Search
Close this search box.
  • ماهي المنجيات الصغيرة ؟
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
من مهام الإنسان في دار الدنیا أن یتزود لآخرته هذه العباره معروفة لعلها من الروایة الکافر یتمتع والمؤمن یتزود اذاً کل حرکة الآن لا أقول کل نفس المانع في یوم من الأیام تناجي ربك قل یارب إجعل کل انفاسي في طاعتك، المهم کیف نتزود لذلك الیوم؟
اولا الغي قانون الکمیة رب العالمین بیده خزائن السماوات والأرض هب أنك منحت قطعةٍ من الارض لفقیر لمسکین آلاف الأمتار مثلا اولا هذا عند الله لیس بشيء السماوات مطویات بیمینه المجرات بین یدیه هذه القطعة من الارض ما قیمتها؟ قدم له أکیاس من الذهب والفضة والجواهر رب العالمین هذا لا یعنیه شیئاً اذاً ماذا نصنع؟ علیك بالکیف إجعل حبلا متصلا بینك بین عملك وبین الله عزوجل هذا المثال الفقهي معروف عندکم الماء القلیل یختلف عن الماء الکثیر فنجان من القهوة فیه ماء لو غمست یدك في ذلك الماء وفي يدك دم مثلا متنجس هذا الماء یتنجس ولکن إفتح علیه خیطاً من الماء من الحنفیة هذا الماء کُرٌ تضع یدك في الفنجان المتصل بالکر یدك تطهر الماء لا یتنجس اذاً هذا القلیل اجعله متصلا بالکر الکثیر کل شيء یصبح إلهیاً الروایة الآن بعد هذه المقدمة.
قبل الروایة روایات هذه الجملة معروفة في تراث اهل البیت عندما نقول اهل البیت یشمل النبي وآله ولو بشق تمرة التمرة الکاملة ما قیمتها؟ حتی یکون شق تمرة نصف تمرة؟ یقول امامنا الصادق لا تستقل ما یتقرب به إلی الله عزوجل ولو بشق تمرة هکذا في شهر رمضان اتقوا النار ولو بشق تمرة هذا الشق إلی حدٍ ما یُشبع انساناً علی کلٍ لا تستقل القلیل الآن روایة طریفة امیرالمؤمنین صلوات الله علیه یقول إن الله أخفی أربعة في أربعة أخفی رضاه في طاعته تستصغرن شیئاً من طاعته فربما وافق رضاه وأنت لا تعلم موسی قام بما قام ولکن جاء جائعاً خائفا خرج خائفاً یترقب لا مآوی له سقی للبنتین قال ربي إني لما أنزلت إلي من خیر فقیر صار صهراً لشعیب حصل علی مأمن تزوج إبنته شعیب أکل وشرب ثمانیة سنین فإن أتممت عشراً فمن عندك اذاً القضیة هکذا لا تستصغر شیئاً من الطاعة وأخفی سخطه في معصیته فلا تستصغرن شیئاً من معصیته فربما وافق سخطه معصیته وأنت لا تعلم؛ الآن لا أقول معصیةً فقهیة تمشي في الطریق وأمامك بیت النمل البعض هکذا لهوا لعباً یسحقها تحت قدمیه بلا داعي الآن لا نقول هذا محرم الحرام في النفس المحترمة هذه نملة ولکن فدت نفوسنا امیرالمؤمنین صاحب الروایة لو أعطیت الأقالیل السبع بما تحت أفلاکها علی أن یسلب نملةً جُلب شعیرة ما فعلت اذاً هکذا لا تحتقر شیئا طبعا هذه الروایة مذکورة في کتب العامة في کتبنا لم أتحقق دخلت امرأة النار في هرة حبستها روایة معروفة طبعا وقع الکلام فیها موت الهرة هذا هل یُعد أمراً محرماً؟ لا یطعمها إلی آخره المهم کن دقیقا في مشیتك حتی مع الحیوان.
وأخفی اجابته في دعوته فلا تستصغرن شیئاً من دعائه فربما وافق اجابته وأنت لا تعلم بعض المؤمنین له حاجة کبیرة جداً یأتي إلی المسجد علی الباب هکذا یقول یارب انا ضیفك أعطني حاجتي لا دمعة ولا رکعتین ولا إلی آخره هذه الدعوة علی باب المسجد وقعت موقعها اذاً لا تستصغرن دعوةً.
وأخيرا ماذا، أخفی ولیه في عباده فلا تستصغرن عبداً من عبید الله؛ انسان في الطریق في أي مکان لا تعرف مسلم أو کافر لا تعرف أنه مؤمن أو غیر مؤمن لا تعلم أنه متقي أو غیر متقي لماذا تحتقره لعله مسلم مؤمن متقي وأنت لا تعلم لا تجازف فلا تستصغرن عبداً من عبید الله فربما یکون ولیه وأنت لا تعلم هذه القواعد.
روایة أخيرة الامام الرضا علیه السلام في جملة مختصرة تصدق بشيء وإن قل بیدك نصف خبزة قدمها لمحتاج هذا قلیل یقول فإن کل شيء یراد به الله وإن قل بعد أن تصدق النیة فیه عظیم شق تمرة عظیم وتبني بناء عظیما تجعله مسجدا حقیرٌ النبي أمر بهدم مسجد ضرار وتحولت إلی مزبلة في زمان النبي لأنه لم یُؤسس عی التقوی اذاً شق تمرة عظیم ومسجد ضرار حقیر الحسابات بید رب العالمین.

اللهم بارك لنا في ما رزقتنا لا تکلنا إلی أنفسنا طرفة عین ابدا أبلغ سلامنا إلی امام زماننا وأردد الینا منه السلام بلغ أرواح المؤمنین والمؤمنات ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.