Search
Close this search box.
  • طب الأرواح
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

وافضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الخلق وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين

السلام عليك يا سيدي ويا مولاي يا اباصالح المهدي هذا يوم الجمعة وهو يومك وبأسمك وانا فيه ضيفك وجارك فأضفني وأجرني فأنك تحب الضيافة والاجاره

السلام عليكم اخواني اخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته

 

من أهم الأبحاث والتي تناسب هذه الفصول المباحث المتعلقة بالقلوب نحن نعلم أن سلامة القلب عليها الحساب يوم القيامة الذي ينفع في عرصات القيامة هو القلب السليم ولابد أن نعلم مفردات القلب عوارض القلب، الانسان في عالم الطب قد لا يحتاج أن يكون طبيباً، الطبيب يشخص المرض يعالج المريض يستأصل عضواً منه لأنه هو المعالج والانسان اتفاقا في غرفة العلميات لا يعقل شيئا يخدر يقلبه الطبيب يمينا وشمالا كالمغتسل كالميت بين يدي الغاسل اما بالنسبة الى القلوب الأمر يختلف هل ذهبت الى عيادة من العيادات حتى عند علماء الدين الكبار اهل القلوب واهل كمالات الباطنية كما يقال هل علمتم انساناً تذهب اليه وتشتكي عنده من الحسد، تشتكي عنده من الكبر من الحقد بنظرة بعلاج يزيل عنك الحقد والحسد هذا غير واقع الا نادراً سمعنا بعض الشخصيات الكبيرة رب العالمين مكنهم من قلوب الآخرين رب العالمين يربي اوليائه الى درجة تصبح له أرادة خلاقة إن لم تكن في عالم الطبيعة ففي عالم الأرواح ولهذا بعض وعاظ عندما يتكلم كأنه يتصرف في قلبك تقوم من مجلسه وقد زهدت مثلا في الغيبة تعشق فتاة بحرام عندما تستمع له بعد ذلك تكرهها هذه حالة نادره، كلامنا في الحالة الاعتيادية الأنبياء والمرسلون والأوصياء والكتب السماوية جائت لتعطيك الوصفة ليس الا، أنت المعالج أنت الجراح أنت الطبيب ولهذا الألمام الأجمالي بعالم القلوب أمر ضروري جداً نحن بفضل الله عزوجل نوينا وانتم عليكم الدعاء تفضلاً طبعا ادعوا أن الله عزوجل يعيننا في الأسابيع القادمة لأخذ جولة في طب الأرواح وكما قلنا هذا الطب لازم لو وضعت الآن دورة طبية حول امراض الأبدان الكثيرون لا يشتركون يقول ما لنا والطب الأبدان متى ما أصبنا بعاهة الأطباء موجودون ولكن حديثنا حول طب الأرواح والذي لا غنى عنه، الذي لا يتعلم طب الأرواح ولا يعلم كيف يصف لنفسه الوصفة ولا يعلم كيف يعمل عملية جراحية لقلبه يستأصل الغدد السرطانية في قلبه هذا الانسان يرد البرزخ مريضاً والمريض في عالم البرزخ يعالج ولكن كيف يعالج؟ انتم تعرفون كيف يعالج المريض في عالم البرزخ هناك العذاب هناك الانتظار هناك ما هناك أجارنا الله تعالى واياكم من ذلك هنيئا لمن مات في هذه الدنيا سالماً السالم لا يعالج في المثل العربي ماذا يقولون؟ يقولون آخر الدواء الكي الذي لا جرب له لا مرض له يداوى بالكي اذاً في عالم البرزخ نداوى بالكي ولكن في الدنيا بأمكان احدنا أن يعالج نفسه لا بالكي ولكن بالعزيمه، إن شاءالله هذه الأبحاث هي سلسلة نحن بين فترة واخرى نبدأ سلسلة ونختمها اتذكر في مدة ماضية كان سماة المنتظرين في العش الزوجي نحاول عباد الرحمن نفتح في هذا الأسبوع طبعا تكلمنا في الأسبوع الماضي مقدمة حول الموضوع ندخل في الصلب، نحاول في هذه الاحاديث إن شاءالله ببركة صاحب هذا اليوم المبارك أن نتناول المفردات في أي علم من العلوم عادة يعرفون مفردات ذلك العلم في عالم الحاسوب عندما تدخل دورة يأتونك بالمفردات تتعلمها مفردة مفردة ثم الأبحاث التركيبيه.

