Search
Close this search box.
  • كرامة المؤمن لأخيه
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

هناك قاعدة مأخوذة من الروایات تقول قاعدة مهمة طبعاً هذه أخلص العمل یکفیك القلیل منه، بعض الناس لا یمکنه أن ینفق انفاقاً بلیغاً وضعه الاقتصادي لا یساعده علی بناء مسجد علی بناء مشروع یعتد به ولکن الله عزوجل فتح الأبواب للجمیع بإمكانك أن تخلص العمل رب العالمین یبارك في ذلك العمل اذاً النوایا دخیلة في هذا المقام نذکر بعض التطبیقات هذا الکلام العام نذکر له شواهد من السنة من کلام النبي وآله هذه الروایة عن النبي الأکرم صلوات الله وسلامه علیه، من أخذ برکاب رجل انتم تعرفون في الایام السابقة الذي یرید أن يركب الجواد! الجواد مرتفع لابد أن یضع رجله علی الرکاب ثم یصعد! بعض الاوقات ایضا کبیر السن أو غیره یحتاج الی مئونة أحدهم یساعده علی رکوب الفرس انسان یأخذ برکاب رجل یعني یعید انساناً لیعلوا صهوة الجواد هذا العمل کم وزنه؟ لیس فیهما الانفاق المالي لیس فیه عمل بدني مرهق لیس جهاد في سبیل الله أخذ برکاب رجل ولکن هناك شرطان أو قیدان، الآن قبل أن أذکر الشرطین النتیجة أنه غُفر له طبعا الآن لم یقل النبي غفر الله کذا سیئة کلمة غفر له علی اجماله یعلم أن المغفرة عظیمة ما المانع أن نقول رب العالمین یغفر له مثلا ذنوباً الآن کل ذنوبه أو معظم ذنوبه لا ندري رب العالمین بیده الحسابات اجمالاً غفر له مغفرة يعني یعتد بها مقدمة الروایة ماذا؟ من أخذ برکاب رجل النهایة ماذا؟ غفر له، ولکن کل الکلام في الوسط لا یرجوه ولا یخافه ما أعانه خوفاً منه هذا صاحب سوط صاحب مقام یخاف من غضبه ولا یرجوه لشيء معنی ذلك أنه عمل هذا العمل تقرباً الی الله عزوجل انظروا الی العمل القلیل مع الاخلاص ماذا ینتج.
روایة طبعا هذه الروایة علی قصرها یفتح آفاق للمؤمنین من أکرم اخاه الروایة نبویة من أکرم أخاه فإنما یکرم الله طبعا من اکرم أخاه واضح أنه لوجه الله أکرم أخاه ما أکرم تاجراً لیعطیه بضاعة بسعر أرخص! ما أکرم انساناً له منصب لیستفید من منصبه! أکرم اخاه لا لشيء الا لله عزوجل فإنما یکرم الله الآن من أکرم الله عزوجل ماذا جزائه؟ نحن لا نعلم هذا جزائه عند ربه وقال من أکرم أخاه أن تعطیه شربة من الماء في الیوم الحار هذا إکرام أن تفرج همه بإبتسامة بنصیحة هذا إکرام لیس الاکرام هنا متوقفاً علی المال! قلنا الکلام في المصادیق یأتيك أخ مسلم بعض المجالس فیها وسائد الوسائد لیس بعدد الجالسین أقل من الجالسین تأخد وسادة وتجعلها وراء ظهر هذا الانسان ولیس بالضرورة أن یکون کبیر السن شاب تکرمه بالوسادة هکذا متعارف من طرق الإکرام أن تجعل الوسادة وراء ظهره! النبي صلی الله علیه وآله وسلم غریب اخواني روایات النبي وآله تتناول أقل الجزئیات الآن ما قیمة هذا العمل؟ عندنا کذا روایة في هذا المقام ما من مسلم یدخل علیه أخوه المسلم فیلقي له وسادة الآن ما قال یجعله وراء ظهره! یلقي له وسادة ولکن بأي قید؟ اکراماً له ایضا لیس فیه طمع ولیس فیه خوف اکراماً له واعظاماً الا غفر الله له اذاً أخذ برکاب الفرس غفر الله ألقی الیه وسادة ایضا غفر الله له والروایة ایضا في روایات اخری الذي یرد هذه الکرامة ایضا مذموم مادام أخوك أکرمك إقبل هذه الکرامة الروایة عنیفة شدیدة عن الامام الصادق علیه السلام ایضا مضمونه العام عن النبي الاعظم دخل رجلان علی امیرالمؤمنین فألقی لکل واحد منهما وسادة امیرالمؤمنين عمل بهذه الروایة فقعد علیه احدهما وأبی الآخر کأنه إستنکف هذه الکرامة من اميرالمؤمنين فقال امیرالمؤمنین اُقعد علیها فإنه لا یأبى الکرامة الا حمار! الذي لا یقبل الکرم والکرامة هذه صفته النبي ایضا روي عنه لا یأبى الکرامة الا حمار هذا لا یفهم! أنت تکرمه وهو یرد الإکرام، الآن بالمناسبة طبعا هذه لیست روایة بعض الاوقات الانسان یذهب الی داخل المنزل بعد فترة یأتي بطبق من حلوی من فاکهة وانت ضيف بعض الناس هکذا بیده یشیر أي لا ارید هذا الشيء خذ منه اجعله علی طبق ثم لا تأكل منه إقبل الکرامة بهذه الحرکة لا ترد کرامة هذا المؤمن إقبل الکرامة وافضل الکرامة الطیب یفهم من الروایات أن من أفضل الهدایا الطیب للمؤمنین أخفه محملاً وأطیبه ریحاً وانتم تعرفون البعض منکم یعلم أن الصلاة مع الطیب تتضاعف لعله قرابة السبعین أنت عندما تعطیه طیباً تعینه علی صلاته وعلی غیره اذاً هذا ایضا من المصادیق! کلامنا في المصادیق، الناس لیسوا سواسیة في الإکرام اذا أردت أن تکرم قدم ذي الشیبة في الإسلام إن من عظم الله جلال الله تعالی إکرام ثلاثة اذا أردت أن تدعوا الی منزلك أحد قدم ذوي الشیبة هذا الذي شاب في الإسلام له کرامة عند الله عزوجل الآن لعل هناك روایة لا أجزم بها ولکن الله عزوجل یستحي أن یحرق بناره نور شیبة المسلم لعل هکذا رواية موجودة ذي الشیبة في الإسلام والامام العادل انسان عادل وحامل القرآن طبعا غیر الغالي ولا الجافي عنه العامل بکتاب الله عزوجل.
كلمة أخيرة بعض الناس عندما یکرم الغیر اذا کانت الکرامة معتبرة مبلغ مالي یعتد به قضی له حاجة مهمة البعض یتبجح امام الناس أو قد یذکر الشخص یقول ألم أعمل لك کذا وکذا هذه صفة فرعون قال لموسی علیه السلام الم نربك فينا ولیداً؟ منَ علیه لا تبطلوا صلواتکم بالمن والأذی بعض الناس الآن لا یظهر لا امام الشخص ولا امام الغیر ولکن في قلبه یتعالی اذا مر امامه یقول انا الذي أکرمته قد یسلم علیه لا یتقن الجواب طبعا هذه اسرار العباد رب العالمین یطلع علی خائنة الأعین ونا تخفي الصدور هذا الانسان ماذا حاله؟ الذي یری ما قام به یراه کثیراً، امیرالمؤمنین صلوات الله وسلامه علیه یقول إن مكرمةً صنعتها الی أحد من الناس إنما أکرمت بها نفسك هو رب العالمین جعله سبیلاً لئن ترتقي أنت أکرمت نفسك قبل أت تكرم غيرك انما أکرمت بها نفسك وزینت بها عرضك فلا تطلب من غيرك شکر ما صعنت الی نفسك صلوات الله علیك يا اميرالمؤمنين یقول أنت أکرمت نفسك لماذا تطلب الشکر من الغیر؟ البعض من الناس حتی الآباء یقول ولدي صنعت له کذا فلان کذا هذا ما قدرني ما شکر سعيي لا تقل هذا الکلام ابداً اجعل شعارك شعار امیرالمؤمنین في سورة هل أتى ما هو شعارهم هو والزهراء؟ انما نطعکم لوجه الله نرید منکم جزاء ولا شکورا انا اعلم بعض المؤمنین عندما یکرم احداً اکراماً مثلا بلیغاً اذا رآه امامه في السوق أو الطریق ینحرف عن الطریق لئلا یعیش الخجل یقول رآني قد یستحي مني لإكرامي له لا یواجه من أکرمه لیلا یشکره! لئلا یبدي له الشکر الزائد فینتقص قدره وینتقص أجره هنیئا لمن أتخذ من النبي وآله اسوة في حیاته وفي کل شئونه.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها اللهم عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر واجعلنا من خیار انصاره واعوانه والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.