Search
Close this search box.
  • في ضيافة القرآن الكريم
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

وافضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الخلق وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين

السلام عليك يا سيدي ويا مولاي يا اباصالح المهدي هذا يوم الجمعة وهو يومك وبأسمك وانا فيه ضيفك وجارك فأضفني وأجرني فأنك تحب الضيافة والاجاره

السلام عليكم اخواني اخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته

 

حديثنا في هذا اليوم المبارك حول القرآن الكريم هذا المتاب الذي ظلمناه حقيقتا لو أخذنا معدل قرائتنا للصحف والمجلات والكتب النافعة وغير النافعة لا يقاس بقرائة القرآن الكريم تعالوا في هذا اليوم نرفع هذه الظلامة من هذا الكتاب العظيم، وانا قلت مراراً أنه هنالك أمور ثلاث يكشف عن شفافية القلب اذا اردت أن قلبك حي أم لا فأنظر الى التفاعل اثناء الصلاة اثناء قرائة القرآن الكريم واثناء ذكر اهل البيت عليهم السلام نحن عادة تجري عبرتنا في هذه المواطن اما في مناجات مع رب العالمين أو في ذكر مصائب اهل البيت عليهم السلام من لم يجد تفاعلاً لا في المناجات لا في الصلاة لا في القرآن لا في ذكر اهل البيت هذا القلب على الأقل اقل ما يقال أن فيه خلل احدنا يرى زيادة في نبضات قلبه يذهب الى بلاد المشرق والمغرب يبيع داره منزله يقول قلبي في خطر والحال بأن هذا القلب من بقي سالماً أو سقيماً مآله التراب والديدان كما نعلم الذي يبقى معك القلب السليم هذه الروح الباطنية القرآن الكريم يحتاج فهمه التدبر فيه الى مجموعة من الوصايا، ما أنقل لكم من الروايات في هذا اليوم الشريف في الواقع ذكره العلامة النراقي هذا المؤلف الكبير في كتابه جامع السعادات وحيد الأخوان لهذا المصدر عنده فصل جميل حول الآداب الباطنية للصيام والآداب الباطنية لتلاوة القرآن الكريم عادة في الجامعات عندما يذكرون حديثاً يرجعون الآخر للمزيد من المصادر هذا مصدر قيم انا رأيته بنفسي انصافاً على اختصاره في هذا الباب بحثه بحث قيم، المهم الآداب الباطنية والظاهرية لتلاوة القرآن الكريم هذا البحث ينفعنا دائما وخصوصاً في شهر رمضان المبارك اتفاقا هناك ظاهرة أننا في شهر رمضان المبارك لا نرى ثقلاً من تلاوة القرآن الكريم ما الذي جرى؟ أنت في الأمس لم تكن تقرأ سورة امام اليوم تقرأ جزءً جزئين بعض الناس يختم كل ثلاثة ايام ختمة كاملة في كل يوم عشرة أجزاء وهذا أمر ميسور اعتقد أن هناك تصرف في النفوس الشياطين مغلولة اذا قرأت القرآن يأتيك الشيطان يحوم حول قلبك يقول دع هذا الكتاب وانظر الى التلفاز ولهذا اذا قرأت القرآن فأستعذ بالله من الشيطان، الشيطان يأتيك دائما ولكن عند الصلاة وعند قرائة القرآن يأتيك بشكل مكثف يحوم حول قلبك ولهذا استعذ بالله من الشيطان في خصوص الصلاة وفي خصوص قرائة القرآن الكريم كما أمرنا به، هناك مجموعة من الآداب البدنية الظاهرية منها الوضوء بعض الناس يقرأ القرآن ويتحاشا مس الكتابة طبعا هذا يعمل بوظيفته ولكن أرح نفسك اذهب توضأ وألمس كتابة القرآن الكريم، وهناك رأي يقول هذا الرأي رأي محترم جدير بالأهتمام أنه عند تلاوة القرآن كل عضو شارك في التلاوة هذا العضو يأخذ حضه فرق بين أن تقرأ سورة ياسين عن ظهر القلب وبين أن تقرأ سورة ياسين من خلال المصحف الشريف العين ترى آيات الله عزوجل فرق يين أن تقرأ بصوت خافت وبين أن تقرأ بصوت مرتل الأذن تسمع شبكية ترى طبلة الأذن تتحرك اليد تلمس كتابة كتاب رب العالمين واخيرا القلب يتدبر كل هذه العناصر تتفاعل عند قرائة القرآن الكريم اذاً توضأ وأرح نفسك.