اول ما نحب أن نعلمه في حديثنا هذا نفتتحه بحديث عن النبي صلى الله عليه وآله نريد أن نعلم ما معنى القلب اصلا ما معنى النفس ما معنى العقل كل هذه أمور باطنية كلنا لنا عقول كلنا لنا قلوب كلنا لنا أنفس كلنا لنا أرواح روح نفس عقل قلب ما هي هذه المعاني؟ إن شاءالله نتناولها تدريجيا.

اولا لماذا سمي القلب قلباً؟ النبي صلى الله عليه وآله وسلم طبعا النبي أفصح من نطق بالضاد يعني كان النبي هو مرجع العربية عندما يشرح النبي مفردة كلام النبي كلمة الفصل يقول أنما سمي القلب من تقلبه القلب متقلب وهذا معنى وجداني جداً قبل أن اعلق اذكر لكم باقي الحديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم هو حامل القرآن الكريم القرآن يستعمل الأمثال والنبي ايضا يستعمل المثل يقول أنما مثل القلب مثل ريشة بالفلات تعلقت في أصل شجرة ريشة في صحراء هنالك رياح وهذه الريشة الآن بقدرة قادر تعلقت بشجرة تقلبه الريح ظهراً لبطن هكذا ريشة في مهب الرياح ماذا تعمل، قلوبنا هكذا، أنت من الصباح الى الليل ساعة تفرح ساعة تحزن ساعة تقبل ساعة تدبر ساعة تحقد ساعة تحمل الحب للآخرين ساعة يضيق صدرك ساعة ينشرح صدرك من الصباح الى الليل كما يقال كأمواج الفضائيات هذه الايام من قناة الى قناة القلوب ايضا تتحول من قناة ضاحكة الى قناة مبكية الى قناة راجية الى قناة يائسة الى آخره الى قناة حيوانية شهوية غضبية سبعية القلب في تقلب، المؤمن ينظر الى تقلبات قلبه لماذا حزن الآن؟ حزنه لا مبرر له أو له سبب اذا عرض عليه الحزن مثلا ليس كلامنا على الحزن! المؤمن بمجرد أن يحزن هذا علاج هذه وصفة قلنا اعيكم هذه الوصفة بفضل الله عزوجل ما استفدناه من التراث المبارك بعنوان المثال الآن القلب يضيق هذا القلب المادي تذهب للطيب، القلب المعنوي ايضا يضيق ترى حزناً فجائيا تستيقظ الزوجة بجانبك المال في جيبك الاولاد في سلامة واذا بك يضيق صدرك أيما ضيق المؤمن يدخل قلبه في المختبر وهذا من اعظم المختبرات اولا ينظر الى موجبات الضيق والحزن لعل أدخل حزناً على قلب مؤمن أو مؤمنة حتى الزوجة رب العالمين يلفت نظرك أنت الآن في حال سرور تأتيك موجة من الحزن تتصل بالزوجة من باب المراقبة والمحاسبة يا ام فلان هل أنت في ضيق هل صدر مني ما يكره؟ تقول نعم خرجت من المنزل ولم تسلم علي انا علمت أن هذا أعراض منك ضاق قلبي هذا الضيق للمؤمن نعمة رب العالمين أيقضه من سباته، تقصير في حق الغير هناك معصية ذهبت للعمل نظرت الى زميلة العمل نظرة مريبة رب العالمين يضيق عليك القلب لتستغفر تعمل كما تقال الايام مسح ضوئي على القلب وترى أين الخلل اليوم ما الذي أرتكبته؟ احد الأخوة من طلاب العلم أتذكر ايام دراستنا في الحوزة اذا تلف منه شيء مثلا سقط الكأس على الارض وأنكسر يقف هنيئة ويفكر من أُكل لماذا هذا الكأس في هذه الساعة سقط لماذا الصبي سقط يمشي في المنزل كل مئات الأمتار ولكن لماذا الآن عثر وسقط وشج رأسه؟ هو يبحث عن الموجبات صلوات الله على اميرالمؤمنين ما نقوله مدعوم بروايات اهل البيت جائه احد اخوانه كرس على الكرسي تلك الايام ايضا كانت هنالك كراسي واذا به يسقط عن الكرسي سقط يبدوا أن جرح كذا في محضر اميرالمؤمنين على كل حال منظر محرج واذا بالامام يقول هذا السقوط لأنك لم تبسمل لو قلت بسم الله الرحمن الرحيم وجلست على الكرسي لو أنك قلت بسم الله الرحمن الرحيم هذا اليوم حال السياقة لما وقعت في حادث الذي سلبك ألف دينارا مثلا اذاً اخواني القلب النبي صلى الله عليه وآله يقول القلب سمي قلباً من تقلبه، الآن ماذا نعمل لتقليل تقلبات القلب؟ من الأمراض الشائعة هذه الايام القلب سليم الشرايين مفتوحة الصمامات تعمل بأمان كما يقال ولكن يقول للطبيب مريض القلب يقول أرى في قلبي نبضاً سريعا ينبض نبضاً سريعا ثم يخفت ثم ينبض سريعا وهكذا قلبه متقلب، الآن ماذا نعمل لنجعل نبضات قلوبنا الباطنية منتظمه؟ هنالك عدة أمور نذكرها إن شاءالله: اولا الذي يريد قلباً سليماً هذه الايام ماذا يعمل ماذا تقرأون عن الزيوت؟ يقولون استعمل زيتاً نباتياً تجنب الدهون المشبعة تجنب الدهون الحيوانية تجنب ما فيه الكلسترول وهكذا أمور اذاً الذي يريد قلبا سليما لابد أن يتجنب المواد المترسبة في الشرايين اتفاقا هذا الكللم بعينه يجري على عالم القلوب وانا أتكلم انظر لهذه الوجوه الطيبة بحمدالله يبدوا الأخوة يهمهم هذا الأمر والأمر طبيعي باعتبار قلوبنا كما قلنا رأس مالنا الى الأبد الذي يموت على القلب السليم هذا يحشر في زمرة ابراهيم لأنه جاء ربه بقلب سليم، طبعا ومن حشر في زمرة ابراهيم ايضا حشر في زمرة ولده النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم، في عالم القلوب الصنوبرية نتجنب موجبات الترسب، من موجبات مرض القلب مراعاة ورعاية ومحاسبة الروافد، رب العالمين صحيح جعل القلب معنوياً أنت أين قلبك المعنوي لا تدري أين عقلك المعنوي لا تدري الآن هذا المخ ليس هو العقل، أين عقلك أين روحك أين نفسك لا ندري ولكن هنالك ارتباط وثيق بين هذا القلب الذي لا يرى وبين العين التي ترر وبين الأذن الذي يسمع وبين اللسان الذي يتكلم طبعا هنالك نظرية تقول أن المخ هذا برزخ حلقة الوصل بين القلب الذي لا يرى وبين العين التي ترى ذبذبات عصبية من العين الى المخ تذهب الى مكان ما يبدوا في ذلك المكان يتم الارتباط اللاسلكي مع القلب، القلب الذي لا يرى مرتبط بهذا الدماغ، القلب اميرالمؤمنين عليه السلام ماذا يقول؟ انا عندما أتي بأفكار دائما ابحث عن شواهد، علي عليه السلام يقول القلب مصحف البصر هذا القلب بمثابة كتاب انتم تعرفون ما معنى المصحف المصحف يعني كتاب وهنا بين قوسين سريعين مصحف فاطمة يعني كتاب قاطمة لا أن هذا قرآن خاص بها، رب العالمين كان يفيض عليها معلومات علمية اميرالمؤمنين يكتب وهذا الكتاب تواثه الأئمة عليهم السلام لا منافاة ابداً بين مصحف فاطمة وأن هذا الكتاب الذي بين ايدينا ما أنزله الله عزوجل المصحف يعني الكتاب المصَحّف من الجلد الى الجلد، يقول بصرك هذا هو الذي يكتب في قلبك الكتاب في القلب ولكن القلم في العين، الكتاب في القلب ولكن القلم في الأذن أنت عندما تسمع تفتح التلفاز القلب يكتب ما تراه بعينك ولهذا انا أقترح الأخوان الذين لهم على كل حال من منا ليس له تلفاز في المنزل اكتب فوق التلفاز حكمة بدل من أن تعلق وردة أو ما شابه ذلك أو حصان مثلا لا ارتباط له اكتب هذا الحديث ولو بخط يدك من اصغى الى ناطق فقد عبده، فأن كان ينطق عن الله عزوجل فقد عبد الله وإن كان ينطق عن الشيطان فقد عبد ابليس ما لك وبعض القنوات المنحرفة فكرياً؟ تقول يا فلان لما تسمع؟ يقول لزيادة ثقافة هذه الشبهة تعلم جوابها؟ يقول لا، لماذا تسمع؟ عليك بأستماع ما ينفعك المحقق يسمع ليرد اما أنت توقع نفسك في الشبهة ولا تخرج نفسك منها ما لك وهذا؟ اذاً القلب مصحف البصر ما تراه أنت ينعكس على فؤادك إن السمع والبصر والفؤاد كل اولئك كان عنه مسئولا اذاً هذا البصر.

