Search
Close this search box.
  • في رحاب الإمام الحسين ع2
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

السلام عليكم اخواني اخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته

السلام عليك يا سيدي ويا مولاي يا اباصالح المهدي هذا يوم الجمعة وهو يومك المتوقع فيه ظهورك والفرج فيه للمؤمنين وانا فيه يا مولاي ضيفك وجارك فأضفني وأجرني فأنك تحب الضيافة والاجاره

 

هذه الايام المؤمنون في كل مكان يعيشون حرارة الحسين صلوات الله وسلامه عليه في موسم الحج اخواني انا الاحظ عندما أرى وجوه الطائفين والساعين نرى أن بعض الوجوه هذه الوجوه لعلها حديثة عهد بالاسلام انسان جاء من بلاد بعيدة من الصين من غابات أفريقيا مثلا تلاحظ هذا الانسان جاء الى بيت الله الحرام متحملاً مشاق السفر لأي شيء ما الذي جعله ينجذب الى بيت الله الحرام؟ الوعي نرى أن هؤلاء ليسوا بمستوى الوعي الكافي الجواب الذي يجذب الناس الى حج بيت الله الحرام دعوة ابراهيم صلوات الله عليه فأجعل افئدة من الناس تهوي اليهم انا ما وجدت توجيها الا هناك التوجيه هناك تصرف الهي في القلوب الحج ليست فيها متعة مادية والمتعة المعنوية لا يدركها كل احد فلماذا هذه الملايين التي تتسلل الى حج بيت الله الحرام عرفتم هذه السنة البعض ذهب الى الحج تسللاً وخفيةً لأنه كان يخشى من الصد مثلا لماذا هذا الأصرار؟ التصرف الألهي في القلوب، انا أرى حقيقتا مجالس الحسين عليه السلام من مصاديق هذا التصرف الألهي نحن باعتبار أن المجالس تعقد في أماكن بعيدة انا ذهبت الى عواصم البلدان الكبرى وذهبت ايضا الى منطقة جبلية نائية البيوت فيها عبارة عن القصب من القصب بنوا بيوتهم كالأنسان البدائي ولكن رأينا في قمة الجبل بناء متميز من الحديد وبناء محترم واذا قالوا أن هذا مكان يذكر فيه اباعبدالله الحسين عليه السلام بيوتهم من قصب ولكن بيت الحسين عليه السلام بيت عامر معمور من البوادي الى عواصم الدول الكبرى هذه الجامعة لها فرعها الممتدة انا اعتقد أن السر في ذلك ذكره النبي في الحديث المعروف المنسوب اليه إن لقتل الحسين عليه السلام حرارة في قلوب المؤمنين لا تبرد ابدا طبعا هذه الحرارة حرارة متغيرة انسان يعيش أعلى درجات التفاعل مع ذكر سيد الشهداء عليه السلام بعض الناس نحن نتمنى أن نكون كهؤلاء الناس في عشرة محرم له حالة متميزة فأذا جاء قوم عاشوراء لا يعرف احداً وانا سمعت أن البعض في يوم عاشوراء يتوارى عن الأنظار يذهب الى مكان لا يراه احد ليفرق ما في باطنه من شنحة عاطفية تجاه سيد الشهداء عليه السلام والتأريخ مليء بصور هذا الحب المشتعل كان احدهم تقطع يده في اجل زيارة الحسين عليه السلام يأتي في موسم آخر واذا بهم يرون أن هذه اليد قطعت ما بال هذه اليد الاخرى يقول هذه قدمتها في زيارة سابقة ويدي هذه خذوها في زيارة لاحقة هناك احصائيات في تاريخ كربلاء الذين قتلوا في سبيل زيارة الحسين عليه السلام قديماً وحديثاً لعل الأمر يتجاوز المئات أو الآلاف طوال التأريخ الذين ضحوا بأنفسهم من اجل زيارته عليه السلام هنالك تصرف غير طبيعي احد علماء بلاد الهند نقل لي شخصيا قالوا نحن عندنا مشكلة في بلاد الهند مع غير المسلمين هؤلاء يتنافسون معنا من اجل اقامة ذكر الحسين عليه السلام الذي لا يعتقدون بدينه ولا بأمامته ما هذه الحرقة الذي جعله ابو عبدالله الحسين عليه السلام في صدور المؤمنين طوال التأريخ وحقيقتا