Search
Close this search box.
  • علامات الكمال
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین

في كتب الأخلاق وفي بعض مؤلفات الفلاسفة هنالك التعبير بالأنسان الكامل يعني غرض الخلقة تحقق الانسان الكامل على هذه الارض رب العالمين حكيم عليم الزارع لا يزرع الشجرة جزافاً ينتظر الثمره، رب العالمين خلق الخلق ليرى ثمرة الوجود القوم يعبرون عنه بالانسان الكامل وله مواصفات لهذا الانسان الكامل تارة يذكرون بعده النظري أن يكون عالما بحقائق الوجود وتارة يذكرون بعده العملي أن يكون مسيطراً على ارادته ولكن كلمة الفصل هي ما ورد عن ائمة اهل البيت وعلى رأسهم الحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه وآله نريد أن نتعرف على الكمال والجمال على لسان النبي وآله رواية مقدمتها ملفتة النبي صلى الله عليه وآله نظر الى عمه العباس وكان طوالاً حسن الجسم كان يبدوا العباس كان ذا منظر بهي الى درجة النبي قال يا عم أنك لجميل يعني النبي عندما رأى عمه بهذه الهيئة تبسم كأنه معجب بهذا المنظر منظر عمه قال يا عم انك لجميل ولكن انظروا الى أدب العم النبي له عم كأبي لهب ولكن هذا العم كيف قال؟ قال ما الجمال بالرجل يا رسول الله يعني ما مدحتني به جمال المظهر اسألك عن جمال المخبر ما هو جمال الرجل يا رسول الله؟ النبي قال بصواب القول بالحق أن يكون منطق الانسان صائباً في أي حال؟ في كل الأحوال في الرضا في الغضب في ما له في ما عليه في الجد في الهزل اذا رأيت الانسان ذا منطق صائب في كل الأحوال هذا هو الجميل قال فما الكمال علمنا الجمال عادة الجمال والكمال كلمتان تذكران معاً قال فما الكمال؟ قال تقوى الله عزوجل وحسن الخلق هذه الجملة نحللها قليلا تقوى الله علاقة العبد بربه حسن الخلق علاقة الانسان بأخوانه حبل بينك وبين الله هذا الحبل يمثله التقوى الآن ما هي التقوى فيه أبحاث أجمالاً أن يصل الانسان الى درجة يعني يتقي غضب الله يعز عليه أن يرى ربه ساخطا عليه بعض الاوقات الولد البار يرى على والده والدته هيئة عدم الرضا يقول ما بكما يعز علي هذا المنظر الولد البار لا يتحمل أباه ساخطاً أمه ساخطة المؤمن دائما يعيش هذا الهاجس إن وصلت لهذه المرحلة في اليوم في الليلة في الأسبوع في الشهر هذا الهاجس يأتيك فتبكي خشية تخشى لا تقطع تقول أشك أن الله عزوجل راضٍ عني أم لا؟ الذي يعيش هذا المعني يصبح ورعا يصبح محتاطا لأنه دائما يعيش حالة الغلق والخوف أخشى أن تكون هذه الكلمة زائدة هذه اللقمة زائدة هذه النومة زائدة هنيئا لهذا الوسواسي! وسواسي الطهارة النجاسة في خسر وسواسي رضا الله في ربح دائم دائما يعيش هذا الهاجس هذا الوسواس مربي بخلاف وساس الطهارة والعبادة اذاً ما بينك وببن الله التقوى يكفي؟ لا قد يكون الانسان خائفا من ربه علاقته بربه وطيدة ولكنه سريع الغضب طبعا حسن الخلق بمعنى مرتبط بالتقوى ولكن مع ذلك يؤكد عليه في العلاقة مع الخلق أن يكون الانسان حسن الخلق لا بمعنى البشاشة هذا خطأ شائع! انسان كثير المزاح ولكنه بخيل يقال عرفاً هذا حسن الخلق هذا سيء الخلق في عالم البشاشة نعم حسن الخلق ولكن في الأخلاق سيء الخلق في التبرم في قضاء الله وقدره في عدم الصبر على النوائب هذا سيء الخلق الخلق ملكة باطنية والانسان له ملكات مختلفة.
الآن ما هو أثر الكمال؟ من آثار الكمال من غلب جده هزله الانسان الذي كما قلنا قبل قليل عنده هاجس عدم الرضا الألهي عنه هذا لا يأتيه المزاح كثيرا وإن مزح يتقرب الى الله عزوجل بمزاحه، من كمال المرء قلنا من آثار الكمال تركه ما لا يجمل به ليس الكلام في الحرام يقول هذا ليس بجميل يأتيه الضيف وقد يكون الضيف صديقاً حميماً يستحي أن يزوره أو أن يظهر عليه بثياب المنزل يقول هذا ليس بجميل دائما عينه على الجمال وعلى الأفضل لا على الحلال الحرام فقط.
من آثار الكمال التفقه في الدين انسان يريد أن يسافر لا يعلم الطريق يأخذ معه خارطه! خارطة الوصول الى الله عزوجل الفقه تريد أن تصلي كيف تصلي؟ لابد أن تجتهد أو تحتاط أو تقلد اذاً من اراد أان يتقرب صياما صلاة حجاً خمساً الى آخره لابد أن يعلم الطريق.
والصبر على النائبة الجزوع في المكاره هذا ليس بكامل وتقدير المعيشة إن ملكت الملايين ليس لك الحق أن تصرف في هذا المور بأكثر مما طلب الله منك قدر المعيشة لا تقل المال مالي وانا حر إن كنت حراً فطريقك الى النار بشر الحافي ما ذلك الرجل لو كان عبداً لأطاع مولاه اذاً تقدير المعيشة إن رأيت الرجل مسرفاً مبذراً هذا لا يمت الى الكمال.
كلمة أخيرة باب الكمال مفتوح للجميع الكمال للأرواح الأرواح ليست مذكرة ولا مؤنثة في اللغة مؤنثة تقول روح سعيدة ولكن في الواقع لا ذكورة ولا أنوثة في الأرواح جسم الأنثى يختلف عن الذكر في بعض الأمور لا في كل الأمور الأعضاء متشابهة قلباً كبداً رئةً بعض الاعضاء تختلف ولكن في عالم الأرواح لا اختلاف ابداً ولهذا النبي الأكرم يقول كمل من الرجال كثير الكملون من الرجال كثير ولم يكمل من النساء الا أربع هذه النساء الأربع من النساء على رأس قائمة الكاملات من النساء واعتقد أن هذا الكمال يشمل بعض الرجال ايضا اولا آسية بنت مزاحم والرواية تقول امرأة فرعون لعل النبي اراد بهذه الجملة أن يبين أن المعاشرة السيئة ليست بعذر يوم القيامة من كان يعيش في بلاد الغرب لا يتذرع بجبر البيئة اذاً امرأة فرعون على رأس الكاملات من النساء بعدها من؟ مريم بنت عمران تلك في زمان موسى وهذه في زمان عيسى مريم بنت عمران وثالثا خديجة بنت خويلد وأخيرا وفاطمة بنت محمد صلى الله عليه وآله وسلم اذاً من اراد أن يسير في طريق الكمال فليتبع ما ذكره المصطفى وآله، من كان في الدنيا كاملاً في جنان الخلد رتبته مع الكاملين المرأة الكاملة في الدنيا نسبياً رتبتها يوم القيامة بجوار الكاملات الأربع من نساء البشريه.

إلهي بفاطمة وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عجل لوليك الفرج والعافية والنصر ابلغه عنا تحية كثيرة وسلاما واردد الينا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.