Search
Close this search box.
  • فوائد الزيارة الهادفة
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین

هنالك عبارة معروفة في أوساطنا هذه الايام أن الانسان مدني بطبه الانسان موجود أليف يألف ويؤلف ولا خير في من لا يألف ولا يؤلف ولهذا اذا وجدنا انساناً مثلا يستثقل مواجهة الناس لا يزور الآخرين الآن في يوم يومين في فترة معينة يقال هذا ظرف طارئ ولكن إن أستمرت هذه الحالة بإنسان هذا الانسان يشك في سلامته الباطنية يقولون أنت انسان غير أليف أنت أشبه على كل حال كلمة الأليف يقابله الوحشي المهم ولكن نريد هذه الليلة من خلال كلمات اهل البيت نتعلم كيف نعاشر الناس ومتى نتزاور وكيف الزيارات بمن ننشغل وما هو أجر الزائرين لأخوانهم في الله؟ هذه المحاور نأتي عليها في حديثنا الليله؛ اولا زيارة الأخوان زيارة المؤمنين يعني أزوره لأيمانه أزوره لأخوته والا زيارات المصالح زيارات المجاملة هذه تدخل في دائرة الدنيا انسان يذهب الى مكان ليتكسب يذهب الى مكان ليربح مالاً يزور إحدهم ليربح من ورائه مالا هذه اصلا لا تسمى وزيارة هذا تكسب ولو أن أحدنا زار رحماً زار أباه مثلا الأب أطلع على نية الولد علم أن زيارته هذه لأخذ المال منه هذا الأب لا يقدر هذه الزيارة تقول أنت ما زرتني جئت لتنفتع من ورائي اذاً اخواني نحن نزور الآخرين إجعلوا هذه الزيارة بنية لا تجعلها زيارة كما يقال بلا هدف الزيارة اللا هادفة لا قيمة لها عمر يصرف طاقة تذهب من دون فائدة من زار أخاه المؤمن الى منزله المطلوب التزاور في المنازل فرق بين أن تزور أخاك في شركته وبين أن تزوره في منزله الرواية عن النبي فيها قيد لا حاجة منه اليه ما هي النتيجه؟ زار أخاه المؤمن لأيمانه كتب من زوار الله عادة كلمة زوار الله تستعمل في زيارة المعبة في الذهاب الى مكة يقولون هؤلاء وفد الله أنت الليلة بذهابك الى منزل أخيك لا لحاجة منك اليه كأنك ذهبت الى الحج والعمرة وكان حقيقاً على الله أن يكرم زائره ظاهرك زرت مؤمناً باطنك زرت الله عزوجل والله عزوجل هو الأدرى بضيافة من يزوره.
الآن الزائر مؤمناً هذا له أجر المزور يستقبل الزائر يضيفه في المنزل يأتي له بالطعام والشراب ايضا له أجر ولكن انظروا للمفارقة كيف ثواب المسلم اعظم ممن يرد السلام النبي الأكرم يقول الزائر أخاه المسلم اعظم أجراً من المزور أنت زرته لم تصرف شيئا المزور تكلف أنفق المال أضافك بذل لك ما بذل أنت الزائر أجرك اعظم لأنك أنت البادي.
ما هي فوائد زيارة الأخوان؟ اولا عمارة القلب المؤمن سُئل المسيح عيسى بن مريم من نزور؟ قال يعني جالسوا من يذكركم بالله رؤيته اذا وجدتم في قلبك قساوة كنت في مكان لا مشهد فيه مجاوروا المشاهد هنيئا لهم كلما رأى قسوة في قلبه يذهب تحت قبة الحسين عليه السلام مثلا ولكن في بلد غفر لا مشهد فيه زر أخاك المؤمن هذا المؤمن بكلمة بنظرة يوجب لك نور الباطن لقاء اهل الخير عمارة القلب، الرواية المعروفة رحم الله من أحياء أمرنا هذه الجملة واردة بعد مقدمة فيها زيارة المؤمنين الامام الباقر عليه السلام يقول تزاوروا في بيوتكم فإن ذلك حياة لأمرنا رحم الله عبداً أحياء أمرنا أنت عندما تزور أخاك المؤمن تتكلم عن أحوال المؤمنين تقترح بعض المشاريع النافعة بعض الجلسات هذه المختصرة البعض يخرج منها بمشروع بناء مسجد بمشروع طباعة كتاب وهكذا هذه المجالس قلنا قبل قليل أنت زائر الله رب العالمين ينقل البركة في هكذا زيارات هذه الزيارات التي نويتم فيها الله عزوجل.
البعض يذهب لزيارة البعض يجلس الساعتين والثلاث يخرج لا يحوز على قطرة من فائدة لو هكذا عصرت هذه الساعات لا تخرج منها قطرة واحدة من الفائدة بينما زيارة من له عقل من له وزن في خمس دقائق تخرج وقد أكتسبت شيئا ولو حلاوة باطنية يقول الامام الجواد عليه السلام ملاقاة الأخوان نشرة وتلقيح العقل العقول تتلاقح وإن كان نزراً قليلا العبرة في زيارات المؤمنين بالكيف لا بالكم لقاء الأخوان مغنم جسيم وإن قلوا اتفاقا عندما يكون العدد كبيراً في الزيارات عادة يصبح الكلام كثيرا عندما تزور أخاك منفرداً أو مع نفرين جماعة قليلة اتفاقا هذه المجالس مؤنسة أكثر فيها توجه وتركيز.
أخ تخاف من ضرره أو هو مثلا اساء الظن بك في قلبه حقد عليك هناك طريقان لإذهاب الحقد والكراهة الهدايا قدم له الهدية وثانيا الزيارة الزيارات ايضا تنبت المودة هكذا روي عن النبي الأعظم اذاً بعض الزيارات من باب الفائدة والتقرب الى الله عزوجل كزيارة المؤمنين المتصافين وبعض الزيارات تنزع فيها فتيل الفتنة هذه ايضا زيارة مباركة.
كلمة أخيرة ائمتنا النبي وآله ما تركوا شيئا الآن انسان تزوره بكثرة يوميا تطرق بابه يخشى من الملل الرواية تقول زر غباً تزدد حباً إجعل بين الزيارة والزيارة اجعل فاصلاً إغباب الزيارة أمان من الملالة إجعل الزيارات متقطعة اميرالمؤمنين يوصي إبنه الحسين عليه السلام كثرة الزيارة تورث الملالة اذاً نوع في زيارات المؤمنين لا تجعل زيارتك لأحد بعينه مكرراً وخاصة اذا رأيت ثقلا في الغير المؤمن انسان عزيز لا يذهب لزيارة من يرى في وجهه تثاقلاً هذا ليس من شأن المؤمن. هنيئا لمن كان إقدامه قربة الى المولى وإحجامه كذلك.

اللهم اجعلنا من عبادك الصالحين اللهم اجعل أعمالنا مقبولة عندك اللهم ابلغ سلامنا الى امام زماننا واردد الينا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.