شرح دعاء اليوم التاسع عشر من شهر رمضان
بسم الله الرحمن الرحيم
دعاء اليوم التاسع عشر من شهر رمضان المبارك: (اَللَّهُمَّ وَفِّرْ فِيهِ حَظِّي مِنْ بَرَكَاتِهِ وَ سَهِّلْ سَبِيلِي إِلَى خَيْرَاتِهِ وَ لاَ تَحْرِمْنِي قَبُولَ حَسَنَاتِهِ يَا هَادِياً إِلَى اَلْحَقِّ اَلْمُبِينِ)[١].
تقسيم الأرزاق في ساعات الفجر الأولى
لكل يوم من الأيام بركة ونور، ولكل شهر بركة ونور. وكما أن الله عز وجل يقدر الأقوات في كل يوم بحساب وبكتاب ووفق معادلات لا يعلمها إلا هو؛ فكذلك الأمر في الأرزاق المعنوية، فإن البركات تختلف في كل يوم وتتغير. ولو كشف الغطاء للمؤمن لكان يعيش القلق والوجل بعد صلاة الفجر خوفا من الحرمان من الرزق الذي يقسم في تلك الساعة. فلو أن أحدا يقتات مما يفيضه عليه الملك عند فتح باب القصر في ساعة معينة، وليس له طعام أو مصدر غير ذلك؛ حيث لو حرم من الرزق في تلك الساعة فلن يجده في ساعات أخرى؛ ألا كان من أشد الناس حرصا على الحضور في تلك الساعة والتزود من رزق الملك؟
تؤكد الروايات الشريفة كثيرا على استحباب الاستيقاظ بين الطلوعين. ولقد ورد أنه أبلغ في طلب الرزق من الضرب في الأرض والسعي لتحصيل المعاش. فالله عز وجل يقسم الأرزاق المادية والمعنوية في هذه الساعة من قبيل: التوفيق والخذلان والصحة والسقم والعزة والذلة وغير ذلك. ولو كشف الغطاء للمؤمن لاشتدت حسرته على ما يفرط كل يوم من بركات الاستيقاظ في هذه الساعات المندوبة.
استثمار الساعات الأولى من النهار
وهنا ينبغي للمؤمن أن يستغل أول النهار في الحصول على أكبر قدر ممكن من البركة في ذلك اليوم. وللاستيقاظ بين الطلوعين أثر في بركات النهار كما أن لصلاة الليل أثر على بركة النهار. وقد ورد في حديث قدسي غريب في مضمونه عن الرضا (ع): (أَوْحَى اَللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلَى نَبِيٍّ مِنَ اَلْأَنْبِيَاءِ إِذَا أُطِعْتُ رَضِيتُ وَإِذَا رَضِيتُ بَارَكْتُ وَلَيْسَ لِبَرَكَتِي نِهَايَةٌ وَإِذَا عُصِيتُ غَضِبْتُ وَإِذَا غَضِبْتُ لَعَنْتُ وَلَعْنَتِي تَبْلُغُ اَلسَّابِعَ مِنَ اَلْوَرَى)[٢].
بيدك الخير..!
إن بعض الناس يعيش حالة الفقر أو الكفاف، ويتحسر على أنه متخلف عن ركب الخيرات؛ والحال أن القرآن الكريم يقول: (بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)[٣]، وبإمكان الإنسان أن يستدر هذا الخير بالسؤال. ومن المناسب أن يكثر الإنسان سؤال الرب تعالى في أن يجري الخير على يديه للناس؛ بأي سبيل يقدره ويسهله سبحانه وتعالى. وليس الخير محصور في أن يعطي الإنسان درهماً لوجه الله عزوجل؛ فقد يقوم البعض منا بكلمة واحدة، وبموعظة عابرة بهداية أحدهم وإرشاده؛ وعندها يدخل في ركب من قال الله تعالى عنهم: (وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا)[٤].فكم من الجميل أن يهدي الله عز وجل بك رجلا يصبح من رواد بيوت الله عزوجل، وتؤمن وتتدين أسرته، وإذا بجيل يتغير، وهذا الجيل يفرز جيلا فجيلا؛ حتى يأتي الرجل يوم القيامة، وإذا له كجبل أبي قبيس من الحسنات، فيتعجب من ذلك، ويقول: يا ربي، من أين لي هذا وأنا لم أعمل بما يوجب لي ذلك؟ فيقال: لقد تكلمت كلمة عابرة مع شخص، وقلبت كيانه، وإذا بهذا الإنسان أصبح منشأ لهداية الآلاف إن لم يكن الملايين إلى يوم القيامة.
