Search
Close this search box.
  • شُعَب الجنون
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

هناك بعض الأصطلاحات التي یتمنی الانسان أن لا ینسب الیها هناك تعبیر الغباء هناك تعبیر الحماقة هناك تعبیر السفاهة وأخيرا تعبیر الجنون هذه مفاهیم نستجیر بالله عزوجل منها طبعا قمة الابتلاء أن یسلب الانسان عقله وإن کان في عرصات القیامة بعض عقلاء الدنیا یتمنی أن لو کان في الدنیا مجنوناً المجنون رفع عنه القلم ولکن الکلام في الذي لا عقل له في الدنیا لا بمعنی المجنون في روایات اهل البیت یعبر عن المجنون بالمبتلی نقص همور في المخ بعض الناس یصاب بجلطة في دماغه یعود للیوم الاول لا یعرف الألف من الباء هذا ابتلاء مرض اذاً المجنون وهي کلمة لا نحبذها عندما نری مجنوناً هکذا نشفق لحاله أنه کما قلنا مبتلی اهل البیت صلوات الله علیهم دأبهم في التعابیر أنهم یغیرون المفاهیم المفاهیم التي نعرفها خطأً تطبیقاً لما قلناه نبدأ بروایة النبي الأکرم صلی الله علیه وآله وسلم عندما مر برسول الله رجل وهو في أصحابه فقال بعض القوم مجنون یعرفون رسول الله بأن هذا مجنون واذا بالنبي یقول بل هذا رجل مصاب اُصب بآفة بمرض وکما قلنا هذا المرض یسقط التکلیف کالنائم کالمغمی علیه کالطفلم هؤلاء لا یکتب علیهم إثم وإن ما المجنون عبد أو أمة أنظروا الی کلام رسول الله کم هو کلام یُضرب في الصمیم هو أب الأمة ما یرید أن یقول یقول بلا رادع وبلا عتب انما المجنون عبد أو أمةٌ أبليا شبابهما في غیر طاعة الله المجنون بعض المجانین یرکب خشبة ويمشي بها في الطرق هذا معروف من عادة المجانین هذه عادة من یرکب دابة متخبتراً یسوقها بطریقة جنونیة هذا یشبه ذلك المجنون الذي یری امرأة فیتبعها لیست له بمحرم عسی أن يلقي القبض علیها أعني القبض علیها شهوة هذا مجنون هذا الموظف أو هذا العالم الذي سرق من المحل شیئا هذا مجنون لا عقل له طبعا الجنون علی قسمین جنون أدواري وجنون مطبق بعض الناس یجن في الشهر ساعة مثلا وبعض الناس طوال الوقت هو مجنون بعض العقلاء هکذا ساعة المعصیة لا عقل للعاصي فهو مجنون والمدمن علی المعاصي الغالب علیه المعصیة مجنون بکل معنی الکلمة اذاً النبي الأکرم وسع من دائرة الاطلاق لینطبق علی هکذا انسان، امیرالمؤمنین علیه السلام نحن أعتقادنا بالأدلة الرجل في عالم الوجود هو امیرالمؤمنین ولا مبالغة لئن حامل علم القرآن بعد النبي هو امیرالمؤمنین والقرآن خاتم الکتب السماویة فحامل علم الکتب الاعظم أرقی من حامل علم الکتاب الأدون استدلال في سطر واحد وانتهی الأمر المهم امیرالمؤمنین یری بأن الغضب والحدة ضرب من الجنون وهذا المعنی واضح تری انساناً وقوراً هادئاً عندما یغضب یتکلم کلاماً لا یلیق به ولهذا عندما نسمع فلاناً قال کذا وکذا نقول له ما هکذا الظن بك؟ اذاً الحدة ضرب من الجنون ثم امیرالمؤمنین یستدل یقول لئن صاحبها یندم رأيت انساناً یغضب بغیر حق ثم لا یندم ولهذا المؤمن عندما یغضب بغیر حق یسارع یالأعتذار یقول لئن صاحبها یندم فإن لم یندم فجنونه مستحکم هذا الانسان متوغل في الجنون الذي لا یندم من الغضب اذاً إن غضبت وندمت فيك عرق من الجنون والا فالجنون مستحکم کما یقول امیرالمؤمنین علیه السلام.
النبي الأکرم في روایة أخری یقول الشباب شعبة من الجنون ایضا الشاب المراهق یعمل بعض الأعمال التي هي تناسب عمل المجانبن ولهذا من بلغ له شاب صبي فلیراقبه الشاب حین المراهقة یقوم بأعمال جنونیة کما یقول النبي الأکرم شعبة من الجنون، لو أن انساناً مجنوناً جلس في مجلس کلما سُئل أجاب في الطب في الفقه في الهندسة یقول لا ضیر هذا مجنون لو أن عاقلاً ظاهریاً یجیب عن کل شيء هذا مجنون ایضا الامام الصادق علیه السلام یقول إن من أجاب في کل ما یسئل عنه لمجنون هذا لا عقل له ایضا نکمل علائم المجانین هذه اللیلة وقد تنطبق علینا وعلی کثیرین منا النبي الأکرم صلی الله علیه وآله ایضا مر علی مجنون المجنانین في کل زمان کثیرون أو متعددون مر علی مجنون فقال بل هو مصاب إن ما المجنون من أثر الدنیا علی الآخرة لو وضعت في یدك سبیکة ذهبیة ووضعت في یدك خزفاً أعطیته لأنسان اذا أخذ الخزف الا یقال هذا مجنون؟ ترك السبیکة الذهبیة وأخذ خزفاً من یقدم الدنیا علی الآخرة ایضا النبي یعبر عنه بأن هذا مجنون ایضاً.
وأخیرا هذه ایضا علامة من علامات الجنون الا اُخبرکم بالمجنون حق المجنون؟ قال النبي الأکرم إن المجنون حق المجنون المتبختر في مشیته إنك لن تخرق الارض ولکن تبلغ الجبال طولا ما لك والتبختر! الناظر في عطفیه المحرك جنبیه بمنکبیه فذاك المجنون وهذا المبتلی الذي ترونه هذا المصروع مبتل هذا الانسان هو الذي لا عقل له اذاً العاقل هو ذلك الانسان الذي العقل ما عُبد به الرحمن واکتسب به الجنان هذا تعریف العقل إن فقد العقل من وجود انسان تحول الی مجنون ولو بنسبة من النسب ولهذا الانسان یفاجئ یوم القیامة بکثیر من العقلاء في الدنیا وهم یحشرون علی هیئة المجانین في الآخره.

إلهي بحق اولیائك وبحق الصالحین من عبادك أجعلنا من عبادك الصالحین اللهم لا تفرق بیننا وبین محمد وآله طرفة عین ابدا یا خفي الألطاف نجنا برحمتك مما نحذر ونخاف والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.