Search
Close this search box.
  • عالم البرزخ
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین

حدیثنا اللیلة حول ما نحن صائرون الیه جمیعا الا وهو الدخول في عالم البرزخ البعض یری القیامة بعیدة یقول القیامة بعد آلاف السنین هذا المعنی ممکن ولکن برزخنا متصل بدنیانا اذا مات إبن آدم قامت قیامته طبعا هنا بمعنی البرزخ! البرزخ هي الحالة الوسطیة بینهما برزخ لا یبقیان حیاة البرزخ لها خصوصیات طبعا لا هو من الدنیا ولا هو من الآخرة ومن ورائهم برزخ الی یوم یبعثون ائمتنا علیهم السلام طبعا اخواني کل ما یتعلق بالبرزخ والقیامة والمعاد وبشکل عام‌ ما یتعلق بعالم الغیب لا نسمع حدیثا من أحد الا ما ذکره القرآن والنبي وآله ما یذکره الغیر لا قیمة لکلامه، ائمتنا علیهم السلام یذکرون الحوادث المستقبلیة یفهم من الروایات في بعض الروایات هکذا أن عالم البرزخ عالم مخیف کیف؟ الآن القیامة هناك حسابات کما یقال تنهی الملفات تنهی بالشفاعة رب العالمین یعتق رقاباً من النار بغیر حساب انا هذه الروایة ذکرتها کثیرا وهي من اعظم الروایات المؤمله! یحکم علی العبد بدخول النار ولیس هنالك استئناف ومن یتجرأ أن یستأنف علی حکم الله عزوجل؟ طبیعي الذي يؤمر الی النار لا یدخل النار بقدمیه بإختیاره یزج زجاً یجرون بالسلاسل في سلسلة ضرعها سبعون ذراعاً علی کلٍ قبل أن یدخل نار جهنم یخاطب الله عزوجل یوم القیامة یرتفع الحجاب نحن في الدنیا هکذا لا نکلم الله عزوجل الا لقلقة ولکن في القیامة أحدنا یتکلم مع الله عزوجل بکل خوف وهیبة ووقار فکشفنا عنك غطائك فبصرك الیوم حدید یقول یارب ما کان هکذا ظني بك انا في دار الدنیا یعني كان أملي دخول الجنة انا الآن متفاجئ! رب العالمین بهذه الدعوة يأمر ملائکة أو هو یدخله الجنة بحسن ظنه طبعا هذا المعنی لا یجري علی لسان کل أحد والا کل جهنمي أدعی هذا الإدعاء وخلص نفسه! یبدوا البرزخ الملفات معلقة لا تحسم ولهذا امامنا الصادق علیه السلام یقول والله ما أخاف علیکم الا البرزخ لأنه کما قلنا الحالة وسطیة غير محسومه، طبعا هناك نظریات حول البرزخ البعض یقول البرزخ لیس فیه شيء الانسان کأنه مثلا ینام أو یغمی علیه شيء من هذا القبیل ولکن في روایات اهل البیت علیهم السلام بیان لهذه الحقیقة إن القبر لروضة من ریاض الجنة أو حرفة من حفر النار اذاً هناك ایضا مسائلة وعقاب في هذه المرحلة التي یعیشها الانسان في عالم البرزخ، المؤمن في عالم البرزخ طبعا لیس الکلام في الجمیع! المؤمنون کما یقال لهم سلوة في عالم البرزخ الآن اهل المقبرة الواحدة أو المؤمن التي کانت له علاقة بمؤمن آخر توفیا جمیعاً في عالم البرزخ لهم تلاقي وهذا شيء یؤنسهم ولهذا نقول للإخوان ابحث عن صدیق مؤمن الصدیق المؤمن حتی في المقبرة تزوره في عالم الأرواح بخلاف الدنیا کل صداقة في الدنیا لیس لله في ذلك العالم یتحول الی عداوة الأخلاء یومئذ بعضهم لبعض عدو! الامام الصادق علیه السلام ذکر الأروح المؤمنین فقال یلتقون قلت یلتقون السائل یتعجب فقال نعم فیتسائلون ویتعارفون اذاً عالم البرزخ ایضا فیه تخفیف للمؤمنین هذه الزیارات کما یقال مؤنسه، طبعاً الکلام في وادي السلام هنیئاً لمن ایضا تشرف بجوار امیرالمؤمنین صلوات الله وسلامه علیه قلت للامام أين وادي السلام؟ الآن في هذه الایام وادي السلام اشتهر المقبرة من أکبر المقابر العالم ولکن ایام الامام الصادق الأمر لم یکن مشتهراً فقلت له وأين وادي السلام؟ قال ظهر الکوفة اما إني كأني بهم حلق الحلق عقود یتحدثون کیف في موسم الحج في عرفة في المزدلفة المؤمنون حلقات یتحدثون؟ في وادي السلام ایضا ارواح المؤمنین لهم هذه الحالة الطیبه.
