Search
Close this search box.
  • كيف نزور المعصومين ع
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

السلام عليك يا سيدي ويا مولاي يا اباصالح المهدي هذا يوم الجمعة وهو يومك وبأسمك وانا فيه ضيفك وجارك فأضفني وأجرني فأنك تحب الضيافة والاجاره

السلام عليكم اخواني اخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته

 

هذه الايام تكثر فيها الزيارات لمشاهد ائمة اهل البيت عليهم السلام والبعض ايضا يعد نفسه لزيارة بيت الله الحرام وزيارة قبر نبيه محمد صلى الله عليه وآله وسلم، حديثنا حول آداب الزيارة وكيف نستفيد من هذه الزيارات وكيف نحول الزيارة في فترة قصيرة الى محطة للحياة بعض الزيارات تجعل الانسان يرجع بوجود آخر، قبل الدخول في هذا الموضوع أتكلم شيئا عن امامنا الرضا عليه السلام هذه الايام منسوبة اليه وثم نطبق أدب الزيارة على زيارته كمشهد من مشاهد ائمة اهل البيت عليهم السلام، قلنا دائما وابداً لكل امام حاول أن تستخلص الدروس والعبر البعض منا يكتفي بفضائله بكراماته بما ظهرت على يديه من الأمور الباهرة ولكن نريد دائما وابداً أن نجعل الائمة أمامنا كما أمرنا بذلك ولكم في رسول الله اسوة حسنة هناك محطات تأملية تدبرية في سيرة الرضا صلوات الله وسلامه عليه منها موضوع امه صلوات الله عليها هذا درس عبرة الملاحظ أن الامام الرضا عليه السلام امه كامت امة بيد ام الامام موسى بن جعفر هذه الامة كانت بيد حميدة المصفاة هكذا مقرأ في سيرتها أشترت حميدة وهي ام الامام موسى بن جعفر اشترت جارية اسمها تكتم ام الامام الرضا عليه السلام اسمها تكتم وقيل نجمة وغير ذلك من الأسماء الشاهد في هذه القصة رب العالمين جعل قسماً من ائمة اهل البيت عليهم السلام من الأماء كأمامنا الحجة امه سيدتنا نرجس تعرفون قصتها جلبت من بلاد الروم وهذه السيدة كانت ايضا جارية مولدة فأذاً الدرس العملي الاول رب العالمين اعلم حيث يجعل البركات بعض الناس قد يتزوج امرأة مؤمنة صالحة ولكن غير معروفة الوجاهة ليست من العوائل المعروفة كما يعبر عنه هذه الايام يخطبها لأيمانها لتقواها إن صادقاً في نيته رب العالمين يجعل في رحمها ما تقر به الأعين وفي بعض الحالات يتفق أن مؤمناً يخطب امرأة في الأزمنة الماضية كان الشاب لا يرى الفتاة الا بعد العقد الى الآن في بعض الأعراف هذا المعنى موجود يتفاجئ بها دون المستوى الجمالي الذي كان يطمح اليه ولكن يقول مؤمنة خطبت مؤمنة صالحة هذا الجمال يوم من الايام يزول حتى في دار الدنيا في الستين والسبعين أي جمال يبقى، رب العالمين يجزيه مقابل هذه النية بما لا يخطر على باله هذه الأمة هذه السيدة يقول كانت من افضل نساء في عقلها ودينها ولهذا قالت لولدها موسى يا بني إن تكتم جارية ما رأيت جارية قط افضل منها تعبير هذا التعبير يكشف أن هذه المرأة رغم أن كونها جارية الا أن فيها ما فيها من المزايا وهذه السيدة والدة الامام الكاظم عليه السلام يبدوا تفرست خيراً قالت لست أشك أن الله تعالى سيطهر نسلها إن كان لها نسل فهذا النسل نسل طاهر، اللطيف في سيرة السيدة اسمعوا هذه آداب المرضعة وآداب المرأة التي تتربى في اجواء التقوى عندما ولدت الرضا عليه السلام يقول كان الامام الرضا عليه السلام كان يرتضع كثيرا وكان تام الخلق يعني الامام صلوات الله عليه وهو رضيع كان يأخذ من صدرها لبناً كثيرا فقالت أعينوني بمرضعة فقيل لها أنقص الدر؟ فقالت لا أكذب والله ما نقص لعل المرأة تتكاسل تقول نقص الدر حتى يؤتى بمرضعة معينة تقول والله ما نقص ولكن علي ورد من صلاتي وتسبيحي وقد نقص منذ ولدت منذ أن ولدت الامام الرضا عليه السلام هذا المولود شغلني عن تسبيحي وعن صلاتي امام مولود ترضع الامام ابن الامام ولكن في الوقت نفسه عينها على صلاتها وتسبيحها وأورادها يبدوا هذه السيدة ام الرضا عليه السلام صارت لها سمعة حتى في الأوساط الأدبية والشعرية في تلك الايام قال الصولي الدليل على أن اسمها تكتم قول الشاعر يمدح الرضا عليه السلام الا إن خير الناس نفساً ووالداً ورهطاً واجداداً علي المعظم أتتنا به له للعلم والخلم ثامنا اماماً يؤدي حجة الله تكتم هذه السيدة وردت في أشعار العرب طبيعي هذه المرأة تكرم بهكذا مولود اذاً الدرس العملي الاول حديثي لأخواني الشباب هذا المعنى ذكرته وسأذكره عندما تتزوج البنت المرأة لا تنظر اليها على أنهة أداة أستمتاع انظر الى رحمها من أي منبت هذه الأم ستكون مرضعة في يوم من الايام ستكون مربية في يوم من الايام ستزوج ولدك يوماً من الايام انظر الى أي ام تأخذ انظر الى أي مرضعة تأخذها انظر الى أي أنيسة تأنس بها لا تنظر الى طولها بعض الشباب هذه الايام حتى أنه قيل لي يشترط طولاً معيناً يريد امرأة بالسانتي مترات الكذائية عينه على طولها وعرضها اما هذه المعاني جيناتها الوراثية من أي منبت هل هي من خضراء الدمن وردة على مزبلة أم ماذا لا يهتم بهذا الأمر هذا الدرس العملي الاول فب هذا المجال.

الدرس العملي الثاني سلوكيات الامام عليه السلام نحن في بعض الاحاديث حذرنا في سلسلة سميناها منزلق الطريق بعض الناس الآن حباً للمولى أو كرهاً للدنيا بعض المؤمنين توجهه الى الله عزوجل نابع من حبه لله عزوجل أكرم به وأنعم بعض الناس عنده ردة فعل توجه للدنيا فشل فيها رأى الخيانات رأى الأعراض تعلق بأمرأة أخذها غيره أسس شركة أفلست طرد من عمله غرب عن وطنه يقول ما دامت الدنيا فاتتنا علينا بالآخرة طبعا هذا لا بأس به ولكن من منطلق فوات الدنيا لا من منطلق حب الأخرى الشاهد البعض يمشي في هذا الطريق طريق التوجه الى الله عزوجل التقزى المراقبة والمحاسبة ولكن تنتابه السلبيات المعروفة ذكرنا هذه السلبيات ومنها الأعراض عن الناس عن الخلق أعراضاً سلبياً نحن مع الأعراض عن الغافلين ولكن لا الأعراض عن الكل عن الأرحام حالة التقوقع الباطنية السلوك الخفي الأعمال الكذائية التي ما أنزل الله بها من سلطان انظروا الى سيرة الامام الرضا عليه السلام لحظة من لحظات عمر الامام تسوى أعمار الكثيرين حتى من الصالحين ولكن ائمتنا جمعوا بين التوجه الى الله عزوجل وبين مراعات حقوق الأخوان والمؤمنين هنيئا لهذا الراوي اسمه أحمد بعث له الامام بدابة يقول ركبته وأتيته وأقمت عنده بالليل الى أن مضى منه ماشاءالله اولا الدعوة من الامام هو في المنزل واذا بمن يأتيه بدابة الامام يعني تعال وزرني هذا اولا وثانيا ما أستثقل وجوده جلس معه الى أن مضى من الليل ما شاء لما اراد أن ينهض قال له صلوات الله وسلامه عليه لا أراك أن تقدر على الرجوع الى المدينة الآن المراد أي مدينه؟ المهم تأخر الوقت الى الليل قلت أجل جعلت فداك قال فبت عندنا الليلة وأغدوا على بركة الله عزوجل يعني غداً ارجع الى ما تريد هذه الأريحية دعاه بعث له دابته مضى معه الليل وهو يحدثه وأقام عنده الليل ثم جاء وقت النوم انظروا الى أدب الضيافة وهذه الحالة من الضيافة طبعا هذا المعنى أستذكروه عند زيارته قل يا ابالحسن أنت الذي عاملت الضيف هكذا معاملة وأنت حي مرزوق جئتك ضيفاً فلما جاء وقت النوم قال للجارية أفرشي له فراشي واطرحي عليه ملحفتي التي أنام فيها وضعي تحت رأسه مخادي حتى الفراش الذي كان ينام فيه الامام جعله لهذا الضيف طبعا هناك تتمة للرواية جميلة الرجل اراد أن ينام ولكن بأية حال دعوة مباركة من الامام هذا الأكرام قلت في نفسي من أصاب ما أصبت في ليلتي هذه؟ يعني هنيئا لي بما جرى علي هذه الليلة لقد جعل الله لي من المنزلة عنده واعطاني من الفخر ما لم يعطه احداً من اصحابنا يعني هذا الأكرام أكرام ما أصاب مثل هذا احد من اصحابنا يقول انا احدث نفسي بهذه المزايا واذا بالامام عليه السلام ينادي يا أحمد إن اميرالمؤمنين أتى زيد بن صوحان في مرضه فأفتخر على الناس بذلك فلا تذهبن نفسك الى الفخر وتذلل لله عزوجل أي لا تعش حالة العجب مما جرى عليك هذه الليله، اذاً هذا درس عملي المؤمن موجود اجتماعي حزنه في نفسه وبشره في وجهه كما في المناجات الشعبانية هذه العبارة اخواني عبارة رائعة نطلب من الله عزوجل ممن ناجيته سراً وعمل لك جهرا.

من الدروس العملية في حياة الامام الرضا عليه السلام استسلامه لقضاء الله وقدره الراضي بالقدر والقضاء الامام مرت عليه محنة ما مرت على آبائه واجداده وما مرت على ابنائه أبوه موسى بن جعفر عاش معاناة السجون ولده الامام الهادي والعسكري عليه السلام عاش الأقامة الجبرية في سامراء أبوه جده سيد الشهداء وهكذا المحنة التي كان فيها صلوات الله عليه أنه كان امام اهل زمانه ولكنه في مقام العمل بحسب الظاهر ينصب في مقام ولاية العهد قلت للرضا عليه السلام يابن رسول الله ما حملك على الدخول في ولاية العهد؟ قال ما حمل جدي اميرالمؤمنين على الدخول في الشورى الذي جعل الامام جعل جدي يستسلم لما عليه انا ايضا كذلك والملفت هنا اخواني اعتقد أن كل من زار الرضا عليه السلام هذه الايام زيارة الرضا عليه السلام من أسهل الزيارات انا لا أدري هل هناك موالي بقي هذه الايام ما زار امامه الرضا عليه السلام اعتقد أن المعظم تشرف بزيارته كل من يزوره صلوات الله عليه انا عادة استغرق ولو استغراقاً ناقصاً الكل يجمع أن الأنس الذي نعيشه في هذه البلدة الطاهرة أنس متميز