Search
Close this search box.
  • علامات الرضا الإلهي
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

المرأة في منزلها بین وقت وآخر تسئل زوجها تقول يا زوجي هل أنت راض عني أم لا؟ اذا کانت المرأة یهمها رضی زوجها بین وقت وآخر یسئل عن باطنه هل هو یحبها أم لا؟ في العمل في الوظیفة ایضا الانسان حریص علی رضی رب العمل رئیس الدائرة علی کلٍ یعلم أن رضاه له أثر في تحسین وضعه اذاً في الحیاة الزوجیة رضی الزوجین أمر يُبحث عنه في العمل الوظیفي کذلك وفوق المثالین مثال الأبوين کم من المحضوض ذلك الانسان الذي يسئل والدیه عن رضاهما عنه فیقولان نحن راضون عنك واقعا لا مجاملة بعد هذه المقدمة هل سئل أحدنا نفسه أن الله عزوجل راض عنه أم لا؟ من بیده مقالید الأمور جبار السماوات والارض من بیده الجنة والنار؛ کیف نعلم منزلتنا عند الله عزوجل؟ الأبوان يُسئلان الزوجة تُسئل الشریك يُسئل رب العمل یُسئل فیجیب ولکن کیف نعلم درجتنا عند الله عزوجل؟ طبعا یوم القیامة یُکشف الغطاء فکشفنا عنك غطائك هنالك بعض الروایات تدل علی أن الله عزوجل یکلم عبده ولهذا عندما یتکلم البعض مع رب العالمین هو یجیب یقول إخسئوا فیها ولا تکلمون اذاً المشکلة في الحیاة الدنیا من أين نعلم منزلتنا عند الله عزوجل؟ الذي یدلنا عن الجواب لیس الا اهل البیت علیهم السلام الذین یأخذون علمهم من مصدر الغیب المعادلة جداً بسیطة کبیان جداً بسیط ولکن المشکلة في العمل، امامنا الصادق علیه السلام هکذا یجیب علی سئوالنا من اراد أن یعرف کیف منزلته عند الله ماذا نعمل؟ نرید أن نعلم منزلتنا عند الله الامام یقول فلیعرف کیف منزلة الله عنده فإن الله یُنزل العبد مثلما ینزل العبد الله من نفسه الرواية الی هنا ایضا فیها إجمال کیف نعرف منزلة الله عندنا؟ نرید أن نعلم منزلتنا عند الله الامام یقول انظر الی منزلة الله عندك السئوال کیف نعرف منزلة الله عندنا امیرالمؤمنین صلوات الله جدهم یبین ذلك اهل البیت روایاتهم تفسر بعضها بعضاً کالقرآن الکریم امیرالمؤمنین یزیدنا توضیحاً من اراد منکم أن یعلم کیف منزلته عند الله فلینظر کیف منزلة الله منه عند الذنوب اذاً في ساعة المعصیة تتبین منزلة الله عندك الذي في الوطن في الحضر المرأة المحجبة هکذا عندما تسافر الی بلاد الغرب تخفف من حجابها یأكل هناك ما لا يأكل هنا یعني رب العالمین لیس عنده کثیر منزلة زوجته تدعوه الی شراء لا یجوز الی شراء فیه إسراف وتبذیر وانا أقول للأخوات اذا کان الزوج غیر راض عن هذا الشراء اذا أجبرت الزوجة زوجها علی ذلك حیاء تعرفون المأخوذ حیاءً کالمأخوذ غصباً الزوجة تطلب وأنت أخيرا تستسلم لها خوفاً طعماً طلباً للمتعة معها مثلاً اذاً جعلت الله عزوجل دون الزوجة وهکذا العکس نحن اذکر أحد الطرفین الکلام الکلام بعض الأخوات عندهن شکوی یطلب منها الزوج ما لا یجوز ایضا علیها أن تقف عند حد الله عزوجل فعلیه من اراد أن یعرف منزلته عند الله فلینظر الی منزلة الله عنده امیرالمؤمنین یفسرها بمعرفة المنزلة عند الذنوب.
روایة أخرى في هذا المجال ایضا من علامات أن الله عزوجل لك منزلة عنده ما هي علامة المنزله؟ أنه يحبك متی یحب الله عزوجل عبده؟ الروایة عن النبي صلی الله علیه وآله یارب وددت أني اعلم من تحب من عبادك فأحبه یارب دلني علی المحبوبین من خلقك فأوحی الله عزوجل له قال اذا رأيت عبدي یکثر ذکري فأنا أذنت له في ذلك وانا أحبه طبعا لیس المراد یکثر من ذکري بیده سبحة یمیناً شمالاً یذکر! المهم الذکر القلبي حتی لو لم تکن متلفظاً طبعا هذه الدرجة یصل الیها المحبون من غلب علیه حب شيء أو أحد یذکره کلکم مر في شهر العسل من تزوج منکم في الایام الاولی في الأسابیع الاولی تذهب للعمل تنام وتقعد وأنت تفکر فیها هل تقول امام الناس فلان زوجتي أحبها؟ أو تذکرها بإسمها؟ الدجل یستحي أن یذکر اسم زوجته امام الأجانب ولکن ذهاباً وإیاباً قلبه معها طبعا هذه الایام لا تطول بعد فترة العش المبني علی غیر الأيمان تبدأ المشاکل في الأشهر الاولی کلامنا في الایام الاولی هذا حال الزوج حدیث العهد بالزواج اذاً ذکر الله عزوجل اذا کان غالباً علیك هذه علامه.
وأخيراً الآن قد تقول انا بحمدالله لست مبتلی بالذنوب جید؛ اُذکر الله أجمالاً العلامة الواضحة جداً أوحى الله عزوجل الی موسی کذب من زعم أنه یحبني فإذا جنه اللیل نام عني أليس کل محب یحب خلوة حبیبه؟ ما هذه الدعوی الکاذبه؟ تقول اُحب الله في جوف اللیل في اللیل خلوت مع الأولاد خلوت مع الزوجة ولکن الله عزوجل لم تخلوا معه ها انا ذا یابن عمران مطلع علی أحبائي اذا جنهم اللیل حلوت أبصارهم من قلوبهم ومثلت عقوبتي بین أعینهم العبارة رائعة جداً وتفسیرها یحتاج الی وقت آخر أجمالاً نذکرها یخاطبوني عن المشاهدي ویکلموني عن الحضور في جوف اللیل لا یخاطبون جهة مبهمة كأنهم بین یدي الله عزوجل یرونه ولهذا اهل اللیل لا یمکنهم النوم في ساعة السحر.

إلهي بحق اولیائك والصالحین من عبادك ألهمنا ذکرك وحبك اللهم اجعلنا من اهل اللیل الذين بك خلوتك وأنسهم ابلغ سلامنا الی امام زماننا واردد الینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.