Search
Close this search box.
  • علاقة النافلة بالمقام المحمود
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین

حدیثنا اللیلة حول النافلة وما هي علاقة النافلة بدرجات العبد وتکامله؟ طبعا الحدیث عن النافلة بمعنی من المعاني من نافلة القول المؤمن المسلم المکلف أحدنا لو ترك النافلة لا یُعاقب ولکن الدرجات العلیا في الجنة تنافسوا في الدرجات هکذا قد یُفهم من بعض الأخبار اصل دخول الجنة الآن لا أقول أمر سهل ولکن لیس بشاق من تشهد الشهادتین شهد بولایة امیرالمؤمنین عمل بفروع الدین انتهی الأمر هذا من اهل الجنه، مجموع اصول الدین وفروع الدین کم؟ بالإضافة الى باب المعاملات في الفقه أو من عمل بالرسالة العملیه! الرسالة العملیة کم حجمها؟ من عمل بها أليس من اهل الجنه؟ یعني کتابان جزءان علی کل حال الانسان بالعمل بهما یشتري سعادة الأبد اذاً لیس الکلام في دخول الجنة وانما في الدرجات العلیا ومن اللیل فتهجد به نافلةً لك عسی أن يبعثك ربك مقاماً محمودا؛ اولاً کلمة لك لا تمن علی الله عزوجل کلما تعمله من طاعة هذا یعود الیك لا تمنوا علي إسلامکم ثانیاً المتهجد باللیل یُرجی أن يُبعث مقاماً محمودا فکیف بتارك النافله؟ یعني عسی ولعل تعطی المقام! تارك صلاة اللیل هل الحق أن یتوقع المقام المحمود؟ المقام المحمود هنا نکرة تدل علی العظمة ما قال المقام والقرآن جعل الجائزة مبهمة حتی یغریك بالعمل! سألت أباجعفر علیه السلام عن قول الله عزوجل الذین هم علی صلواتهم یحافظون قال هي الفریضه! الفرائض لها أوقاتها وحقيقة الأمر اخواني أخواتي لو إنکشف لك الغطاء لرأيت الفریضة بعد الوقت کأنك ما أطعت الله عزوجل الآن لا تُعاقب ولکن بمثابة انسان یرد علیك وهو من عظماء اهل الارض مرجع تقلیدك فكيف اذا کان امام زمانك؟ قال لك إئتني بشربة ماء جئت له بعد ساعة الا یقال انك ما أحسنت الأدب إمتثلت ولکنك لم تراعي الأدب! کان من المفروض أن تبادر المهم الصلاة في غیر اول الوقت بمثابة هذا المثال إمتثلت الأمر ولکن بعد تباطئ کأنك لم تمتثل! اذاً یحافظون قال هي الفریضه! قلت الذین هم علی صلاتهم دائمون هؤلاء ما معنی الآیه؟ قال هي النافله! یعني الذي یصلي النافلة كأنه دائم الصلاة الآن أجارکم الله من بعض من یشرب الخمر یقولون فلان دائم الشرب هذا في مقام الرذیلة في الفضیلة هؤلاء کأنهم دائمون في صلاتهم لم؟ النوافل الأحدی والخمسین مع الفرائض یجعلك طوال اللیل والنهار ذاکراً متذکراً، طبعا الروایة تبین هذا المقدار ولکن اخواني بین قوسین البعض بمعنی من المعاني في صلاة دائمة الذاکر لله کثیرا کأنه في صلاة مستمرة اذا جاء المسجد صلی الفریضة وخرج فإذا قُضیت الصلاة فإنتشروا في الأرض وأبتغوا من فضل الله وأذکروا الله کثیرا العبادة ما أنتهت! فإذا قضیت الصلاة انتشر في الأرض وأذکر الله عزوجل ذکراً کثیرا.
هناك مسألة بعض الناس یُجبر نفسه علی النافلة جبراً هو مدبر عنده صداع مثلا عنده ألم یصلي النافلة وهو کاره لها الفریضة لا مناص لا تسقط الصلاة بحال من الأحوال ولکن في لیلة من الليالي رأيت نفسك معرضاً من الممکن هذه النافلة تصليها بشکل یوجب لك فوات الفریضه! تنام اللیلة الی طلوع الشمس لأنك سهرت قسماً من اللیل في أداء النافله، اذاً امامنا علیه السلام امیرالمؤمنین یقول لا قربة بالنوافل اذا أضرت بالفرائض وهنا ایضا نصیحتنا لمن یقیم عزاء اهل البیت علیهم السلام البعض لا یعلم مذاق اهل البیت مسلك اهل البیت بدعوی أنه یقیم اللیلة في مشارکة في مجلس في کذا في طبخة الی آخره یسهر الی قبیل الفجر ثم ینام عن الفریضة لا قربة بالنوافل اذا أضرت بالفرائض هذه قاعدة اجعلوها الی آخر العمر.
روایة أخيرة عن النبي الأکرم صلی الله علیه وآله وسلم إن للقلوب إقبالاً وإدباراً طبعاً اخواني إدبار القلب قد یکون إختیاریاً بالمعصیة بتضییع الحقوق بکسر قلب مؤمن! لیس الکلام في الإدبار الذي بيدك! عالج الأمر انسان ذهب الی الحج والعمرة ذهب الی کربلاء لم یعصي الله عزوجل في سفره هذا علی الأقل دخل الحرم رأى قلبه کالحجر لا ضیر قل یارب أصلح أمري انا أستغفرتك أديت المظالم رددت المظالم ولکن إبتلیتني بهذا الادبار سله أن يرفع عنك، الآن وقعت الواقعة وقعت في إدبار ماذا تصنع؟ فإذا أقبلت فتنفلوا واذا أدبرت فعلیکم بالفریضة مادام القلب رأيته مدبراً اکتفي بالفرائض ولکن اذا رأيته مقبلاً خذ حضك من العباده، دخلت المسجد الحرام وقت الظهیرة في عز الصیف الشمس في رابعة النهار الآن بعد صلاة الظهرین في حال الطواف والعرق یتصبب منك جائك الإقبال لا تقل الآن الجو حار! طعام الغداء جاهز اغتنم الفرصه! مادمت مقبلاً أکمل هذه الحالة فإنها لا ترجع، ذهبت الی زیارة سید الشهداء کان في بالك أن تزوره لیلة الجمعة ساعة ثم تعود الی المنزل اتفاقا جرت دمعتك إنفجرت ینابیع العواطف کما یقال ابقي بالحرم ولو ساعتین ثلاث أربع الی الفجر مادمت مقبلاً لا تقطع الحالة هذا کفران بالنعمه، الذي یقطع إقباله اختیاراً یصاب بإدبار طویل قد تبقی في کربلاء شهراً کاملاً لا ترقی لك دمعة لم؟ في اول لیلة أعطیت الاقبال ولکن طمستها هذا النور أطفئته أنت المقصر، اذاً أقبلت علیك بالنوافل بالغ فیها اذا أدبر قلبك أکتفي بالفریضه.

اللهم اجعلنا من عبادك الصالحین اللهم اجعل عواقب أمورنا خیرا لا تفرق بیننا وبین محمد وآله طرفة عین ابدا والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.