Search
Close this search box.
  • عباد الرحمن4
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

السلام عليكم مرة اخرى اخواني اخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته

 

كنا على مائدة من موائد القرآن الثرية وهي الآيات الأخيرة من سورة الفرقان وصلنا الى هذه الآية حقيقتا لو جعلنا الآيات هذه محاور للحديث في سنة كاملة لكان الأمر في محله فكيف بخطب محدودة وصلنا الى هذه الآية من هذه السورة المباركة خواتيم سورة الفرقان التي عنوناها بعنوان عباد الرحمن ولا يقتلون النفس التي حرم الله الا بالحق، البعض الآن قد يقول أنه عباد الرحمن أين هم من قتل النفس؟ الذي يقتل الانسان هذا من اسوء خلق الله عزوجل ومن قتل مؤمنا متعمداً فجزائه جهنم خالدا فيها اذاً هؤلاء مبرئون عن القتل ولكن اخواني اخواتي لسنا في مقام تحميل الآية ما لا يتحمل ولكن هنالك أمور لا تكونوا قتلاً بالمعنى الاصطلاحي ولكن على كلٍ يلحق بصور من صور القتل مثلا الأجهاض قتل الجنين في مرحلة لا يجوز قتله وبلا مسوغ شرعي هذه الايام حتى لعل بعض متوسطي الأيمان تدعوه زوجته الى الأسقاط مثلا بدعوى أنه اولادنا كثيرون لا طاقة لنا بتربيتهم أو لعل من بعض الدواعي الاقتصادية المادية هذا ايضا صورة من صور القتل ويأتي الانسان يوم القيامة يقال له لو عاش فلان ولدك هذا السقط الذي اسقطته لكان عبداً صالحا من عباد الله عزوجل مو فقط حرمت هذا الولد وأنما قتلته وأسقطته بعد أن كان جنيناً مكتملاً هذه صورة من صور القتل، هنالك رواية عن الامام الباقر عليه السلام هذه الرواية حقيقتا مخيفة انا عندما أمر على هذه الرواية اقول لعلي انا من مصاديق هذه الرواية رغم أنه القضية غريبة يأتي العبد لئن الرواية فيها تخويف شديد أحببت أن انقل لكم الرواية كما كتبت يحشر العبد يوم القيامة وما ندى دماً من منا يعني قتل احد ما قتل احد ابداً فيدفع اليه شبه المحجمة أو فوق ذلك هناك زجاجة صغيرة يحجم بها الدم الآن هذه الايام يشبه بأنبوب الأختبار مثلا يعطى له مقدار من الدم فيقال هذا سهمك من دم فلان هذا الدم في هذه القارورة الصغيرة هذا سهمك من دم فلان فيقول يا رب أنك لتعلم أنك قبضتني وما سفكت دماً انا قاتل وهذا سهمي من دم فلان؟ فيقول رب العالمين بلى طبعا هنا اخواني تعليقة بسيطة نلاحظ في روايات القيامة والمحشر بعض الاوقات الحديث مع رب العالمين مباشرة نحن في دار الدنيا محرومون من هذا الخطاب احدنا يتكلم مع ربه ولكن لا يأتيه الجواب، في عرصات القيامة هناك مواقف حديثنا مع الملائكة مع المعصومين مع الأنبياء وبعض الاوقات الحديث مع رب العالمين مباشرة كشفنا عنك غطائك فبصرك اليوم حديد ومنها الرواية المعروفة التي لو بقيت في أذهاننا الى يوم القيامة مع الأسف ما اقوله الآن سنناه في عرصات القيامة من حفظ مني هذه العبارة من الممكن هذه الجملة الصغيرة تنقله من جهنم الى جنة الخلد كما قلت هذه الجملة تنسى في عرصات القيامة أو بالأحرى العبد ينسى هذه الجملة بعض الناس يؤمر به الى النار شاهدنا في الحديث المباشر يؤمر به الى النار وهو يدخل جهنم طبعا لا بأختياره حيث السلاسل والأغلال في سلسلة ذرعها سبعون ذراعاً قرابة خمسة وثلاثين متر من السلاسل يلف الانسان أو يسحب به قبل أن يدخل جهنم يلتفت الى رب العالمين يقول كلمة بهذه الكلمة ينجوا من نار جهنم يقول يا رب فقط يقول يا رب ما كان هكذا ظني بك انا في الحياة الدنيا كنت مؤمل أن أكون مع الحور في جوار النبي وآله وهذه آخرتها انا ادخل نار جهنم؟ يا رب ما كان هكذا ظني بك فيقول رب العالمين معنى أن الرواية أن هذا الانسان له أمل كبير بنا أرجعوه من نار جهنم طبعا الذي يزحزح عن النار هو هذه غنيمة فكيف اذا ادخل الجنة ايضا الشاهد في الحديث المباشر مع رب العالمين وهذا من دواعي الخجل ايضا أن العبد يتكلم مع ربه رب العالمين يعاتبه فيقال له هذا سهمك من دم فلان الآن الجواب من رب العالمين يقول بلى أنت القاتل سمعت من فلان رواية كذا فرويتها عليه فنقلت الى فلان ولعل في بعضض النسخ الى فلان الجبار فقتله عليها وهذا سهمك من دمه خذ هذا السهم، الآن قد يقول قائل هذا اتفاق ايضا فرض نادر نحن لسنا في بلد همجي لسنا في بلد لا يحكمه القانون نعم ممكن في بعض البلاد المتوترة يأتي ظالم ويقتل انسان بلا سبب برواية فلان على فلان ولكن اخواني ايضا انا اقول لكم مصداق آخر الآن قد لا يكون قتل في البين ولكن قد يكون هنالك حقيقةً ما هو اسوء من القتل وهو قتل الشخصية انسان ينقل عن فلان كلام غير طيب واتفاقا الغريب عندما تقول له يا فلان لا تقل عن فلان هذا عيب مستور انسان الآن في زاوية من زوايا العالم قام بمعصية انسان في البلد مستقيم ذهب الى بلاد الغرب رآه في زاوية في حالة ما يشرب الخمر أجلكم الله اولا هذا عيب مستور هو لم يتظاهر وذهب الى بلاد بعيدة في دكان مغلق بعد اكثر من هذا تستر؟ أنت عندما تكشف سر هذا الانسان يقال له يا فلان لا تقل عنه كذا يقول هذا انا رأيته بعيني فلجواب أنه اذا كان فيه فهي غيبة وإن لم تكن فيه فقد بهته بهتان وهذا اعظم من الغيبة إن كنت صادقا أنت مغتاب أكلت لحمه ميتاً وإن كنت كاذباً فالأمر اعظم والوزر أشد اذاً أنت تنقل وهذا يتفق كثير في بعض الحسينيات والمساجد امرأة تتكلم عن عيب امرأة هذه المرأة تنقل الكلام الى زوجها زوجها يطلقها الاولاد يتشردون بلا تربية بلا رعاية ينحرفون فيصبحون زناة الوزر لمن؟ لتلك المرأة التي جلست في المسجد وتكلمت على المرأة هذا الكلام نقل الى الزوج الزوج طلقها وبعد الطلاق وقع ما وقع يأتي يوم القيامة مفاجأة القيامة خافضة رافعة يأتي انسان فيقال الاولاد زنوا لطلاقهم وأنت سبب الطلاق لأنك نقلت هذا الكلام اذاً اخواني مو قضية فقط قتل القتل من المصاديق وطالما أوقعنا الناس في أزمات نفسية وغير ذلك والسبب نقلي انا حقيقتا المؤمن دقيق جداً انا اقول لبعض الأخوان عندما تتكلم وخاصة في قضية حساسة في قضية مهمة كن كما يقال هذه الايام في عرف الدول تكلم كوزير الخارجية كيف الوزير عندما أمامه عشرات الميكروفونات يتكلم كلمة كلمة والبعض يقرأ من ورقة خوفا من الزلل عندما تريد أن تتحدث عن انسان قضية مصيرية كن كهذا الانسان الذي يخاف من زلل القول اذاً ولا يقتلون النفس التي حرم الله الا بالحق ثم تقول الآية ويخلد فيه مهانا هناك بحث عقائدي في اثناء الحديث بقيت فقرتان ونختم به الحديث هناك بحث عقائدي في كتب العقائد بحث جيد وينفعنا جميعا بعض الأبحاث العقائدية تخصصية وبعضها شعبية إن صح التعبير وهو مسألة الخلود في النار أو الخلود حتى في الجنة انسان غير مسلم اسلم بالشهادتين ثم خرج من المسجد ضربته سيارة ومات ما صلى ولا صام ولا حج هذا الانسان من اهل الجنة خالداً فيها كلمتان قالها ومات بعدها مباشرة كيف يعطى الخلود في الجنة وكذلك مسلم أرتد كفر بالله عزوجل وبعد كفره مات مباشرة ولم يفسق ولم يفجر ايضا هذا في نار جهنم خالداً فيها الجواب عن الشبهتين الآن الخلود في النار أو الخلود في الجنة أن هذا ليس بجزاء على العمل ولا على القول وأنما جزاء النفس هذه النفس نفس كافرة هذه النفس نفس مؤمنة اذاً النفس لو بقيت هكذا لبقيت على الأيمان لو أن احدكم الآن عمر عمر نوح الا يبقى على أيمانه هذا الأيمان المتعارف اذاً النفس مستعدة أن تبقى على الأيمان أبد الآبدين فتستحق بذلك الجنة أبد الآبدين اذاً هذا جواب سريع وملخص عن مسألة الخلود في الجنة أو في النار.

