Search
Close this search box.
  • كفارت الذنوب
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

المؤمن مهما حاول أن یراقب نفسه له مشکلتان طبعا مع باقي مشاکله اولا ساعات الغفلة حقیقتا لو أن احدنا أخذ ورقة وقلماً وکتب الساعات الضائعة من عمره التي لیس فیها نفع للدنیا ولا للآخرة الآن ساعات الوظیفة یمکن أن یقول انا في حال کسب المعاش ولکن عندما یرجع الی المنزل الی الیوم الثاني اطرح منه منها ساعات الصلاة ساعات المجيء الی المسجد إن کان فیها مجيء وانظر الی الساعات التالفة من العمر حقیقتا الساعات مخوفة من بعد العمل الی الیوم الثاني کثیر من الناس لا خير في حیاته لا للدنیا ولا للآخرة اذاً هذه مشكلة أو قل مصیبة الآن في الدنیا الایام تمضي ولکن في القبر في القیامة الانسان یموت من الحسرة الکل یتحسر؛ وأنذرهم یوم الحسرة إذ قضي الأمر.
والثاني الهفوات والذنوب التي یرتکبها الانسان وهو لا یدري طالما اتفق في مجلس الکل یتکلم في کل ما هب ودب تقول یا فلان ما تقوله الآن هي الغیبة بعینها فیقف ویعتذر ویستغفر لولا هذا المؤمن المنبه البعض من الممکن تمادی في معصیته وهو لا یشعر، اذاً ما الحل؟ طبعا الاستغفار هو الحل الاساسي ولکن هناك بالإضافة الی الاستغفار بعد هذه المقدمة وصلنا الی موضع الحدیث؛ هنالك کفارات للمؤمن هذه الکفارات بعضها من الله عزوجل وبعضها من العبد غیر الاستغفار الآن الکفارات الالهیة کنا یقال کفارة إجباریة منه المرض من الکفارات ورد في الخبر عن النبي صلی الله علیه وآله وسلم رواه المجلسي رحمه الله حمی لیلة کفارة سنة الآن الحمی تقریباً عادة لا ألم معه الآن الحمی حالة إرتفاع الحرارة مثلا بلا ألم ومع ذلك یقول النبي أنها کفارة سنة ولهذا المؤمن لا یخاف من المرض بل یستقبل المرض لأنها کفارة هذا صنف.
ولکن هناك أمور من العبد منها قولیة ومنها فعلیة واما الفعلیة عن امیرالمؤمنین علیه السلام من کفارات الذنوب العظام اغاثة الملهوف والتنفیس عن المکروب الله العالم الآن قد یکون الملهوف أشد من المکروب! إبحث عن الملهوفین لا عن المحتاجین فقط هناك انسان محتاج ولو لم یصل لحاجته یصبر ولکن الملهوف انسان علیه دین هناك شکوی قضائیة من الممکن أن یُذهب به الی السجن هذا الانسان لأول مرة یدخل السجون یراق ماء وجهه امام أهله ومجتمعه هذا ملهوف إبحث عن هکذا ملهوفین، انسان اتفاقاً بعض الاوقات لا یحتاج الی رأس مال هناك انسان في هذه الایام علی وشك إنهیار عشه الزوجي لو أصلحت في ما بین الزوجین أنت أغثت ملهوفاً هذه کفارة للذنوب العظام، روایة عن النبي الأکرم صلی الله علیه وآله وسلم هذه الروایة قد ترتاح الیها طائفة النساء؛ النساء یحفظن هذه الروایة تنفعهن الروایة النبي حقیقتا مظهر الشفقة یقول خدمة العیال کفارة للکبائر وتطفئ غضب الرب، الآن ما معنی خدمة العیال؟ هل المراد الوظیفة يعني من یذهب للعمل أو لا أعم انسان بالنهار یکتسب لعیاله ولکن یأتي المنزل یری العائلة مرهقة مریضة یشارکها في غسل الثیاب في غسل الأواني في کنس المنزل مثلا من الممکن أن نقول هذه خدمة للعیال کفارة للکبائر وتطفئ غضب الرب، البارحة غضبت علی المرأة غضباً بغیر وجه انکسر قلبها الیوم عوض اغسل معها الثیاب مثلا هذا یطفئ غضب الرب.
کفارة الإغتیاب انسان اغتاب مؤمناً ما کفارته؟ أن تستغفر لمن اغتبته عندما تذهب الحج والعمرة والزیارة لا تجعل الدعاء لأبويك فقط! قل یارب أشركت في زیارتي هذه کل من اغتبته یأتي یوم القیامة یقول یا فلان ارید الانتقام أنت أغتبتني تقول یارب أنت شاهد أنني طفت طوافاً کاملاً عن هؤلاء یارب اسکته بثواب هذا الطواف أو الزیاره، اجابة المؤذن کفارة الذنوب المؤذن یقول الله اکبر أنت هم تقول الله اکبر کبیرا تجیب المؤذن هذا من کفارات الذنوب.
ایضا من کفارات الذنوب إسباق الوضوء علی المکاره في فصل الشتاء القارس في بعض البلدان أربعین درجة تحت الصفر لعل رأينا هذه الحالة في بعض البلدان الباردة انسان یتوضأ خارج الدار في الفضاء بمجرد أن یغسل وجهه یتجلد الماء علی لحیته قطرات من الجلید یتبین علی وجهه هذا الوضوء ایضا من کفارات الذنوب! إسباق الوضوء علی المکاره.
قلنا أن الکفارات من الله عزوجل ذکرنا حمی لیلة من العبد أفعال نذکر لکم اللیلة ثلاث اعمال لفظیة کفارات الذنوب؛ انسان عاش مع قوم غافلین أخذ یضحك کثیرا یقهقه دفعة رأى نفسه في غفلة هل من کفاره؟ نعم قل اللهم لا تمغتني المضان مضان المغت قل اللهم اللهم لا تمغتني، أردت أن تقوم من المجلس کفارة المجلس هناك تعبیران روایة عن النبي الأکرم وروایة عن ولده الصادق علیه السلام خذ ایهما شئت؛ النبي کان یقول سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا اله الا أنت أستغفرك وأتوب الیك هذا ما ذکره النبي في کفارة المجالس؛ ولکن الامام الصادق علیه السلام ولا بأس من الجمع بینهما کان یقول کفارة المجالس أن تقول سبحان ربك رب العزة عما یصفون وسلام علی المرسلین والحمدلله رب العالمین.