عن علي عليه السلام طبيب النفوس يقول القلب ينبوع الحكمة والأذن مغيضها انا لأول مرة أرى هذه الرواية الجميلة يقول صحيح القلب ينبوع الحكمة والأذن مغيضها كأن هنالك نبع هذا النبع يصب في مكان ما علاقة القلب مع الأذن علاقة النبع مع الحوض هذا الحوض الباطني من أين تأتيه الحكمه؟ تأتيه الحكمة من الأذن ولهذا المؤمن فلينظر الانسان الى طعامه فسر بعلمه من أين يأخذه، هذا القلب هذا البصر وهذا الأذن، واما اللسان ايضا اميرالمؤمنين عليه السلام يقول القلب خازن اللسان ما معنى خازن؟ المعلومات التي تأتي من خلال اللسان ينعكس في القلب قد تقول ما معنى هذا الكلام؟ علمنا الأذن تلتقط المعلومات ولكن اللسان كيف؟ نعم أنت بكلامك ترسخ المفاهيم نحن عندما نتكلم انا عندما أتكلم أرسخ المفاهيم في رأسي ايضا الكلام ايضا يرسخ المعاني اذاً القلب مصحف البصر القلب خازن اللسان القلب ينبوع الحكمة والأذن مغيضها، اذاً ما استفدنا من هذه الروايه؟ اذا أردت أن يكون قلبك قلباً سليماً متزناً غير مضطرب تحكم في هذه الروافد وخصوصا الأذن اخواني مشكلة الأذن تحتلف عن مشكلة العين تمر في الشارع تمر امامك فتاة عارية مثلا في بلاد الغرب هكذا يتفق تغمض جفنيك تطبق عينيك على الأخرى وتدخل في مناجات مع رب العالمين لا ترى شيئا وبأمكانك أن لا تغمض أن تغض أن تنظر ولا تنظرأن تنظر ولا ترى شيئا العين اتفاقا مشكلتها سهلة للمؤمن المشكلة في الأذن تدخل الأعراس نحن بعض الاوقات نتورط في الطائرة هناك غناء محرم ماذا تعمل مع مسئوليها لا يسمعون لكلامك، تريد أن تفرق بين السماع والأستماع حقيقتا تبتلى بأرهاق كيف تكون صادقاً في أنك الآن تسمع ولا تستمع الصوت يدخل في باطنك اتفاقا انا بعض الاوقات أرى في بعض الحالات صوت غنائي أنت لا تستمع ولكن هذا الطفل الصغير يبدأ يرقص هذا شيء قهري القلب يتأثر بالظاهر، اذاً ماذا نعمل؟ قلنا علينا أن نتحكم في هذه الاعضاء الخارجيه.

الآن طبعا هذه الرواية انا احب أن اذكر الروايات المتناسقة من باب واحد ولكن باب الاستثناء اقول البعض منا أو الكثير منا هذه الايام يعتني بجسده نريد أن نفرق بين الجسم والقلب، المرأة ترى حبة كذا طفح جلدي في جلدها تذهب الى أرقى المستشفيات نحن الرجال هكذا، اميرالمؤمنين عليه السلام يقول عظم الجسد وطوله هذه الايام الرياضيون أخذوا عقول الناس يقول عظم الجسد وطوله لا ينفع اذا كان القلب خاوياً هذا بطل في رفع الأثقال ما وزن هذا المسكين هذا الانسان هداف عالي كما يقال ما قسمة هذا البدن؟ هذا سباح الحيتان افضل منه هذا عداء الغزلان افضل منه هذا يغفز في الهواء الطيور أرقى منه هو قيمة الانسان بهذه الأمور؟ عظم الجسد وطوله لا ينفع النخيل أطول منك يقول لا ينفعه اذا كان القلب خاوياً بالله علينا من الصباح الى الليل كم نهتم بهذا الجسد رائحة عرق هذه الايام الجو حار يرجع الانسان الى المنزل تسلم عليه زوجته يقول عليكم السلام دعني اذهب للحمام كرهت نفسي لأنه يشم رائحة تحت أبطه ولكن من الصباح الى الظهر كم تلوثت روحه كم سمع الحرام كم رأى الحرام كم استمع للحرام ولا يبالي أين سلامة القلب اذاً اذا كان القلب خاوياً لا ينفعنا شيئا.

