Search
Close this search box.
  • صفات المصطفى (ص) بالقرآن
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین

حدیثنا في اوصاف النبي صلی الله علیه وآله وسلم رب العالمین خلق هذا النبي علی افضل صورة من الممکن أن تُنتقش هذه الصورة علی روح آدمي هذا التعبیر اعتقد أنه تعبیر جامع مانع یعني رب العالمین ما ترك جمالاً في عالم الارواح الا ورسمه في قلب وروح حبیبه المصطفی محمد صلی الله علیه وآله وسلم ولهذا البعض عدد هذه الصفات من خلال القرآن الکریم صحیح لفظة النبي اسم النبي لم یتکرر في القرآن کثیراً نبي الله موسی ونبي الله ابراهیم ورد ذکرهم في القرآن الکریم بأسمائهم الشریفة اکثر من نبینا الخاتم ولکن البعض عدد الخطاب الالهي في حق المصطفی صلی الله علیه وآله وسلم فجعله في آیات، اذکر لکم هذه الآیات مع اشارة بسیطة الغرض ذکر هذه الآیات؛ اولاً رب العالمین یجعل فضله علی النبي فضلاً کبیرا وفضلاً کثیراً رب العزة والجلال عندما یعبر بالکثرة بالعظمة بالکِبر هذا یتناسب مع مقام الربوبیة لو أن انساناً ثریاً أثری اثریاء الارض قال انا اعطبت مالاً وفیراً لفلان هذا المال اکید یتجاوز الآلاف لا یُعقل دیناراً واحداً، رب العالمین یقول وکان فضل الله علیك کبیرا هذا التعبیر ممن؟ من ذلك الرب الذي کل شيء في جنب عظمته حقیر! اذاً افضل الخلق وکان فضل الله علیك کبیرا، النبي صلی الله علیه وآله وسلم أظهر الناس معجزةً قل لئن اجتمعت الانس والجن یعني للإتیان بمثل هذا القرآن عجزوا عن ذلك! القرآن اعظم معجزة في تأريخ البشریة الآن عصی موسی تحولت الی ثعبان انتهی الأمر عیسی علیه السلام احیا الموتی ذلك الذي احیاه طبعا مات بعد ذلك يعني ما بقي خالداً اذاً النبي رب العالمین اکرمه بمعجزة نحن الیوم وفي کل یوم نقرأ سورة من هذا القرآن في صلواتنا اذاً اظهر الناس معجزةً، من صفات النبي أنه کان اهیب الناس ننقل صفات مستلة من القرآن الکریم سنلقي في قلوب الذین کفروا الرعب طبعا هذا الرعب بمناسبة أن في الجیش مثل النبي المصطفی صلوات الله وسلامه علیه اکملهم سعاده، عسی أن یبعثك ربك مقاماً محمودا العلماء قالوا هذا المقام المحمود من اعظم درجات المقام اولاً نکرة ما قال المقام والنکرة في اللغة العربیة للتعظیم وثانیاً جعله مبهماً هو النکرة مبهمة وایضا ابهام في ابهام ما قال مقاماً معیناً مقاماً محمودا احدنا اذا اراد أن یفاجئ ولده بجائزة ماذا یقول؟ ساُعطیك جائزة تفرح بها ولا یعین لئن الجائزة عظیمة جداً کان اقربهم منزلة ثم دنی فتدلی کان اقواهم نصرةً وینصرك الله نصراً عزیزا کان اصحهم رؤیاً لقد صدق الله رسوله الرؤیا اکملهم رسالة الله نزل احسن الحدیث احسنهم دعوةً فبشر عبادي الذین یستمعون القول اعصمهم عصمة والله یعصمك من الناس أبعدهم صیتاً ورفعنا لك ذکرك احسنهم خلقاً وانك لعلی خلق عظیم ابقاهم ولایة لیظهره علی الدین کله اعلاهم خاصیةً لعمرك اجلهم خلیفةً انما ولیكم الله ورسوله والذین آمنوا واطهرهم اولاداً انما یرید الله لیذهب عنکم الرجس اهل البیت ویطهرکم تطهیرا، هذه بعض الآیات التي یستفاد منها تستفاد منزلة النبي ختمناها اطهرهم اولاداً بالمناسبة النبي کان یفتخر بذریته أن کل بني بنتٍ یُنسبون الی ابیهم الا اولاد فاطمة فإني إني ابوهم الحسنان من صلب امیرالمؤمنین ولکنهما ابناي ایضا هذا مزیة لآل النبي صلی الله علیه وآله وسلم.
