Search
Close this search box.
  • علاقتنا بإمام زماننا (عجل الله تعالى له الفرج)
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

وافضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الخلق وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين

السلام عليكم اخواني اخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته

يا سيدي ويا مولاي يا اباصالح المهدي هذا الجمعة وهو يومك المتوقع فيه ظهورك والفرج فيه للمؤمنين وقتل الكافرين بسيفك وانا فيه يا مولاي ضيفك وجارك

 

كما قلنا لكم في احاديث سابقة بأنه في يوم الجمعة الانسان المؤمن يوم الجمعة يجدد عهده بولي أمره بأمام زمانه بحجته على الخلق أجمعين وهنالك اخواني عتاب هذا العتاب على المؤمنين في زمان الغيبة منذ أت غاب صلوات الله عليه الى يومنا هذا وهذا العتاب عتاب قائم وهو أن تعالمنا مع هذا الامام ليس على المستوى المطلوب اولا امام حي حاضر نترقب ظهوره يعيش آلامنا يدعوا لنا في دعواته وانا لا استبعد أن الامام عليه السلام في صلاة ليله يدعوا للمنتخبين من المؤمنين في كل عصر يشهد الموسم كيف يفوت حج بيت الله الحرام في عرفة في منى في الطواف هو ولهذا عندما يظهر الكثيرون يقولون هذا الذي كنا نراه من قبل هذا الوجه وجه مألوف اقول مع هذه الأمور كلها نلاحظ بأن هنالك جفوة بين المؤمنين الاعتقاد النظري بالامام عليه السلام لا يغني عن هذا الارتباط الشعوري كلهم نور واحد ولكن أرى البعض في زمان الغيبة علاقته بامام زمانه كعلاقته مع الامام الهادي عليه السلام والامام العسكري صحيح هما أبوان له ولكن فرق بين امام قائم يدعوا الناس الى طاعة الله عزوجل وبين امام توفاه الله شهيداً الآن يأتي السئوال لماذا هذه الجفوه؟ انا أتكلم عن نفسي لا أتجاسر على الغير اقول بأن ذكري وولائي وأتباعي له صلوات الله وسلامه عليه دون المستوى المطلوب السبب في ذلك أمور اولا طبيعة الانسان طبيعة تعتقد بالشهود الغيب سواء كان غيباً بمعنى ما لا تلمسه الحواس رب العالمين والملائكة أو الغيب ما كان غائبا عنا وإن كان مادياً كهذا الوجود الشريف طبيعة الانسان أنه يتفاعل مع المرئي والمحسوس ولهذا في القرآن الكريم في سورة البقرة من اول صفات المؤمنين الذين يؤمنون بالغيب ومع ذلك في نفس هذه الآيات وبالآخرة هم يوقنون الانسان اذا بلغ مستوى من النضج الفكري والنفسي يتعامل مع عالم الشهود كتعالمه مع عالم المادة بل اقول اكثر من ذلك هنالك غيب له تغلغل في عالم المادة اكثر من وجود المادة نفسها صلوات الله على سيد الشهداء في يوم عرفة ماذا يناجي ربه؟ هذا الامام الذي يقول هذه الكلمات في يوم عاشوراء تعرفون القوم ما فعلوا به ألغيرك من الظهور ما ليس لك ثم يقول ألغيرك من الظهور ما ليس لك متى غبت حتى تحتاج الى دليل يدل عليك ثم الامام عليه السلام يتفاعل ويقول عميت عين لا تراك، ابوه اميرالمؤمنين عليه السلام عندما يصل الى الذات الألهية يقول ما رأيت شيئا الا ورأيت الله قبله وبعده ومعه وضوح هذا الوجود الربوبي هذا الشهود الربوبي لا يقاس وجود العلة أين ووجود المعلول أين واجب الوجود أين وممكن الوجود أين فأذاً المشكلة في النضج والبلوغ ولهذا لو قدمت شهادة دوكتورا عالية لصبي ما