وآله؛ من کان في قلبه القرآن من حفظ القرآن مثلاً من وعی القرآن تفسیراً من عمل بالکتاب عملاً هذا العلم وهذا العمل یبقی له نوراً الی یوم القیامة وهكذا في حدیث النبي وآله؛ الامام الباقر علیه السلام یقول سارعوا في طلب العلم فوالذي الامام الآن یبین ما هو هذا العلم علم الحلال أو الحرام؟ فوالذي نفسي بیده لحدیث واحد في حلال وحرام تأخذه من صادق خیر من الدنیا وما حملت من ذهب وفضه! هنیئا لطلبة العلم الذین یدرسون العلم لله عزوجل! اطلاعك اللیلة علی حدیث من أحادیث اهل البیت هذا الحدیث یبقی في دیوان عملك خیر من الدنیا وما فیها الکلام لیس فیه مبالغه؛ الدنیا فانیة یذرها قاعاً صففا دکت الجبال دکا ولکن هذه المعلومة أنتقلت الی العرش الی الحاسوب الاعظم اذاً حدیث في الحلال والحرام هذا فائدته.
ترید أن تعلم منزلة انسان یقول الامام الصادق علیه السلام إعرفوا منازل الناس منا علی قدر روایاتهم عنا هذا الانسان یعرف الروایات القصصیة الباطلة هذا الانسان یحفظ کلمات الفیلسوف الفلاني هذا الانسان یعلم ما في فکر أنشتاین وأدیسون وغیره ولکن لا یعرف روایة عن ائمة اهل البیت هذا فقیر منزلته عند ائمته بمقدار روایاته عنهم وهذه الایام طریقة تحصیل العلم الروائي من خلال وسائل الاتصال الحدیثة أمر ممکن.
نتجتمع کثیراً اتفاقا کنا الیوم في ولیمة مفصلة بعض الولائم مکلفة اما مالاً اذا أشتری من خارج المنزل أو جسماً اذا تعبت المرأة في إعداد الطعام یجتمعون یأکلون یتحدثون یتفرقون علی أي شيء؟ النبي الأکرم تذاکروا وتلاقوا وتحدثوا فإن الحدیث جلاء للقلوب! إجتمعت مع إخوانك هب أنك لست بعالم ولکن خذ کتاباً کتحف العقول کتاباً کالخصال کالکافي الشریف کالوسائل أنقل منه روایة هذه الروایة تحيي المجلس لا تجتمع علی الأکل والشرب فقط إجعل مجلسك مزینناً ومنوراً بذکرهم صلوات الله وسلامه علیهم أجمعین.
هذه الروایة بمضامین مختلفة اتفاقا هذه الروایة مذکورة في کتب الفریقین بألحان مختلفة منها هذه الروایة في کتاب الخصال من حفظ من أمتي أربعین حدیثاً یطلب بذلك وجه الله عزوجل والدار الآخرة حشره الله یوم القیامة مع النبيين والصدیقین والشهداء والصالحین وحسن اولئك رفیقا وفي عبارة کنز العمال من کتب العامة بعثه الله یوم القیامة فقیهاً عالما اذاً المانع وأنت تحفظ الکثیر من المعلومات النافعة وغیر النافعة أن تحفظ أربعین حدیثاً من کلماتهم علیهم السلام.
بقي أمران انسان یسمع روایة عن اهل البیت عقله لا یتحمل وعقلنا ما سعته هذا العقل یصل الی أي مدی؟ الروایة مرویة عن اهل البیت هو لا یعلم معنی الروایة یستغرب فیسارع الی الحکم ببطلان هذا الحدیث هذا ما جزائه؟ من رد حدیثاً بلغه عني فأنا مخاصمه یوم القیامة روایة عن النبي أنت لا تعرف مغزاها تقول الروایة عقلي لا یتحمله النبي یقترح علیك أو يأمرك فإذا بلغکم عني حدیث لم تعرفوا فقولوا الله اعلم کن مؤدباً امام روایات اهل البیت روایة لا تستوعبها قل الله اعلم بهذه الروایة ولا ترفض الروایة رفضاً.
کلمة أخيرة بعض الناس هو یعتقد بمضمون الروایة رب العالمین شرح صدره ولکن المخاطب عقله لا یستوعب لماذا تذکر له حدیثاً لا یستوعبه عقله أترکه اذاً لا تحدث الناس بروایة أنت تقبلها وغیرك لا يتحمل ما هي النتیجه؟ اذا قلت روایة عندك صحیحة أو علی الأقل معقولة والطرف الثاني إستنکر الروایة کذبها أنت المسئول ولهذا امیرالمؤمنین علیه السلام یقول أتحبون أن يُکذب الله ورسوله! حدثوا الناس بما یعرفون وأمسکوا عما ینکرون وهذا بعض روایات فضائل الائمة نحن نستوعبها بحمدالله تذکر روایة في فضل الامام والمعصوم عند من لا یعتقد بولایته ما لك وهذا النقل؟ لا تستفز الطرف الآخر بذکر روایة هو لا یتحملها اولاً ثبت له الأصول ثم أذکر له روایات الفضائل والکرامات مثلا.

اللهم ثبتنا علی طاعتك عرفنا موالیك کما تحب وترضی أبلغ سلامنا في هذه اللیلة وفي کل ليلة الی امام زماننا واردد الینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.