Search
Close this search box.
  • علاقة الإنسان بعالم الوجود
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین

حدیثنا في هذه الدقائق حول علاقة الانسان بعالم الوجود، نحن عندما نصلي بين يدي الله عزوجل علینا أن نستوعب هذه الحقیقة أن الانسان في هذا الوجود موجود ضائع في هذا الکم الکبیر، اولا بني آدم یشغل حیزاً من مدینته المدینة في ضمن القاره، القارة في ضمن الکرة الارضیة الکرة الارضیة في ضمن المجموعة الشمسیة المجموعة الشمسية في ضمن المجرات الانسان یری نفسه صغیرا جداً هذا الاحساس یوجب له التصاغر التذلل وسع کرسیه السماوات والارض ولا یؤده حفظهما هذا الاحساس اولا یعطیك التذلل وثانیاً یجعل تری حوائجك في قلبك زهیدة صغیرة البعض یتمنی أن یکون له مثلا منزل بالمساحة الفلانیة هذا المنزل ما وزنه في هذا الوجود؟ بین هذه الکواکب والمجرات لا یکاد یکون شیئاً، اذاً النظر الی عظمة الوجود وحقارة الانسان بني آدم یورث له التذلل، الروایة مرویة عن النبي صلی الله علیه وآله وسلم یبدوا من هذه الروایة ترتیب هکذا السماوات السبع فوق السماوات السبع الکرسي وفوق الکرسي العرش؛ السماوات السبع في الکرسي ما السماوات السبع في الکرسي الا کحلقة ملقاة في ارض فلات تصور الصحراء الکبری هناك خاتم حلقة صغیرة مرمیة في الصحراء الکبری ما قیمة هذا الخاتم هذه الحلقه؟ ضائعه، تقول الروایة السماوات السبع في مقابل الکرسي کحلقة ملقاة في ارض فلات وفضل العرش علی الکرسي کفضل الفلات علی تلك الحلقه! اذاً السماوات السبع في مقابل الکرسي کحلقة في فلات ویفهم أن الکرسي في مقابل العرش ایضا کحلقة في فلات ما الذي ینتج؟ تصور المعادله، والغریب أن الذین یحملون العرش الآن قلنا السماوات السبع مقابل الکرسي کحلقة في فلات الکرسي بالنسبة الی العرش کحلقة في فلات الذین یحملون العرش ما هو عظمتهم؟ عظمة عظیمه، هؤلاء لهم وظیفتان الذین یحملون العرش ومن حوله هذه من القرآن یسبحون بحمد ربهم ویؤمنون به عینهم الی الله عزوجل وعینٌ اخری علی الخلق ویستغفرون للذین آمنوا، بعض الناس في قیام اللیل یقول انا الآن في حال خشوع یعني قد لا یفکر في اخوانه في الاستغفار لأربعین مؤمن یقول انا الآن في حال مناجات ماذا تقول عن ملائکة العرش؟ هؤلاء یجمعون بین التسبیح وبین الاستغفار للمؤمنین بین یدي الله عزوجل.
في هذا السیاق ایضا اخواني کونوا معي هذه المعاني هذه الایام نتلمسها في ما مضی من القرون الناس کانوا یعتقدون بما تراه اعینهم یرون الشمس والقمر بینما هذه الایام الامواج الجاذبیة الاشعاعات الکونیة الاشعة فوق البنفسجیة تحت الحمراء هذه الفضائیات هذه الاجهزة الاکترونیة تبث الامواج القرآن الکریم یقول خلق السماوات بغیر عمد ترونها الامام الرضا صلوات الله وسلامه علیه یقول ثم عمد ولکن لا ترونها یعني هنالك عمود هذه السماوات محمولة علی الاعمدة ولکنکم لا ترون الاعمدة هذه الایام تعرفون التجاذب الکوني الجاذبیة الکونیة هي الحافظة لهذا الوجود انظروا الی العظمة اذاً هذه السماوات علی عظمتها محمولة علی اعمدة لا تری، في روایة عن النبي صلی الله علیه وآله وسلم قیل یا رسول الله ما هذه السماء؟ قال هذا موج مکفوف عنکم ایضا لعل هذه اشارة الی الاشعة الکونیه، في السماوات امواج ولکن هذه الامواج لا نراها.
کلمة أخیرة وبه ختام الحدیث رب العالمین خلق الوجود باحکام یصف رب العالمین یصف السماء ذات الحبك الامام الرضا علیه السلام شبك بین اصابعه هذه السماوات محبوكة کل خلق الله جمیل، البعض یسئل عن الافاعي والعقارب هذه الایام اکتشفوا في سمها افضل انواع العلاجات لبعض الامراض هناك شجرة عند الناس تسمی شجرة الافیون البعض یقول لماذا رب العالمین خلق هذا المادة السامه؟ کثیرون ابتلوا بهذا، ولکن لولا هذه النبتة البریئة لما قامت هذه العملیات الجراحیة هذا المخدر یجعل الانسان في حلٍ من الالم ولهذا المؤمن لا ینتقص شیئاً من خلق الله عزوجل لا یقول هذا قبیح!
روایة طریفة رب العالمین احسن کل شيء خلقه رب العالمین جمیل ریشته جمیلة تقریبا من الحیوانات التي نراها قبیحة مثلا القرد والقرد له جزء من بدنه مؤخرة القرد لیست بجمیلة يعني القرد قبیح مؤخرةُ قبیحة ایضا، النبي یقول یشیر الی مؤخرة القرد یقول یعني عنها انها لیست بحسنة ولکنها احکم خلقها رب العالمین حتی احکم صنع هذا الجزء من هذا الحیوان، بعض اصحاب النبي کان فیه عیب في رجله الآن مرض من الامراض الرجل کان یسترها بثوبه النبي صلی الله علیه وآله وسلم قال له رفع طرف ثوبه کان هناك عضو فیه ما فیه من العیب قال یا عمر بن زرارة إن الله احسن کل شيء خلقه یا عمر إن الله لا یحب المسبلین أنت سترت رجلیك بثوبك لماذا تستر هذا العیب؟ رب العالمین خلق کل شيء جمیلا انسان مثلا في عینه اصابة اعور العین هناك التواء في قدمیه أنت تراه قبیحاً ولکن أو تعلم هذا المؤمن بصبره علی هذا العیب یحقق الدرجات العلیا في الجنه! في الدنیا تعایش مع مرضه قد یراه نقصاً ولکنه الکمال کل الکمال یوم القیامة یقول یاربي شکرا لك علی هذا البلاء الدنیا انقضت ولکن هذا العیب اورثني الدرجات العلیا یوم القیامة اهل العاهات یشکرون الله علی عیوبهم وهکذا رب العالمین خلق کل شيء جمیلا.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك الفرج ابلغه عنا في هذه الساعة تحية کثیرة وسلاما واردد الینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.