بلع سن الحلم في السابعة والثامنة خيرته بين هذه الشهادة الراقية وبين لعبة يلعب بها يقول ما لي وهذه الورقة انا اريد ما ألعب به لأنه لم يفهم ما مغزى هذه الورقة هذه الورقة شهادة على أنه عالم ولكن ما له وهذه الشهاده، فعليه اخواني طبعا بمناسبة الشهادة واللعبة في نعيم الجنة انتم تعرفون بأن نعيم الجنة لا يخطر على بال بشر لو جلست الآن بعد هذه الخطبة وتصورت نعيماً لا حدود له هذا النعيم ليس بنعيم الجنة ولكن الذي هو أرقى من النعيم الرضوان الألهي، الرضوان الألهي حالة معنوية علاقة بين العبد وربه يقول القرآن الكريم ورضوان من الله اكثر قلت اكثر من مناسبة البعض فرح بهذا التعبير لأنه تعبير مغري حقيقتا قلت للأخوان رحيق الجنة غاية النعيم في الجنة هذه العلاقة بين العبد وربه هذه العلاقة المعنوية سميتها برحيق الجنة هذه العلاقة المعنوية بالأمكان أن تجريها في الحياة الدنيا الذي يعيش في الدنيا ويعيش الرضوان الألهي يحس بأن الله عزوجل قد رضي عنه هذا الانسان حاز على رحيق الجنة وهو في الحياة الدنيا ولهذا ما له والحور. ما له والقصور علي عليه السلام يعيش هذا الرضوان في المسجد ولهذا يجعل الجلوس في المسجد أحب اليه من الجلوس في الجنة وهذا ليس بمجاملة ابداً علي لا يجامل لئن الجلوس في المسجد فيه رضا ربه والجلوش في الجنة فيه رضا نفسه، اذاً الحل في التفاعل مع القضية المهدوية التفاعل مع القضية الألهية التفاعل مع الحقيقة المحمدية كل ذلك يتوقف على هذا البلوغ وثانيا نحن مشكلتنا ايضا في النقص في الجانب النظري الذي يعرف حقيقة الامامة ويعرف موقف الامام من الامة هذا الانسان لا يملك نفسه الا أن يكون متفاعلاً بعد هذه المقدمة الموجزة وقد آليت على نفسي الى جمع على حسب ما يقدر الله عزوجل أن نجعل محور الحديث عنه صلوات الله عليه لا بنحو ذكر الفضائل فقط انا حقيقتا اخواني نظرتي خطتي منهجي استراتيجيتي أن كل حديث عن ائمة اهل البيت عليهم السلام لابد أن يترجم في ساحة الحياة قلنا مراراً انهم ليسوا لوحات نعلقها على الجدران أصف علي بأنه كذا وكذا وكذا انا ما هو دوري؟ انتم تعرفون أن علي على رأس هرم طبعا بعد النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم الذين يتبعونه يسمون بشيعته بأتباعه وإن من شيعته لأبراهيم ابراهيم كان مشايعاً لخط الأنبياء من قبله أي كان يمشي على دربهم حديث الفضيلة حديث المنقبة لابد وأن يترجم الى سلوك في الحياة ليس الغرض من هذه السلسلة أن نلهج بذكر ائمتنا عليهم السلام وكأنهم في أبراج عاجية لا يمكن الوصول اليها اخواني كما قلت في حديث سابق على المؤمن ايام حياته أن يجتاز دورة أربعين صباحاً يذكر فيها امامه صلوات الله وسلامه عليه انا حقيقتا رأيت من أروع ادعية زمان الغيبة دعاء العهد اولا كلمة العهد يعني هنالك ميثاق هنالك معاهدة أنت عندما آمنت بأمام زمانك يعني هنالك التزام هنالك ضريبة في اثناء الدعاء سنصل الى ضرائب زمان الغيبة وانتم تعرفون أن المؤمنين في زمان الغيبة منذ أن غاب صلوات الله عليه الحجة أكمل علينا قياساً الى من كان في زمان الامام الصادق عليه السلام من كان في زمان الامام الصادق عليه السلام بلغته الحجج الى ست ائمة من ائمة اهل البيت اما نحن في زمان الغيبة