Search
Close this search box.
  • صفات عباد الرحمن في القرآن الكريم
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد وآله الطيبين الطاهرين

السلام عليك يا سيدي ويا مولاي يا اباصالح المهدي هذا يوم الجمعة وهو يومك وبأسمك وانا فيه ضيفك وجارك فأضفني وأجرني فأنك تحب الضيافة والأجاره

السلام عليكم اخواني اخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته

 

الحديث عن عباد الرحمن وعن مواصفاة عباد الرحمن وما هي خصائصهم المعرفة اخواني نصف الطريق الذي لا يعرف أين الطريق لا يصل الى شيء بعض الناس لديهم همم عالية ولديهم رغبة في التكامل والخروج من جاذبية الهوى الى عالم الهدى ولكن لا يعلم الى أين يسير هذه هي المشكلة الاساسية في هذا المجال ولطالما بدأ الناس بداية طيبة في حياتهم أقام صلاة الليل فترة من الزمن التزم ببعض المستحبات والأوراد ولكنه لم يعرف كيف يسلك فوقع في المهالك ولهذا نلاحظ الكثيرون يحبون الكمال والقليلون وصلوا الى الكمال الميل كثير ولكن الوصول قليل عباد الرحمن في آخر سورة الفرقان يعطينا المعالم الأساسية لعباد الرحمن وكما قلنا في خطبة سابقة أرجوا عدم الأكتفاء بهذا الحديث المخاصر كل واحد منا بما أوتي من قوة قلنا بحمدالله هذه الايام وسائل الثقافة الحديثة وسائل متعددة بأمكان احدنا أن يطلع على عشرات التفاسير من خلال قرص مدمج واحد لا يتجاوز وزنه غرامات يطلع على ما يطلع ولى ذلك الزمان الذي علمائنا الأبرار أتعبوا نفوسهم الزكية اقولها بالمناسبة لتعلموا ماذا كان دور علمائنا السلف في نشر العلم والفضيلة رحم الله صاحب كتاب العبقات توفى هذا العالم الكبير طبعا كان في بلاد الهند مؤلفاته رائعة وراقية الانسان العابد عندما يموت تظهر آثار العبادة عادة على جبهته وعلى ركبتيه كالأمام زين العابدين عليه السلام ذو الثفنات ولكن تعجبوا أن هذا العالم الكبير رأوا آثار الثفنات لا على جبهته ولا على ركبتيه وأنما على صدره ما ربط الصدر بالسجود مثلا؟ عندما سألوا اولاده قالوا نعم والدنا في السنوات الأخيرة من عمره ما كان يمكنه الجلوس كان مقعد مريض ممدود في الفراش ولابد أن يطالع فكيف يطالع؟ يضع الكتاب على صدره وتعرفون الكتب القديمة كبيرة وثقيلة من ثقل الكتب على صدره أثر على لحم بدنه هكذا تعلموا العلم ونحن الآن نستلقي في فراشنا وبهذه الأقراص المدمجة ننظر الى ما ينبغي على كلٍ هذه نعمة سلاح ذو حدين الفضائيات والأنترنت وهذه العوالم وإن كان مع الأسف ضحايا الحد الثاني وهو الفساد لا يقاس بمن استفاد من هذه الوسائل استفادة جيدة.