كلمة أخيرة كان في البال نكمل الحديث عندنا أبحاث كثيرة إن شاءالله طمأنينة القلب سلامة القلب عيوب القلب كواشف مرض القلب اطباء القلب إن شاءالله أبحاث نرجوا أن تكون بفضل الله عزوجل في هذه الأشهر المباركة أبحاث ميدانية انا اتفاقا أخرت الحديث في هذا المجال لهذه الاشهر وانتم تعرفون قمة ايام سلامة القلب الايام التي نكسب بها سلامة القلب شهر رمضان المبارك ولكن يحتاج الى أعداد مسبق،

قلنا ما الفرق بين العقل والنفس العقل والروح؟ هنا أبحاث تحصصية دعنا عن هذه الأبحاث التخصصية نريد أن نتكلم كلاماً سهلاً يفهمه الجميع طبعا هنالك روح حيوانية هذه الروح مسئولة عن النبض عمل الكلى التنفس اذا نام الانسان هذه الروح تعمل ويبدوا انها آخر ما تخرج من بدن الانسان ساعة الموت الذي هو ميت دماغياً لا يعقل لا يشعر بمعنى الشعور الباطني ولكن ترر جسمه سالما الحيوان هذا الجسم الحيواني له فيه روح، لا كلام في هذه الروح الحيوانية كلامنا في العقل والقلب هذا هو الأساس العقل هو الجهاز المدرك الذي يستقبل المعلومات يحلل المعلومات به يفهم الانسان ولكن القلب ماذا؟ القلب هو الذي يغلف الفكر بغلاف عاطفي حباً وبغضاً انسان مدمن على التدخين اربعين سنة يقرأ عشرات الكتب لا يؤثر فيه ورأينا بعض الأطباء الكبار وهو الذي رأى في المشرحة الرئة الفاسدة رئة المدخن الفاسدة ومع ذلك من أشره الناس في التدخين لماذا؟ لئن العقل قرأ درس حلل الى آخره أخصائي الرئتين ولكنه يحب التدخين متى يقلع؟ تلك الساعة التي يكره فيها التدخين رأيت في بعض أضرحة الائمة عليهم السلام منظر غريب علمت السبب لاحقا رأيت في بعض الأضرحة بعض قطع السكاير قلت يا رب ما هذه القصة المعصوم لا يحتاج الى نرمي في ضريحه هكذا أمور عادة الاموال وغيرها، يبدوا والله العالم كأن هذا عهد بين الزائر والامام أن هذه آخر قطعة أدخنها في محضر المعصوم الانسان لا يتجرأ المخالفة، في تلك الساعة يبغض التدخين لأنه عاهد الامام وعاهد اكثر من ذلك عاهد رب العالمين بالقسم الملزم بالنذر بالعهد عندما يقسم يقول والله العظيم من اليوم لا أدخن صار يكره الدخان لماذا؟ لئن المخالفة يعني نار جهنم، الآن هذا التدخين يجعل روحه تدخن في نار جهنم اذاً المؤمن اذا اراد أن يعمل معقوله مفعولاً في الخارج لابد أن يغلف العقل بغلاف عاطفي.

اختمها برواية تؤيد ما قلناه آنفاً طبعا تؤيد نحن أخذنا المضمون من هذه الرواية عن الامام الصادق عليه السلام ائمتنا ما تركوا شاردة ولا واردة الا وذكروها يقول صلوات الله عليه طبعا قلنا مراراً يقول يعني روي عنه؛ موضع العقل الدماغ والقسوة والرقة في القلب العقل في جانب القسوة والرقة معنيان عاطفيان موضعهما القلب.

 

الهي بفاطمة وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عجل لوليك الفرج والعافية والنصر واجعلنا من خيار انصاره واعوانه اللهم ارزقنا قلوباً سليمة مطمئنة راضية بك وبقضائك وقدرك اللهم جنبنا كيد الشياطين اللهم اجعل عواقب أمورنا خيرا أنك على كل شيء قدير والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.