Search
Close this search box.
  • صراط المؤمن في الدنيا والآخرة
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم إلسلام علی أشرف إلخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
ألمجرات وألکواکب والشموس والأنجم مخلوقة بشکل مذهل فلا أقسم بمواقع ألنجوم، أي نجمة أي شمس لو خرج عن مداره لأرتطم هذا ألوجود الشاهد ألذي رفع السماوات بغیر عمد رب العالمین هو رتب هذه إلآیات في کتابه ألکریم، ألقرآن کله في کفه رب العالمین أعطانا الکتاب وأعطانا ألسبع ألمثاني، ألسبع ألمثاني مفسرة بسورة الحمد، سبع بعدد آیاتها وألمثاني علی وجه لأنها تُثنی في کل صلاة تُقرأ مرتین ولا صلاة إلا بفاتحة إلکتاب، ألتوحید علی عظمة سورة ألتوحید بإمکانك أن تلغیها في النوافل مثلا أو لا تلتزم بها في الفرائض، سورة الحمد کما قلنا في جهة القرآن کله بعد أن یُثني الإنسان علی ربه یحمد الله عزوجل بوصف ألربوبیة ثم بوصف إلرحمة إلعامة ثم بوصف إلرحمة ألخاصة الإنسان یطلب من الله طلبا واحدا إهدنا إلصراط المستقیم، کل هذا الحدیث لنصل إلی کلمة إلصراط.
إذاً أهم طلب یطلبه الإنسان من الله عزوجل لا في إلفاتحة في کل حیاتة أن یطلب منه ألصراط المستقیم ما هو هذا إلصراط؟ أولا إلصراط له معنی في الدنیا وله معنی في الآخره أو قل بتعبیر أدق صراطك في الدنیا یحدد صراطك في إلآخره أي طریقك إلی إلجنة، أما الدنیا بکلمة جامعه ألصراط المستقیم أن تطیع الله عزوجل في کل شأن أنت فیه، ألصراط ألمستقیم في إلتجاره أن لا ترابي أن لا تقسم بغیر حق أن لا تُجحف أن لا تحتکر، کل آداب إلتجارة هذا الصراط المستقیم في إلتجارة، ألصراط المستقیم في التعامل مع ألزوجة أن لا تضلمها أن لا تؤذیها إلی آخره، في کل حرکة هناك صراط مستقیم عینك صراطها ألمستقیم أن تطالع في الأمر النافع لا في فضول ألنظر فضلا عن حرامه، إذاً في کل حرکةٍ صراط مستقیم وصراط غیر مستقیم ألإنفاق المقتصد هو إلصراط المستقیم ألبخل وألتبذیر عکس هذا ألمعنی ولهذا أمیرالمؤمنین علیه السلام یقول ألیمین وإلشمال مضلة والطریق ألوسطی هي إلجادة إذاً إلصراط المستقیم أقرب نقطه أقرب خط بین نقطتین وما عداه فهو طریق أعوج.
من أین قلنا أن ألطاعه هي إلصراط ألمستقیم؟ الآیة صریحة ومن یطع الله والرسول فأولئك مع ألذین أنعم الله علیهم في سورة الفاتحة ماذا تقول؟ صراط ألذین أنعمت علیهم صراط ألنبیین والصدیقین وألشهداء ما هو؟ إطاعة الله ورسوله.
في آیة أخری أصرح وأوضح، إن الله ربي وربکم فأعبدوه هذا صراط مستیقم، إذاً لا تتحیر بمقدار ما تکون لله عابداً أنت علی الصراط المستقیم، طبعا ألعابد بطبعه معتصم بالله في آیة أخری ومن یعتصم بالله فقد هُدي إلی صراط مستقیم، تعریف أخری نذکر ألروایات، روایات أهل ألبيت وهم أدری بما في إلبیت فسروا الصراط بمعاني ولکن کلها تعود إلی جوهر واحد، الإمام الصادق علیه السلام یقول ألصراط هو الطریق إلی معرفة الله، طبعا ألمعرفة ألبلیغة تُثمر ألطاعة، في روایة أخری فهو الإمام المفروض الطاعة من یتبع الإمام فقد أطاع الله عزوجل، في روایة ثالثة أرشدنا في تفسیر أهدنا ألصراط المستقیم أرشدنا للزوم ألطریق ألمؤدي إلی محبتك إذاً محبة الله تثمر الطاعة الإمام یقودك إلی الطاعة معرفة الله تقودك إلی الطاعة، ألجوهر وما خلقت ألجن والأنس إلا ليعبدون.
أما صراط الآخره، الآن هذا الصراط ما هي ماهيته؟ الإمام الصادق عليه السلام يقول أدق من الشعر وأحد من إلسيف، كیف هذا؟ لا تدري، إذاً أنت تمشي علی خط أدق من ألشعر یعني ماذا؟ أقل غفلة إنسان یسقط في نار جهنم، کم هذا مخیف.
هنیئاً لمن إجتاز هذا الصراط ألمخیف بسرعة.
الإمام الصادق أذکر في ختام حدیثنا أقسام ألناس أنظر أنت من أي الأقسام؟ في دار الدنیا تحدد؛ منهم من یمر مثل ألبرق، رأیتم البرق کم هو سریع؟ هکذا إلبعض یمر علی الصراط، ومنهم من یمر مثل عدو ألفرس حرکة إلفرس أقل من إلبرق إلی أن تمر علی ألصراط وتدخل إلجنة کم تعیش ألإضطراب والقلق؟ ومنهم من یمر حبواً، رأیتم الطفل کیف یحبوا علی الأرض؟ لو قیل لأحدنا أدخل ألجنة علی الصراط ولکن کحبوا إلطفل أیضاً هذا ماذا حاله؟ وإن منکم إلا واردها، یقال هذا ألصراط یمر علی نار جهنم أمامك ألجنة وتحتك إلنار کم هد مرعب؟ ومنهم هل هناك أسوء من الحبو؟ نعم ومنهم من یمر متعلقاً بالصراط أقل غفلة یقع في نار جهنم قد تأخذ إلنار منه شیئاً وتترک شیئاً یعني لهیب نار جهنم یأخذ منه قلیلا هکذا إلبعض، إذاً من البرق إلخاطف إلی الإنسان ألذي یتعلق بالصراط النار تأکل منه.
ختامه مسك موسی علیه السلام کلیم الله قال یا إلهي ما جزاء من تلی حکمتك سراً وجهرا؟ واضح ألحکمة هنا أي ألکتاب ألإلهي في زمانه ألتورات وفي زماننا القرآن، قال یا موسی یمر علی ألصراط کالبرق، إذاً أنظر في حیاتك کم أنت تمشي علی ألصراط ألمستقیم في کل جزئیات حیاتك مع نفسك ومع غیرك؟

إلهي بحق أولیائك لا تزل أقدامنا یوم تزل فیه ألأقدام ثبت فیه أقدامنا علی ألصراط إنك علی کل شيء قدیر أبلغ سلامنا إلی امام زماننا وأردد إلینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.