Search
Close this search box.
  • علامات المؤمن
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

وافضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الأنبياء وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين

رب اشرح لي صدري ويسر لي امري واحلل العقدة من لساني يفقهو قولي

السلام عليك يا سيدي ويا مولاي يا اباصالح المهدي السلام عليك وعلى آبائك الطيبين

السلام عليكم اخواني اخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته

 

هذه الرواية رواية سمعتموها كثيرا وهي من الروايات المعروفة في اوساط المؤمنين نريد في هذا اليوم المبارك أن نحوم حول معنى هذه الرواية المنسوبة الى امامنا العسكري عليه السلام أبي محمد والد امام زماننا كلهم حجج الله على الخلق كلماتهم حجة علينا طريقنا في هذه الحياة الامام العسكري عليه السلام يصف علامات المؤمن طبعا المؤمن له علامات كثيرة بعض الروايات تصف المؤمن بوصف لا يعني أن هذا المؤمن تنحصر اوصافه بما ذكر من علامات المؤمن يعني والا المؤمن له علامات كثيرة منها له علامة في ظاهره ومنها علامة في صلاته ومنها علامة في اقتدائه وارتباطه بسادته ومواليه وبالخصوص هذه العلامة متعلقة بسيد الشهداء صلوات الله وسلامه عليه اولا علامة في ظاهره التختم باليمين بعض الناس مظهره لا يوحي بالمظهر الأيمان هذا نقص فيه المؤمن يعتني بمظهره ومخبره الآن المظهر سواء من جهة النظافة النظافة من الأيمان لم نسمع في حياة اهل البيت عليه السلام في خصوص اميرالمؤمنين كان من المعروف أنه كان يرقع ثوبه حتى استحى من راقعها ولكن أنا لأميرالمؤمنين أن يلبس ثوبا غير نظيف رواية قد الآن في كتب الحديث أن الثوب اذا أتسخ انقطع تسبيحه كل شيء يسبح بحمدالله عزوجل ولكن اذا صار الثوب وسخا ينقطع تسبيحه هكذا ورد ومن هنا المؤمن اذا اراد أن يصلي في ثوب نظيف هذا اولا.

مظهر المؤمن من حيث الترتيب الظاهري من حيث سيمائه من حيث شكله الألتحاء مظهر من مظاهر المؤمن التختم مظهر من مظاهر المؤمنين عدم التزيي بزي الكفار مظهر من مظاهر المؤمنين بعض الناس يصلي وعلى ثوبه علامة الصليب علامة النصارى كيف هو مسلم يصلي على جهة القبلة وعلى ظهره علامة الكفر ما للمسيح والصلب ما صلبوه وما قتلوه ولكن شبه لهم ولعل البعض منهم وهو غافل أمام الكعبة ويصلي بهكذا ثوب اذاً الاهتمام بالمظهر الخارجي حتى المؤمن حريص عندما يذهب الى بلاد الغرب أن يكون بمظهر أيماني الآن نحن لا نقول هذه عملية محرمة فتوىً القضية قابلة للبحث حتى في كيفية قصه لشعره كما يقال يتحاشى المظاهر السلبية حتى لأولاده كل حركة توحي أن هذا المؤمن له سلبية ملحق ببعض الاقوام بعض الثياب بعض الألوان بعض الزي يرمز الى فئات مؤلفة المؤمن أجل من ذلك التختم باليمين الآن هذا الخاتم باليمين وكونه من العقيق ما ارتباطه وما اثره ولماذا اعطاء مثلا القدسية والأستحباب لحجر بأسم العقيق اولا الانسان اخواني هذا الكون مليء بالأسرار البعض لا يعتقد الا بما يراه تحت المجهر أو ما تراه عينه ولكن هذا الكون مليء بالأعاجيب قلنا مراراً أن العلم الحديث يتعامل مع الغيب حتى في الشهود هذه الأمواج اللاسلكية امواج الفضاء الأشعة التي لا ترى هذا صورة من صور الغيب أنت لا ترى الآن أمواج في هذا المسجد ولكن آلاف الأمواج منتشرة للفضائيات وغيره اذاً نحن في عالم الطبيعة نرى ماوراء الطبيعة هذا اولا.