هيئة الأدب البعض يقرأ القرآن في هيئة غير لائقة الآن مستلقي بطريقة ما هذا الانسان لا يراعي أدب تلاوة القرآن الكريم ولهذا الذين يقرأون رسائل الملوك بيانات الرؤساء يقرأونها بزي معين في حالة معينة لا تجعل كتاب الله عزوجل أهون من كلام المخلوقين.

أستقبال القبلة ولهذا بين قوسين احدنا في العمل من الصباح قرابة ثمان ساعات يجلس في مكتبه اجعل جهة المكتب الى القبلة خير المجالس ما استقبل به القبلة عند النوم استقبل القبلة عند الصلاة تستقبل حتى في الجلوس العادي استقبل القبلة رأينا بعض الصالحين عندما يدعى الى المائدة لا يعلم القبلة أين يقول لصاحب البيت اين القبله؟ عند المائدة ايضا يستقبل بيت الله عزوجل هذا أدب، خير المجالس ما استقبل به القبلة.

أطراق الرأس بعض الناس عينه على التلفاز وعلى القرآن يقرأ مقداراً ثم ينظر الى باقي المسلسل الضاحك أو غيره هذا ليس بالأدب تلاوة القرآن الكريم، اختر مكاناً فارغاً هادئاً الطفل يصعد على كتفك وعلى رأسك وتقرأ القرآن كيف تتلوا هذه التلاوه، اختر مكاناً هادئاً في المنزل افضل الأماكن لمناجات رب العالمين ونحن قلنا كثيرا أن المؤمن يختار في المنزل مصلى صلاته في المصلى ولهذا اذا جائته حالة الوفاة ينقل الى مصلاه الذي كان يصلي فيه يعني يا رب هكذا انا اصعد بروحي تأخذ روحي وانا في المكان الذي كنت اصلي فيه هذا المكان مقدس.

الترتيل والبكاء البعض يقرأ كتاب الله عزوجل كما يقرأ نشرة الأخبار مثلا هذه التلاوة خلاف ما هو مطلوب رتل القرآن ترتيلا حسن الصوت جود الصوت الصوت الجميل الصوت الحسن ايضا يزيد في طراوة القرآن الكريم سمعنا بعض القرائ حقيقتا يسحرك بتلاوته طالما رأينا بعض القرائ يقرأ كتاب الله عزوجل في ملأ عام بعض القلوب القاسية ترق وتبكي من قوة التلاوة الصوت الحسن سل الله عزوجل اتفاقا هذا الدعاء راجح إن لم يكن لك صوت جميل في تلاوة القرآن قل يا رب هب لي صوتاً حسناً هذه نعمة من النعم بعض العوائل يقولون رحم الله والدنا جدنا عندما كان يقرأ القرآن في المنزل بصوت خاشع حتى الطفل الصغير يتأثر بتلاوته هذه نعمه، طبعا بعش التلاوات تلاوات الخواص يؤثر حتى في عالم التكوين داوود عندما كان يقرأ كتاب ربه الموجودات كانت تتفاعل معه ولو كشف لك الغطاء لرأيت ما رأيت، اذاً هذه الآداب الظاهرية طبعا لا تخفى البسملة الاستعاذة وعند الختام من السورة هكذا ينقل في ختام كل سورة أن تقول هذه العبارات صدق الله العلي العظيم وبلغ رسوله الكريم رب العالمين صدق ورسوله بلغ اللهم أنفعنا به أي بهذه السورة أو بالقرآن الكريم وبارك لنا فيه والحمدلله رب العالمين هذا دعاء مختصر عندما تكمل السورة القرآنية وهذه العبارة ايضا بليغة اللهم أنفعنا به، أنت قرأت السورة انتهى الأمر أخذت أجراً ولكن لم تنتفع بهذه السورة لو انتفعت بالسورة لكان لك شأن آخر من يقرأ قوله تعالى والعصر مرة واحدة بتوجه يغلب كيانه إن الانسان لفي خسر في احدى الخطب شرحنا قليلا هذه السورة اذا اعتقدت أنك في خسران مستمر تخرج عما أنت فيه اذاً اللهم أنفعنا بسورة العصر أي أيقظنا من نومة الجاهلين، هذا بعض الآداب الظاهريه.

