Search
Close this search box.
  • عظمة طلب العلم
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین

حدیثنا حول العلم والتعلم ومزیة العالم وما هو العلم الذي جُعل فریضه؟ الروایة المعروفة في الأذهان في المدارس من الصغر الی الکبر کلنا نلهج في الروایة المعروفة طلب العلم فریضة علی کل مسلم طبعا هناك بعض العلوم تفید حیاة البشر کالطب والهندسة وغیر ذلك هذه علوم الصناعات هذه علوم المعاش هل یقول قائل یجب علی کل انسان أن یتعلم الطب طلب العلم فریضة القضیة أرقی من علوم المعاش طبیعي نحن ایضا لا ننقص الناس حقوقهم العالم بعلم خیر من الجاهل به ولهذا الفقیه المرجع عندما یمرض یطرق باب الطبیب هذه مزیة ولکن الکلام في العلم المقدس في العلم الذي هو فریضة لنسأل موالینا ما هو هذا العلم؟ النبي الأکرم صلی الله علیه وآله وسلم یعرف هذا العلم بعد أن یقول طلب العلم فریضة یقول به أي بهذا العلم یطاع الرب ویعبد وبه توصل الأرحام ویعرف الحلال من الحرام اذاً المراد بالعلم ذلك العلم الموصل المقرب العبد الی الله عزوجل في روایة عن امیرالمؤمنین علیه السلام مضمون قریب ولا قرابة أن یکون کلام الوصي کلحن کلام النبي ایضا یقول بالعلم یطاع الله ویعبد! بالعلم یُعرف الله ویوحد اذاً العلم الذي يقربك الی الله عزوجل هذا العلم المقرب تارة في مقام العقائد أن تعرف التوحید والعدل اصول الدین صفات الجلال والکمال أن تنظر الی وصف امیرالمؤمنین لمقامات الربوبیة في النهج امیرالمؤمنین امام الموحدین له کلام منقول في النهج لا یرقی أليه صحابي من اصحاب رسول الله ولهذا نعتقد أنه الخلیفة بلا فصل المهم العلم تارة في بحث العقائد وتارة في بحث العملیات لا العلمیات الرسالة العملیة هذا یقربك الی الله عزوجل أو تعلم أن من یستوعب مسائله الشرعیة یفتح علی نفسه باباً علی الجنة لأنه یتقن عمله رأينا البعض في سن الخمسین والستین یصحح قرائته البعض قبل الموت یکتشف أنه توضأ وضوءً باطلاً من ایام البلوغ الی ساعة الموت وفي غرفة الأنعاش یعلم الآن أن صلواته کانت کلها باطلة ما صلاها عند الحطیم تحت قبة الحسین ما صلاها خاشعةً هذا حقیقتاً لا تسوی فلساً واحداً صلاة بلا وضوء وغیر معذور الکلام في الجاهل المقصر لا الجاهل القاصر! اذاً العلم الثاني علم الحلال والحرام والعلم الثالث علم الأخلاق هذا الکتاب القیم جامع السعادات وهو حقیقتاً جامع للسعادات من قرأ هذا الکتاب والغالب علیه روایات اهل البیت ینضبط في سلوکه اذاً علم في العقائد علم في الفقه علم في الأخلاق ورابعاً علم متعلق بسیر المعصومین حیاة اهل البیت هذه العلوم الأربع علوم مقدسة اذاً بهذا العلم یتقرب الانسان الی ربه.
روایة طریفة في المقارنة بین العلم والمال البعص یعشق المال ولکن عندما یفتح کتاباً یتناعس لا میل له یذهب للصین لیجلب بضاعة یربح من ورائها ألف دینار مثلا ولکن لا یذهب الی حوزة قریبة لیتعلم معالم الحلال والحرام، الروایة هکذا تقول العلم أفضل من المال بسبعة اولاً أنه میراث الأنبیاء والمال میراث الفراعنة أنت مهما بلغت من المال أموالك في صندوق له مفتاح صغیر في جيبك قارون مفاتح خزائنه تنوء بالعصبة أولو القوة انا أقول لبعض المؤمنین أقول أنت لو أتعبت نفسك الی آخر العمر بعض کبار اثریاء الیهود والنصاری یجعلونك في جیوبهم ما هي ثروتك مقابل ثروة فراعنة هذا الزمان؟ أصحاب ناقلات النفط أصحاب الناطحات أنت ماذا وزنك؟ اذاً لا تسابق الفراعنة کن في طریق الأنبیاء العلم میراث الأنبياء والمال میراث الفراعنه، الثاني العلم لا ینقص بالتفقه والمال ینقص بها المال اذا أستعملته یفنی العلم یزکوا علی الانفاق تقرأ رواية تنساها الخطیب یصعد المنبر یذکر الروایة مرة مرتین تترسخ في ذهنه ولهذا الخطباء والعلماء یعرفون کثیراً ولا ینسون لأنه یمارس اسئلوا حفظة القرآن الکریم لو لم یقرأ في الیوم جزء واحداً ینسی القرآن وینسی حفظه العلم یخبت مع الاستعمال والمال ینقص مع الاستعمال، الثالث العلم یحتاج المال الی الحافظ والعلم یحفظ صاحبه في الأزمنة القدیمة یجعلون الأموال تحت الأرض هذه الکنوز المکتشفة طریقة الحفظ في ایامنا هذه تجعل مالك في المصارف واما العلم هو یحفظك ترید أن تحید علی الطریق العلم مذکر کلامي الآن علم هذا العلم یذکرك یحفظك من الزلات بفضل الله عزوجل وروایات اهل البیت.
الرابع العلم هذه العبارة سجلها في ذهنك کم هي عبارة محزفه! العلم یدخل في الکفن ویبقی المال یعني لا یدخل معك في القبر علم المجتهد في القبر ینفعه یشفع له ولکن المال حده القبر وانتهی العلم یدخل في الکفن لا بمعنی الدخول المادي کنایة أن علمك ينفعك في البرزخ والقیامه.
السادس جمیع الناس یحتاج الی العالم في أمر دینهم ولا یحتاجون الی صاحب المال أنت موظف لك عیشة الکفاف ما لك والتجار؟ ولکن اذا لم تقلد عالماً عملك مردود اما أن تکون مجتهداً أو محتاطاً أو مقلداً أنت بحاجة الی المرجع والمرجع لیس بحاجة الی صاحب المال.
السابع العلم یقوي الرجل علی المرور علی الصراط والمال یمنعه لا یجتتز عبد الصراط حتی یُسئل مضمون الروایة منها عن ماله في ما أنفقه المال وبال ولکن العلم یدفعك في الصراط الی الأمام هذه مقارنة سریعة بین العلم وبین المال.
کلمة أخیرة الخلیل إبن أحمد الفراهیدي بعض معارفنا مسمی بإسم الفراهیدي هذا من کبار علماء اللغة یقول أحث کلمة علی طلب علم قول علي إبن أبي طالب إختار من بین أقوال الحکماء الفراهیدي هذه الجمله؛ قدر کل امرء ما یحسن إن کنت تحسن شیئا قیمتك ذلك أنت خطاط ماهر قیمتك في الخط فلان أجارنا الله مطرب قیمته الطرب هذا تاجر قیمته المال إن أحسن الانسان طلب العلم وأنفاقه قدره هو العلم وشتان بین قدر یبقی وبین قدر یفنی.

اللهم أحشرنا مع العلماء الأبرار ربي زدني علما وألحقني بالصالحین ابلغ سلامنا الی امام زماننا واردد الینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.