وثانيا إن كنت مسلماً راجع القرآن الكريم رب العالمين عندما يتحدث عن الموجودات يتحدث بلغة غير متعارفة في المختبرات أم من شيء الا يسبح بحمده النملة التي تحدثت مع سليمان الهدهد الذي قال جئتك من سبأ بنبأ يقين الآن سواء كان هذا الهدهد هدهداً خاصا والبعض يقول لا خصوصية لهذا الهدهد كل طير قد علم صلاته وتسبيحه أمم أمثالكم على كلٍ إن ثبت الحديث في مورد يكفينا هناك شعور نحن لا نعلمه عندما نذهب الى مكة المسلمون جميعاً يقدسون هذا الحجر الأسود جبل احد جبل يحبنا ونحبه هناك بعض الخواص والبركات في كتب الفريقين نوع من التمر له الخاصية الكذائية مثلا المؤمن عليه أن يتعبد بما يرد من سادته ومواليه ما المانع أن نقول أن هناك تسبيح أكثر في بعض الحجارة كل الحجارة تسبح ولكن للعقيق خصوصية اخرى المهم التختم باليمين وهناك قاعدة في حياة اهل البيت عليهم السلام بعض المحققين جمع نقوش خواتيم الائمة عليهم السلام كم من الجميل الانسان ينظر الى خاتمه فيرى فيه عبادة ثابتة دائما معه لا حول ولا وقوة الا بالله مثلا أو توكلت على الله لا حكم الا لله العبارات التي تذكرك بالله واليوم الآخر فرق بين التختم بعقيق فيه مثلا لا اله الا الله وبين التختم بالذهب المحرم على الرجال انا اقول للأخوان بعض المحرمات حرام خفيف حرام صغير ولكن مع الايام يصبح الحرام كجبل أبي قبيس التختم بالذهب حرام في كل آن وهناك وزر عليك واقعا هذا الحرام حرام اعبر عنه بأنه سخيف انسان من الصباح الى الليل وعداد المعاصي يسجل عليه ذنباً لأي هدف لأي خاصيه؟ لا ادري أو يلبس الحرير من اللباس مثلا المهم التختم باليمين علامة من علامات المؤمن هذا مظهر أيماني وبعد ذلك صلوات احدى وخمسين قلنا هذه العلامات متنوعة منها في عالم الخواتيم ومنها في عالم الصلوات طبعا هنا بين قوسين صغيرين حتى لا نذكر هذا الحديث في ملام قادم البعض يبالغ ايضا في مسئلة الحجارة وخواص الحجارة ما لم يرد فيه أمر شرعي اياك واياك أن تعلق الآمال على حجر جلبته من الهند أو الصين أو غيره بعض الناش مغرم في هذا العالم ويبدوا هذا العالم فيه أدمان هذا نوع صورة من صور الشرك الخفي يصطحب معه حجر لتقضى له الحوائج هذا ليس من المنطق في شيء والحجارة التي لم يرد فيها نص بأنه حجر يستحب لبسه كالعقيق اياك وأن تغرم به قلنا هذا ليس من العبودية في شيء، صلاة احدى وخمسين مجموع الفرائض والنوافل النوافل ضعف الفرائض المؤمن له التزام بالنوافل والفرائض لماذا؟ تعلمون جميعا بأن النوافل مكملة للنقص في الفرائض الانسان يؤدي الفريضة ولكن من منا له معراجية في صلاته؟ من منا هو راض عن صلاته؟ حقيقتا لو ألتزمت بهذا التعقيب بعد كل فريضة لكان الأمر في محله الهي هذه صلاتي صليتها لا لحاجة منك اليها ولا رغبة منك فيها ثم تقول الهي إن كان فيها خلل أو نقص من ركوعها أو سجودها فلا تؤاخذني به المؤمن لسان حاله منطقه يا رب لا تؤاخذني بصلاتي هذه انا لا اريد ثواباً المهم أن تعاقبني عليها هذا هتك هذا تقصير انسان أمير مولى سيد يطلب منك ماء فتأتيه بماء آسن تستحي من عملك لا تقول جئته بماء جئته بماء لا يرغب فيه الأمر يحتاج الى اعتذار الى ندامة البعض منا عليه حقيقتا أن يستغفر لصلواته التي يصليها بين يدي الله عزوجل المهم النوافل تجبر النقص في الفرائض وخصوصا اخواني صلاة الليل حديثنا ليس في صلاة الليل ولكن امامنا العسكري عليه السلام عندما يقول صلاة احدى وخمسين بما فيها من صلاة الليل هذه علامة للمؤمنين في كتب الأخلاق هذا المعنى يذكر بين وقت وآخر في كتب القوم هكذا يقال وحقيقتا هذا المعنى صحيح وله شواهد من الكتاب والسنة أنه ما وجدنا انساناً متألقاً في أيمانه مرة انسان يكتفي من الشريعة بالواجبات وترك المحرمات هذا يدخل الجنة إن شاءالله بفضله وكرمه الكلام في التميز وهم جيراني حولي مبيضة وجوههم هؤلاء المتميزون تقريبا هكذا اقول بأحتياط تقريبا هم اهل قيام الليل الذي لا يقوم الليل لا يتوقع المقام المحمود هكذا يقول القرآن الكريم ومن الليل فتهجد به نافلة لك عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا اقم الليل القضية ايضا ليست قطعية فكيف بمن لا يقيم الليل، الآن النوافل النهارية عادة الأخوان مثلا يمكن أن نقول عنهم بأنهم معذورون نوافل الظهرين ولكن نوافل العشائين نافلة الفجر رأيت قبل ايام عبارة في احد الكتب الفقهية في الرسالة العملية أن نافلة الفجر افضل من الشفع والوتر نافلة الفجر ركعتان المتعلقتان بصلاة الفجر اذاً نافلة الفجر صلاة الليل نوافل العشائين المؤمن حريص عليها طبعا حرصه على كل النوافل.