اما الباطنية ادعوكم اخواني في موسم الحج في الصيام في الصلاة ابحث دائما عما وراء الفقه عما وراء الظاهر أنت لا تطوف حول الكعبة كالفرجار مثلا هكذا يوازي الكعبة اياه واياه أن يستقبل أو يستدبر هذا صحيح ولكن لا تكن كالآلة حول الكعبة لا تكن كالسيارة بين الصفى والمروة يذهب ويأتي سبع مرات ويقصر وكأنه في محل الحلاقة والى المنزل، هذا هو العمل هذه هي العمره؟ فرجار وسيارة وحلاقة هكذا عمرة البعض، اذاً الأمر بحاجة الى تدبر البعض في الطواف والسعي يقرأ دعاء الجوشن من اوله الى آخره وهو يطوف ويسعى ودموعه على خديه الغوث الغوث خلصنا من النار يا رب هذا طواف وهذا طواف، متى تصوم صوم الخواص متى تصلي صلاة الخواص؟ عندما تأخذ دروة في الصلاة الخاشعة هذه الايام وسائل الاتصال الحديثة حقيقتا حجة علينا يكفي أن تكتب الآداب الباطنية للصوم للحج للصلاة في محركات البحث هذه في الجهاز الذي في جيبك واذا بك تقرأ كتاباً نافعاً بدلاً من التسلي واللعب واللهو ابحث عن هكذا أمور اذاً في اول شهر رمضان ابحث من خلال المحركات اقرأ كل ما كتب عن الصيام آداب الصيام طبعا بالأضافة الى الأحكام الواجبة خذ دورة في أحكام الصيام المفطرات احكام القضاء الى آخره وايضا الآداب الباطنيه.