من أفضل الباقيات الصالحات
أليس هذا خير؟ قد يبني الإنسان مستشفى أو مسجدا، وبعد سنوات يؤول أمره إلى الدمار والهدم؛ ولكن هذه الصدقة – التوفيق لهداية الناس – لا يعلمها إلا الله عزوجل. وقد فرح النبي (ص) يوما بدخول شاب يهودي إلى الإسلام ولعله كان في ذلك اليوم أشد فرحا من الانتصارات التي كان يسطرها في غزواته وسراياه.
قصة إسلام الشاب اليهودي على يد النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله)
فقد روي عن الباقر (ع) أنه قال: (كَانَ غُلاَمٌ مِنَ اَلْيَهُودِ يَأْتِي اَلنَّبِيَّ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ كَثِيراً حَتَّى اِسْتَخَفَّهُ وَرُبَّمَا أَرْسَلَهُ فِي حَاجَةٍ وَرُبَّمَا كَتَبَ لَهُ اَلْكِتَابَ إِلَى قَوْمٍ فَافْتَقَدَهُ أَيَّاماً فَسَأَلَ عَنْهُ فَقَالَ لَهُ قَائِلٌ تَرَكْتُهُ فِي آخِرِ يَوْمٍ مِنْ أَيَّامِ اَلدُّنْيَا فَأَتَاهُ اَلنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ فِي نَاسٍ مِنْ أَصْحَابِهِ وَكَانَ لَهُ عَلَيْهِ السَّلاَمُ بَرَكَةٌ لاَ يُكَلِّمُ أَحَداً إِلاَّ أَجَابَهُ فَقَالَ يَا فُلاَنُ فَفَتَحَ عَيْنَهُ وَقَالَ لَبَّيْكَ يَا أَبَا اَلْقَاسِمِ قَالَ قُلْ أَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اَللَّهُ وَأَنِّي رَسُولُ اَللَّهِ فَنَظَرَ اَلْغُلاَمُ إِلَى أَبِيهِ فَلَمْ يَقُلْ لَهُ شَيْئاً ثُمَّ نَادَاهُ رَسُولُ اَللَّهِ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ ثَانِيَةً وَقَالَ لَهُ مِثْلَ قَوْلِهِ اَلْأَوَّلِ فَالْتَفَتَ اَلْغُلاَمُ إِلَى أَبِيهِ فَلَمْ يَقُلْ لَهُ شَيْئاً ثُمَّ نَادَاهُ رَسُولُ اَللَّهِ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ اَلثَّالِثَةَ فَالْتَفَتَ اَلْغُلاَمُ إِلَى أَبِيهِ فَقَالَ إِنْ شِئْتَ فَقُلْ وَإِنْ شِئْتَ فَلاَ فَقَالَ اَلْغُلاَمُ أَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اَللَّهُ وَأَنَّكَ رَسُولُ اَللَّهِ وَمَاتَ مَكَانَهُ فَقَالَ رَسُولُ اَللَّهِ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ لِأَبِيهِ اُخْرُجْ عَنَّا ثُمَّ قَالَ عَلَيْهِ السَّلاَمُ لِأَصْحَابِهِ اِغْسِلُوهُ وَكَفِّنُوهُ وَأْتُونِي بِهِ أُصَلِّي عَلَيْهِ ثُمَّ خَرَجَ وَهُوَ يَقُولُ اَلْحَمْدُ لِلَّهِ اَلَّذِي أَنْجَى بِيَ اَلْيَوْمَ نَسَمَةً مِنَ اَلنَّارِ)[٥].
إذن، ينبغي للمؤمن في أول النهار أن يطلب من الله عزوجل بركات ذلك اليوم، المقدرة وغير المقدرة، فإنه بالدعاء تكتب له هذه البركات. وقد ورد في الحديث عن رسول الله (ص) أنه قال: (إِنَّ اَلرِّزْقَ لَيَنْزِلُ مِنَ اَلسَّمَاءِ إِلَى اَلْأَرْضِ عَلَى عَدَدِ قَطْرِ اَلْمَطَرِ إِلَى كُلِّ نَفْسٍ بِمَا قَدَّرَ لَهَا وَلَكِنْ لِلَّهِ فُضُولٌ فَاسْئَلُوا اَللّٰهَ مِنْ فَضْلِهِ)[٦].
خلاصة المحاضرة
- لا ينبغي للمؤمن أن يتوقف عن طلب الخير من الله لنفسه وللآخرين. ومن أفضل الخير هداية الناس بكلمة أو موعظة؛ وهي من أفضل الباقيات الصالحات؛ فقد يبني الإنسان جامعا أو مستشفى ثم يؤول أمرهما إلى خراب في يوم من الأيام ولكن بهداية نسمة قد يهدي الله من خلال تلك النسمة عشرات النسمات.