الطهر ببسم الله الرحمن الرحيم لماذا التأكيد على الجهر ببسم الله الرحمن الرحيم؟ والله العالم الامام لم يفصل ولكن تعرفون السير التأريخي الخلفية الموجودة في هذه الآية اعظم آية في كتاب الله عزوجل هذه الآية لا يعدها البعض جزء من السورة اولا لماذا لا تلتزم ببسم الله الرحمن الرحيم ولو من باب التبرك طبعا هو جزء من السورة السبع المثاني بما فيها بسم الله الرحمن الرحيم وائمتنا لهم عتاب على من حذف هذه الآية عمدوا الى اعظم آية في كتاب الله عزوجل تعرفون بسم الله الرحمن الرحيم اربعة كلمات ثلاث ارباعها فيها الفاظ الجلالة واسماء الله عزوجل بسم الله الرحمن الرحيم ثلاث اسماء من اسماء الله عزوجل وانتم تعرفون مزية كلمة الله جل جلاله اعظم اسم من اسماء الله عزوجل اجهر ببسم الله الرحمن الرحيم وكأنك تقول في مقام العمل ايها العالم ايها المسلمون التفتوا الى البسملة هذه البسملة آية عظيمة ينبغي أن تقرأ قبل أية سوره.

نريد أن نركز على العلامة الأخيرة وزيارة الاربعين، زيارة الاربعين حسب ما حققنا فيها هناك احتماليتان لم ارى احتمالا ثالثا البعض يقول زيارة الاربعين زر اربعين مؤمناً الآن متى وكيف في طوال العمر في أي يوم على كل حال معنى مبهم هذا المعنى لم نجد من يذهب اليه من كبار المحققين اولا ما قال قال زيارة الاربعين الآن بأي مناسبة في أي يوم لما اربعين؟ العبارة كما قلنا بعيدة جداً الأرجح بحسب القرائن سنذكرها في اثناء الحديث وإن وصلنا الى ختام الحديث اشارة الى زيارة اربعين الحسين عليه السلام اولا اربعون يوما انقل لكم بعض الروايات في هذا المجال هناك رواية عن النبي صلى الله عليه وآله ذكره ابن عباس وذكره أبي ذر الغفاري اصدق الناس لهجة إن الأرض تبكي على المؤمن اربعين صباحا المؤمن له وجاهة عند الله عزوجل ويحتمل أن يراد بالمؤمن هنا المؤمن المتميز في أيمانه هناك مسلم هناك موالي لأهل البيت وهنالك مؤمن بمعنى الكلمة تبكي عليه الارض اربعين صباحا هذا خصوص المؤمن ولكن على رأس المؤمنين الشهداء وعلى رأس الشهداء سيد الشهداء امامنا الحسين صلوات الله وسلامه عليه عن زرارة عن أبي عبدالله عليه السلام إن السماء بكت على الحسين اربعين صباحاً بالدم الآن اما أن يراد به المعنى الحقيقي انا لا أعول الآن على ما نقل في الموسوعة البريطانية المعروفة أنه ثبت في تاريخهم أن هنالك دم في تلك السنة التي قتل فيها الحسين عليه السلام وجد الدم في بلاد الغرب في بلاد بريطانيا المهم نحن لا نعول على هذه الأمور ولكن من باب الطريف هذا المعنى مذكور في تاريخهم في السنوات التي هي مقاربة لسنوات استشهاد الحسين عليه السلام هذا المعنى مصور في كتبهم نحن قضيتنا أرقى من هذا المعنى كما قلنا هذا الكون يدار بجناحين جناح الشهود وجناح الغيب ما المانع رب العالمين يغير بعض عناصر الوجود حداداً على المؤمنين سيد الشهداء عليه السلام ما جرى عليه في يوم عاشوراء نقولها بكل جرئة ما جرى على احد من اولياء الله عزوجل طوال تأريخ البشرية يحيى ايضا قطع رأسه اهدي الى بغية من بغايا بني اسرائيل اصحاب الأخدود قتلوا اصحاب سحرة فرعون ايضا قتلوا ولكن المجموعة سبي النساء وقتل الصغير وبالطريقة التي قتل فيها سيد الشهداء عليه السلام كما قلنا التأريخ لم ينقل له مثيل هذه المجموعة ولهذا عظمت في السماوات وعظمت في الارضين عظمت عند ملائكة العرش صلوات الله وسلامه على امامنا اذاً اربعون يوما السماء بكت على الحسين عليه السلام والملائكة بكت عليه اربعين صباحا يفهم من بعض النصوص أن هنالك ملائكة مقيمة على قبر الحسين عليه السلام لازالت تبكي لما جرى عليه صلوات الله وسلامه عليه، وكتبنا مشحونة بذكر زيارة الاربعين في العشرين من صفر راجعوا كتب الدعاء وغيره هذا اليوم يوم الاربعين يوم مشهود ويوم ورد فيه زيارة الحسين صلوات الله وسلامه عليه.