البعض يبقى أشهر وهو لا يحب أن يغادر هذه البلدة الطيبة الآن هناك أسرار لا نعرفها قل ما رأينا انسان يقيم أشهر في كربلاء المقدسة جو الحزن والكرب يلف قلب الانسان في تلك البقعة في ارض كربلاء ولكن ارض طوس روضة من رياض الجنة بين جبلي طوس روضة من رياض الجنة ولهذا احدنا وهو في المنزل في منزله في ارض طوس يرى بعض المشاعر الطيبة وكأنه في اجواء الحرم هذا المعنى الكثيرون ممن رقت قلوبهم يستشعرونها طالما رأينا البعض يرجع من زيارته تراه في الوطن متألم تقول ما بك يا فلان؟ يقول أعيش ألم فقد زيارة الامام صلوات الله عليه بعض المؤمنين اثناء الطريق في الطائرة الى ارض الوطن وهو هكذا في حال بكاء لفراقه الامام عليه السلام، المهم البعض يسئل لماذا هذه الخصوصية في ارض خراسان في هذه البلدة الطاهره؟ انا فكرت في الأمر والله العالم لا أجزم ولكن اعتقد أن هذا هو التعويض الألهي لهموم الامام ايام اقامته في ارض طوس هكذا في عيون أخبار الرضا صلوات الله عليه يصف حال الامام ايام اقامته في ارض طوس في الأسواق ذهبتم الى متحف الامام رأيتم كيف أن السكة الاموال التي يتعامل بها كان منقوشاً عليها اسم الامام عليه السلام ولكن كان الرضا عليه السلام اذا رجع يوم الجمعة من الجامع يبدوا صيغة الرواية أن القضية متكررة لا أسبوع ولا اسبوعين يقول وقد اصابه العرق والغبار يرجع من الجامع وهو في هذه الحالة رفع يديه وقال اللهم إن كان فرجي مما انا فيه بالموت فعجل لي الساعة لئن الامام في تلك الايام ينادى به على أنه نائب لطاغوت من طواغيت العصر المأمون العباسي ملقب بالعفريت المستكبر كان عفريتاً هذا الخليفة يجعل الامام امام زمانه كما قلنا بدواعي القهر والغلبة جعله بين يديه ولم يزل العبارة هكذا ولم يزل مغموماً مكروباً الى أن قبض صلوات الله عليه الحسين عليه السلام قتل تلك القتلة عوض أن الائمة من ذريته الشفاء في تربته والأجابة تحت قبته هذا القانون الألهي الذي لا ينخرم كل مصيبة الانسان هناك تعويض متناسب معه الامام الرضا عليه السلام مات مغموماً مكروبا رب العالمين جعل هذا البسط وهذا الأنس وهذه الفرحة في قلوب زائريه الى يوم القيامة هذه بعض الدروس من سيرته.

الآن كيف نزورهم سواء الرضا عليه السلام أو آبائه الكرام البررة الى جده المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم، كونوا معي في اللحظات الأخيرة من الحديث وصلنا الى ختام الحديث الآداب العملية والباطنية اولا بعض الناس يجعل زيارته للمعصوم منحصرة في ساعات تواجده بالحرم قبل الذهاب بعد الذهاب يعيش عالم الغفلة يقهقه يتكلم كلاماً هذراً لا يعنيه وقد يغتاب يفرط في الطعام والشراب انسان غافل كغفلته في الوطن الآن يدخل الحرم يتوجه يبكي يتوسل يصلي ولكن انا اقول اخواني دائما وابداً الزيارة تبدأ من المنزل الى المنزل عندما تخرج من البيت انا احب الأخوة بعض الحالات في بعض الأسفار قبل أن تخرج من المنزل افتح هذا الكتاب القيم مفاتيح الجنان تقريبا في وسط المفاتيح هناك باب بعنوان آداب السفر في هذا