کلمة أخيرة وهي حقیقتا مخیفة راجعوا اللیلة إن أردت سورة المائدة الآیة الخامسة والتسعین انسان صاد صیداً في الحرم هذا لا یجوز المحرم لا یجوز أن یصید صید الحرم ولکن صاد ماذا یعمل؟ یستغفر ویدفع الکفارة ولکن لو کرر کلامنا في الإصرار علی المعاصي لو أصاب مرة اخری في الروایة تقول علیه الکفارة يعني أصاب المحرم الصید فعلیه کفارة أصابه ثانیة خطأً فعلیه الکفارة المهم في حالة من الحالات یقول فإن أصابه هناك تفصیل فقهي إن أعاد الصید لا کفارة علیه لماذا؟ في المرة الاولی یکفر بعد ذلك یکفر یقول في بعض الحالات قلنا فیها تفصیل فقهي یصل الی مرحلة لم یکن علیه الکفارة اذاً ماذا یعمل؟ الآیة تقول ومن عاد أي صاد الصید فینتقم الله منه والله وعزیز ذو انتقام صاحبنا ما قتل انسان ما زنی ما سرق ولکن کرر الخطأ والخطأ ماذا؟ صید الحرم یقول ومن عاد فینتقم الله منه بعض الناس یصر علی المعاصي یصل الی درجة رب العالمین ینتقم منه ونعوذ بالله عزوجل من إنتقامه وسخطه وغضبه.

إلهي بحق اولیائك اللهم ارحمنا اللیلة برحمتك الواسعة لا تخرج أحداً من هذا المسجد الا وقد غفرت له ذنبه وکفرت عنه سیئته أبلغ سلامنا الی امام زماننا واردد الینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.