انا قلت في بعض الاحاديث السابقة أن هنالك ثلاث تجارب هناك ثلاث مختبرات بأمكانك أن تختبر سلامة قلبك هذه الايام هناك تخطيط للقلب بجهد وغيره اذا اردت أن تختبر سلامة قلبك الباطني القلب الذي يبقى معك ابد الآبدين أدخله في ثلاث مختبرات أو في ثلاث فحوصات الفحص الاول تفاعلك مع رب العالمين مع ذكر الله عزوجل في المناجات في الصلاة الذي لا يخشع في صلاته ولا في مناجاته هذا القلب قلب متصلب شرايينه متصلبة هذا القلب يحتاج الى قسطرة الى تبديل الى تغيير هذا هو الفحص الاول الفحص الثاني تفاعلك مع امام زمانك كيف أنت تعتقد بامامة ولي الأمر وفي يوم الجمعة لا تتوجه اليه تعرفون في يوم الجمعة في الاعياد الاربعة الانسان يندب امامه لما عندما أرى جموع كبيرة في الحج وفي غير الحج الانسان تلقائيا يلهج بهذه الفقرة من دعاء الندبة عزيز علي أن أرى الخلق ولا ترى ولا ينالك مني ضجيج ولا شكوى بنفسي أنت من مغيب لم يخلوا منا بنفسي أنت من نازح ما نزح منا هل من معين فأطيل معه العويل والبكاء المهم الذي يعيش هذه الحرقة وهذا الانتظار الباطني هذا الانسان هنيئا له نجح في الفحص الثاني وانا شخصياً رأيت البعض حقيقتا قبطتهم على هذه الروحية ليسوا من اهل العلم ولا من اهل التخصص ولا من اهل العمة والمحراب ولكن قلبه ينبض بذكر الامام صلوات الله عليه، الفحص الثالث للقلوب ذكر ابي عبدالله الحسين هذه الايام الذي يذهب للمجالس الآن مجلس مجلس مجلسين يوم يومين قد يكون الأمر عارض وطارئ اما الذي لا يرق قلبه في ذكر الحسين عليه السلام هذه الايام فليعلم أن هنالك خلل ما في البين اذاً التفاعل مع ذكر الله عزوجل التفاعل مع ذكر وليه المنتظر صلوات الله عليه واخيرا تفاعل مع ذكر الحسين صلوات الله عليه هذه التفاعلات الثلاث تنم عن سلامة القلب.

بعد هذه المقدمة احب أن اطىح في هذا اليوم موضوع حقيقتا طالما شغل فكري وانا احب هذا الموضوع يتناول في محاضرات في غيره ما هو السبب لهذه الظاهره؟ ما هذه الظاهره؟ عنوانها العام يكفي أن اطرح العنوان والبقية فكروا فيها ما هو السر والسبب أنه لا نرى تميزاً في الأيمان؟ اسمحوا لي اقول هذه القضية بكل وضوح وصراحة قل ما نجد هناك أيمان متعارف حد أدنى من الأيمان موجود في بلاد كثيرة كل من حضر المسجد في هذا اليوم انسان مؤمن متدين قلبه ينبض بالأيمان جعله يأتي الى صلاة يوم الجمعة ولكن اقول أيمان متميز ماوراء الفقه الظاهري ما معنى الأيمان المتميز؟ أيمان انسان عادل بمعنى أنه يترك المعاصي والذنوب ويأتي بالطاعات هذا اولا وانسان ورع ما بعد العدالة الورع هذا الانسان لا يشتهي الحرام ليجاهد نفسه فرق بين انسان يمشي في الشارع انا اسمع البعض يمدح فلان يقول فلان يمشي وعينه على الارض في الجامعة شاب مؤمن عينه على الارض يخاف أن ينظر على المحارم اقول هذا جيد ولكن غير متميز هذا انسان في درجة متوسطة من الأيمان الانسان المتميز هو الذي اذا نظر هذا لا يرى شيئا أمامه هذا حرام لا يجوز لا تأتيه الشهوة اصلا لا من قريب ولا من بعيد لئن هذا الانسان ليس في مستوى أن يغرى بالحرام هذا هو الانسان الورع انا اعلم البعض عندما يسمع الغناء المحرم يعلم الله وكأنه يرى وخزاً في أعماق مخه يتألم ما هذا الصوت المزعج هو يسمع صوتا مزعجا صوتا نشازاً هذا مو انسان يتأثر بالغناء ثم يحل المشكلة فقهيا يقول انا اسمع لا استمع لا اصغي وهو في باطنه قد يكون له طرب باطني من دون أن يشعر