Search
Close this search box.
  • كيف نتعامل مع أرواحنا ؟
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
سلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته
من الأبحاث النافعة للإنسان أن یتأمل في نفسه من عرف نفسه فقد عرف ربه، طبعا عندما نقول النفس لا نعني هذا البدن الفاني أحدنا یموت یتحلل إلی تراب التراب یمتص من قِبل النبات یتحول إلی فاکهة تؤکل، بعض الناس أجزاء جسمه یُصبح جزءً لإنسان آخر شبهة الآکل والمأکول من الشبهات یوم القیامة کیف یُعذب؟ هذا الانسان جزء منه دخل في جزء مؤمن أصبحت شجرة وثمرة إلی آخره، علی کلٍ هذه الأجسام لا وزن لها وما المانع رب العالمین یُنشئ أجساما جدیدة یوم القیامة وینفخ فیها الروح هذه أبحاث تخصصیة، الشاهد أحدنا له هذا الجسم الذي یدب علی الأرض وله روح وهذه الروح علی قسمین لا یختلط الأمر؛ الانسان عندما ینام روحه الحیوانیة تبقی لو خرجت الروح الحیوانیة من جسده لمات صاحبنا ما الفرق بین المیت والنائم؟ کلاهما لا یشعران روح المیت قُبض وروح النائم ایضاً قُبض یتوفی الأنفس حین موتها والتي لم تمت في منامها؛ لو قلت فلان توفاه الله عزوجل هکذا مزاحا ما کنت کاذباً یتوفی الأنفس حین موتها، اذاً الانسان عندما ینام روحه الحیوانیة تبقی هذه الروح مسئولة عن التنفس، مسئولة عن نبض القلب إلی آخره یبقی الانسان حیاً فإذا مات هذه الروح الحیوانیة ایضاً تُقبض.
اذاً الانسان له روحان اولا جسم واحد روح حیوانیة بها یعیش وعند الموت هذه الروح تنتفي وروح باقیة روح عقلیة وهذا المعنی اشار الیه امامنا الکاظم علیه السلام بالمناسبة، أبحاث الغیب لا مجال للتکهن ما یجري في عالم البرزخ لیس هذا شأني وشأنك لابد من کلام المعصوم! ما یجري في عرصات القیامة هذا من الغیب وکذلك الروح ویسئلونك عن الروح قل الروح من أمر ربي، رب العالمین ما أجاب جواباً صریحا قال الروح من أمر ربي، اذاً اخواني لا بأس انسان یراقب روحه هذه الروح تضیق أنت في بستان حولك الأهل والعیال أمامك ما أمامك ولکن تری في قلبك انقباضاً هذه الروح هي الروح الإنسانية، المؤمن بالعبادة بالتأمل بالتدبر یسموا بهذه الروح الإنسانیة عندما یصلي بهذه الروح یتوجه إلی عالم الغیب؛ أقول اشارة ونعبر؛ روح المؤمن متصلة بعالم الغیب ولهذا یسجد في سجوده یسیح یذهب إلی عالم یُدرك ولا یوصف کل همٍ وغم عندما یصلي ویسجد کیف انسان له أعداء علی وجه الأرض یرکب الطائرة یحلق في الأجواء لا یصل الیه أحد؛ روح المؤمن کالراکب في الطائرة لا یصل الیها أحد، هب أنك سُجنت جسمك في السجن هب أنك ضُربت العصی تنزل علی لحمك وبدنك والا الروح ولهذا سیدتنا زینب الکبری کم رأت ما رأت ولکن تقول ما رأيت الا جمیلاً سوط الشمر سوط الأعداء ینزل علی بدنها والا روحها معلقة بالمحل الأعلی.
کلمة أخيرة أنت عندما تری مؤمناً روحك الإیمانیة تأنس به روایة طریفة في هذا المجال؛ الأرواح جنود مجندة عن النبي الأکرم فما تعارف منها إئتلف روحك عندما تتعارف مع روح مؤمن تألفه وما تناکر منها اختلف ولهذا السبب في انفصال الزوجین، الزواجان أرواحهما متنافرة الآن کیف؟ علمه عند الله عزوجل! ایام بدافع الشهوة یلتقیان وبعد ذلك یفترقان سل الله عزوجل أن یجعل أُلفتك مع روح مناسبة.
روایة أخيرة عن الامام الصادق علیه السلام إن إئتلاف قلوب الأبرار اذا التقوا وإن لم یظهر التودد بألسنتهم کسرعة اختلاط قطر السماء علی میاه الأنهار في موسم الحج في الزیارة عند المشي في الأربعین تمشي تأنس مع أحدهم کأنك رأيت منذ زمن بعید قلبك یأنسه؛ وإن بُعد إئتلاف قلوب الفجار اذا التقوا وإن أظهروا التودد بألسنتهم کبُعد البهائم من التعاطف وإن طال اعتلافها علی مذود واحد؛ بقرة مع بقره في اصطبل فترة طویلة لا تآلف بینهما هذه البقرة تُذبح والأخری تنظر الیه؛ في العمل أربعون سنة مع زمیل في العمل في غرفة واحده یوم التقاعد لا تودعه ما أنست معه کبطئ ائتلاف قلوب البهائم، اذاً المؤمن یطلب من الله عزوجل أن یعطیه هذه الخاصیة من الجذب الباطني اذا صار کذلك زوجته تألفه أولاده یألفونه من حوله یرونه إلفاً مألوفاً.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر أبلغه عنا تحیة کثیرة وسلامام بلغ أرواح المؤمنین والمؤمنان ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.