Search
Close this search box.
  • عوامل القسوة بعد المواسم
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

السلام عليكم اخواني اخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته

 

الحديث الذي يناسب بعد شهر رمضان المبارك ونحن في هذا الشهر الشكاوى التي تصلنا هذه الايام كباراً وصغاراً رجالا ونساءاً حول فقد ما أكتسبوه في شهر رمضان المبارك اعتقد أنه ليس هنالك من يدعي أنه لازال يعيش اجواء الرمضانية بكل تفاصيلها هذه الايام اغلب الناس تشتكي هذه الايام من الأدبار من قسوة القلب حتى أن البعض يقول في شهر رمضان المبارك طبيعي المؤمنون تنفتح شهيتهم على النوافل يقولون هذه الايام حتى الصلاة الواجبة نرى فيها حالة من حالات التثاقل ثقل الصلاة الواجبة طبعا المؤمن المسلم اذا وصل لهذه المرحلة يرى ثقلاً في الصلاة هذا مؤشر خطير جداً لئن الذي يتثاقل من الصلاة يعني لا يشتاق الى ربه والذي لا يشتاق الى لقاء الله عزوجل رب العالمين لا يشتهي لقائه هذا أمر طبيعي رب العالمين صحيح أرحم الراحمين ولكن ايضا متكبر من صفات الله عزوجل أنه متكبر متعالي انسان لا يشتاق اليه لا يتهم باللقاء به يستثقل الصلاة بين يديه رب العالمين هو الغني عن العباد لماذا يقبل على من يدبر عنه؟ نعم الذي يدبر الذي عنده قساوة وهو متألم لما هو فيه هذا في مضان الرحمة الألهية انسان مريض له أنسداد في الشرايين وهو لا يبالي طبيعي هذا يموت يعد فترة اما انسان يرى انسداداً في شرايين القلب وهو يبكي ليلاً نهاراً خائفاً من الموت هذا انسان سوف يعالج نفسه اذاً الخطوة الاولى في حديثنا هذا اليوم المبارك اولا البعض لا يهمه الأقبال والأدبار حتى عندما تأتيه حالة الأقبال لا يفرح بذلك واذا أنتابته حالة الأدبار لا يحزن على ذلك لئن هؤلاء البعض همهم أبدانهم همهم اموالهم القلب وحالات القلب تقلبات القلب كأنهم هؤلاء غير معنيين بهذا الأمر اذاً الكلام عن موجبات القسوة اولا ولماذا قلوبنا تقسوا؟ هنا ملاحظة مهمة حديثنا اليوم ضروري لكل من كانه له قلب قلنا قبل قليل الذي لا يهمه هذا البحث قد لا ينصت الى ما اقول والذي يعيش حالة الألم والأذى لفراق الشهر لفقدان المكاسب أتوقع أنه يتأمل في كل كلمه، اولا لابد أن نفرق بين حالة الأدبار وبين حالة عدم الأقبال المتميز، انسان في محل بيع العطور هذا الانسان يشم رائحة متميزة عندما يخرج من المحل ليس هنالك نتن وليس هنالك رائحة طيبة هذا لا يمكنه القول أنني أمر على المزابل هو ما مر على مزبلة وأنما فقد أجواء الروائح الطيبة اذاً النقطة الاولى البعض يرى في قلبه حالة من حالات عدم الرقة في موسم الحج وشهر رمضان المبارك هذا أمر طبيعي بعض الشباب بعض صغار السن بعض قريبي البلوغ لا يعلم هذه العوالم يقول انا مبتلى بقسوة القلب مثلا تقول ما الذي جرى؟ يقول انا فقدت الأجواء الرمضانية هذا أمر متوقع جداً والا لو بقيت على حالاتك الرمضانية قد تصافحك الملائكة بعد حين الأنبياء والأوصياء والأولياء لهم حالات مستمرة نحن البشر المتواضعون في قدراتهم طبيعي نعيش حالة التذبذب نصعد يوماً في روايات اهل البيت تشبيه جميل يقول المؤمن مثله كمثل السنبلة سنبلة القمح رأيتم في المزارع عندما تهب الرياح سنابل القمح كلها تنام على الارض يظن الرائي أن هذه المزرعة تلفت ولكن بعد فترة ترجع العيدان الى حالتها من الاستقامة اذاً هذه نقطة اولى، البعض يرجع من الحج والعمرة والمشاهد يقول انا اصبت بالأدبار ليس هذا بأدبار وأنما أقبال سلب منك هذا الأقبال لظروف الزمان والمكان هذه نقطة ينبغي أن نلتفت اليها.