من الآداب الباطنية عظمة الكلام، هذا كلام رب العالمين لو اعطيت حديثاً قدسيا الحديث القدسي كلام رب العالمين يا داوود كذا يا موسى كذا يا عيسى كذا في الحديث المعراجي الخطاب لنبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم يعني يا أحمد يخاطب النبي اذاً الحديث القدسي ايضا كلام الله عزوجل ولكن الفرق بينه وبين القرآن أن هذا المضمون من الله عزوجل والألفاظ من الله سبحانه وتعالى القدسية مضاعفه، والقرآن الكريم في سورة الحشر يشير اشارة لا يفصح بوضوح حقيقة القرآن ليست هذه الألفاظ التي تطبع في المطابع هناك حقيقة اخرى لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعاً متصدعاً من خشية الله ضع آلاف المصاحف على الجبل، الجبل لا يتصدع الذي يوجب التصدع حقيقة القرآن الكريم المحفوظ عند الله عزوحل رب العالمين يتجلى لكل جبال الدنيا لولا التجلي لما وجد جبل هماليا ايضا رب العالمين تجلى له والا لما خلق ولكن في طور سيناء تجلى رب العالمين للجبل فجعله دكاً وخر موسى صعقا اذاً هذه الحقائق علينا أن نبحث عنها، لو بحثت عن حقيقة القرآن لأند قلبك لو بحثت عن حقيقة القرآن الكريم لرأيته خاشعاً متصدعاً قلبك ليس بأقل من هذه الجبال ما بال قلوبنا لا تتصدع لأنها لم تتلقى حقيقة القرآن فدته نفوسنا امامنا الصادق عليه السلام كان تلحقه حالة في الصلاة طبعا الصلاة فيها قرآن يخر مغشياً عليه غشوة الائمة متعارف اميرالمؤمنين كان يغشى عليه الى درجة يؤتى للزهراء عليها السلام يقولون مات علي بن أبي طالب ولكن الزهراء تعلم هذه غشوته الامام الصادق عليه السلام في الصلاة يغمى عليه أعرفوا قدر ائمتكم هؤلاء قادتنا هؤلاء سادتنا هؤلاء أبطال التوحيد كن موحداً مثلهم، عندما أفاق من غشوته قال ما زلت أردد الآية على قلبي حتى سمعتها من المتكلم يعني اياك نعبد واياك نستعين رددتها حتى سمعتها من ربي اذاً، القرآن الكريم كلام عظيم ولهذا اذا قرأت القرآن على مريض وشفي لا تستغرب يكفي أن تقول بسم الله الرحمن الرحيم بعض الصالحين يقرأ الحمد مرة على أصعب الأمراض المريض يشفى من حينه هذا كلام الله عزوجل وبالمناسبة مادام الكلام عن الأستشفاء بالكتاب ايضا لا ينبغي الذهاب الى كل مشعوذ نعني الأستشفاء بالقرآن الكريم على ما وردت به السنة لا المخترعات لا الأعداد المخترعة الكيفيات المخترعة وإن كان كلام الله عزوجل أنت بأي حق تلزم الناس أن يقرأ السورة الكذائية كذا مره؟ يقرأه على عسل جبلي يخلطه بماء كذائي من أين لك هذا أنت مفتري لا تتقول على الله عزوجل، اقرأ الحمد قل يا رب ببركة الحمد أشفي مريضي هذا وما ورد من النبي وآله ايضا متبع غير النبي وآله هؤلاء اضرب بهم عرض الجدار أنت انسان مبتلى انا اتفاقا اقول للأخوان عند الاستخارة والأستشفاء استخارتك أنت أبلغ أنت صاحب المشكلة متحير عندما تستخير رب العالمين تستخير الله وأنت ملهوف بخلاف أن توكل الغير، في الأستشفاء أنت على فراش المرض تئن في المستشفى اقرأ الحمد سبعة مرات قل اسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفين هذه الجملة اتفاقا رواها الفريقان في كتب العامة والخاصة هذه العبارة تقرأ للأستشفاء لو قلت وأنت في المرض الشديد اسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفين لا تشفى؟ اذاً دعنا عن هذا المعنى خروج عن الموضوع، عظمة القرآن الكريم تعظيم المتكلم حقيقتا البعض عندما يشتاق الى ربه ماذا يصنع؟ ربنا لا يرى لن تراني أقرب الآثار الى الله عزوجل كتابه الكريم ابوك توفى ماله ذهب لا مال له لا صورة له في الايام القديمة لم تكن صور يقولون جدك الخامس ما رأيته لم يصل منه شيء من المال ولكن يقال هناك كتاب مخطوط لجدك الخامس من أنفس الكتب الا تغتني هذا الكتاب تقول هذا الكتاب جدي تأليفه، القرآن الكريم أقرب الآثار الى الله عزوجل حتى من الطبيعة الجبل آية الله الوردة آية الله ولكن لا يرقى الى كلام الله عزوجل ولهذا بمقدار تفاعلك مع القرآن الكريم يعلم وزن رب العالمين عندك، هنا انقل لكم رواية من المصدر الذي ذكرته، امامنا الصادق عليه السلام حقيقتا هذه الرواية مخيفة جداً ائمتنا هكذا يفهمون القرآن من قرأ القرآن ولم يخضع ولم يرق قلبه ولا ينشأ حزناً ووجلاً في سره فقد أستهان بعظيم شأن الله تعالى وخسر خسراناً مبينا ولهذا عندما تأخذ كتاب رب العالمين خذه بخوف ووجل استقبل القبلة توضأ اجلس جلسة مؤدبة وقل يا رب أمنحني كما يقال الأقبال في قرائة كتابك فقارئ القرآن محتاج الى ثلاثة اشياء قلب خاشع وبدن فارغ وموضع خال هذا هكذا نتأدب في تلاوة القرآن الكريم.

نلملم الحديث من أهم آداب التلاوة التدبر انا اليوم راجعت جذر التدبر ما معنى التدبر؟ ما معنى وأدبار السجود؟ اتفاقا القرآن الكريم يستعمل مشتقات التدبر أدبار السجود يعني أعقاب السجود بعد أن تسجد سل الله عزوجل يقال الدعاء الفلاني اقرأها في دبر المكتوبة أي عقيب المكتوبة التدبر مأخوذة من هذا الأشتقاق ما معنى التدبر؟ أن تتأمل في الآية تأملاً بعد تأمل، الأدبار التدبر فيها معنى العقبية الخلفية البعدية التدبر يعني تأمل في الآية تأملاً بعد تأمل لا تكتفي بالتأمل الاول ولهذا علمائنا الكبار لو قرأ القرآن قرناً واحداً يأتي بالجديد يقول فهمت من هذه السورة ما لم افهمه رحم الله صاحب الميزان انا سمعت من ولده يقول والدي كان يقول انا أتوقع أملي اأمل أني(كلام غير مفهوم) في هذه الامة كل سنتين تفسير جديد من الميزان الى يومنا هذا قرابة ثلاثين سنة كم من التفاسير الجديدة؟ ولو قدر لهذا الرجل أن يخرج من قبره الآن ويكتب تفسيراً لكتب تفسيرا آخر اذاً التدبر أي التأمل بعد التأمل احدهم قال كلمة أنقل لكم ما قاله يقول لي في كل جمعة ختمة كل سبعة ايام ختمة ولي في كل سنة ختمة وزعوا القرآن على اثني عشر شهراً ولي ختمة منذ ثلاثين سنة ما فرقت منها ثلاثون سنة ولم يكمل ختمته صاحب هذا الكتاب الذي ذكرته ألف الميزان في عشرين سنة هي ختمة ختم القرآن كتابة في عشرين سنة على كلٍ التدبر يعني أن تتعمق في آيات الله عزوجل.

