Search
Close this search box.
  • في رحاب الإمام الحسين ع1
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

السلام عليك يا سيدي ويا مولاي يا اباصالح المهدي هذا يوم الجمعة وهو يومك المتوقع فيه ظهورك والفرج فيه للمؤمنين وانا فيه يا مولاي ضيفك وجارك فأضفني وأجرني فأنك تحب الضيافة والاجاره

السلام عليكم اخواني اخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته

 

المؤمنون والمؤمنات في شرق الارض وغربها يستعدون هذه الايام لأستقبال شهر من شهر الله عزوجل وهو شهر حرام كما تعرفون شهر محرم من الأشهر الحرم حتى الجاهليون الذين كانوا يقاتلون على أتفه الأشياء في مثل هذا الشهر كانوا يوقفون القتال وانتم تعرفون ما جرى في هذه الامة وكان الأمر بعد الجاهلية نحن ماذا نعمل في الفترة في هذه الايام ماذا علينا أن نعمله وحقيقتا المؤمن ينتظر ثلاث عشرات في السنة العشرة الأخيرة من شهر رمضان المبارك والعشرة الاولى من شهر ذي الحجة والعشرة الاولى من شهر محرم لكل هذه العشرات تأثيرها في النفس نحن في عالم الدنيا في عالم الغذاء والطعام لكل فاكهة تأثير ولها خواص هذه العشرات لها تأثيرات عميقة في النفس طبيعي العشرة الاخيرة من شهر رمضان المبارك يغلب عليه الجانب التوحيدي صلاة صياماً عمرة زيارة ليالي القدر المباركة وفي العشرة الاولى من شهر محرم يغلب عليه الجانب الولائي الجانب التوسلي تارك النبي ترك القرآن والعترة شهر رمضان شهر القرآن الكريم ربيع القرآن ومحرم شهر العترة محرم وصفر اوله عزاء اهل البيت عليهم السلام وفي الأخير كما تعرفون مسئلة السبي وغيره اذاً المؤمن هذه الايام يستعد للتزود بأقصى ما يمكن وكما يقال وجهان لعملة واحدة المؤمن يتقرب الى الله عزوجل وابتغوا اليه الوسيلة الوسيلة تعجل لك الوصول أنت نويت الحج والعمرة ولكن تشتاق لركوب الطائرة تدفع المال لئن هذه الطائرة وسيلة لأيصالك الى الحج والعمرة ولولا الدابة والطائرة لما وصلنا ابتغوا اليه الوسيله، وأتباع الوسيلة اخواني اذا كان بأمر من الله عزوجل لا ضير الأمر عاد اليه انتم تعرفون أن قمة التذلل لله عزوجل هو السجود ورب العالمين عندما خلق آدم أمر الملائكة بالسجود لآدم ما قال اسجدوا لي شاكرين أمرهم بالسجود لآدم لماذا؟ لئن هذا السجود لآدم لما كان بأمر الله عزوجل عاد الى الله عزوجل رب العالمين قال لهم اسجدوا لآدم ولهذا ابليس عمل قياساً باطلاً وأستنكف الى هذا اليوم وهو مطرود من رحمة الله وملعون في الاولين والآخرين اعمل عقله واستنكف عن السجود وانتم تعرفون ابليس انطلق من منطلق توحيدي قال يا رب أعفني من السجود لآدم واعبدك عبادة لم يعبدها احد أتركني اعبدك كما اشتهي تأمرني بالسجود لآدم؟ فجائه الجواب أعبدني من حيث اريد لا من حيث تريد أنت لا تقترح علي كيف تعبدني كنا أمرت اعمل وبالتالي الانسان عندما يجل ويقدر ذرية اهل البيت عليم السلام من باب قل لا اسألكم عليه أجرا الا المودة في القربى المودة لها شقان أنت عندما تحب حبيباً تفرح لفرحه وتحزن لحزنه هذه سنة الأمم والنبي الوحيد الذي طلب الأجر على الرسالة هو النبي الخاتم الأنبياء السلف لا يسئلون على الرسالة إن أجري على الله ولكن الأمر عندما يصل للنبي يطلب أجر على الرسالة المودة في القربى وانتم تعرفون النبي لا يطلب من المسلمين أن يحبوا زوجاته مثلا كأجر على تقديم الرسالة المسألة واضحة جداً، المهم في هذه الدقائق القصيرة ماذا نعمل في هذه العشرة المباركه؟ اولا اخواني علينا أن نعي لماذا نحضر المجالس ولماذا نبكي ولماذا نندب؟ معرفة الشيء طريق الى أتقان ذلك الشيء البكاء الندبة التأذي مما جرى على سيد الشهداء في هذا اليوم في الواقع هذه سنة انبيائية نبي الله يعقوب من كبار الأنبياء عندنا انبياء أولي العزم الذين هم في الطبقة الاولى كنوح وابراهيم وموسى وعيسى والنبي الخاتم صلوات الله عليه وهنالك انبياء بين أولي العزم وبين انبياء القرى والمناطق الصغيرة لعل بعض الأنبياء الآن عددهم المعروف مئة واربعة وعشرين الف نبي لعل البعض منهم كان يبعث الى قرية فيها مئة مئتين نفر ولكن نبي الله يعقوب من الأنبياء الكبار والعظام لماذا يبكي على ولده يوسف وهو يعلم بعلم الله عزوجل أنه هؤلاء جائوا بدم كذب ومن مطاوي كلمات يعقوب عليه السلام يفهم أن هنالك غدر ومؤامرة في البين ومع ذلك أبيضت عيناه من الحزن على فراق يوسف لا على موت يوسف على فراقه ولو كان الأمر مذموماً اما ما نقله القرآن القرآن ليس في مقام ذم الأنبياء ولو كان مذموماً وذكره لعلق عليه قال مثلا وابيضت عيناه من الحزن غفر الله له ذلك ولكن القرآن يبدوا أحترم هذه الحالة في يعقوب ولم يعلق عليها بسلب يعني رب العالمين أرتضى هذه الحالة اليعقوبية لئن يوسف كان نبياً عظيما من انبياء الله هو الصديق فراق يوسف أذى يوسف تارة في الجب تارة في السجن تارة في قصر زليخاء كان في حال يرثى لها نبي الله يوسف ويعقوب متألم لذلك فاذاً التألم على اذى اولياء الله عزوجل هذه من سنن الأنبياء نبينا صلى الله عليه وآله وسلم هذه العبارة نحن عادة نحن نذكرها في ايام المصيبة وهي سنة النبي صلى الله عليه وآله وسلم الحسين عليه السلام طفل صغير يبكي كما يبكي الطفل هؤلاء تربوا كباقي البشر كان يرتضع كان يبكي كان يسقط كان يصاب بالوجع والأذى فسمع النبي حفيده وهو يبكي ذهب الى فاطمة انا لا اقول كان محتجاً ولكنه فيه عتاب يا بني يا فاطمة بهذه التعابير المهم أو ما علمتي أن بكائه يؤذيني؟ يعني يا فاطمة سكتي الحسين انا لا أتحمل أن اسمع بكائه في هذه الحالة اذاً هذه عاطفة النبي الحسين طفل لا كبير الحسين حي غير مستشهد الحسين في احضان فاطمة لا في مقتله كل موجبات عدم الأذى موجودة لا يقاس بما جرى في ارض كربلاء والنبي صلى الله عليه وآله وسلم الآن دعنا الذي يعتقد بمدرسة اهل البيت يعلم أن حتى الأنبياء السلف لهم مواقف ألم على ما سيجري على الحسين عليه السلام ارجع واقول اذاً فلسفة البكاء اولا التأسي بالنبي الاعظم العمل بقوله تعالى قل لا اسئلكم عليه أجرا الا المودة في القربى وثالثا أعلان موقف هذه الايام الشعوب تتفنن في ابداء أستيائها اضراباً عن الطعام تجمهراً أعمال عجيبة هذه الايام نسمع في شرق الارض وغربها حركات أحتجاجية على موقف على عنل انسان يجعل فمه لاصق مثلا ليحتج على عدم حرية التعبير مثلا هذه الايام هنالك أساليب ومن الأساليب أن يبكى الانسان على مظلوم والحسين عليه السلام ذلك المظلوم العالمي ابوه علي عليه السلام انسان أممي انسان عالمي ذلك المسيحي الذي كتب في علي ما كتب ثم قيل له يا فلان أنت تكتب في اميرالمؤمنين وأنت لست على دينه ولست على مذهبه ما هذه الكتب؟ فجمع الناس وقال ما كتبت في علي عليه السلام من منطلق الامامة والتبعية علي عليه السلام مظلوم ظلم في التأريخ وانسان لما شاعر هذا اخي الانسان ظلم فأردت أن أنصر ظلامته بكتاباتي هذه منطلق انساني الحسين عليه السلام معشوق الأحرار الآن كلمة ذلك الرجل في الهند وغيره نحن لا نعول على هذه الكلمات الحسين اعظم واعظم من كلمات فلان وعلتان يكفي في حقه أن جده صلى الله عليه وآله وسلم قال عنه ما قال ريحانتاي سيدا امامان وتعابير انتم تعرفون ما قيل بالحسنين ملئ بها بطون الكتب اذاً هناك موقف هناك ظلامة وقعت هناك أسلام وهناك انسان تصدى لأمرة المسلمين وانتم تعرفون ما كان هو عليه اذاً أعلان موقف ورابعا من اهداف هذه العشرة المباركة اخواني أن نتربى في هذه المنابر الحسينية حقيقتا جامعات متنقلة انا قلت في عدة مناسبات لو عملنا احصائية في العالم وأتحدى كل من ينفي هذا القول يأتي بدليل انا لا اعتقد أن هنالك امة وشعب وجمهور وأتباع في العالم أستوعب مبدأه ومعتقده كأتباع ائمة اهل البيت عليهم السلام ما مدى ثقافة المسيحيين من مسيحيتهم ما مدى ثقافة اليهود من يهوديتهم اما نحن في المجالس نذكر بيت الأخوان يكملون البيت نذكر حديث الأخوان يكملون الحديث من صغرهم الى كبرهم لو عملنا احصائية تقريبا في السنة لا يقل عن ثلاثين مجلس يحضره الموالي العشرة الاخيرة والعشرة الاولى ايام شهر رمضان ثلاثون وهذه الايام الدورات العالمية بين عشر ايام الى ثلاثين يوم وانتم في السنة على الاقل ثلاثون محاضرة تسمعونها من خطباء مجالس الحسين عليه السلام لا بأس اليوم نذكر عميد المنبر الحسيني وفاء لحقه ماذا كان يقول؟ كان يبدأ بآية قرآن الكريم يشرح الآية دروس الآية الشواهد على الآية الروايات المؤيدة ثم يختم المجلس محاضرة من الممكن أن تلقى في أرقى الجامعات العالمية المحاضرة ماذا؟ المحاضرة فكرة محورية ولها شعب هذا ديدن الخطباء الحسينيين في كل مكان يعلموننا معالم الدين هذا كله من بركة دم الحسين صلوات الله عليه الذي حفظ الاسلام امران المحراب والمنبر المحراب يرمز الى الدين والمنبر يرمز الى حركة الحسين عليه السلام الاسلام محمدي الحدوث وحسيني البقاء نحاول في هذه العشرة اخواني أن نتكامل عملا ما المانع أن تتقن صلاتك في هذه العشرة تأسياً بصلاة سيد الشهداء البعض في يوم عاشوراء عند الزوال مشغول بالعزاء جزاهم الله خيرا ولكن أو لا تعلم أن هذه الساعة قام الحسين عليه السلام بين يدي ربه مصلياً جعلك الله من الذاكرين بعض اصحاب الحسين عليه السلام اصيبوا عند صلاته صلوات الله وسلامه عليه انا ما رأيت نصاً ولكن اقطع بأن أرقى صلاة صلاها الحسين في حياته لعله في يوم عاشوراء خشوعاً وأقبالاً الدماء تنزف من جراحه الكاهرة وهو يعلم أنه سيستقبل ربه بعد ساعة واصحابه من حوله والسهام تأتيه من كل مكان يا لها من صلاة حسينية اذاً ما المانع المؤمن في يوم عاشوراء يتقن صلاته قبل عاشوراء في ايام العشرة نشترك في هذه المجالس لنكون على دربه صلوات الله وسلامه عليه.

