Search
Close this search box.
  • في رحاب النبي الأكرم ص
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

وافضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الأنبياء وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين

السلام عليكم اخواني اخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته

السلام عليك يا سيدي ويا مولاي يا اباصالح المهدي هذا يوم الجمعة وهو يومك المتوقع فيه ظهورك والفرج فيه للمؤمنين وانا فيه يا مولاي ضيفك وجارك فأضفني وأجرني فأنك تحب الضيافة والاجاره

 

حديثنا في هذا اليوم من الطبيعي أن يكون حول النبي الأكرم صلى الله عليه وآله انا اقتراحي في هذه الايام الى ما بعد ولادته صلوات الله عليه أن نركز على حياة هذا النبي العظيم الحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه وآله وسلم من هو النبي وما هي خصوصيلا النبي وكيف نتأسى بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم وما معنى صلواتنا على النبي وعلى آله هل صلواتنا تبلغ اليه عندما نقول في التشهد وتقبل شفاعته وارفع درجته هذا الدعاء دعاء مستجاب؟ واذا استجيب هذا الدعاء في العمر مرة واحدة معنى ذلك أن الله عزوجل يرفع من درجات النبي اذا ارتفعت درجات النبي بدعائك يا ترى ألست أنت اكثر الفائزين وأربح الرابحين النبي الأعظم ترتفع درجته بك أن لا درجة النبي وأنما درجة آله ايضا لئن معنى الصلوات على النبي وآله ارتفاع درجاتهم جميعا، هنيئا لمن كان بهذه المثابة اذاً حديثنا في هذا اليوم حول النبي الاعظم صلى الله عليه وآله ونحاول في أسابيع اخرى ايضا أن نأخذ جولة في حياته عليه السلام ايام محرم الغالب على الحديث فضائل امامنا الحسين عليه السلام وصفاته مناسب في طوال السنة في مناسبات الائمة والمعصومين نجعل محور كلامنا حياتهم الطاهرة اول مسئلة اخواني واعتقد أن هذا من اهم عنصر في حياة النبي والبقية تفريعات، النبي طبعا ذكر الحبيب صلوات الله وسلامه عليه ما ورد في القرآن الا مرات معدودة في بالي اربعة آيات فيها اسم النبي الصريح ذكر باسمه الشريف مرة واحدة في سورة النبي محمد صلى الله عليه وآله والباقي في ثلاث موارد يعني الذكر قليل كأسمه الشريف ولكن القرآن من اوله الى آخره بمعنى من المعاني ذكر للنبي لئن كل آية جائت الينا عبر النبي صلوات الله عليه وآله فأذاً كل آية مذكرة بالنبي لا يحتاج الى ذكر كثير النقطة التي احب أن اركز عليها في هذا اليوم مسئلة الأسوتية القرآن الكريم يذكر الأسوة ما معنى الأسوة؟ هنالك ثلاث تعابير للأسوة في القرآن الكريم اولا قبل أن أذكر هذه الآيات الأسوة هو أن نتبع الذي نتأسى به ما معنى الأتباع؟ هنا اتفاقا بحث دقيق وطريف بين المفسرين انا عندما اقول اتأسى بالنبي ما معناه؟ اجعل النبي قدوة أمامي، انسان ضل الطريق في الصحراء يجد دليلا بدوياً يعرف مثلا الطرق والمداخل والمخارج انا عندما امشي خلفه اعد متبعا له هو اسوة لي طبعا في الدلالة على الطريق عندما اصل للمقصد اقول له في أمان الله انتهى الأمر مرة نعني بالأسوة أن نجعل الشخص مقتدى لنا والمعنى الثاني الأسوة أن ننظر الى صفاته نتخلق بأخلاقه طبعا الأمران يعودان الى أمر واحد تقريبا وجهان لعملة واحدة كما يقال انا مرة انظر الى الشخص فأمشي خلفه ومرة انظر الى صفاته اتأسى بصفاته التي هي فيها على كلٍ كلاهما يعود الى الأقتداء والأتباع هنا اللفتة المهمة مشكلتنا نحن اخواني لنكن صريحين مع بعضنا البعض الغالب