Search
Close this search box.
  • مرتبة الحب الإلهي
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین

من أوثق علامات الایمان الحب والمحبة هذه المحبة في حياة المؤمن لها علاقة بالمؤمنین المؤمن یحب أخاه الحب في الله ولله والی الله منتهی هذه المحبة اللقاء في الجنة علی سرر متقابلین اذا نفخ في الصور من المعلوم لا أنساب بینهم العلاقات الایمانیة تبقی ولکن الأرقی من محبة الخلق لبعضهم البعض العلاقة بین العبد وربه ما یعبر عنه في کتب القوم بالحب الالهي تصور سلطان مملکة أمير مملکة مبسوط الید أحب انساناً أقل ما یعطی لهذا الانسان أن أموره میسرة في تلك المملکة في تلك الدولة کل الامکانات بید السلطان وهذا السلطان أحب انساناً کلما زاد حبه له زاد العطاء السلطاني کما یعبر عنه تصور رب العالمین یحب انساناً وهو ملك الملوك ملك الجبابرة مالك یوم الدین ما الذي یحصل علیه هذا العبد؟ ولهذا لا نستبعد هذا المضمون روایة کانت أو غیر روایة أقول للشيء کن فیکون تقول للشيء کن فیکون رب العالمین یدلل عبده الی أقصی درجة متصورة اذا لم تقبل هذا المضمون ماذا تقول في قوله تعالی لهم فیها ما یشاؤون اهل الجنة کلما تمنی شیئا اُعطي ما المانع المؤمن في الدنیا یصل الی هذه الدرجة من الدلال یعطی معجلة مؤجلة مدخرتةً کل دعوة للمؤمن مستاجبة معجلة الیوم مؤجلة بعد سنة مدخرة یوم القیامة بحیث یتمنی العبد لو لم تستجب له دعوة في الدنیا عندما یری التعویض، کلامنا حول الحب الالهي في الکتاب والسنه؛ اما الکتاب أحدنا من المناسب یراجع کلمة یحب في القرآن الکریم القرآن هو النص الجامع هذا هو الحق المتفق علیه إن الله یحب المحسنین کلما زاد الاحسان هذه المحبة تزید من تصدق بشق تمرة هذا محسن رب العالمین یحبه بهذا المقدار من ضحی بأضحیة رب العالمین یزداد حبه له من تصدق بنصف ماله رب العالمین یزداد حبه له من تصدق بروحه بنفسه کالشهید ایضا رب العالمین یزداد حبه له من شق التمرة الی النفس التي بین جنبیه کل هذا إحسان من زاد إحسانه جمع موجبات المحبة الألهیة له إن الله یحب التوابین ویحب المتطهرین هذه بشارة للعاصي ایها العاصي اذا تبت الی الله عزوجل لیست القضیة هي المغفرة هذا مفروغ منه إن الله یحب التوابین، الآن هذه کلمة للبعض وکلمة معقولة التواب کثیر العودة مأخوذة من المبالغة کثیر العودة يعني یزل ویرجع یزل ویرجع رب العالمین یحب هذا الانسان الذي کلما زل رجع الی الله عزوجل طبعا هذا في طریق التطهر ویحب المتطهرین لیس الکلام في انسان مدمن علی الحرام یعني لو نظرت الی مساحة الحیاة الطویلة طبیعي الهفوات کثیرة التوبة کثیرة إن کنت من اهل المراقبة صدق علیك عنوان التواب المتطهر وبعبارة جامعة فإن الله یحب المتقین نرید أن ننظر الی موارد المحبوبیة في القرآن اتفاقا هناك کتاب قیم بعنوان المحبة في الکتاب والسنة کتاب مفصل جمع الروایات والآیات حول المحبوبین في القرآن والسنة فإن الله یحب المتقین بشکل عام والله یحب الصابرین الکلام الکلام؛ کلما زاد الاحسان زادت المحبة کلما عظمت المصیبة عظم الصبر وکلما عظم الصبر عظمت المحبة تصور انساناً له بلاء مستمر في کل یوم یصبر زوجة سیئة الخلق زوج سيء الخلق أحدهما یصبر علی الآخر في کل یوم یصبر وفي کل یوم یحسن للغیر جمع رافدین من روافد الحب الالهي والله یحب الصابرین والمضارع کما تعرفون جمیعا یدل علی الاستمرار إن الله یحب المتوکلین التوکل أين؟ في موارد الخوف کلما زاد الخوف زادت عظمة التوکل علی رأس المتوکلین رسول الله محمد المصطفی صلی الله علیه وآله وسلم لیلة المبیت کم توکل رسول الله وکم توکل أخیه امیرالمؤمنین ینام علی فراش رسول الله وقعقعت السیوف خارج الدار اجتمعوا لقتل النبي قتلة رجل واحد ومن الناس من یشري نفسه ابتغاء مرضاة الله من هو مصداق لهذه الآیه؟ سوی امیرالمؤمنين ومن المضحك المبكي أن بعض المنحرفین طبقها علی قاتل امیرالمؤمنین المهم ما عشت أراك الدهر عجبا، المهم المتوکل الذي یری بعض ما یوجب الخوف ومع ذلك یقدم إن الله یحب المتوکلین وإن حکمت فأحکم بینهم بالقسط إن الله یحب المقسطین اذا کان هنالك قاض یحکم بأمر الله عزوجل رب العالمین یحبه لازمة الآیة من کان ظالماً في حکمه رب العالمین تعامله عکس المحبة أنت قد لا تکون قاضیاً ولکن تکون حکماً إحذر أن لا تکون مقسطا تشتکي إبنتك علی صهرك إن جلست بینهما لا تزغ علی إبنتك علی حساب زوجها کن منصفاً إن أشتکی علیك الشریك قال أنت ظلمتني في الشرکة عندما تحاسب کن دقیقاً إن الله یحب المقسطین کن قاسطاً وخاصة في الرضا والغضب وأخیرا إن الله یحب الذین یقاتلون في سبیله صفاً کأنهم بنیان مرصوص قمة الأحسان قمة التوکل قمة الصبر قمة التقوی قمة القسط کله في القتال في سبیل الله هؤلاء جمعوا کل موارد المحبة الألهیه.
روایة أخيرة هذه الروایة من عیون روایات اهل البیت انا عندما أصل لهذه الروایة حقیقتا الانسان ینتعش الانتعاش الروحي غیر الانتعاش البدني بأکلة أو شربه، الروایة هکذا عن الامام علیه السلام وهي منقولة في الکافي اذا تخلی المؤمن من الدنیا سمی لا تنسی المقابلة تخلی بمعنی ذهب سکن الکهوف! لا أخرج حب الدنیا من قلبه علاقتك بالدنیا خارجاً امیرالمؤمنین کان علی رأس الدنیا النبي کان فاتحاً سلیمان کان غنیاً أغنی الأغنیاء سلیمان ولکن قلبه کان خالیاً لله عزوجل داوود کان حاکماً کما تعرفون التخلي هنا أن یراد به التخلي القلبي اذا تخلی المؤمن من الدنیا سمی یعنی سمی سمواً روحیاً أفرغ قلبه سمی قلبه ما هي النتیجه؟ ووجد حلاوة حب الله وصلنا الی الشاهد تخلی سمی وجد حلاوة الحب الالهي في قلبه وکان عند اهل الدنیا کأنه قد خولط یقولون فلان معقد فلان کأنه فیه شيء هو معرض عن زخارف الدنیا وسفاسفها متهم کذا بالمجنون وایضا في روایة امیرالمؤمنین اشارة لهذا المعنی وانما خالط القوم حلاوة حب الله فلم یشتغلوا بغیره لم یشتغوا بغیره عندما یشتغلوا بالغیر ظاهراً یذهب السوق لیشتري طعاماً لزوجته وأولاده هذا اشتغال بالله عزوجل لئن الخلق عیال الله وأنفعهم لعیاله أقربهم الی الله عزوجل یقول یارب تراني أتحرك في السوق لجلب رضاك کل شئونه متعلق بالله عزوجل.

إلهي بحق اولیائك وبحق الصالحین من عبادك أفرغ علینا صبرا وثبت أقدامنا وأنصرنا علی القوم الکافرین والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.