هذا الانسان الأكل الحرام انا سمعت ورأيت بعض الناس يأكل الطعام الحرام سهواً خطأ عندما يعلم أن هذا الطعام كان حراماً يتقيء تلقائيا هذا الطعام يخرج من جوفه وكأنه أكل لحم افعى هذا الانسان جسمه لا يقبل الحرام فضلاً عن قلبه وفؤاده هذا هو التميز انسان مراقب في حركات يومه وليله ونهاره انا لا اقول اعملوا هذا الفعل ولكن البعض من المراقبين لأنفسهم يقولون عندما كان ينام في الليل ما كان يمد رجله الى جهة فيها كتب أو فيها مصحف أو كتاب فيه لفظ الجلالة عندما ينام لا يمد رجله الى جهة فيها كتاب فيها ذكر لله عزوجل انا أزور بعض مجالس العلماء فيها كتب كثيرة البعض لا يتكئ على جهة خلفه كتاب ديني من شدة المراقبة وتوقير اسم الله عزوجل وذلك الذي تعرفون قصته رأى لفظ الجلالة متلطخ بالنجاسة أخذها نظفها طهرها طيبها عطرها ففتح له أبواب من أبواب عالم الغيب اذاً لماذا لا نرى هذة التميز في الأيمان اخواني طبعا البعض يقول وما لنا والتميز ؟ المهم أن نموت على الشريعة ما لنا والتميز؟ الانسان الطموح يفكر في ما وراء هذا الأيمان العادي الآن ما هو السبب أننا لا نعيش هذا التميز الأيماني رجالاً ونساءً؟ السبب الاول اخواني هو التعلق القلبي بما سوى الله عزوجل نحن لكل واحد منا هبله لاته وعزاه كما يقال لكل انسان صنم في هذه الحياة شاء أم أبى بعض الناس عندما ينظر خدشاً في دابته في سيارته لا ينام تلك الليلة من الألم ما بك يا فلان؟ سيارة ملكت يفقد ديناراً اقل اكثر يعيش هذه الحالة من التعلق واخواني القرآن الكريم قالها بصراحة ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه الدنيا والآخرة ضرتان لا ترضى هذه الا بسخط الاخرى ما الحل؟ أن نترك الدنيا نذهب الى اعلى الجبال أو الى الغابات والوديان؟ لا كن عش مع الناس كما عاش سليمان يقولون احد العلماء السلف مو كل علمائنا كانوا فقراء بعض العلماء كان له خدم وحشم وله مردود مالي جيد احد الذين كانوا يعيشون حالة الزهد ويرى أنه هو الزاهد في هذه الدنيا زار هذا العالم صاحب الخدم والحشم وطلب من العالم أن يذهبا الى سفر فأستجاب في الطريق قال له يا فلان لنرجع الى حيث خرجنا ماذا تريد؟ قال نسيت عصى عندي قريبة الى قلبه في ذلك المكان فقال له أنت زاهد أم انا الزاهد عصى ملكتك وانا تركت كل ما عندي وخرجت معك الانسان المؤمن اذا وصل لهذه الدرجة الدنيا لا تخيفه الدنيا لا تغريه ابداً رحم الله صاحب كتاب المراقبات صاحب كتاب لقاء الله الملكي التبريزي هذا الانسان الذي يعتبر من الذين تميزوا بأيمانهم في هذه العصور الأخيرة الذين أدركوه ماتوا في زماننا هذا في يوم الغدير صبي له سقط في الحوض فمات واذا بصياح النسوة وبكائهن واذا بهذا الشيخ الوقور يخرج ويقول لله عزوجل عطايا وجوائز في يوم الغدير ولكن النساء لا يعلمن قدر هذه الجائزة موت صبي له يراه تحفة ومنحة من رب العالمين الذين اذا اصابتهم مصيبة قالوا انا لله وانا اليه راجعون الى هنا كلنا نحفظ الآية ولكن المهم في الآية الاخرى البعض في قرارة نفسه يعلم الله المتميزون يفرحون بالمصائب حقيقتا لهذا الشق اولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة واولئك هم المفلحون مات له صبي في السن الثانية او الثالثة مصيبة وقعت ولكن هذه الصلوات الألهية معه الى أبد الأبدين فرق بين انسان يخسر الف دينار وبعد اسبوع يربح الف المصيبة انتهت وانسان فقد عزيزه الى الأبد هذه الصلوات والرحمة الألهية معك أبد الآبدين صبي فقد صبي مات ولكن رحمة غامرة نزلت عليك الى أبد الآبدين صحيح يعقوب أبيضت عيناه من الحزن ولكن اخيراً وجد يوسف ووجده في أي حال؟ اصبح ملكاً في البلاد سورة في القرآن الكريم باسم سورة يوسف الحديث عن يوسف ويعقوب وابيه واخوانه هذا هو الخلود اذاً السبب الاول لعدم التميز هو هذا التعلق القلبي بمتاع الدنيا ونحن اخواني مشكلتنا أنه هكذا رب العالمين شاء أن نعيش في بيئة لا اقول مترفة ولكن بيئة مستغنية أتعرفون أن الفقر للبعض نعمة عندما ذهبنا للحوزات العلمية كانوا هكذا يقولون اطلبوا العلم في الفقر والعزوبة والغربة انسان طالب علم فقير وغريب وأعزب هذا يتوفق أو فيه موجبات التفوق نعم انسان فقير قلبه منكسر بعض الناس هذه الايام لا يجد لقمة الخبز يأكلها انسان لا يجد مكان احدهم كان يمزح مع ائمة اهل البيت عليهم السلام كان مستأجر كان يذهب لزيارة الائمة أو يناجيهم ويقول يا مولاي انتم تحملتم كل الأزمات والتشريد ولكن ما تحملتم ذل الأيجار مثلا انسان لا يملك سكن لا يملك وطن لا يملك قوت يعيش هذا الانسان كلمة تبكيه هذا عندما يقف في جوف الليل ويناجي ربه يقول الهي عبيدك بين يديك حقيقتا يعيش أحاسيس الفقر انسان مستلقي في بيت كذا وكذا على أريكة ناعمة ينظر للتلفاز ويقول الهي فقيرك بين يديك هذا لا تأتيه مشاعر الفقر فاذاً هذه هي الخطوة الاولى في هذا المجال.

الخطوة الثانية هذا الكلام انا سميته قانون الجذب الذين سمعوا لي كثيرا يعرفون ماذا احب أن اقول، هناك طريقان الى الله عزوجل وإن كان كلاهما طريق واحد طريق المجاهد والآن لا اقول تعذيب النفس حرمان النفس البعض يبالغ في ايذاء نفسه لا يأكل جيدا لا ينام جيدا يجاهد نفسه لا يتزوج الى آخره طريق من الطرق وله سلبيات البعض ينفر من الدين بعد أني قبل عليه تأتينا رسائل البعض يقول أقبلنا على الله واظبنا على صلاة الليل عملنا كذا وكذا واذا في فترة زمنية سلب منا حتى الصلاة الواجبة هؤلاء خالفوا كلام النبي المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم إن هذا الدين متين فأوغل فيه برفق فأن المنبت لا ارضاً قطع ولا ظهراً أبقى لا تكون منبتا لا تتسارع في الخطى بخلاف الطبيعة لا تكره الى نفسك العبادة اذاً هذا هو الطريق الاول وطريق صعب وخاصة على نفوسنا نحن في هذا القرن الذي غلب عليه الدلال، الطريق الثاني وهو الأسهل وانا أراه هو الأضمن أن يتعرض الانسان للجاذبية الألهية رأيتم الدوامات في البحر أو حتى هذه الدوامة الطوفانية من اقترب من الدوامة في البحر أو في الأعاصير التف بحركتها انتهى الأمر رأيتم في الافلام عندما يأتي الاعصار الدائري يبتلع البيوت والاشجار وغيره أنت اذا اقتربت من هذه الزوبعة المباركة طبعا زوبعة الأعاصير زوبعة مدمرة هناك زوبعة في الواقع ترفعك الى أعلى علييين حتى هذه الزوابع تنقل الأجسام الى السماء الزوبعة النورانية الزوبعية الألهية النفحات الألهية ايضا تلتف بك الى اعلى عليين تعرض لهذه الزوبعة لهذا الأعصار المقدس تعرض لها كيف تتعرض؟ الأمر اليك تفنن في كيف أن تتعرض لهذه الزوبعه؟ منها قلنا مراراً أن تقدم اثبات حسن نية قدم قرباناً لله عزوجل هذه الايام العالم يحتفل بذكرى ميلاد المسيح عليه السلام عيسى بن من؟ ابن مريم مريم ابنة من؟ ابنة هذه السيدة التي نذرت ما في بطنها محرراً نذر لله عزوجل قالت يا رب هذا الذي في بطني احب أن تكون في خدمة بيت المقدس انتهى الأمر ماذا عملت ام مريم؟ جاهدت بسيف ماذا صنعت؟ أمر بسيط حقيقتا جهاد لعله بعض سيدات الاسلام اعظم من جهاد ام مريم ولكن حركة جميلة فلما وضعتها انثى خابت آمالها لعلها بكت ليس الذكر كالأنثى طبعا ليس الذكر كالأنثى ما في تفاضل بين النساء والرجال يعني في خدمة بيت المقدس ليس الذكر كالأنثى تقبلها ربها هنا بيت القصيد فتقبلها ربها بقبول حسن وأنبتها المهم أن تعمل ما يوجب لك القبول ثم لا تبالي كيف ينبتك ربك نباتاً حسناً لا تعلم رب العالمين رب العالمين الذي استنقذ موسى من المهد بحر مواج طفل في مهد هذا سبيله الغرق انتهى الأمر ولكن الأمواج والأرياح تتلاعب بعضها مع بعض لتسوق موسى الى قصر فرعون الذي يقتل الصبية لئلا يولد مثل موسى عندما ينظر الى محيا موسى واذا به يتخذه ولداً تصرف في الرياح في الأمواج في النيل في قلب فرعون ولهذا عندما كبر موسى قال أو لم نربك فينا وليداً ولبثت فينا من عمرك سنين هذا جزائي يا موسى انا الذي ربيتك واذا بك تريد أن تنقلب علي؟ انقلب عليه وجعله من المغرقين هذا هو الرب هكذا اذا تقبل يعمل مريم عليها السلام امرأة طاهرة مطهرة حملت بعيسى عليه السلام ما كان ابوك امرء سوء وما كانت امك بغيا يعني أنت كذلك نعم موقف محرج رب العالمين حركة بسيطة جائت هزي اليك بجذع النخلة تساقط عليك رطباً جنيا الرطب رفع جوع مريم تحتك سريا رفع عطشها بقيت التهمة اشارت اليه واذا بعيسى عليه السلام في المهد يكلم الناس في المهد أني عبدالله انتهى الموضوع حركة بسيطة اكلت شربت تبرأت من هذه التهمة والى يومنا هذا مريم وما ادراك ما مريم المسلمون والنصارى يتنافسون على تقديسها اذاً اخواني اقتربوا من هذه الدائرة تقبلها ربها وايام محرم ايام عزاء سيد الشهداء نعم الفرصة بعد مجالس الحسين عليه السلام تفاوض كلمة تفاوض تعبير غير جيد كأن هناك شريكان يتفاوضان التجأ الى الله عزوجل قل يا رب يا من غلبت قلب حر بن يزيد الرياحي أنقلب من اسفل سافلين الذي أرعب قلوب الهاشميات وعيال الحسين هذه قضية غير بسيطة واذا بالحر يصل الى درجة يزوره علمائنا اليوم والمجتهدون يقفون أمام قبر الحر يقولون بأبي أنت وامي ما هذه النقلة ما هذه التحول نظرة ولائية انا اعتقد أن الحر ما تغير من تلقاء نفسه قام بعمل طيب ولكن أكمل المشوار نظرة سيد الشهداء عليه السلام واليوم وريث الحسين من؟ المعادلة هي المعادلة وريثه ولده المهدي صلوات الله عليه اذا رق قلبك في مجلس الحسين عليه السلام التفت الى أي ناحية تريد أبرضوى أم غيرها أم ذي طوى أين هو لا ندري ولكن قل يا اباصالح المهدي افعل بي ما فعل الحسين بالحر بن يزيد نظرة كريمة التفاتة هناك قوم في زمان الغيبة امامنا الحجة عليه السلام له نظرة خاصة لهم أعوانه صحيح الأوتاد والأبدان كعدد شهداء بدر أو مقاتلي بدر ولكن هنالك جماعة في زمان الغيبة ليسوا من الأبدال ولا من مرافقي الامام بالمعنى الخاص ولكن الامام له عناية خاصة بهم زواجهم عملهم وظيفتهم بدعوات امام زمانهم صلوات الله عليه علاقة وطيدة بيوم الجمعة اختم حديثي بما ذكره الشيخ المفيد هذا العالم الجليل هذا انسان مو بسيط الآن الشيخ المفيد في بالي أو السيد بن طاووس ولعله نقل عنه المهم ناقل هذه الكلمة منسوبة الى السيد بن طاووس الامام الحجة عليه السلام في زمان الغيبة رآه من رآه نحن نقوا رأوه قوم ولكن على نحو السفارة والارتباط المباشر ولكن الامام عليه السلام