في علاقتنا بالنبي وآله جهة المحبة والعاطفة هذا ليس بسر نحن عندما ننظر الى نفوسنا قلوبنا امتلاء قلوبنا بحب النبي وآله اكثر بكثير من امتلاء جوارحنا بالأتباع لهم والدليل على ذلك قلت هذا المثال مراراً انسان يذهب لزيارة مشاهدة يذهب لزيارة النبي في روضته كلهم نور واحد ومشاهدهم محل الانوار في بيوت أذن الله تزور المعصوم تتفاعل تبكي على مصائبهم وتارة تبكي شوقا لهم وهذا البكاء ارقى من البكاء الاول بعض الناس عندما يبكي لا لحاجته لا لمصيبته حتى ليس البكاء على أحزان الامام وأنما شوق رأيتم في المطارات عندما يأتي الولد يأتي الشاب المستقبلون ساكتون عندما يرى امرأة باكية تعلم أن هذه هي الأم والا الأخوات وغيرهن ليست لهم هذه المشاعر اقول بأنه في ابداء العواطف نحن بحمدالله موفقون وهذا شيء طيب لا غنى عنه وهذا مصداق لقوله تعالى قل لا اسئلكم عليه اجرا الا المودة في القربى ولكن احدنا عندما يصل الى المشهد يفرغ ما في قلبه من الشحنات العاطفية كذا ويزور الآن يريد أن يتأسى بهم في أي شيء؟ التفتوا جيدا عند الرأس الشريف بين يدي المعصوم في الروضة أو في غيرها يريد أن يتأسى بهم في أي شيء؟ اقرب عمل يمكن التأسي بهم في تلك الساعة ماذا؟ صومهم ليس الآن وقت الصوم حجهم أنت الآن في المشهد زكاتهم لست الآن في مقام الأنفاق، اول عمل وأقرب عمل لهم ماذا؟ أن تصلي ركعتين لله عزوجل النبي كيف كان يصلي؟ هؤلاء كانت تتغير ألوانهم يصفرون تارة يقف احدهم كأنه الخشبة اليابسة من شدة التوجه اميرالمؤمنين عليه السلام يقع مغشياً عليه الى درجة بعض من رآه ظن أن علياً فارق الحياة يأتون الى الزهراء عليها السلام خبر كارثة وقعت علي مات واذا بالزهراء عليها السلام تنظر اليهم وتقول أن هذه الغشوة التي تعتري اميرالمؤمنين الآن تريد أن تصلي ركعتين لا اقول بغشوة ولا اقول احدنا كالخشبة اليابسة ولا يطالب بأن يصفر لونه ترتعد فرائصه يقشعر جلده وبالمناسبة هذه الآية من الآيات الملفتة ولعل احدنا طوال عمره ما مر بهذه المرحلة القرآنية هذه المعاني معاني قرآنية ليست في كتب العرفان والأخلاق تقشعر منه جلود الجلود تقشعر حتى بالمعنى المادي لا بالمعنى المجازي بعض المؤمنين من غير المعصومين عندما يصلي حقيقتا شعر جلده يقف عندما يتذكر الهيبة الألهية المهم يريد أن يصلي ركعتين واذا به يسرح يمينا وشمالا كما يصلي في بيته قبل ايام لا فرق أين الأسوتيه؟ ولهذا انا عندما ازور هذه المشاهد الآن بعض الاوقات لا دائما اقول يا مولاي انا جعلت علامة القبول ركعتين بتوجه حتى النفس تتحفز يعني اذا ما خشعت في الركعتيمدن اقول لنفسي لعلك طردت من بابهم طبعا هم لا يطردون من التجأ اليهم ولكن اقولها لنفسي من باب الأثارة وهذا أمر طيب ولهذا لو فشلت في المشروع أعدها ثانية ثالثة رابعة عشرة عشرين الى أن تصل الى صلاة خالصة قل يا مولاي انا من مواليكم صليت ركعتين لله عزوجل لم تحدث نفسي بشيء من أمور الدنيا وهذا خير ما تقدمه هدية لأمامك النبي عندما يراك في الروضة وأنت تصلي ركعتين لا اقول صلاة جعفر الطيار ركعتين وبلا سورة في المستحبات يمكن حذف السورة ركعتين نفسك لم تحدثك بشيء من مال الدنيا ومتاعها حتى الحور العين النبي الأكرم الا يفتخر بك الا يرتاح من وجودك الآن انتهت الصلاة سل من رسول الله ما تشاء انا اعتقد أنه لا ترد لك طلبة اذاً الأسوتية فيها جانب الأتباع والعمل المحبة والعاطفة في كفة نطير به ولكن رأيتم طائرا يطير بجناح واحد؟ لابد من جناحي العاطفة والأتباع.

