Search
Close this search box.
  • مزية الصبر الجميل
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم

بسم الله الرحمن الرحیم

وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین

السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

 

حديثنا حول الصبر الجميل وما الفرق بينه وبين الصبر غير الجميل؟ وكذلك الفرق بين الصبر والجزع من حيث الآثار في حياة الانسان، اولا المؤمن له قاعدة هذه القاعدة لو طبقها في حياته لما عاش الأنتكتاسة مرة الأنتكاسة في الخارج ومرة الأنتكاسة في القلب، الأنتكاسة الخارجية قد تقع المؤمن يفلس المؤمن يمرض المؤمن تؤذيه زوجته أو العكس الزوجة يؤذيها زوجها وهكذا الكلام في التفاعل الباطني القلب بيدك المرض ليس بيدك أنت اليوم أصبت بمرض المرض محله الجسم بإمكانك أن تكون سعيداً والمرض فيك الزوجة في المنزل رفعت صوتها عليك غضبت بغير حق تخرج من المنزل الزوجة ليست معك تأتي الى المسجد أو تسافر أو تذهب للعمل لماذا أنت مكدر؟ الأذية في الخارج لا تنقل أذية الخارج الى الباطن الباطن بيدك دكانك أحترق ولكن قلبك لم يحترق حاول أن تكون على هيئة ثابتة هنا الصبر ينفعك الصبر هو ذلك الدواء وهذه التركيبة تجعلك تقاوم هذه المنقصات ولكن بشرطها وشروطها نرجع للمعادله؛ المعادلة مركبة من شقين الشق الاول قل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا هذه آية من القرآن لا خلاف فيها الشق الثاني هذا الشق الثاني أو قل بحسب تعبير المناطقة هذه الجملة الثانية هذه قضية وجدانية وما كتب الله لنا أي نحن المؤمنون فيه صلاحنا لا ريب في ذلك رب العالمين أرأف بنا من آبائنا وأمهاتنا ما هي النتيجه؟ الصغرى والكبرى ما هي النتيجه؟ قل لن يصيبنا الا ما فيه صلاحنا اذاً المؤمن هكذا يعيش هذا الاعتقاد أن ما يحل عليه من البلاء هدية من رب العالمين لرفع درجته وإن كان مبتلى عن بعض الآثام للتكفير عن سيئته ولهذا بمجرد أن تقع في البلاء أكثر الأستغفار قل يارب أجعل البلية رفعاً لا كفارة اذاً الصبر الجميل ذلك الصبر الذي فيه رضى باطني فصبر جميل هذا كلام نبي الله يعقوب فقد ولده إبيضت عيناه من الحزن ولا يقل الا حقاً فصبر جميل تظاهر بأنه قبل عذر أخوان يوسف ولكن النبي يعلم ماوراء الستار القرآن الكريم لم يقل أن يعقوب مثلا واجه أولاده مواجهة عنيفة فصبر جميل والله المستعان على ما تصفون اذاً اخواني الصبر الجميل هو ذلك الصبر الذي فيه رضى الباطن.

رواية طريفة هذه الرواية فيها جهات من العبر والدروس اولا الامام الصادق عليه السلام راوي هذه الرواية حديث قدسي كما أن النبي ينقل حديثا قدسيا الامام كذلك لأن علمهم من علم رسول الله رب العالمين أوحى الى داوود أن خلادة بنت أوس بشرها بالجنة وأعلمها أنها قرينتك في الجنة حسب الظاهر هذه ليست بزوجة لداوود ولكن الله عزوجل كتب لها أن تكون هي الزوجة في الجنه، بين قوسين رب العالمين في الجنة يعقد قران البعض للبعض نعم الجنة محل الزيجة مؤمنة تقية ورعة صبرت في دار في دار الدنيا ولم تتزوج ماتت وهي عفيفة شاب ايضا مات عفيفاً الآن في ريعان شبابه أو مات بعد كبر سنه ما المانع رب العالمين يزاوج بين المؤمن والمؤمنة كما يقال اذا تأخر النصيب في دار الدنيا لا داعي للقلق كثيرا أو طلقت المرأة بغير حق رب العالمين من الممكن أن يقرنها في الجنة بكبار اوليائه وما ذلك على الله الا عزيز هذه الرواية مؤيدة أبشرها بالجنة وأعلمها انها قرينتك انطلق اليها قرع الباب فخرجت متعجبة ما الذي جاء بداوود الى باب دارها؟ قالت هل نزل في شيء هناك وحي متعلق بي؟ قال نعم قالت وما هو؟ قال إن الله أوحى الي وأخبرني أنكي قرينتي في الجنة قالت أو يكون اسم وافق اسمي يعني لعلك مشتبه يا داوود أين انا وأن أكون لك زوجة في ااجنه؟ قال إنكي لأنت هي لا اشتباه في البين قالت يا نبي الله ما أكذبك ولا والله ما أعرف من نفسي ما وصفتني به يعني انا أبن وأن أكون لك زوجة أين ليست في يعني صفة مميزة داوود عليه السلام قال أخبريني عن ضميرك وعن سريرتك ما هو يعني أنتي قولي ما هي صفتكي حتى أن رب العالمين زوجني بكي في الجنه؟ واذا بهذه المرأة الصالحة تكشف سرها اولا أخبرك أنه لم يصبني وجع قط نزل بي كائناً ما كان ولا نزل بي ضر وحاجة كائناً ما كان الا صبرت عليه اذاً الصبر الجميل على المصيبة والآن ما هي المزية في هذه المرأة؟ الكثير من النساء تصبر ولكن انظروا الى خلادة هذه الزوجة المستقبلية لداوود عليه السلام ولم اسأل الله كشفه عني حتى يحوله الله عني الى العافية والسعة ولم أطلب بدلاً لسان حالها لسان حال ابراهيم الخليل علمه بحالي يغني عن سئوالي انظروا الى التفويض التام لله عزوجل داوود صدقها قال فبهذا بغلتي ما بلغتي ثم امامنا الصادق عليه السلام ايضا علق عليها وقال وهذا دين الله الذي أرتضاه للصالحين الذي جعل خلادة بنت أوس بهذه المرتبة من وجدت فيه هذه الصفة ايضا كان مميزاً عند الله عزوجل.

ختامه مسك لو فتشت في كتب المسلمين في كتب الأخلاق ما ترى مثل هذه الرواية صاحبها اميرالمؤمنين عليه السلام يقول افضل الصبر ما هو؟ صبر على الوجع صبر على المرض صبر على الطاعة صبر على المعصية كل هذا صبر ولكن ما هو افضل الصبر؟ افضل الصبر الصبر عن المحبوب هؤلاء اشارة الى أحباء الله عزوجل في دار الدنيا يصبرون على فراقهم لقاء رب العالمين ينتظرون البرزخ والقيامة لم؟ وجوه يومئذ ناظرة الى ربها ناظرة لولا الآجال التي كتب الله عليهم لم تستقر أرواحهم في أبدانهم طرفة عين هؤلاء ليست همتهم في امرأة فانية ولا في منزل فاخر ولا في دابة فارهة هؤلاء مصيبتهم أنهم محجوبون عن ربهم الصبر عن المحبوب هذا افضل انواع الصبر.

 

إلهي بحق اوليائك وبالصالحين من عبادك عجل لوليك الفرج والعافية والنصر والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.