فقد بلغتنا الأقوال من اثني عشر امام وفي زمان هذه الثورة المعلوماتية الذي يدعي أنه قاصر أنه لا يفهم أنه لا يمكنه الوصول لأبواب المعرفة هذا حجته داحضة بحمدالله هذه الايام الفضائيات مواقع الكتب ادوات المعرفة الحديثة كلها حجة علينا وعليك انا عندما اريد أن ابحث عن حديث غاب عن بالي لا يستلزم الأمر سوى ثواني نستخرج هذا الحديث من عالم الاتصال المعلوماتي في هذه الايام فأذاً الحجة أبلغ في ما مضى من الايام كان يصعب على الانسان أن يستوعب الرسالة العملية هذه الايام الرسائل الميسرة كثيرة في الأسواق بأمكانك أن تدخل بعض الجامعات المجازية أو الأكترونية من أجل التفقه في الدين بعد ذلك اعتقد أن الانسان لا عذر له من دعا بهذا الدعاء اربعين صباحاً لماذا أختيار الصباح لهذا الدعاء لماذا ما قال في جوف الليل لماذا قال بعد الشفع والتور مثلا ندعوا بهذا الدعاء؟ هذا الوقت اخواني طالما فاته المفوتين الفقر العلمي عندنا الفقر الشعوري عندنا الكثيرون يشتكون من جفاف الدمع الكثيرون يشتكون من عدم الأقبال في الصلاة يأتي موسم محرم لا تذرف له دمعة على سيد الشهداء يذهب للحج عشرين شهر اقل اكثر لا يخشع في موقف من مواقف الحج هذا مرض هذا فقر وما دونه فقر ما ضرب الله عبداً مضمون الرواية لله عزوجل يعني عقوبات في الأبدان والأموال وما ضرب الله عبداً بعقوبة اشد من قسوة القلب هذا مرض هذه بلية من البلايا أو تعلم أن من صور رفع هذه البلية العمل في الصباح الكثيرون منا بين الطلوعين والأرزاق تقسم وهو يغط في نوم عميق هذه العبارة لا ادعي بأنها رواية ولكن رأيت في هذه العبارة في كتب الأعلام وفي بالي أنه ينقلها على أنها رواية يقول هذا العلم الكبير يقول الحوائج السنية تعطى في صلاة الفجر أو بين الطلوعين أين نحن من هذه العطايا؟ اخواني الذين لهم جفوة مع الصباح الذين لهم جفوة مع صلاة الفجر أو تعلم أن مثل الصلوات الآن بتعبيرنا اليوم كمضاد الحيوي الذي لا يأخذ المضاد في ساعاته من الممكن أن يؤثر أثره البعض منا يصلي صلاة الظهرين والعشائين في وقت متقارب انا سمعت البعض من الذين لا يعرفون وزن الصلاة يتوضأ قبيل الغروب بساعة أو بنصف ساعة يصلي الظهرين وبعد قليل يصلي العشائين هذا الانسان صحيح هو ليس بتارك الصلاة ولكن هذا الانسان لا ينطبق عليه قول النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم ارواحنا فدا لرسول الله تعبير رائع جداً موضوع الصلوات الخمس لو أن بباب احدكم نهراً يغتسل منه في اليوم خمس مرات انظروا الى كلمة خمس مرات هل يبقى من درنه شيئا؟ قالوا لا يا رسول الله انسان يغتسل في النهر الجاري على باب بيته في اليوم خمس مرات فقال صلى الله عليه وآله وسلم فذلك مثل الصلوات الخمس فأرجع واقول الذين لديهم يحسون بهذا الفقر العلمي والعملي والشعوري اول خطوة لهم أن يحيوا هذا الوقت الميت وانا اتكلم لكم عن تجربة شخصية الوقت الذي يمر على الانسان بين الطلوعين لا يقاس به وقت من الاوقات وقت عجيب لا هو ليل ولا هو نهار هدوء عجيب وانا اعتقد لو عملت احصائية في أدنى درجات المعصية على وجه الارض فهو بين الطلوعين حتى اصحاب الفسق والمعاصي يرقصون ويغنون تقريبا الى قبيل الفجر واذا دخل الفجر تقريبا الكل يرقد وينام حتى اهل المعاصي هل رأيتم أحتفال محرم بين الطلوعين؟ الأحتفالات كلها المحرمة في جوف الليل اعتقد أنه الناس في هذا الوقت في افضل درجات ممكنة اما انسان يصلي واما انسان نائم المعاصي في أدنى درجاتها هذا له تأثير في عالم الطبيعة وفي عالم الوجود اذاً دعاء العهد اربعون صباحا فقلت لأخواني أن من علامات الأرتضاء الألهي للعبد أن يوفق لهذه الاربعينية البعض يلتزم قبل انتهاء الاربعينية بايام يغلب عليه النوم والنعاس فأذاً ندعوا بهذا الدعاء اربعين صباحاً وهذا الدعاء من الغريب أنه روي عن الامام الصادق عليه السلام يفصله عن ولده المهدي هو تقريبا في وسط سلسلة ائمة اهل البيت ولك يذكر ولده المهدي صلوات الله وسلامه عليه، وانا أعجبتني هذه العبارة قلنا للأخوان حديث تدريه خير من الف ترويه فقه الحديث الامام الصادق عليه السلام قال من دعا بهذا الدعاء الى الله صباحاً بهذا العهد من دعا لا من قرأ مشكلتنا نحن عندما لا نأخذ خواص الادعية مشكلتنا أننا لم ندعوا بهذا الدعاء وأنما قرأنا الدعاء وفرق بين الدعاء وبين قرائة الدعاء كالفرق بين الماء الذي يروي الغليل وبين كلمة الماء الذي تتلفظ بها الف مرة لو تلفظت بالماء ملايين المرات لا يروي لك ضمأً قطرات من الماء هي التي تروي القليل فاذاً من دعا بهذا العهد لا من قرأ هذا العهد ماذا يرجى منه في مقابل ذلك؟ يرجى أن يكون من انصاره، اخواني في ختام الحديث اقول أن يكون الانسان من انصاره لا يلازم أن يدرك دولته الكريمة كلنا أمل أن يكون لنا سهم ولو بسهم ولو برمية في زمان ظهور محيي آمال الأنبياء ولكن الانسان في زمان الغيبة قد يكون من أقوى واشد انصاره أو تعلم أن النبي صلى الله عليه وآله سلم عندما كان يقيس بين اصحابه الذين كانوا معه وبين الذين سيأتون في زمان الغيبة من أعوانه ومن مقوية هذا الدين كان يرجخ كفتنا نحن في زمان الغيبة لماذا؟ لأنه آمنا بسواد على بياض الذي كان مع النبي ويرى شق القمر الذي كان مع النبي ويرى الملائكة المسومة في معركة بدر هذا الانسان رأى الحجج اما انا ما رأيت النبي ما رأيت معجزات النبي وآمنت به كما تقول في الدعاء اللهم أني آمنت يعني بالنبي ولم أره فعرفني في الجنان وجهه فأذاً المقصود من هذه العبارة الانسان ينظر الى تكليفه في زمان الغيبة كيف ينصره؟ نصرته بأن نتقن تربية أبنائنا واسرنا أنت عندما تتقن تربية هذه الذرية هذه الأسرة الا تحتمل أن يكون حفيدك العاشر من انصاره صلوات الله وسلامه عليه؟ أنت أسست اللبنة عندما يأتي أب ويشتري قطعة ارض ويجعل هذه القطعة وقفاً لأولاده اذا تم البناء بعد مئة عام يقول هذا البناء الذي أسسه جدنا هو أشترى هذه القطعة من الارض واليوم نضع اللبنة الأخيرة من هذا البناء فأذاً الذي يربي ذرية طيبة صالحة وسيأتي إن شاءالله في الاحاديث السابقة كيف نعد أنفسنا وذرياتنا لنصرته صلوات الله وسلامه عليه الذي يموت على هذه النية سيؤجر على نيته وما ذلك على الله بعزيز.

 

اللهم عجل لوليك الفرج  والعافية والنصر واجعلنا من خيار انصاره واعوانه اللهم انصر من نصر الدين وأخذل من خذل المسلمين اللهم اجعل كلمة الاسلام هي العليا وكلمة الكافرين هي السفلى أنك على كل شيء قدير والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.