اما الکفار؛ أرواح الکفار في حجرات في النار فرق بین من هو جوار امیرالمؤمنین حلقات مؤنسة یتحدثون وبین أرواح الکفار یأکلون من طعامها من طعام النار ویشربون من شرابها ویتزاورون فیها طبعا زیارات المعذبین یزیدهم عذاباً ویقولون ربنا واقعا الروایة مخیفة یقولون ربنا لا تقم لنا الساعة يعني ما نحن فیه من العذاب أهون من عذاب القیامة یعلمون ماذا سیجري علیهم! ربنا لا تقم لنا الساعة لتنجز لنا ما وعدتنا هکذا حالتهم.
کلمة أخيرة اذا ذهبت علی قبر میت صالح تکلم مع المیت لا ضیر هؤلاء أرواحهم مطلعة ویقال من اوقات الاستجابة أن تذهب علی قبر أبویك من له أب میت لیذهب علی قبره الآن قرائة القدر سبع مرات یضع یده علی القبر ویحدث أباه وأمه یقوا اماه أنتِ في دار الدنیا کنت حنونة علینا عطوفة علینا عندي مشکلة مثلا سل الله عزوجل حل هذه المشکله، هذه الروایة اتفاقا لیست في کتبنا في کتب العامه! النبي وقف علی قتلی بدر فأخذ یخاطبهم یا اباجهل یا عتبة یا شیبة یا امیة هؤلاء اعلام الجاهلیة هل وجدتم ما وعد ربکم حقاً فإني قد وجدت ما وعدني ربي حقا یعني وُعدت النصر هذا النصر رأيته انتم رأيتم الخذلان؟ فقال عمر یا رسول الله ما تکلم من أجساد لا ارواح فیها؟ تحدث من؟ تحدث اجساداً میته؟ فقال صلی الله علیه وآله وسلم الروایة في کنز العمال والذي نفسي بیده ما أنتم بأسمع لما اقول منهم هؤلاء یسمعون اکثر منکم غیر انهم لا یستطیعون جواباً ألسنتهم معقودة هؤلاء في عالم البرزخ ولکن یسمعون کنا قبل ایام في زیارة مریض مات بعدها بساعات في غرفة الإنعاش اتفاقا الطبیب الذي کان یشرف علی العملیة کان یوصینا أن تحدث معه کان یقول آخر ما یُسلب من المریض السمع عیناه مغلقتان لا یبصر ولکن سمعه یسمع حتی قبل الموت هکذا یقول الأطباء آخر ما یلسب من الانسان قبل موته السمع اذاً المؤمنون هکذا فکیف بحال ائمة المؤمنین اذا ذهبت لزیارة مواليك من النبي وآله تحدث معهم کما تتحدث مع الحي فإن الشهید حي مرزوق فکیف بسید الشهداء ائمة الشهداء.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر ابلغه عنا تحیة کثیرة وسلاما والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.