تكلمنا عن عباد الرحمن ولكن ثلاث اربع آيات قبل عبادي الرحمن هنالك مضامين ايضا مرتبطة بعباد الرحمن البعض منكم يقرأ هذه الآيات وعباد الرحمن الذين يمشون على الارض هونا الى آخره وينسى هذه الآيات قبل عباد الرحمن واقعا اخواني اخواتي النظرة الكونية للوجود الانسان عندما ينظر الى نفسه وأنه مرتبط برب السماوات والارض هذا الانسان لا يعيش الغربة ابداً لا يعيش الوحشة ابداً أينما تولوا فثم وجه الله هذا الانسان في قمة الأمن والأمان وتوكل على الحي الذي لا يموت هذه الآية في حياتنا لو طبقنا هذه الآية هل يبقى قلق في الحياة هذه الايام؟ كل واحد منا تفتح قلبه هذه الايام له هاجس له خوف وله قلق كل واحد منا أسير أمرين لا ثالث لهما اما خوف من المستقبل أو حزن على الماضي هكذا حياتنا نحن حياتنا مزيج من الخوف والحزن الخوف مما سيأتي وهذه الايام الكرة الارضية ملتهبة احدهم يقول نصبح الصباح واذا بالعالم قد تغير لا نعلم ماذت سيحصل الآن لو جاء انسان وتكهن بعد سنة بعشرات الحوادث الكبار نقول من الممكن الأمر غير مستبعد هنالك خوف من المستقبل وهنالك حزن على الماضي من منا هو راض عن ماضيه؟ الانسان الذي يقول انا حياتي الماضية مطابقة لمرضاة الله مئة بالمئة هذا انسان مجانب للحقيقة غير المعصوم أنى له أن يدعي قبل ايام رأيت احدهم وهو جد وله أحفاد يقول لو تزوجت في ما مضى بمعرفتي بنفسي هذا اليوم لكان زواجي له صورة اخرى انا مشتبه في زواجي اما متى علم؟ علم بعد ستين سنة عرف أنه اخطا الاختيار عرف بأنه ما عاش في هذه الدنيا كما ينبغي أن يعاش فأذاً من منا مرتاح الى سابق ايامه؟ دائما يقول لو كان كذا لكان كذا طبعا كلمة لو كما نعلم تفتح عمل الشيطان لا تقل لو في عالم المادة نعم لا تقل لو لو اشتريت هذه القسيمة قبل عشرين سنة كنت اليوم اصحاب الملايين هذا اللو شيطاني اما لو قمت بهذا العمل الرحماني لكان كذا هذا اللو رحماني لئن التدارك ممكن أنت تقول لو كنت قد أحسنت علاقتي مع زوجتي لما كنت الآن كذا وكذا خو الآن أحسن اليوم ارفع عنك سوء المزاج والحدة والغضب في القضايا الألهية رب العالمين يقبل التوبة من عباده ويكفر السيئات شاهدي في هذه الكلمة في وتوكل على الحي اذاً كل واحد منا اما أن يعيش حالة الخوف والحزن والقرآن الكريم يقول إن أردت أن تتخلص من هذين من الكابوسين ماذا عليك؟ يقول سبحانه وتعالى الا أن اولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون الولي هو الذي لا يخاف ولا يحزن ابناء الدنيا كلهم خوف وكلهم حزن لأنه لم يرتبط بالمطلق لم يرتبط بالحي القيوم النبي الأكرم صلى الله عليه وآله العدو من خلفه والغار أمامه كالقصة المعروفة الآن هكذا يقال دخل الغار العنكوبتة نسجت الحمامة وضعت بيضها رب العالمين إن اراد أن يوجد لك المخرج بيده أسباب السماوات والارض ولله جنود السماوات والارض لو دخلنا قلب النبي موسى عليه السلام قلنا له يا موسى يا كليم الله أين الفرج؟ فرعون يتبعك البحر أمامك ما يقال العدو من أمامنا والبحر ورائنا ما المهرب؟ اما القتل واما الغرق ولا ثالث لهما واذا برب العالمين يعبد له الطريق في هذا البحر طريق يبس والجدار من اليمين والشمال الجدار عبارة عن المياه وهكذا يجتاز موسى عليه السلام، ابراهيم الخليل لو قيل له ما الحل هو في المنجنيق مدفعية الأزمنة السابقة يرمى به في النار نار نمرود هذه النار المشتعلة بكل ثباتة جأش وكما يقال بتعبير اليوم برودة أعصاب اما اليك فلا، يأتيه الملك هل لك من حاجه؟ هو هذا الكلام مغري هل لك من حاجة يقول اي حاجة اعظم مما انا فيه، بكل برودة اما اليك فلا رب العالمين علمه بحالي يغني عن سئواله يرمى به في النار هذه النار تتحول الى مكان بارد ولعله كان مزعجاً ولهذا جائت الآية لتقول يا نار كوني برداً مو فقط برد برداً وسلاماً لا تزعجي ابراهيم ببردك يا نار الله اكبر النار تزعج ببردها؟ نعم رب العالمين يحول النار المحرقة الى نار مزعجة ببردها ولهذا جائت الآية وسلاما أي مثلا بدرجة عشرين مئوية بحيث ابراهيم يكون مرتاح في هذه النار هذه ليست بقصص هذه عبرة لأولي الألباب قصة يوسف وغيره لكل نبي قصته نوح كلما مر عليه ملأ سخروا منه يبني السفينة في الارض الجرداء ما هذا العمل اخواني الرب هو الرب تعالى علواً كبيرا أن تكون له نسبة من الأنبياء السلف نسبته نسبة الربوبية أنت بأمكانك في جوف الليل أن تحقق هذه النسبة يا رب نوح يا رب موسى ويا رب النبي ويا رب عيسى عليه السلام مادام ذكرنا الأنبياء أولي العزم نكمل القصة بعيسى عليه السلام ام كمريم في غاية الطهر والعفاف والنقاء لها ولد متهمة بالفاحشة ما كان أبوك امرء سوء وما كانت امك بغيا يعني أنت مصداق لهذا المعنى عندها تمنت الموت مريم عليها السلام واسمحوا لي بقوس صغير عودناكم على الأقواس الصغيرة في الاحاديث يقول البعض لماذا مريم بهذه العظمة طهرها اصطفاها سيدة نساء زمانها تقول يا ليتني مت قبل هذا وكنت نسياً منسيا ما الذي جرى يا مريم؟ حمل الهي تمثل لها بشراً سويا المفروض أن تفرح بهذا الحمل الألهي هي ثاني وجود عيسى عليه السلام ثاني موجود على وجه الارض يخلق من غير أب آدم عليه السلام اولا وعيسى ثانيا وانتهى هذا الملف الى أبد الآبدين المفروض تفرح وكلما مر عليه جماعة مفروض هي تزداد فرحاً وسرورا لماذا تمنت الموت يا ليتني مت قبل هذا؟ سئوال محير ويطرح نفسه طبعا الجواب هنا لا نجزم بما في قلب مريم عليها السلام انا اعتقد والله العالم وهذا درس عملي لنا نحن المهم الدرس العملي لئن مريم كانت وجيهة تربية زكرياء كلما دخل عليها زكرياء المحراب وجد عندها رزقا زكرياء كان يبدوا زاهد في الذرية مستسلم عندما رأى مريم وكرامة مريم هنالك دعا زكرياء ربه يعني يا رب إن كانت الذرية هكذا كمريم انا أتمنى الذرية الآن هب لي من لدنك ذرية طلب من الله عزوجل الذرية مريم تربية زكرياء تربية بيت المقدس يا لها من مزية هذه