Search
Close this search box.
  • كفالة اليتيم
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین

رب العالمین من أوضح صفاته ومن اشمل صفاته صفة الرحمة ولهذا في سورة الفاتحة وهي اُم الکتاب السبع المثاني تکررت الرحمة في هذه السورة أربع مرات الرحمن الرحیم في البسملة والرحمن الرحیم في السورة یعني هذه الرحمة ذُکرت في هذه الموارد ومن هنا العبد الذي یتصف بصفة الرحمة هذا متصف بصفة بإسم من اسماء الله عزوجل تخلقوا بأخلاق الله هذه الرحمة من المؤمن تجاه الخلق جمیعاً وبعد الخلق تجاه المسلمین وبعد المسلمین تجاه المؤمنین وبعد المؤمنین تجاه الفقراء وبعد الفقراء تجاه الیتامی اذاً الیتیم في قمة الهرم یتیم فقیر مؤمن مسلم بشر کل هذه من موجبات العطف والعنایة ولهذا روایات کفالة الأیتام ورعاية الایتام متعددة في الروایات الآن نحن في بعض الاوقات ندفع مالاً لیتیم هذا المال یسد فراغاً ما في حیاته هذا أمر رجح قطعا هذه صدقة للیتیم معونة للیتیم ولکن رأيت في تعبیر الروایات یبدوا هذا المعنی أرقی من المساعدة العابرة النبي صلی الله علیه وآله وسلم کما روي عنه قال من عال یتیماً حتی یستغني عنه أي صار من عیاله أن تعطیه کذا دینار في الشهر مثلا قد لا یسمی أنك کفلت یتیماً هذا الیتیم ما صار من عیالك ولدك هذا لا تعطیه في الشهر عشرة دنانیر وانما تتکفل شئونه وقت الثیاب تعطیه الثیاب وقت المدرسة تعطیه الأدوات وقت العلاج تعالجه ووقت الزواج تزوجه هکذا احدنا یعین ولده اذاً النبي یقول من عال یتیماً حتی یستغني عنه أي حتى يستغني الیتیم عن الکافل أوجب الله عزوجل له بذلك الجنة کما أوجب الله لمال الیتیم النار؛ کلمة أوجب یعني هذا جزائه القهري هذا جزائه الحتمي لا تردد فیه اذاً من عال یتیماً، الروایة التي تعرفونها تقریباً انا وکافل الیتیم کهاتین في الجنة ولکن هذا القید قلما ینقل نحن هکذا انا وکافل الیتیم کهاتین وهذا شعار بعض مؤسسات تکفل الیتامی والنبي قرن بین السبابة والوسطی أي عمل هکذا ولکن الروایة دقیقة جداً انسان یکون في رتبة النبي هذا أمر عظیم جداً کفالة الیتیم وحدها لا تکفي الروایة فیها ذیل هذا الذیل قلما یُنقل! انا وکافل الیتیم کهاتین في الجنة اذا أتقی الله عزوجل اتقی بقول مطلق اتقی یعني صار انساناً عادلاً اذاً التقوی مع کفالة الیتیم ترفع الدرجة والا انسان فاسق فاجر یتکفل مئات الیتامی هذا یکون في درجة النبي؟ لا فإذاً لاحظوا قیود الروایات ولهذا انما یتقبل الله من المتقین هذه الروایة في سیاق تلك الآیه، انسان یبتلی في بعض الاوقات بقسوة القلب! قسوة القلب تعالج بالذکر بالإستغفار هناك علاقة وطیدة بین الإستغفار وبین رفع قسوة القلب لئن القسوة من المعاصي والمعاصي تمحی بالاستغفار هذا في جانب الألفاظ اما في جانب الأعمال النبي صلی الله علیه وآله وسلم قال لرجل یشکوا قسوة قلبه هنا ملاحظة سریعه؛ نحن نبالي بالقلب الصنوبري کما یقال هذا القلب اللحمي اذا زاد نبضه احدنا یرکض للمستشفی یقول قلبي ینبض سریعا اذا رأی خدراً في جانبه الأيسر كذلك اما قلب الباطن قلما نعتني به تصلي صلاة غیر خاشعة هذا اتفاقا مثلا الفریضة الثانیة هکذا یومان ثلاث اسبوع کله في الأسبوع تصلي صلاة مدبرة طوال الإسبوع لا تستیقض لصلاة الفجر هذا القلب ما حاله؟ أنت مستیقض تصلي بسهو وأنت نائم لا تصلي أنت انسان مبتلی بمرض القلب ولکن لا تشکوا احداً هذا الصحابي شکی الی النبي قسوة قلبه النبي صلی الله علیه وآله وسلم اراد أن یحفزه قال أتحب أن یلین قلبك وتدرك حاجتك؟ لبن قلب مع قضاء الحاجة مزیتان مهمتان؛ النبي ما قاله له استغفر لعل هذا الرجل مثلا ما کان عاصیاً قال إرحم الیتیم وأمسح رأسه وأطعمه من طعامك یلین قلبك وتدرك حاجتك اذاً المسح علی رأس الیتیم هذه لها خصوصية ولهذا نصیحتي لنفسي واخواني اذا علمت أن هذا الذي سلم علیك ولد یتیم الآن بشکل هو لا یلتفت لا داعي ایضا لکسر قلبه وأنت تحدثه إمسح علی رأسه لئن الامام امیرالمؤمنین یقول ما من مؤمن ولا مؤمنة یضع یده علی رأس یتیم ترحماً له قید الترحم الا کتب الله له بکل شعرة مرت یده علیها حسنة هذا الطفل الیتیم کم له من الشعر؟ امسح بیدك علی شعره هکذا تأخذ الأجر ومع الأسف بعض المؤمنین له یتیم ملازم إبن أخیه أخوه مات قُتل شهیداً قُتل مظلوماً له کذا من الایتام اذا ذهبت الی بیته ومسحت علی رئوسهم جمیعاً بعدد شعر کل افراد العائلة وأنت تأخذ هذا الأجر العظیم مع الأسف الفرص تمر ولکن احدنا لا یستقل هذه الفرص.
روایة أخيرة إن في الجنة داراً یقال لها دار الفرح طبعا الجنة کلها دار الفرح من دخل الجنة لا حزن ولا هم ولا غم ولکن یبدوا في هذه الدار هناك فرح مضاعف غیر الفرح العام لا یدخلها الا من فرّح یتامی المؤمنین واتفاقا هذا المعنی دقیق قد تعطیه عشرة دنانیر لا یفرح ولکن تأخذ له لعبة تمزح معه تلاعبه تتصابی معه ترکبه علی ظهرك مثلا یدخل السرور علیه هو هذا المعنی مبذول من دون مال تأتي الی المسجد تعلم أن هذا یتیم خذه في زاویة تکلم معه فرج همه قل هل لك استشارة هل عندك مشکله؟ هذا لا یحتاج الی رأس مال تدخل علیه السرور یسکنك ربك دار الفرح في جنان الخلد هنیئا لمن اتخذ الدنیا تجارة رابحه.

إلهي بحق محمد وآل محمد اجعلنا من کفلاء ایتام آل محمد اللهم کفلنا امام زماننا اللهم لین قلوبنا لولي امرك انك علی کل شيء قدیر بلغ ارواح المؤمنین والمؤمنات ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.