من علامات القبول بعد العشرة أن يخرج الانسان بأنقلاب جوهري الانسان يخرج من هذه العشرة باستغفار وانا أقترح على اخواني بعض الناس من الآن له هاجس جفاف الدمعة يخشى أن يأتي محرم وتأتي العشرة في ليلة عاشوراء بعض الناس لا تذرف له دمعة ما جفت الدموع الا لقسوة القلوب وما قست القلوب الا لكثرة الذنوب المؤمن لابد أن يستغفر ربه هذه الايام لئلا يبتلى بجفاف الدمع هذه الايام ايام جريان دموع اهل البيت الرضا عليه السلام ماذا كان يقول؟ إن يوم الحسين أقرح جفوننا وأسبل دموعنا وأذل عزيزنا بارض كرب وبلاء فعلى مثل الحسين فليبكي الباكون فأن البكاء عليه يحط الذنوب العظام في شهر رمضان الذنوب تحط وهذه الايام ببركة هذه المجالس الأمر كذلك المهم كونوا معي أرى البعض رق قلبه فلنكمل الرقة كونوا معي البكاء الذي يأتي من غير نعي هذا بكاء مقدس أرقة من بكاء النعي قد يسمع انسان مسلم ما جرى على اهل البيت تجري دمعته ولكن عندما تبكي من باب الحب الولائي هذه الدمعة تطفئ بحاراً من غضب الله عزوجل دخلت على الرضا عليه السلام ابن شبيب يقول دخلت على الرضا في اول يوم من محرم فقال يابن شبيب أصائم أنت؟ فقلت لا فقال عليه السلام أن هذا اليوم هو اليوم الذي دعا زكرياء ربه فقال ربي هب لي من لدنك ذرية طيبة أنك سميع الدعاء فأستجاب له وأمر الملائكة فنادت زكرياء وهو قائم يصلي في المحراب أن الله يبشرك بيحيى في اول يوم من محرم اخواني سلوا ربكم أن يعطيكم ذرية طيبة هذه مناسبة طيبة في اليوم الاول تطلبون من الله عزوجل كما وهب يحيى لزكرياء أن يهبك من هو على هذا الطريق ثم قال عليه السلام من صام هذا اليوم ثم دعا الله عزوجل أستجاب الله له كما أستجاب لزكرياء ثم قال يابن شبيب أن المحرم هو الشهر الذي كان اهل الجاهلية في ما مضى يحرمون فيه الظلم والقتال لحرمته فما عرفت هذه الامة حرمة شهرها ماذا عملت في هذا الشهر ولا حرمة نبيها لقد قتلوا في هذا الشهر ذريته من بقي من ذرية الحسين غير الامام زين العابدين عليه السلام وسبوا نسائه سبي النساء كان أمراً ثقيلا على قلوب الائمة طوال التأريخ عندما وقفت زينب على جثة أبي عبدالله عليه السلام وتوجهت الى ارض المدينة ماذا شكت زينب؟ يا جداه هذا حسينك بالعراء مقطع الاعضاء مسلوب العمامة والرداء ثم أشتكت قالت وبناتك سبايا زينب التي كانت عندما تزور قبر جدها علي عليه السلام كان يطفئ السراج لئلا يرى خيال زينب كان يعز على اميرالمؤمنين أن ينظروا الى طولها وعرضها واذا بها ماذا جرى؟ تدخل على الطاغية وعليها أرذل ثيابها في حركة السبي يتصفح وجوههن القريب والبعيد حتى نادت الهاشمية منهن لقد خزينا من كثرة النظر الينا وسبوا نسائه فلا غفر الله لهم ثم قال يابن شبيب لقد بكت السماوات والأرضون لقتله ولقد نزل الى الارض من الملائكة اربعة آلاف لنصره فوجدوه قد قتل فهم عند قبره شعث غبر عندما تذهب لزيارة الحسين عليه السلام قل السلام عليكم ايتها الملائكة الناصرة ايها الملائكة الذين جئتم لنصرة الحسين عليه السلام الى أن يقوم القائم فيكونون من انصاره وشعارهم يا لثارات الحسين يابن شبيب إن سرك أن يكون لك من الثواب مثلما لما استشهد مع الحسين فقل متى ما ذكرته يا ليتني كنت معهم فأفوز فوزاً عظيما يابن شبيب أن سرك أن تكون معنا في الدرجات العلى في الجنان فأحزن لحزننا وأفرح لفرحنا وعليك بولايتنا فلو أن رجلتً تولى حجراً لحشره الله معه يوم القيامة واخيرا قال يابن شبيب إن كنت باكيا على شيء فأبكي على الحسين إن أهمك أمر لا في محرم! في يوم العيد اذا أحزنك أمر اذا كانت عندك مشكلة مع احد يقول فأبكي على الحسين يابن شبيب إن كنت باكياً على شيء فأبكي على الحسين لماذا معذرة يا صاحب الزمان هذه العبارة يسمعها الامام اذن الله السامعة عينه الناظرة فإنه ذبح كما يذبح الكبش لا يابن رسول الله ايها الرضا الكبش عندما يذبح يسقى شيئا من الماء هذه عادة القصابين عندما يذبحون يقدمون الماء لما يذبحون ولكن ابن رسول الله ذبحوه على شط الفرات والماء يجري كأنه بطون الحياة أيقتل ضمآناً حسين بكربلاء وفي كل عضو من أنامله بحر ووالده الساقي على الحوض في غد وفاطمة ماء الفرات لها مهر انتم تذكرون دائما عطش الحسين طوال العام ولكن في العشرة الاولى شيعتي مهما شربتهم عذب ماء فأذكروني او سمعتم بغريب أو شهيد فأندبوني وانا السبط الذي من غير جرم قتلوني وبجرد الخيل بعد القتل عمداً سحقوني الا لعنة الله على القوم الظالمين السلام عليك يا صريع الدمعة الساكبة وقرين المصيبة الراتبة سيدي ندبناك في الحياة الدنيا فأشهد علينا بذلك يوم القيامة عند حوض ابيك اميرالمؤمنين عندما يسقي العطاشا من كوثره يا مولاي يا اباعبدالله اشهد علينا بأنا نقيم عزائك في كل عام سل الله تعالى أن يوفقنا لأقامة عزائك كما يحب ويرضى جميعا بصوت واحد يبلغ ارض كربلاء السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين جميعا ورحمة وبركاته.

 

اللهم تقبل منا انك أنت السميع العليم الهي بظلامة الحسين بساعة اضطراره في مقتله اخواني هذه اقسام مغلظة لا اظن أنها ترد ساعة الزوال بعد الصلاة في بيت من بيوت الله بعد فريضة والدموع جرت لأبي عبدالله الحسين الشهيد الهي باضطرار عياله وهن يلذن بعضهن ببعض الهي باضطرار امام زماننا المغيب الامام الغريب اللهم عجل له الفرج والعافية والنصر واجعلنا من خيار انصاره واعوانه اللهم انصر من نصر الدين واخذل من خذل المسلمين اللهم اجمعنا على الهدى والتقوى انك على كل شيء قدير.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.