يدعوا لعصاة امته الذين عصوا الله عزوجل تعويلا على شفاعتنا مضمون الدعاء هذا له رعاية خاصة بمن يحبه صلوات الله وسلامه عليه نسئل الله عزوجل أن يجعلنا ممن نظر اليه امام زمانه هذه الليالي والايام تعالوا معي نذهب ونستخبر حال الحسين واصحابه ما حال خيامه ما حال نسوته ما حال اصحابه هم في أمان هذه الايام زينب عليها السلام تخرج من الخيام فترى اخاها الحسين ترى العباس في جانب ترى الأكبر في زاوية ترى القاسم ولكن هل هذا الجمع بقى على ما هو عليه بعد ايام ماذا جرى على صعيد كربلاء تعالوا هذا اليوم نتقرب الى الله عزوجل فقط نتذكر انا ليس من عادتي أنعى في خطب الجمعة ولكن انقل لكم ما جرى فقط من دون أي تركيز ولكن بعد ايام وصل الأمر بسيد الشهداء عليه السلام أنه ما بقي من اصحابه احداً نظر يميناً وشمالا فلم يرى منهم احدا هذه الغربة تقتل قلوب المحبين بين شهيد صافح التراب خده نادى يا أبطال الصفى ويا فرسان الهيجاء قومي من نومتكم يا كرام ماذا يريد اباعبدالله من هؤلاء؟ قوموا وذبوا عن حرم رسول الله ما بقي منهم احداً ولكن المصيبة تفاقمت عندما ذهب الى خيام عياله ليودعهم الوداع الاخير نادى يا زينب يا سكينة يا ام كلثوم عليكن مني السلام هذا الوداع الاخير يريد ابوعبدالله أن يذهب الى الميدان ولا يرجع ثانية ودعهن ولكن وهو يذهب للميدان واذا بنداء خفي خلفه ينادي مهلا مهلا يابن الزهراء التفت الحسين عليه السلام ليرى اخته زينب لا ادري بأي عين كانت تنظر الى شقيقها يقول بعض اصحاب المقاتل قالت له يا حسين أكشف لي عن صدرك ونحرك أخذت تقبل صدره وتقبل نحره ثم توجهت للمدينة اماه لقد أديت الأمانة أي امانة هذه يا زينب؟ يقولون عندما دنت الوفاة من فاطمة طلبت من ابنتها زينب في الساعة الاخيرة حياة ولدها الحسين أن تقبله في صدره وفي نحره نيابة عن امها فاطمة اما لماذا التقبيل في الصدر والنحر؟ تعرفون جميعا الجواب اما الصدر فموضع السهام والسنان واما النحر فموضع الخناجر في أي ساعة أستسلم ابوعبدالله للموت لولا أنه بعد ايام نستقبل عاشوراء لما ناسب هذا الحديث تلك الساعة التي قال عنها امام زماننا في الزيارة الناحية والشمر جالس على صدره مولع سيفه في نحره قابض على شيبته هذه العبارة لا ادري ماذا تعمل بقلب امام زماننا يمد يميناً ويقبض شمالا والحسين عليه السلام في هذه الحالة واذا به ينظر الى الأعداء يهجمون على خيام النبوة الى خيام الطاهرين والطاهرات والمنادي ينادي احرقوا بيوت الظالمين واذا بأمامنا ينادي يا قوم اقصدوني بنفسي وأتركوا حرمي هل تركوا حرمه؟ كلا أحرقوا تلك الخيام ففرن النساء على وجوههن ذهبت زينب الى امام زماننا تستفهم الحال واذا بالسجاد عليه السلام يقول عمة زينب عليكن بالفرار فررن على وجوههن الا لعن الله الظالمين لكم من الاولين والآخرين.

 

اللهم اشهد علينا بأنا نحب الحسين اللهم اشهد علينا في حياة الدنيا بكينا على حبيبك الحسين فاجعل بكائنا هذا شفيعاً لنا في يوم وحشتنا في الليل الاولى في القبر ليلة موحشة اللهم انا نسألك بحق اوليائك أن تؤنس وحشتنا في تلك الليلة في عرصات القيامة اللهم أنلنا شفاعة جده المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم وابيه المرتضى وامه واخيه المجتبى اللهم صلي على محمد وآل محمد وارحمنا في هذا اليوم رحمة واسعة شاملة انك على كل شيء قدير والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.