کلمة أخيرة عادة هکذا الملوك یستفردون بالقرار یقول نحن الأمیر حکمنا کذا وکذا ولکن اذا اراد السلطان أن یبین عظمة احدهم رئیس وزرائه یقول انا وفلان حکمنا کذا عملنا کذا الا یفهم من ذلك تمام العظمه؟ رب العزة والجلال الرب القوي المهیمن الذي لا یقوم لعظمته شيء جعل النبي شریكاً له في الذكر ویا لها من عظمه! البعض یتسائل لماذا رب العالمین في القرآن لم یذکر نبیه کما ذکر موسی وعیسی وابراهیم علیهم السلام جمیعاً ما اقوله الآن جواب لهذا السئوال شارکه معه نفسه جل جلاله في عشرة مواضع في القرآن الکریم جعل النبي شریکاً له؛ ولله العزة ولرسوله العزة الله ولا غیر عزة النبي بعزة الله عزوجل ولکن الله عزوجل خصه بالذکر ولله العزة ولرسوله، رسول الله هو المطیع لله عزوجل ولکن الله عزوجل جعله مطاعاً بجانبه اطیعوا الله واطیعوا الرسول! الرسول یطاع کما یطاع رب العالمین نحن عندما نرتکب ذنباً في حق الله عزوجل ولکن القرآن الکریم یقول ومن یعصي الله ورسوله جعل النبي شریکاً معه عندما یعصی، الذي يؤذي رسول الله في الواقع آذی رب العالمین إن الذین یؤذون الله ورسوله في مقام الایذاء جعل رسوله عدلاً له استجیبوا لله وللرسول اطاعة الرسول اطاعة لله عزوجل وینصرون الله ورسوله الرسول منصور عندما یُنصر رب العالمین اذا نصحوا لله ولرسوله فأذنوا بحرب من الله ورسوله من حاربه رسول الله حاربه رب العالمین من أذی رسول الله أذی الله ومن أذی الله انتقم الله منه اذاً من أذوا رسول الله في حیاته وبعد مماته هؤلاء في دائرة حرب الله معهم ومن یتولی الله ورسوله فآمنوا بالله ورسوله یا لها من مقامات شامخة لنبینا الاعظم صلی الله علیه وآله وسلم هنیئاً لمن استن بسنته الآن من باب تمام الکلام عادة الشعراء عندما یعجبوا بأحد یذکرون اوصافه انسان یذکر عین من یحب ید من یحب هیئة من یحب القرآن الکریم طالما ذکر اعضا النبي صلی الله علیه وآله وسلم ذکر بصره ما زاغ البصر ذکر لسانه فإنما یسرناه بلسانك ذکر کلامه وما ینطق عن الهوی ذکر وجهُ قد نری تقلب وجهك ذکر فؤاده ما کذب الفؤاد ذکر صدره ألم نشرح لك صدرك ذکر ظهره الذي انقض ظهرك ذکر قیامه حین تقوم ذکر صوته فوق صوت النبي ذکر روحه لعمرك انهم لفي سکرتهم ذکر ثوبه وثیابك فطهر ذکر علمه وعلمك ما لم تکن تعلم ذکر صلاته فتهجد به نافلة لك ذكر کتابه وإنه لکتاب عزیز ذکر دینه دینهم الذي ارتضی لهم ذکر امته کنت خیر امة ذکر قبلته فنولینك قبلةً ذکر بلده لا اقسم بهذا البلد ذکر قضائه اذا قضی الله ورسوله ذکر شفاعته فلعلك ترضی ذکر صلابته برائةٌ من الله ورسوله وأخیراً ذکر اهل بیته لیذهب عنکم الرجس یا له من مدیح یا له من ترنم بذکر الحبیب المصطفی نختمها بکلمه؛ انتم کم تحبون النبي؟ البعض یودع النبي في المدینة یخرج من المسجد الحرام وعیناه تجریان شوقاً الی رسول الله أنت تحب رسول الله فکیف بفاطمة إبنة رسول الله التي هي روحه التي بین جنبیه فکیف بحب الله لرسوله، أنت تحب فاطمة وعلی یحبان رسول الله فکیف بمحبة الله لنبیه ولهذا اذا ضاقت بك الامور قل الهي بحبك لحبيبك المصطفی اقضي لي حاجتي تُقضی حاجتك إن شاءالله.

إلهي بحق حبیبك المصطفی الهي بحق آله الطیبین الطاهرین الهي بالمحبة التي کانت بینك وبین حبیبك اللهم اجعلني محبوباً في أرضك وسمائك اللهم اجعلنا من عبادك الذین اخترتهم لنفسك اللهم لا تفرق بیننا وبین محمد وآله طرفة عین ابدا والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.