كلمة أخيرة في هذه السورة في هذه الآية هناك عبارة اولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات وهذا التعبير في القرآن الكريم وارد لعل في اكثر من مورد البعض يقول كيف رب العالمين يبدل السيئات الى حسنات؟ انسان كما يقول البعض رب العالمين يبدل سرقته الى صدقة يبدل كذبه أو زناه الى زواج مثلا هكذا معنى تبديل السيئة بالحسنة هل هذا هو معنى اولئك الذين يبدل الله سيئاتهم حسنات؟ هنالك وجوه نذكر هذه الوجوه من شاء أن يختار ما يشاء الوجه المعروف هو هذا ولعل هنالك بعض النصوص في هذا المجال رب العالمين بكرمه عندما يتوب الانسان توبة النصوح رب العالمين أكراماً لعبده يبدل السيئات الى حسنات وهناك موقف طريف ينقل في عرصات القيامة بعض مواقف القيامة مبكية كهذه قضية قارورة من دم وبعضها مفرحة حقيقتا عندما يبدل الله السيئات الى حسنات الحاسوب الألهي يشتغل يوم القيامة ينقل الملف من السيئات الى الحسنات يعني مواد السيئات تنتقل الى حسنات فيقول العبد لربه أو للملائكة يا رب الآن كل سيئاتي اصبحت حسنات ولكن انا عندي سيئة اخرى ما رأيتها الآن هو يبحث عن السيئات التي أرتكبها في الحياة الدنيا يعني يتمتى لو عنده سيئات اخرى حتى تبدل الى حسنات يقول هذه سيئة لا اجدها فأين هذه السيئه؟ الآن إن صحت هذه الرواية يدل على أن الكرم الألهي عجيب وغريب انا سمعت من بعض علماء الكبار كلام لطيف في هذا المجال يقول لا تستغربوا من اللطف الألهي والكرم الألهي لأنه نرى هذا الكرم في الحياة الدنيا في عالم الطبيعة أين في عالم الطبيعة يبدل الله سيئاتهم حسنات؟ يقول انظروا الى الورد الفواح بعض الورود لا رائحة لها انا حقيقتا كما أشم بعض الورود كالنرجس مثلا الانسان يصاب بحالة من السكر من شدة طيب الرائحة يقول فوق انظروا الى الوردة الفواحة انظر الى تحت واذا بالسماد النتن سماد الحيوان والانسان تحت هذه الوردة الذي حول السماد النتن الى رائحة الفواحة ما المانع أن يحول سواد الاعمال ونتن الأعمال الى رائحة طيبة وبعض الورود حقيقتا فاصلتها عن الارض شبر واحد يعني بين السماد وبين الرائحة الطيبة يعني مسافة جداً قصيرة رب العالمين بمعمله الخلاق حول في عالم الطبيعة هذا الأمر هذا وجه ونتمنى أن يكون هذا الوجه هو الصحيح حتى يوم القيامة نأتي ورب العالمين يبدل السيئات الى حسنات وما ذلك عليه بعزيز.

الوجه الآخر يقول بأن الله عزوجل توبة العبد بين توبتين هنالك ثلاث توبات إن صح التعبير توبة من العبد وتوبة من الرب وتوبة اخرى من العبد ثلاث توبات هذه مضمون الرواية توبة بين توبتين التوبة الاولى أن العبد يلتفت الى الله عزوجل يعود الى رشده يحس بالندامة اذا ندم حقيقتا رب العالمين يتوب عليه يرجع اليه هو تاب الى الله بمعنى رجع الى الله رب العالمين رجع اليه تاب عليه اتفاقا كلمة التوبة مشتركة تقول تاب الله وتاب العبد كيف رب العالمين يتوب وأنت تتوب؟ نعم بمعنى واحد أنت تتوب ترجع اليه هو يتوب يرجع اليك عندئذ اذا رجع اليك تاب العبد الى ربه رجع رجوعاً بكل وجوده الآن تاب من عمل رب العالمين ألتفت اليه ثم هو تاب الى الله عزوجل رجع بكله بكل وجوده هذه هي التوبة النصوحة التوبة الجامعة طبيعي الذي يعود الى الله عزوجل يرجع الى الله عزوجل هذا الوجود الذي كان معملاً للسيئات تحول الى معمل للحسنات هذا معنى تاب الله عليهم ليتوبوا فأذاً هذا الجهاز كان يولد السيئات بعد أن تاب الله عليه اصبح يولد الحسنات فصح أن تقول اولئك الذين يبدل الله سيئاتهم حسنات رب العالمين غير من كيانه التفت اليه واذا بهذا الزاني يتزوج اذا بهذا السارق يتصدق واذا بهذا الانسان المنحرف في كلامه يقول الكلام الطيب اذاً هذا ايضا من معاني اولئك الذين يبدل الله سيئاتهم حسنات.

 

الهي بحق فاطمة وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها صلي على محمد وآل محمد اللهم عجل لوليك الفرج والعافية والنصر انك على كل شيء قدير والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.