النقطة الثانية من موجبات الأدبار عدم شكر نعمة الأقبال، اخواني اولا اعلم أن الرقة التي أنتابتك في شهر رمضان لئن الله عزوجل جعل الشياطين مغلولة الرقة التي تنتابك في الطواف حول البيت أنت ضيف الرحمن لكل ضيف كرامه، ما تنتابك من الحالات في الحائر الحسيني انا قل من رأيت ليست له حالة جيدة في الحرم الحسيني عليه السلام هذه من بركات دماء الشهداء انتم تعرفون في حرم الامام دماء الشهداء شهداء ارض كربلاء في هذا الحرم تحت هذه القبة هذه الدماء رشت في هذه المنطقة بين الحرمين هذه بقعة من بقع نحن لا نعلم ما فيها من الملكوت اذاً البعض لا يؤدي شكر هذه النعمة رجع من الزيارة من الحج والعمرة خرج من شهر رمضان المبارك وكأنه أخذ الحصانة وكأن الشياطين يئست منه، القرآن الكريم ينفي سلطان الشيطان على من؟ عبادي عباد الله عبد الله، عبدالله ليست هذه كلمة تقال عبد الله أي الممتثل لأوامر الله عزوجل في كل خطوة من الحياة الذي يترك المحرمات كلها ولكن اسير لشهوة بطنه هذا ليس بعبد الله هذا عبد الله أجمالا والا عند البطن والفرج هو عبد الهوى أرأيت من أتخذ الهُ هواه اهل الهواء هؤلاء ليسوا بعبيد وبمقدار ما عندك من هوى وميل وحب للدنيا الشيطان متقلقل فيك هذه حقيقة ينبغي أن نعترف بها انا رأيت بعض المؤمنين ليس على مستوى يحسد عليه مؤمن متعارف ولعل له بعض الذنوب الكبيرة اعترف لي قال انا من جهة شهوة النساء لا يخاف علي يقول رأيت من المناظر ما رأيت لم يحرك في ساكناً هذا الانسان لا ينبغي أن يتبجح بما هو فيه هو في فتنة النساء درجته عشرون ممتاز ولكن عند الغضب يفور لأدنى مسبب في الحقوق الماليه عليه حقوق الله عزوجل بالآلاف إن لم يكن بالملايين، اذاً العبودية بقول مطلق يحتاج الى جهد جهيد، اؤجع واقول البعض منا عندما يرجع من المواسم يظن أنه أخترق الحجب السبع أنت في ضيافة المعصوم أنت في ضيافة الله عزوجل لا تخلط بين الضيافة وبين الحالة الاعتيادية اذاً هذه نقطة البعض منا لا يشكر هذه النعمة ولهذا هذا العبد الفقير يؤكد على اخوانه دائما وابداً احذر المعصية الاولى بعد الأقبال فأنها قاصمة للظهر الذي يرجع انا رأيت بعض المؤمنين في مطار جده بعد موسم الحج طبعا عيوننا تقع على المناظر قهراً بعض النساء تظهر بزينتها حتى أن البعض يعلق ما هذا الأمر الغريب هي في الأمس كانت في عرفة تضج وتبكي يومان واذا بها في مطار جده ولم تصل الى البلد وكأنها لم تحج بيت الله الحرام تظهر زينتها مفاتنها هذه قاصمة للظهر المعصية الاولى وخاصة في مواطن الطاعه، طبيعي انسان في شهر رمضان المبارك عاش ما عاش من الأجواء واذا في الاسبوع الاول من العيد عاش الغفلة حالة الأنسياب وعدم مراقبة النفس هذا الانسان يؤخذ منه الأقبال وقد تمتد الى فترة طويلة اخواني بعض المؤمنين يقول لعل انا سنة كاملة ما رق قلبي ولا دمعت عيني لا في