الباب هناك دعاء هناك صلاة قبل أن تخرج الى المطار وتحزم الحقائب خذ خلوة زاوية واعمل بآداب السفر هذه الآداب لها أثر في ايام بقائك في المشهد هذا العمل في ارض الوطن سيؤثر على حالتك أمام الضريح اذاً الزيارة تبدأ من الدار الى الدار وثانيا نحن تصعب علينا المراقبة المتصلة طوال العام خادعوا انفسكم أمرنا بمخادعة النفس تقول يا نفس لا يمكنك المراقبة المتصلة اما ثلاثة ايام هذه الايام زيارة الرضا عليه السلام تتم في ثلاثة ايام قل يا نفسي ثلاثة ايام كوني على مستوى متميز كوني طبعا الخطاب للنفس المؤنثة كوني نموذجية مثالية ما المانع يصعب عليك أن تقيم الليل في ثلاثة ليالي؟ يصعب عليك أن تقلل من الطعام والشراب في ثلاثة ايام؟ يصعب عليك أن لا تتكلم الا بالضرورة من الوطن الى الوطن انا سوف لن أتكلم كلاماً حشواً زائدا حتى لو كان مباحا اريد أن أغلق غمي الا من الضرورات ألهج بذكر الله عزوجل هل يصعب علينا ذلك؟ ثلاثة ايام كن على أحسن ما يمكنك أن تكون عليه مراقبة للنظر حتى النظر الزائد حتى فضول النظر انتم تعرفون هناك مقامات تعطى لا لترك الحرام في النظر وأنما لترك الفضول انسان يذهب الى الحرم الشريف على يمينه ويساره محلات تجارية لا ينظر اليها هو مو في مقام التسوق ليس في مقام الشراء لماذا ينظر الى المحلات ليلتهي بما فيها؟ يطرق برأسه من المنزل الى الحرم خطوات متقاربة يذكر الله عزوجل كيف جابر عندما زار الحسين عليه السلام في الاربعين ما صعد جبلاً أو ما نزل الى وادياً الا وهو يذكر الله عزوجل بعض المؤمنين عندما يركب الطائرة يأخذ جانب النافذة تقول لم؟ يقول وانا في الجو عندما أمر على الضريح يناجي الامام ويتكلم ويزوره وهو في الجو قبل أن يذهب الى الحرم تشبع بالدعاء والزيارة هذا اولا وثانيا البعض في الحرم يتحير ماذا يعمل ينظر ايضا يمينا شمالا يتململ اجعل لك برنامج هذه زيارة هذه الايام الذي يزور ملكاً من الملوك قبل أسابيع يتعلم برتوكولات الزيارة كيف يسلم أين يقف اي ثياب يلبس والقضية كما تعلم ما تعلم زيارة الامام تحتاج الى برمجة اولا ما علمك بحالات الامام تأخذ معك كل شيء حتى الخبز تأخذه معك ولكن لم تأخذ معك كتابا في سيرة الامام، الامام الرضا عليه السلام بعنوان المثال مجلد كامل تقريبا من مجلدات كتاب بحار الأنوار في سيرته لكل امام مؤلفات عديدة بحمدالله هذه الايام سوق التأليف سوق حامي كما يقال خذ معك بعض الأقراص بعض المعلومات هذا المجال أنت عندما تزور الامام وأنت تعلم الامام من هو ما هي سيرته ما هي أخلاقياته طبيعي يتفاعل في الزيارة اكثر هذا ثانيا، وثالثا في الحرم حاول أن تنوع الطاعات البعض يأتي ويقول اليوم يوم قرائة القرآن يقرأ صفحة صفحتين يتململ يحب أن يصلي يصلي ركعتين يمل من الصلاة اخواني المؤمن في تعامله مع رب العالمين خذها قاعدة الى الأبد دائماً وابداً اختر من العبادة ما يناسب مزاجك في تلك اللحظة دخلت المسجد الآن أنت متحير تصلي قضاء تقرأ القرآن تصلي تحية المسجد تدعوا ماذا تعمل انظر الى شهيتك أنت اليوم وأنت قبل أن