Search
Close this search box.
  • في رحاب الزهراء (س)
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

الحدیث عن فاطمة حدیث یحتاج الی وقت طویل ولکن في هذا المختصر من الوقت اطلالة سریعة علی اسمائها صلوات الله وسلامه علیها، الإسم یُنبئ عن المسمی رب العالمین له الأسماء الحسنی کل اسم من اسمائه جل جلاله وعم نواله اشارة الی کمال من الکمالات في ذلك الوجود الشریف الکمالات سواء في جهة الجلال أو في جهة الجمال مولاتنا الزهراء علیها السلام ایضا لها اسماء انطلق من هذه الاسماء لمعرفة فضائلها خلال هذه التسمیات، اولا اسماء المعصومین هذه الاسماء نازلة من السماء رب العالمین له عنایة لهذه الذوات المبارکة حیاةً ومماةً وتسمیةً یحیی رب العالمین یقول عنه لم نجعل له من قبل سمیا یحیی رب العالمین خصه بإسم هذا الاسم لا نظیر له وکذلك ائمة اهل البیت النبي المصطفی محمد صلی الله علیه وآله وسلم هؤلاء اسمائهم تنزل من السماء هذا الکلام لیس من عندي! امامنا الصادق علیه السلام یقول عندما سُئل لما سمیت فاطمة الزهراء زهراء؟ قال علیه السلام هو الأدری بأسماء جدته الکبری قال امامنا صلوات الله علیه لئن الله عزوجل خلقها من نور عظمته فلما أشرقت اضائت السماوات والارض بنورها وغشیت أبصار الملائکة وخرت الملائکة لله ساجدین وقالوا الهنا وسیدنا ما هذا النور؟ فأوحی الله الیهم هذا نور من نوري وأسكنته في سمائي خلقته من عظمتي اُخرجه من صلب نبي من انبیائي افضله علی جمیع الأنبیاء واُخرج من ذلك النور ائمةً یقومون بأمري یهدون الی حقي وأجعلهم خلفائي في أرضي بعد انقضاء وحيي اذاً الزهراء علیها السلام کانت منیرة في السماوات قبل إنارة الشمس والقمر.
واما فاطمه؛ علینا أن نعلم ما سبب هذه التسمیة لم سمت فاطمة فاطمه؟ هنا هذا الاسم قیل فیه معنیان اولاً فاطم هنا بمعنی المفطوم اللغة العربیة لغة دقیقة یُستعمل الفاعل لمعنی آخر ککلمة العامر! العامر یعني المعمور فاطمة یعني المفطومة مفطومة من أي شيء؟ مفطومة من الشهور مفطومة کما في الروایة لأنها فُطمت هي وشیعتها من النار کأن الموالي محب فاطمة هذا لم یُخلق للنار ولکن بشرط أن یکون من شیعتها أي من الذین یمشون ورائها فاطمة قدوة للنساء والرجال معاً فاطمة في اللیل تقف حتی تتورم قدماها فاطمة تؤدي وظیفتها کزوجة مثالیة لأمیرالمؤمنین فاطمة تؤدي وظیفتها کأم مثالیة للحسن والحسین من اراد أن یکون علی نهجها فلیکن مثالیاً في کل موقع هو فیه اذاً فاطمة بمعنی المفطومه.
المعنی الثاني لفاطمة بمعنی انها فطمت نفسها من کل سوء هؤلاء بإختیارهم وصلوا الی هذه الدرجات العلی هؤلاء فطموا أنفسهم من السیئات من اراد أن یکون کفاطمة لابد أن یتبع صفتها هذه في کل یوم یبحث في نفسه لیخلصها من کل آفة ومن کل سوء.
وأخيرا من اسمائها نذکر طبعا هذه الاسماء یذکرها الامام الصادق علیه السلام ویقول بأن هذه الاسماء اسماء فاطمة عند الله قلنا في مفتتح الحدیث اسمائهم عند الله عزوجل نازلة فاطمة ذکرنا معناها الصدیقة! الصدیقة مبالغة من الصدق نحن آمنا صدقنا الله ورسوله ولکن ائمة اهل البیت والمعصومین من ذریة النبي هؤلاء صدقوا وصدّقوا کان في زمرة الصدیقین وهي المبارکه.
في كلمة أخيرة أقف قلیلا حول کلمة المبارکه؛ أي برکة أعظم من أن تکون فاطمة محلاً لأنوار ائمة الهدی! أنوار ائمة اهل البیت تغلبت في فاطمة ایضا هذا من کلماتهم صلوات الله وسلامه علیه من أين أقول أن نور فاطمة تغلبت في ذریتها؟ هذا أنقله عن الامام الصادق علیه السلام؛ فاطمة سمیت بالزهراء لئن النور کان یتغلب في وجهها هذا النور کان یراه امیرالمؤمنین الامام الصادق علیه السلام یقول فلم یزل ذلك النور في وجهها حتی ولد الحسین فهو یتغلب في وجوهنا الی یوم القیامة الحسین علیه السلام کان واسطة لإنتقال النور من الزهراء لئن التسعة من ائمة اهل البیت من ذریة الحسین علیه السلام یقول امامنا الصادق فهو یتغلب في وجوهنا الی یوم القیامة في الائمة منا اهل البیت امام بعد امام، هذه اللیلة ذکرنا فاطمة أظهرنا ولائنا حبنا لفاطمة صلوات الله وسلامه علیها فاطمة مظهر الشفقة لا علی امیرالمؤمنین فحسب لا علی النبي فحسب لا علی الحسنین فحسب هي شفیقة بشیعتها ومحبیها جئت هذه اللیلة لتسمع فضیلة من فاطمة هذا المجلس سُجل في دیوانکم سُجل في العرش، یوم القیامة قل یا مولاتي یا فاطمة إشهدي بأنني تولیت من تولاكِ وتبرئت ممن تبرئتِ منه والیت من والاكي وتبرئت ممن تبرئ منكي خذي بأیدینا جمیعاً الی حوض بعلكِ امیرالمؤمنین لنشرب عندها شربة لا نضمأ بعدها ابدا.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها صلي علی محمد وآل محمد واحشرنا مع فاطمة وارزقنا شفاعة فاطمة واجعلنا من المنتظرین لولد فاطمة امامنا المهدي روحي وأرواح العالمین له الفداء وآخر دعوانا أن الحمدلله رب العالمین وصلی الله علی محمد وآله والطیبین الطاهرین.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.