Search
Close this search box.
  • مثل العالم بلا عمل
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

الانسان الذي لا يعمل بما يعلم له علم لا يعمل به هذا العنوان ينطبق على كل عالم المجتهد عالم اذا يعمل بعمله تنطبق عليه الروايات المحذره، المقلد اذا كان عالماً غير مجتهد ولكنه واعظ إن لم يعمل بعلمه تنطبق عليه الروايات المحذرة وأخيرا عامة المؤمنين انسان يحضر المساجد يتربى تحت المنابر هذا ايضا عالم يعني له علم بمعلومة لا يشترط فيه أن يكون بزي العلماء الذي يعلم أن الغيبة حرام ويرتكبها هذا مخالف لعلمه.
اما التحذير حقيقتا هذه الآية من الآيات التي لو تأمل فيها الانسان لأنتابه الخوف من العلم الذي لا عمل معه؛ وأتلوا عليهم نبأ الذي آتيناه آياتنا فأنسلخ منها فأتبعه الشيطان فكان من الغاوين اولا رب العالمين جعل هذا العمل منسوباً اليه آتيناه كم هذا العلم علم عظيم والذي اُعطي لم يُذكر بصيغة المفرد قال آياتنا اذاً عظيم والُعطى عظيم هذا المسكين الى أين وصل؟ فمثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث.
الآن بين هذا العلم وبين مثليته للكلب ما الذي جرى؟ القرآن لا يُبهم يذكر السر وهذا السىر اذا انطبق علي وعلى غيري النتيجة هي النتيجه، ما مشكلة هذا العالم؟ ولكنه أخلد الى الأرض وأتبع هواه هذا العلم لو شأنا لرفعناه بها طبيعة العلم فيه خاصية الرفع ولكن هو أثاقل الي الارض النتيجة أنه شبه بهذا الحيوان. القرآن الكريم كما يشبه العالم غير العامل بالكلب يصفه بالحمار ايضا في سورة الجمعة مثل الذين حُملوا التورات ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا القضايا تدور مدار الملاكات انا عندما أقول لا تأكل هذه الفاكهة لأنها حامض يعني كل الحوامض يضرك هكذا في المحاضرة عندما تذكر السبب الحكم يدور مدار السبب هؤلاء الكلام عن الذين حملوا التوراة ما المانع أن نقول الذي حمل القرآن ثم لم يحمله ايضا مثله كمثل الحمار قارئ القرآن مجود القرآن مفسر القرآن الواعظ بالقرآن ايضا اذا لم يعمل هذا المثل ينطبق عليه شاء أم أبى، والغريب اخواني في سورة الجمعة في هذه الآية هناك مطلب قل من ألتفت اليه الملتفتون الذي حُمل ولم يحمل هذا بمثابة المكذب كأنه في مقام العمل مكذب بآيات الله عزوجل.
واما في السنة المطهرة من اعظم الناس حسرة يوم القيامة الآن طبعا هذا في المستحبات لا نلوم صاحبها لأنه مستحب عالم واعظ على المنبر يصف صلاة الليل وهو لا يصليها مستمع يعمل بهذا الكلام يُبعث المقام المحمود على الوعد الألهي عسى أن يبعثك! يوم القيامة هذا الذي عمل بصلاة الليل عمل بهذه الموعظة في اعلى الدرجات والمتكلم في درجة نازلة وقد يكون خارج الجنة اصلا، النبي الاعظم يشبه الذي يعلم الخير ولا يعمل به مثل السراج في الايام القديمة السراج عبارة عن فتيل في زيت الفتيلة مع الايام تحترق الى أن تنتهي يضع الانسان فتيلة جديدة في الزيت طوال هذه الفترة الفتيلة أحترقت ولكن الغير استضاء لا تكن كالفتيلة تحترق تتحول الى رماد ترمى جانباً والغير قرأ كتابا على ضوء هذا الفتيل يقول النبي الأكرم يضيء للناس ويحرق نفسه يت لها من مفارقه.
كلمة أخرى لأميرالمؤمنين عليه السلام كم من الجميل أن نستشهد بكلمة من النبي المصطفى محمد صلى الله عليه وآله وسلم ثم نردفها بكلمة من أخيه المرتضى وصيه يقول إن العالم العامل بغير علمه يعمل ولكن بغير علمه كالجاهل الحائر الذي لا يستفيق من جهله هو في مقام العمل ملحق بالجهال الجاهل حائر وهذا العالم حائر ولكن بفارق فدته نفوسنا اميرالمؤمنين يقول ايضا هناك فرق بين الجاهل غير العالم وبين العالم غير العامل ما الفرق؟ بل الحجة عليه اعظم والحسرة له ألزم وهو عند الله ألوم يوم القيامة الجة تمت عليه لت يعتذر بالجهل الجاهل قد ينفعه جهله اذا كان قاصرا أو مقصراً بلطف الهي ولكن العالم لا هذا ولا ذاك كم المصيبة عظيمه.
كلمة أخيرة هذه ما نقوله الآن لا يرتبط بموضوع الحديث ولكن له ارتباط ما من موجبات توفيق للعلم وللعمل أن يتعلم الانسان العلم في صغره شاب في مغتبل العمر ليس له هوى الكبار، قارون له هوى فرعون له هوى ولكن شاب في السادسة عشر من عمره عندما يسمع موعظة من الممكن أن يعمل لها سريعا فتى في مغتبل العمر له همة ليست له مشغلات الزوجة والاولاد عليكم بالأحداث الشاب اذا مشى في طريق الهدى يصل سريعا ولهذا النبي يقول مثل الذي يتعلم في صغره كالنقش في الحجر البعض هكذا يقول العلم في الصغر كالنقش في الحجر هكذا الرواية ومثل الذي يتعلم في كبره كالذي يكتب على الماء لحظات والكتابة لا يرى أثر، من رأى فيكم له ولد فيه أمارات الصلاح لبعمل عليه ليصطحبه الى المسجد أنت لست بواعظ سلمه بيد واعظ أمين هذا الولد قد يرفع راسك في يوم القيامة ولهذا في سورة الفرقان ماذا نقول؟ ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين الذرية تنطبق على الحفيد وعلى حفيد الخفيد هنيئا لمن كان في نسله الى يوم القيامة علماً من أعلام الدين.

إلهي بفاطمة وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عجل لوليك الفرج اللهم اجعل ذرارينا الي يوم القيامة من اوليائك اللهم اجعل فيهم من ينصر وليك ومن المستشهدين بين يديه انك على كل شيء قدير والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.