الآن لماذا امامنا العسكري عليه السلام وضع يده المباركة على زيارة الاربعين ما قال زيارة عاشوراء؟ والله العالم نحن عندما نفسر احاديث اهل البيت نقول بعنوان الاحتمال لئن يوم عاشوراء يوم مصيبة يوم الكارثة يوم الفاجعة كأن الامام يريد أن يبقي هذه الجذوة مشتعلة لا تنسوا اربعين الحسين الامام بكلمته هذه اراد أن يعلمنا هذا الدرس الذي علمنا مغزاه في هذا اليوم اذهبوا الى بلاد الرافدين هذا اليوم ماذا يجري في كربلاء ملايين البشر تزحف بشكل لا نظير له انا اعتقد أن هذه الزيارة الحسينية في الاربعين لابد أن ندخلها في الموسوعات القياسية هذا الزحف الهادر هذا الأخلاص هذا الحب للحسين عليه السلام من الصغير الى الكبير هذا من بركات يوم الاربعين الناس في هذه الايام على كلٍ يبدون حبهم شوقهم ولائهم للحسين عليه السلام بشتى الصور على كلٍ هذا كلامنا حول الاربعين والذي كان على رأس الذين أحيوا اربعين الحسين عليه السلام ذلك الصحابي الجليل رب العالمين اطال في عمره يا له من عمر مبارك رأى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ورأى الحسين صلوات الله وسلامه عليه حياً ورآه بعد استشهاده ولكن رآه في قبره جاء مع عطية وهو مكفوف البصر يقوده عطية وصل الى مقربة من قبر الحسين عليه السلام ما يخطوا خطوة الا ويذكر الله عزوجل هنيئا لك يا جابر نحن نزور ضريح الحسين أنت زرت قبره وهو على حالته كان يمشي وهو في أي حال وصل الى القبر اغشي عليه ولماذا لا يغشى على جابر؟ نحن ننقل الرواية البعض يبكي لهذه الحادثة المؤلمة خر مغشيا عليه وقال ثلاثا يا حسين ونحن نتأسى به في هذه العبارة لم يسمع جوابا حبيب لا يجيب حبيبه ثم هو قال وأنا لك بالجواب وقد شخطت أوداجك وفرق بين بدنك ورأسك ثم سلم على الحسين عليه السلام السلام عليكم ايها الأرواح المنيخة بفناء الحسين سلم على الحسين وعلى اصحابه هنيئا لجابر قال قد شاركناكم في ما دخلتم فيه يقول عطية لجابر وكيف ولم نهبط وادياً ولم نعلوا جبلا ولم نضر ببسيف والقوم قد فرق بين رئوسهم وابدانهم؟ كانوا صاروا يتامى أرملت ازواجهم واذا بجابر يقول سمعت حبيبي يقول من احب عمل قوم اشرك في عملهم يا رسول الله اشهد علينا بأنا نحب حسيناً انا نحب زيارة الحسين حرمنا في هذا اليوم زيارة ابي عبدالله عليه السلام يا رب بكرمك بفضلك بمنك أشركنا في ثواب زائري الحسين عليه السلام في هذا اليوم ثم قال جابر والذي بعث محمدا بالحق نبيا إن نيتي ونية اصحابي على ما مضى عليه الحسين واصحابه ولكن اقول يا جابر أنت جئت ورأيت الحسين قد دفن