الايام البعض منا يقول أين العلماء الربانيون أين الاستاذ أين المرشد أين كذا ومريم عليها السلام رب العالمين لم يبعث لها مرشداً واحداً وأنما الصالحون والأنبياء تنازعوا على كفالتها وما كنت لديهم أذ يلقون أقلامهم أي سهامهم الأمر كان حله بالقرعة وما كنت لديهم أذ يختصمون زكرياء ومن معه من الصالحين في بيت المقدس يتنافسون على كفالة مريم والقرعة خرجت بأسم زكرياء عليه السلام الدرس العملي اذاً مريم تمثل خط الأنبياء مريم تمثل عبادة بيت المقدس مريم طاهرة مطهرة لما تتهم بالزنا والعياذ بالله تقول يا رب انا وجدي الآن ضعف لهذا الخط الأيماني انا تربية زكرياء وتتهم بأنها بغية تمنت الموت المؤمن والله العالم لعل هذه هي الحكمة المؤمن يمثل المسجد يمثل رب العالمين البعض منا في الدوام في العمل في الجامعة في المستشفى يشار اليه بالبنان هذا الانسان انسان متدين هذه الصفة اذا ألتصقت بك عن حق أو باطل يقول يا ايها الناس انا لست بهذا المستوى كما يقول البعض انتم مغشوشون بي انا لست بهذه المثابة الآن هذه التهمة نسميها تهمة طبعا راجحة التصقت بك اياك واياك أن تعمل ما يخالف هذه الصفة الأيمانية رب العالمين سريع الانتقام لأنك اصبحت تمثل خط الأيمان فلابد أن تعطي هذا الوصف حقه، ماذا احب أن اقول بعد هذه المقدمه؟ اقول بأنه المؤمن مرتبط بعالم الغيب أيما ارتباط وتوكل على الحي الذي لا يموت، احدنا هذه الايام لو أن انسان عنده مشكلة قضائية كبيرة جداً ولكن اعطى ملفه لأقوى محامي في هذا البلد هذا الانسان ينام قرير العين ينام مرتاح؟ لأنه جعل وكيله أخبر الخبراء اتخذ الله عزوجل وكيلاً ونم قرير العين بعض الأخوان عنده مشاكل مع الغير طبعا مع الغير غير المؤمن المشكلة مع المؤمن محلولة حقيقتا المشكلة مع المؤمن محلولة قل يا فلان أتخاف الله؟ يقول نعم وانا أخاف الله نختلف في مسألة نذهب الى الحكم الشرعي الى رجل الدين المتفق عليه وما كان لمؤمن ولا مؤمنة اذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في انفسهم حرجاً مما قضيت ويسلموا تسليما خلاف على مليون دينار أنت واخيك تقول أنت وانا نكتب صياغة استفتاء لمرجع التقليد تأتيك الرسالة تفتح الظرف يقول هذا المليون لفلان تقول على العين والرأس على الرحب والسعة ولا يجدوا في انفسهم حرجاً مما قضيت يقول فلا وربك لا يؤمنون أنت لست بمؤمن لست بمؤمن متى؟ اذا قبلت بالحكم وفي قلبك قلق وأرق أنت لست بمؤمن أنت انسان مسلم فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك اولا ثم لا يجدوا في انفسهم حرجاً مما قضيت نحن هكذا في المسائل الشرعيه؟ يأتينا حكم الحاكم تقول هذا مشتبه في فهم المسألة الأمر ليس كذلك عالم ثاني وثالث ورابع تريد أن تتحايل على الشريعة حتى تحقق ما تريد هذا هو الأيمان؟ اذاً القضية هكذا المؤمن المثالي هو الذي يعمل بهذه الآية يقول فتبارك الذي جعل في السماء بروجاً وجعل فيها سراجاً وقمراً منيرا.