الآن الآيات، وعدناكم بآيات الأتباع الجميل في هذه الآية أن الأتباع تارة للنبي الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم في هذه الايام نكثر من صلاتنا عليه بنبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم لقد كان لكم في رسول الله اسوة حسنة لمن كان يرجوا الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا اولا لقد كان لكم اسوة هذا قانون هذه الأسوتية البعض قد يظن يقول بأن الذين أمروا بأتباع النبي الذي كانوا معه لئن في آية اخرى يقول النبي الآن محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والذين معه اشداء البعض قد يقول معه يعني صحابته الذين كانوا حوله ولكن هذه الآية لقد كان لكم في رسول الله اسوة حسنة هذا قانون ثابت في كل الأعصار والأجيال اسوة حسنة ولكن لمن؟ هنا الالتفاتة اخواني تدبروا في كتاب الله عزوجل لسنا نحن المطالبون بالتدبر أم على قلوب أقفالها التدبر في القرآن اقولها لكم بصراحة من ألذ لذائذ الوجود بعض الناس يمسك مصحفاً يمسك هذه الصفحة أو الصفحتين ساعات يقول هذا ألذ من مشاهدة التلفاز وغيره طبعا الذي يداوم على هذا الأمر بعد فترة تفتح له الأبواب كان له صديق من الأطباء عجبت به قبل سنوات بعيده رأيت معه مصحف ولكن مصحف خاص به الأفكار التعليقات النكات القرآنية التي كانت تأتيه كان يدونها في هامش القرآن الكريم حركة جميلة هذا المصحف مصحف العمر دائما معك كلما رأيت فكرة جميلة البعض يتدبر في الآية قبل أن يراجع التفسير يقول لعلي أكتشف معنى عندما يراجع التفسير ويرى أن هذا المعنى ايضا جاء في بال صاحب الميزان الا يفرح بنفسه يقول الحمدلله الذي اعطى صاحب الميزان ما اعطى ايضا اعطاني انا العبد الفقير كلنا فقراء العلم نور يقذفه الله في قلب من يشاء العلم نور هناك علم في الكتب في الحوزات في الجامعات وهناك علم رباني رب العالمين ينير الطريق اتفاقا كثرة تلاوة القرآن وخاصة في الأسحار من موجبات النور انا رأيت البعض حقيقتا استفاد من القرآن من دون مراجعة التفاسير عندما يراجع لعله يرى قرابة النصف أو الثلث ذكره كبار المفسرين المهم الأسوتية ليست بالنية الأسوتية ليست بالعواطف انا عندما أزور النبي لو زرته في كل يوم مرة لو زرته في الشهر مرة اشد الرحال اليه هل هذا يوجب الأسوتيه؟ لا الأسوتية متوقفة على أي شيء؟ تأملوا في كتاب الله عزوجل لمن كان يرجوا الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا هذه اسوتية ليست جزافية ليست مجانية تريد أن تكون متأسياً أنت هيء الارضية ومنه الذكر الكثير اخواني اذا ذكر الله كثيرا ما بقي في وجودك نقص انسان ذهب الى بيئة موبوئة فيةكل دقيقة يعقم يديه طبيعي هذا الانسان يسلم من كل الجراثيم الذكر الكثير تعقيم دائم الذي يعقم نفسه صباحا دون الليل طبيعي جراثيم الليل تفتك بع مشكلتنا انا احدنا يذهب للحج للعمرة للزيارة للمشاهد يرجع ويقول انا بخير انتهى الأمر، ما انتهى الأمر أنت ايام الزيارة كنت محصناً جيد ولكن اليوم غفلت اليوم سهوت اليوم اشتهيت طبعا اشتهيت الحرام اليوم غضبت انتهى الأمر والدليل على ذلك الرواية المعروفة أن الحاج عليه نور الحج ولكن نور أبدي؟ ما لم يلم بذنب طبعا هناك نور أجرة الهية معطاة لسنا في مقام تقليل الأجور رب العالمين أكرم الأكرمين ولكن النور الذي كان معك في الطواف انتهى ذلك النور النور الذي كان معك وأنت في الحائر الحسيني هذا النور اخذ كنت زائرا انا ولهذا بالمناسبة اقول بعض الناس يغش ببعض العطايا بمثابة انسان ذهب الى محب بيع العطور يرى الجو كله معطرا يظن بأن عطور الدنيا اعطيت له يخرج من المحل يمر على مزبلة من المزابل واذا بالروائح تتغير بعض الروائح الطيبة بعض البركات الألهية منوطة بالمكان هذه من لوازم ضيافة الامام ولهذا احدنا يستغرب يقول قبل الزيارة كنت كذا وكذا بعض الزيارة رجعت الى كذا وكذا ولكن انا في الزيارة كنت اطير البعض هكذا يعبر يقول كنا في الزيارة كالطير الذي يحلق في الفضاء أين هذا انتهى الأمر طبيعي هذا كرامة زيارتك للأمام للنبي الاعظم لحج بيت الله الحرام لزيارة بيته اذاً هذه الحالات حالات مؤقتة علينا أن نطورها اذاً الأسوتية متوقفة على جناحين الأيمان اليقين بالغيب كما ينبغي وذكر الله كثيرا عندئذ تكون ممن رشح لئن يكون متبعا للنبي صلى الله عليه وآله هذا اولا، آية اخرى لقد كانت لكم اسوة حسنة في ابراهيم والذين معه إن أولى الناس بابراهيم من؟ لألذين أتبعوه ابراهيم اتفاقا من الأنبياء الذي لهم بعض الخصوصيات من خصوصيات النبي ابراهيم أن الأديان السماوية الثلاثة المعروفة الاسلام واليهودية والنصرانية الكل يحاول كلمة يحاول كلمة غير طيبة اقول الديانات الثلاث تفتخر بابراهيم اليهود والنصارى ونحن على رأس القائمة طبعا ومن يبتغي غير الاسلام ديناً فلن يقبل منه اقول ابراهيم محل التمازع إن صح التعبير كلٌ يدعي أن ابراهيم من يتأسى به عندهم القرآن يقول أولى الناس بابراهيم من هم؟ الذين أتبعوه طبعا المسلمون هم المتبعون ما قال المسلمون جعل المقياس هو الأتباع اذاً خط النبي ابراهيم كخط باقي الأنبياء الذي تأسى بالنبي الخاتم فقد تأسى بالأنبياء جميعا.