مصائب اهل البيت يوم عاشوراء بعض الناس الموالين يقول انا حاولت في اليوم العاشر ما نزل مني قطرة وفي ليلة القدر الأمر كذلك يعني لا مع رب العالمين ولا مع اهل البيت له دمعة طبعا الدمعة عبارة عن قطرات ملحية لا قيمة لها ولكن تكشف عن الباطن القلب الذي لا يرق ةلا يخشع اللهم أني اعوذ بك من قلب لا يخشع هكذا في تعقيب صلاة العصر نستعيذ بالله عزوجل من نفس لا تشبع ومن قلب لا يخشع الى آخره اذاً هذا من موجبات قسوة القلب.

ايضا من موجبات قسوة القلب البعض ليس له هم في الحياة اعني هماً مقدساً بعض الناس تسئل ما هي امنيتك يقول انا امنيتي أن امتلك منزلاً ملكاً بيتاً واسعاً ازوج اولادي وبناتي هذا همه بعض النساء ايضا نقول هذه تقول سألت الله عزوجل أن لا يقبضني حتى أزوج بنتي فلانة هذا هو الطموح؟ هذا هو الأمل في الحياة؟ لا بأس هذه معاني جيدة نحن لا ننكر ولكن هذا سقف الأهتمام أن أمتلك بيتاً واسعاً؟ وأرى الأصهار والاولاد يمشون خلفي هذا طموح ناول الطموح الأكبر اخواني الطموح أن يصل العبد الى درجة اللقاء مع الله عزوجل لقاءاً اختيارياً انا اليوم كنت افكر في هذه النقطة واقعا نقطة مذهلة اعتقد كل من يستوعب هذه النقطة تنتابه حالة الوحشة أنت بمجرد أن تموت تكون مع الله، في عالم البرزخ خلوتك مع رب العالمين من معك في القبر؟ رب العالمين لا اقول أنيسك! طرفك، في عرصات القيامة يوم تذهل كل مرضعة عما أرضعت وترى الناس سكارى من طرفك؟ علاقتك مع الرب مباشرة تدخل الجنة وجوه يومئذ ناظرة الى ربها ناظرة طرفك رب العالمين أنت بمجرد أن تموت الى متى؟ الى متى لا معنى له الى أبد الآبدين أنت من الموت الى أبد الآبدين عينك على الله عزوطل شئت أم أبيت حتى اهل النار يستغيثون بالله عزوجل المعذبون في البرزخ عينهم على الله عزوجل في عرصات القيامة العصاة يتحينون الفرصة للحديث مع الله عزوجل يأتي الجواب ماذا؟ اخسئوا فيها ولا تكلمون اقول أنت علاقتك بالله قهري بعد الموت الى أبد الآبدين الآن نعيماً أو جحيماً هذه السنوات من العمر الآن عشرون اربعون ستون الذي الآن في مجلسنا بلغ اليوم أمامه ستون سنة على أحسن التقادير والذي بلغ الاربعين اعتقد متوسط الحضور سن الاربعين بقي عشرون سنة وفي الخمسين عشر سنوات واما اصحاب الستون فيعيشون في الارض في الوقت الزائد كما يقال، أنت علاقتك بالله قهري لماذا لا تجعله اختيارياً؟ يعني يا رب انا مقبل عليك طرفي أنت حاول أن تمدد هذه الفترة يعني علاقتك بالله عزوجل اجعلها اليوم اجعلها غدا بمعنى أن تقبل عليه باختيارك اصحاب الليل اصحاب القيام في الليل ما الذي يجبرهم على القيام؟ حب اللقاء، اصحاب الصلاة في اول الوقت ما الذي يدعوهم الى الصلاة في اول الوقت؟ حب اللقاء مع الله عزوجل حاول اخي الكريم اختي المؤمنة أن تحول علاقتك بالمجهول نحن آمنا بالله عزوجل ولكن وجود مجهول الطفل يقول من ربك يقول الله ربي انا ايضا اسئل من ربك اقول الله ربي، من هو الرب؟ هل تجلى لي عرفته بصفات جلاله وكماله؟ انما المؤمنون الذين اذا ذكر الله وجلت قلوبهم ندخل الفواتح القرآن يقرأ آيات الجحيم مسجلة ونسان يقرأ وانا امزح مع صاحبي أين وجلت قلوبهم هذا هو الأيمان؟ أنما المؤمنون الذين اذا ذكر الله وجلت قلوبهم واذا تليت عليهم آياته زادتهم أيماناً هذه ضوابط هذه معايير هذا ليس بحديث رواه البخاري أو رواه الكافي هذا كلام رب العالمين الذي يبحث عن منام عن مكاشفة عن هذه الأمور ليحكم هذا المقياس حتى زيارتك للمشاهد ليس بمقياس انا ذهبت الى كربلاء كاد أن يغمى علي هذا علامة القرب؟ أين قوله تعالى اذا ذكر الله وجلت قلوبهم؟ أين قوله تعالى أن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر، من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لا صلاة له هب أنك داخل الكعبة توضأت بماء زمزم ما قيمة صلاة لا تنهاك عن الفحشاء والمنكر؟ اقول اخواني في هذا اليوم المبارك بحق صاحب هذا اليوم أعد الأمور دراسة الأمور من جديد رحم الله من علم من أين وفي أين والى أين، نحن أين وصلنا؟ الجيب امتلئ الذرية زادت جعل لكم بنين وحفدة ولكن انا أين قلبي الى أين؟ هذا اللقاء الاجباري عند ساعة الموت هل حولناه الى لقاء اختياري؟ في ما مضى من السنوات التقيت بأحدهم لا بأس ننوع جو الحديث بعض الشواهد والقصص جميلة الآن الروايات والآيات والصفات سلمان وأبي ذر البعض يقول لا نصل اليها ولكن في ما مضى من الايام في احدى البلاد صادفت شاباً الآن اشك أنه كان امياً أو متعلماً ولعله كان امياً شاب رأيته عندما رآني قال انا ابحث عن من يفهم كلامي انقل لكم عينة من معنى اللقاء اللقاء مع الله عزوجل لا يعني أن يكون الانسان صاحب عمامه، هذا الرجل التقيت به هكذا لا اقول صدفة توفيقاً قلت ما بك يا فلان؟ شاب لم يتزوج بعد، قال انا مررت في دورة روحية سمعت الخطيب على المنبر يصف صفات المؤمنين يقول انا أنتابتني حالة من القشعريرة تركت عملي وذهبت ملتجأ لحرم الرضا عليه السلام اربعين يوما كنت في الحرم صباحا ومساءا الزوار كانوا برقون لحالي ما بك يا فلان ايها الشاب لماذا هذا البكاء عند الضريح؟ قلت لهم انا ليست عندي حاجة حاجتي هذا يعني صاحب المقام يعني رب العالمين انا عندي مفقود فقدته على كل حال ولعله كان يصوم نهاره ويقوم ليله المهم يقول بعد هذه الاربعينية فتحت بي الأبواب قلت الآن ماذا ترى؟ شاهدي في هذه العلامة انظروا الى اللقاء يقول انا من الصباح انتظر الليل انظروا الى العينة هذه عينة بسيطة ليس من الفطاحل ولا من العلماء الكبار انسان منكم من عامة الناس له محل تجاري المهم يقول انا الصباح انتظر الليل لما؟ حتى اخلوا بربي يقول لقاء الليل هذا اللقاء يعني معنى كلام لقاء لا يفوت قلت بعد ماذا تعيش اذكر لي المشاعر الباطنيه؟ قال انا أرى الله عزوجل حولي في كل مكان طبعا لا بمعنى المكان أرى التجلي الألهي اراه معي في كل حركة وسكنة قلت بعد ماذا؟ يقول انا عندما اجلس مع الغافلين أرى عذاباً وأي عذاب الجلوس مع الغافل هذا لا يحتاج الى تذكير بعض الناس يقطع المسافات من عمره يجلس في ديوان آل فلان وما الذي استفدت من الذي تتكلم معه؟ اهل الأباطيل هذا الانسان لا يتحمل الجلوس مع غافل فكيف بجماعة الغافلين؟ المهم ذكر لي حالات عجيبة غريبة طبعا قلت له عندما تذهب زيارة الرضا عليه السلام ماذا تعمل يعني بعد هذا الأنفتاح الباطني؟ يقول انا أتجرأ أن اذهب لزيارة الامام عند الضريح هذا المقام مقام العظيم انا أحول حول الحرم من رواق الى رواق انظروا الى الأدب لئن هذا يرى حول الضريح ما لا نراه نحن نحن من الباب الى الضريح بلا استأذان لا رقة قلب لا دمعة وكأن هذا بيت العم والخال المهم يقول انا عندما اذهب لزيارة الرضا عليه السلام طبعا كمشهد هو متاح له يقول انا عبادتي التفكر افكر في أمري هذه عبادتي وأنعم وأكرم، على كل حال نلملم الحديث الآن ماذا نعمل؟ اولا أكتشف البوصلة اجعل في حياتك بوصلة جديدة كونك تعمل كونك موظفاً في رتية عالية كونك صاحب ثروة هذه البوصلة اجعلها جانباً بوصلتك من اليوم انظر الى علاقتك مع رب العالمين علاقتك اليوم هي علاقتك في القبر ماذا تقرأ في الدعاء الشريف؟ واقعا انا واقعا عندما أصل لهذا الدعاء احدنا يستحي من نفسه في الدعاء ماذا تقول؟ تقول يا شفيق يا رفيق يا جاري اللصيق أين نحن من هذا المعنى؟ رب العالمين في نظرنا اما معذب في نار جهنم أو ممون في الجنة يعطينا الحور والقصور اما العلاقة علاقة الشفيق والرفيق يا خير من خلى به وحيداً اخواني هذه المعاني لمن؟ للأنبياء والمرسلين أم كل واحد منا مرشح لهذا المقام أني جاعل في الارض خليفة مفسر بكل انسان يدب على وجه الارض مشروع خليفة قد يوفق وقد لا يوفق اذاً توحيد الهم اجعل لك في الحياة هماً واحداً عندظا تصلي الفريضة من دون توجه بث شكواك الى الله عزوجل عندما تستيقظ بعد طلوع الشمس اول ما تستيقظ ابحث ما الذي جتلك مطروداً من صلاة الفجر؟ عندما تقع في حرام من دون اختيار ابحث عن السبب من اليوم فصاعداً اجعل جهازاً رقابياً على هذا القلب لتنظر ما هي موجبات الأقبال وموجبات الأدبار للحديث تتمة إن شاءالله في فرصة اخرى نذكر الآن أسباب أقبال القلب بعد أن علمنا أجمالاً أسباب الأدبار.

 

الهي بفاطمة وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها اللهم عجل لوليك الفرج والعافية والنصر واجلعنا من خيار انصاره واعوانه والمستشهدين بين يديه اللهم من كان في جمعنا هذا له حاجة اللهم اقضي حوائجنا فوق رغبتنا يا خفي الألطاف نجنا برحمتك مما نحذر ونخاف والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.