واخيرا التخلي من موانع الفهم والتخصيص أذكر العنوانين حتى نلملم الحديث ما معنى التخلي عن موانع الفهم؟ كتاب رب العالمين نور هذا النور لا يدخل غرفة مظلمة القلب المظلم لا يستوعب القرآن الكريم انا هذا المعنى ذكرته للبعض استاذ غير مسلم في اللغة العربية الأستاذ الاول في البلاغة في أرقى جامعات العالم ما باله لا يسلم لا يفهم القرآن بالله عليك هناك نسبة بين الأنجيل والقرآن؟ جيء بعربي لم يقرأ القرآن ولم يقرأ الأنجيل هناك مقارنة هناك نسبه؟ ما بال البعض يترك القرآن ويأخذ خلافه؟ هذا لم يتخلى من موانع الفهم اقرأ أي كتاب بلحن القرآن الكريم الناس تضحك عليك أي كتاب يمكن أن يجود ككتاب الله عزوجل؟ حتى نهج البلاغة لو جودته تجويد القرآن لما اعطى ذلك الطعم التجويد خاص بكتاب الله اذاً التخلي من موانع الفهم والثاني يقولون التخصيص لا تقرأ القرآن على أنه نزل على النبي فقط قل انا المخاطب يا ايها الذين آمنوا اذكروا ذكراً كثيرا قل لبيك، عندما تمر على آيات العذاب ثم في سلسلة ذرعها سبعون ذراعاً أنت مرشح لهذا الأمر أنت تعلم خواتيم عملك؟ أنت تضمن العاقبه؟ في آخر الزمان يصبح العبد مسلماً ويمسي كافراً أنت تضمن؟ اذاً هذه الآية من الممكن أن تنطبق عليك لا قدر الله، لا قدر الله الضريع والزقوم من الممكن أن يكون طعامنا يوماً من الايام ثم صبوا فوق رأسه من عذاب الحميم انا وأنت مرشح لهذا العذاب اذاً أستعذ بالله، اذا وصلت الى آيات الجنة قل يا رب هب هذه النعمة ورضوان من الله اكبر ايضا قل يا رب انا مرشح لها انا مرشح للزقوم ومرشح للرصوان والكوثر يا رب خذني الى هذا الشق الى هذا الطريق اذاً مخاطب بكتاب الله عزوجل ولهذا قل لبيك بعد كل يا ايها الذين آمنوا أنت المخاطب، اعتقد بعد هذا الكلام وصلنا الى هذه الحقيقة في شهر رمضان اعقد صفقة مع كتاب الله عزوجل أتقن التلاوة رتله ترتيلا ابحث في المعاني وأنت تقرأ المصحف خذ مصحفاً مفسراً في الهامش بعض المصاحف يذكر تفسيرا في هامش المصحف لماذا أنت متحير في معنى الآيه؟ لحظة انتقل للهامش خذ المعنى وأكمل انا هكذا أقترح على اخواني المؤمنين وفي السحر تدبر في النهار الجوع والعطش قد يمنعك من التدبر في ساعة السحر افتح الكتاب مفسراً لعلك تصل الى ملكوت كتاب ربك.

 

الهي بفاطمة وابيها وبعلها وبنيها هؤلاء هم الذين عرفوا معنى كتاب الله عزوجل أنما يعرف القرآن من خوطب به الهي بفاطمة وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها اللهم عجل لوليك الفرج والعافية والنصر واجعلنا من خيار انصاره واعوانه والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.