ما بال ولده علي بن الحسين زين العابدين وقرة عين الساجدين الله يعلم أنه نحن حقيقتا اخواني لا نعلم ماذا جرى على قلب زين العابدين عندما اراد أن يلملم اعضاء الحسين عليه السلام هذه العبارة معروفة في المقاتل اراد أن يجمع ذلك البدن فتحير كلما رفع منه عضو سقط العضو الآخر مئات الكفرة الفجرة اجتمعوا على بدن واحد فرقة بالسيوف فرقة بالسهام هذه القلوب القاسية من كان لم يحمل سلاحا كان يأخذ الحجارة ويرمي بها فلذة كبد المصطفى الذي كان يوما على صدر المصطفى هو اليوم على وجه الثرى وهم يرمونه بالحجارة والسهام طبيعي هذا البدن يتحول الى ماذا، ما أكتفوا الى ذلك أجروا عليه الخيول تدوس تلك الصدور الطاهرة لولا أنه يوم يوم عزاء لما ذكرت هذا المعنى حتى تكسرت تلك الأضلاع الطاهرة تلك الأضلاع التي كانت تحمل حب الله عزوجل أضلاع من؟ أضلاع صاحب دعاء عرفة الذي كان يبكي كأفواه القرب واذا به في يوم عاشوراء هكذا يتعامل معه امامنا دعى بحصيرة وضعوا عليها بدن الامام أدخله في قبره وهو باية حال الدنيا بعدك مظلمة الآخرة بنور وجهك مشرقة عندما سوى القبر نفض يده من تراب قبره كأنه صدق امامنا أنه فقد الحسين الآن حيل بينه وبين ابيه كتب على قبره هذا قبر الحسين الذي قتلوه عطشانا عطش الامام لم ينسه امامنا زين العابدين كلما اراد أن يشرب الماء ذكر عطشه كلما رأى شاتاً تذبح ذكر ما جرى على ابيه الحسين عليه السلام هنيئا لمن كان ذلك شيعتي مهما شربتم عذب ماء فأذكروني أو سمعتم بغريب أو شهيد فأندبوني وانا السبط الذي من غير جرم قتلوني وبجرد الخيل بعد القتل عمداً سحقوني يا اباصالح المهدي معذرة اشهد أن تسمع كلامنا ترى ما نحن فيه اليوم أقمنا عزاء جدك الحسين يا بقية الماضين أن المعزى أنت أولى من غيرك بالحضور في مجالس جدك الحسين عليه السلام ليتكم في يوم عاشوراء جميعا تنظروني كيف أستسقي لطفلي فأبوا أن يرحموني وسقوه سهم بغي عوض الماء المعين الا لعن الله الظالمين لكم من الاولين والآخرين وضاعف عليهم اللعن والعذاب الأليم.

 

اللهم متعنا بأبصارنا واسماعنا ما ابقيتنا اللهم وفقنا لئن نكون كما اراد امامنا ابو محمد الحسن بن علي العسكري اللهم اجعل هذه العلامات فينا جميعا وفقنا لأقامة فرائضك ونوافلك كما تحب وترضى وفقنا في أعوامنا القادمة لزيارة الحسين عليه السلام في الاربعين وغيره اللهم احشرنا مع محمد وآل محمد ولا تفرق بيننا وبينهم اشركنا في ثواب صلاح زوار قبر الحسين الشهيد أنك على كل شيء قدير والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.