تأتي الى المسجد نظرت نظرة محرمة متألم افتح المناجات الخمسة عشر الآن اقرأ مناجات التائبين الآن وقت التوبة جئت المسجد مشتاق الى الصلاة صلي بين يدي الله عزوجل صليت مللت من الصلاة اقرأ القرآن الكريم دائما حاول كما تأكل بعنوان الشهية في عالم الطعام في عالم المعنى ايضا تناول ما تشتهي في مشاهدهم بين تلاوة لكتاب الله عزوجل قلت لأخواني افضل هدية تقدمها لصلاة المشهد ذهبت الحج والعمرة دخلت روضة النبي أو تعلم افضل تحفة تقدمها لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم البعض يقرأ القرآن وهو كما قلت كارع لتلاوته صلي ركعتين بتوجه لا تحدثك نفسك بشيء لا اقول بخشوع اقول بتوجه، تقول يا سيدي يا رسول الله صليت صلاتي وانا ذاهل كعادتنا ولكن عندما اريد أن اقدم لك هدية يا ابالقاسم صليت لك ركعتين حقيقتا خاشعتين هذه هديه طيبة تقدمها للمعصوم تلاوة القرآن كم تلاوة القرآن جميلة وأنت في روضة النبي حيث نزول الوحي كم تلاوة القرآن جميلة تقرأ سورة العقل وأنت في غار حراء مثلا في مكان نزول هذه السورة اذاً في مشاهدهم هذه البيوت تتلى فيهم آيات الله تليت فيها آيات الله عزوجل سورة الفجر منسوبة الى سيد الشهداء تقرأ سورة الفجر وأنت بجوار ضريح الامام عليه السلام با ايتها النفس المطمئنة ارجعي الى ربك راضية مرضية من أتم مصاديقها سيد الشهداء اذاً تلاوة للقرآن الكريم واخيرا التدبر والتأمل وتقييم الذات البعض منا يرجع من الزيارات بالهدايا والتحف للغير ولا يرجع بتحفة لنفسه أنت في هذه الزيارة انظر الى أيت وصلت؟ بعض الشباب يرى شيباً في لحيته يقطفها ينتفها ولكن هل تأملت تقول يا نفسي بدى فيك الشيب دع عنك هذه المراهقات الشبابية هذا نذير الموت اول شيبة تخرج في الانسان الانسان يقول هذه رسالة الموت وصلتني بدأ الشيب يغزو وجهي المؤمن بين وقت وآخر له هذا الجلوس أنت في الوطن مشغول بعملك بالدوام بالعمل بالعائلة بعض الناس الآن لا أدري هذا أمر راجح غير راجح يفضل الزيارة لوحده لمشاهد ائمة اهل البيت الآن الأفضل تنوع زيارة لوحدك وزبارة مع اهلك عندما تذهب وحيداً فربداً لزيارات لمشاهدهم فرصة طيبة الى أين وصلت أنت قبل عام زرت بكيفية الآن تزور بنفس الكيفية أين التوجه؟ أين الفرق أين التقدم؟ المؤمن يعاتب نفسه عندما يعاتب نفسه يرى نفسه مفلساً يرى نفسه فقيرا عندئذ يرفع يديه الى السماء يقول يا رب بجاه هذا الامام بجاه هذا المعصوم بجاه نبيك يا رب أصلح أمري ويلي إن انا مت على هذه الحالة يا رب انا فقير اليك طبيعي الدعاء يقع موقعه هنيئا لمن رجع من زياراتهم بتحول جوهري عندما تسلم عليه السلام الأخير عند الوداع قل اللهم يا مولاي سل الامام صيروني من حزبكم واذكروني عند ربكم واجعلوني من همكم واذكروني عند ربكم يا لها من حوائج.

 

اللهم ثبتنا على ولايتهم اللهم كما رزقتنا في الدنيا زيارتهم اللهم ارزقنا في الآخرة شفاعتهم اللهم اجعلنا من خيار انصار وليك ومن اعوانه وانصاره أنك على شيء قدير والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.