وصلنا الى آخر الحديث المؤمن يمشي وعينه على السماء احدالمأمومين في هذا المسجد المبارك بحمدالله يبدوا هناك عينات أخفاها الله عزوجل بين اوليائه او تعلم أن النظر الى السماء من موجبات أنشراح الصدر اذا ضاقت بك الأمور انظر الى السماء هذه السماء المادية الذي رفع هذه السماوات خلف المجرات خلق الشمس والقمر عاجز من أن يرعاك في مسألتك؟ أين التراب وأين رب الأرباب؟ هذا الحديث طالما قرأناها في خطب الجمعة اصحاب النبي كانوا في الجاهلية يقتلون بناتهم يشربون الخمر يقاتلون على الأمور التافهة عندما دخلوا الاسلام كانت لهم كلمة رائعة يا ليتنا نحن في القرن والواحد والعشرين نكون كهؤلاء الجاهليين يقولون كنا رعاة الأبل واليوم صرنا رعاة الشمس ننظر على الشمس عيننا على الشمس متى تشرق متى تغرب متى تزول حتى نصلي بين يدي الله عزوجل صلوات الله عليك يا اميرالمؤمنين يعسوب الدين قائد الغر المحجلين الى جنات النعيم يصف المتقين بوصف يا له من وصف لا نجد في تراث الانسانية هذا الوصف يقول صحبوا بأبدان ابدانهم في الدنيا تمشي على وجه الارض صحبوا الدنيا بأبدان ارواحها معلقة بالملأ الأعلى هذا الانسان سماوي ليس بأرضي جسمه يمشي مع الناس وقلبه معلق بالسماء هذا الانسان لا يعيش مشاكل الارض في مناجاته صلوات الله عليه اخواني هذه المناجات قيلت أنها شعبانية ولكنها سنوية ولكنها أسبوعية انا حقيقتا من ألذ مناجات اهل البيت الى قلب مناجات امامنا في شهر شعبان الهي هب لي كمال الانقطاع اليك وأنر ابصار قلوبنا بضياء نضرها اليك حتى تخرق ابصار القلوب حجب النور فتصل الى معدن العظمة وتصير ارواحنا معلقة بعز قدسك هذا الذي قاله في وصف المتقين قلوبهم معلقة بالملأ الأعلى ذكره في مناجاته الشعبانية تصير ارواحهم اخواني الحديث ذو شجون أين هذه المراحل وأين ما نحن فيه؟ الطعام الذي ينقصه الملح يثير غضبنا المرأة تقصر في شئون المنزل يقلب كياننا رأساً على عقب عشنا الارض ومشاكل الارض ونسينا هذه الدرجات العليا الانسان متى يفتح عينه على واقعه المرير وكشفنا عنك غطائك فبصرك هو اليوم حديد اليوم ولى انتهى كشف عنك الغطاء حيث لا رجعة رب ارجعون قال كلا انتهى أمرك ايام قصيرة اخواني اهل الاربعين لا زالوا يعتبرون حالهم شباب بعض اصحاب الاربعين الشيب ما غزى لحاهم الى الآن كم بقي من العمر عشرون سنة عمر النبي عمرهم في الستينات النبي توفى في هذا السن الثالثة والستين عشرون سنة باقي من حياة اهل الاربعين ثلثه نوم وما يتبع النوم بقى منه كم؟ اربعة عشر سنة ثلثه عمل ووظيفة بقي كم؟ سبع سنوات الأمور الجانبية هنا وهناك ما بقي الا اربع أو خمس سنوات صافية اهل الاربعين أمامه خمس سنوات لأكتساب الأبدية والخلود الأبدية والخلود قد تكون اهل الأعراف نحن لسنا من اهل جهنم صحيح من مات على التوحيد والولاية هذا انسان لا يدخل النار ولكن لعلك من اهل الأعراف ملايين السنين وأنت على جبل تنظر الى اهل جهنم تقول الحمدلله الذي ما جعلني منهم تنظر الى اهل الجنة وهم يطمعون تعيش القلق والأذى يا رب متى تفرج عني متى اخرج من عالم الاعراف لأدخل الجنه؟ ممكن تدخل الجنة ولكن على باب الجنة أين هؤلاء والذين هم مع النبي الأكرم كهاتين في مقام النبي وآله خمس سنوات نشتري بها الأبدية اما في الأعراف أو على باب الجنة أو في جوار قصر النبي وآل النبي حقيقتاً حقيقة موحشة ولكن الشيطان يسدي الغطاء على قلوبنا وعلى ابصارنا لئلا نفكر في هذه المعادلة المصيريه.

 

الهي بحق اوليائك الهي بحق محمد وآل محمد أيقضنا من نومة الغافلين اللهم صلي على محمد وآل محمد وابلغ سلامنا في هذا اليوم الى امام زماننا واردد الينا منه السلام اللهم لين قلوبنا لولي أمرك أرنا طلعته الرشيدة وغرته الحميدة والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.