الآية في الأسوتية وهذه الآية ايضا ملفتة الآن علمنا النبي اسوة علمنا ابراهيم اسوة ولكن لقد كانت لكم فيهم اسوة لمن كان يرجوا الله واليوم الآخر إن فسرنا فيهم بالأنبياء رجعنا الى الآيتين ولكن من الممكن أن نفسر فيهم بجماعة المؤمنين الخط الأيماني المؤمن ايضا اسوة وهنا اسمحوا لي بقوس متناسب مع ما نحن فيه البعض يقتدي بغير المعصوم يتخذ من مؤمن من عالم من ولي من اولياء الله عزوجل قدوة وهذا طيب لئن الآن أنت تسمع عن الصبر عن كظم الغيظ في الأنبياء في الأوصياء شيء جيد يحفزك ولكن عندما ترى مؤمن عالم أو غيره يهان اهانة بليغة وهو يضحك ويسكت ويقول في قلبه اللهم اهدي قومي فأنهم لا يعلمون كم يؤثر فيك هذا الموقف؟ زميل في العلم اخوك في الدين رأيت اخلاق النبي متجسداً في هذا الانسان انا اعتقد أن هذا قد يؤثر فيك اكثر من قرائة كتاب حول الغضب والصبر وكظم الغيظ اذاً هذا شيء جيد وهذا جعل البعض يقول أن الطريق الى الله عزوجل لا يتم الا من خلال الاستاذ كما هم يعبرون استاذ المرشد الكذا المراد القطب كل القوم لهم تعابيرهم هناك طرق في هذا المجال نحن على خلاف هذا الرأي نقول بأن وجود طبعا اذا كان صادقا والا العفاريت كثيرون المزيفون اتفاقا اكثر من الحقيقين اذا وجد انسان الآن مؤمن حقيقي يمكن أن يتأسى به يدفعك للأمام ولكن ليس معنى ذلك أن الأمر متوقف عليه السفن الشراعية تمشي بأي شيء؟ تلك الايام القديمة لا من محركات طريقان الرياح الموسمية وهناك المجاديف إن كانت الرياح تهب مع اتجاه السفينة نور على نور الآن الرياح وقفت وقفت سفينة المساكين أن يجدفون بأيديهم؟ المؤمن تارة يجدف كما يقال هذا المثال جيد وتارة تأتي رياح محرم وصفر موسم الحج زيارة الاربعين تدفعه للأمام ولكن اذا انتهى الموسم يقف في مكانه؟ ابداً اذاً الأمر لا يتوقف الحجة المعصوم لابد منه هؤلاء هم الأسوة ولهذا اذا رأيت مؤمنا له صفات راقية عالم جليل مرجع تقليد خذ من صفاته التي تعجبك هذا ليس بمعصوم ونحن لاحظنا سبحان الله بعض الكبار بعض ما يعبر عنهم بالكملين بعض ما هم في المستوى راقي من غير المعصومين الآن رب العالمين لا ادري هذا اختبار أي شيء تراه له بعض الزلل في مجال ما في المجالات عموما طيب جيد ولكن له هفوة يغضب في غير محله يشتهي الطعام يتلذذ بالطعام الشهي مثلا اذاً فيه نقص ولهذا هذه مضمون رواية انا اذكرها بين وقت وآخر وارجوا أن تحفظ مني هذه الرواية لئن البعض مبتلى اياك أن تنصب رجلا دون الحجة الحجة يعني الامام المعصوم اياك أن تنصب رجلا دون الحجة فتصدقه في كل ما يقول خطيبا كان مرجعا كان تصدقه في كل ما يقول هذا شأن المعصوم لا تجعل معصوما في مقابل المعصومين اذاً الأسوتية بمعنى اذا فسرنا الأسوتية للمؤمنين نأخذ من المؤمنين نكون كالنحل اتفاقا المؤمن كالنحل لا كالذباب، الذباب تحط على المزابل كما ترون رأيتم ذبابا تمص رحيق الأزهار؟ هذه حشرة تبحث عن النتن ولكن المؤمن كالنحلة يبحث عن من كل بستان زهرة كما يقال ويجمع هذا الرحيق اذاً هذه هي الأسوتية اكتفي بهذا المقدار ولكن قبل أن اختم الحديث وتتمة الحديث إن شاءالله في ايام قادمة فقط نريد أن نتأسى بالنبي في صفة واحدة هذا اليوم انا قلت ختام الحديث يعني ما قبل الختام نريد أن نتأسى بالنبي في صفة هذا الواحد انا اعتقد أن هذه الصفة من أهم صفات النبي الآية ماذا تقول؟ لقد جائكم رسول من انفسكم عزيز عليه ما عندتم حريص عليكم بالمؤمنين رئوف رحيم حاول هذا اليوم تتجلى فيك طبعا لا في هذا اليوم أن تبدأ مشروع برنامج عمل تصل الى هذه النقطة بالمؤمنين رئوف رحيم المؤمن مظهر الحنان اذا انا رأيت انسان عابد يغمى عليه كما قلنا في الحديث في صلاة الليل وبكن تسئل عنه زوجته اولاده يقولون رجلنا فض غليظ القلب انسان يهاب انا سمعت احد العلماء يقول ويل لهذا الانسان أي انسان؟ يفتخر يقول انا عندما اذهب للمنزل يقول كأن الطير على رئوسهم خوفاً مني، تفتخر بهذه الصفه؟ هذه رذيلة انسان في المنزل كأنه قائد معسكر كأنع شرطي في المخفر ما وزن هذا الانسان هذا لا يعاش معه بالمؤمنين رئوف رحيم مظهر الحنان مظهر اللطف النبي ما كان لطيفا بزوجاته فقط لا بمجتمعه وأنما بكفار قريش انا اعتقد أن البشرية اذا رتبنا سلم الحضارات من آخر المجموعات البشرية تخلفا هم كفار قريش وئد البنات شرب الخمر الزنى الحروب حروب تافهة على أمور حقيرة والأهم من هذا كله أنهم حاربوا نبيهم النبي الأمين هذا ولدهم هذا الأمين جاء بالقرآن انتم اصحاب المعلقات لا تميزون بين القرآن وغيره واذا يرمونه بالحجارة حقيقتا انا قلت هؤلاء تقريبا ما سمعنا الفراعنة ولا الأكاسرة ولا الانسان انسان الغابة يوم من الايام وئد ابنته ولكن هؤلاء وئدوا بناتهم ولولا القرآن ذكر هذا المعنى أم يدسه في التراب لما صدقنا قلنا هذه فرية على عرب قريش ولكن هؤلاء دخل النبي فاتحا واذا به يقول اذهبوا انتم الطلقاء أين نحن من هذه الصفة هذا شعارنا مع اهالينا مع زوجاتنا مع أرحامنا أين نحن وهذه الصفة المحمدية الراقية حريص عليكم المؤمن حريص على المؤمنين طبعا لا على جيوبهم على ذواتهم اذا رأى في اخيه أنحرافاً يتأذى حقيقتا الى درجة لا يمكنه أن يرتاح الا وأن يزيل هذه الصفة من اخيه المؤمن.

صلوات الله عليك يا رسول الله يا نبي الرحمة يا ابالقاسم اشفع لنا عند الله فأن لك عند الله جاهاً عظيما هذه الليلة الامة ابتليت بفقد حبيبها في زيارة النبي كونوا معي لحظات نحن قل ما نبكي على رسول الله في يوم السبت ماذا تقول؟ في زيارة النبي اتفاقا غدا يوم وفاة النبي واستشهاد المجتبى وايضا يوم رسول الله إن شاءالله نقيم الليلة وغدا مجلس على ذكره الشريف بعد الصلاتين ولكن يا رسول الله في كل بوم السبت هذا يومك يا رسول الله اصبنا بك يا حبيب قلوبنا فما اعظم المصيبة بك علينا حيث انقطع عنا الوحي وحيث فقدناك فأنا لله وانا اليه راجعون هنيئا لمن كان في كل سبت ينعى رسول الله وغداً يوم الرسول الاعظم يا لها من ساعة رهيبة على قلب اهل البيت اميرالمؤمنين هو الذي كان معه من اول يوم الى ساعة وفاته ينظر الى وجه النبي وهو يحتظر من؟ رسول الانسانية حبيب الله في خلقه يريد أن يجود بنفسه الزهراء من جانب تنظر الى ابيها علي عليه السلام هو الذي قال أنهد ركني برسول الله عندما مات النبي أنهد ركنه وانتم تعلمون متى ركنه الآخر عندما ماتت فاطمة فترة قصيرة اقل من ستة اشهر وعلي عليه السلام ابتلي بمصيبتين عظيمتين يوم بكى على فقد المصطفى ويوم بكى على فقد فاطمة الزهراء انتم تسمعون وفاة النبي تبكون ولكن كيف حال فاطمة عندما رفعوا تلك الجنازة يا لها من جنازة خير خلق الله يرفع الى مثواه الأخير عندما واروه التراب وكأني بفاطمة وهي جالسة على قبر ابيها ماذا على من شم تربة احمد أن يشم مدى الزمان غوالينا ثم أخذت تشكوا آلامها الى ابيها في حياتها كانت تشكوه همومها الى رسول الله والآن ايضا تشكوا اباها صبت علي مصائب لو أنها صبت على الايام صرن ليالي للزهراء عليها السلام موقف على قبر ابيها ايضا اميرالمؤمنين كان له موقف على قبر حبيبته فاطمة ولكن عندما دفنها كان خطابه مع اخيه رسول الله ماذا يقول؟ انا والله لا أدري لم أرى في الكتب ولكن كأن علي كان مستحيا من رسول الله لماذا يا اميرالمؤمنين؟ لئن أرجع الأمانة ولكن بأي حال يا رسول الله لقد أسترجعت الوديعة واخذت الرهينة واختلست الزهراء يا رسول الله أحفها السئوال وأستفهمها الحال أنت سلها ماذا جرى عليها ثم قال يا رسول الله اما حزني فسرمد واما ليلي فمسهد يا رسول الله لا ليل عندي بعد فاطمة نفسي على حسراتها محبوسة يا ليتها خرجت مع الزفرات ولهذا حق لعلي أن يقول ما لي وقفت على القبور مسلما قبر الحبيب فلن يرد جوابي.

كلمة اخيرة بكيتم على رسول الله بكيتم على فاطمة ثلثوها بالامام الغريب الممتحن امام المجتبى طوال السنة فقك في مثل هذا اليوم وأواخر صفر نبكي على الامام المجتبى الممتحن ايضا نقول يا ابا محمد جنازة النبي لم ترمى بالسهام جنازة فاطمة دفنت ليلا ولكن ابا محمد شبيه رسول الله سبط النبي الاعظم الذي بكاه الحسين عليه السلام ما رحموا حتى جنازته ولهذا نقول في زيارته مسموم قد شكت بالسهام أكفانه ماذا كان حال الحسين وهو ينظر الى ذلك الكفن وفيه السهام تعالوا نحتمها بالمعصوم الخامس هنيئا لكم هذا اليوم دموع الولائية متنوعة اقول يا ابا محمد شكت بالسهام كفنك ولكن اخاك الحسين بماذا، جسمه شكت بالسهام جائت زينب لتقبل موضعاً من بدنه ما رأت موضعا سليما أنحت اخيرا عقيلة الهاشميين وقبلت موضع نحره موضع ما قبله رسول الله ولا فاطمة ثم توجهت الى جدها يا رسول الله يا جداه هذا حسينك بالعرى مقطع الاعضاء مسلوب العمامة والرداء وبناتك سبايا

 

يا رسول الله اقسم عليك في هذا اليوم بما جرى على ذريتك ما دام رقت القلوب وجرت الدموع هذه الفقرة من دعاء التوسل رددوها معي يا ابالقاسم يا رسول الله يا نبي الرحمة يا سيدنا ومولانا انا توجهنا واستشفعنا وتوسلنا بك الى الله وقدمناك بين يدي حاجاتنا يا وجيها عند الله اشفع لنا عند الله يا رسول الله اشفع لنا في هذه الساعة إن الله عزوجل في غفران ذنوبنا اللهم صلي على محمد وآل محمد وأنزل علينا انواع رحمتك وبركاتك ابلغ سلامنا الى امام زماننا اعظم له الأجر في مصيبة جده المصطفى اللهم صلي على محمد وآل محمد وأحشرنا مع محمد وآله وأستقنا من حوضه شربة لا نضمأ بعدها ابدا يا خفي الألطاف نجنا برحمتك مما نحذر ونخاف بحق محمد وآله الأشراف والى ارواح المؤمنين والمؤمنات الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.