أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
وافضل الصلاة وأتم السلام على أشر الخلق وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين
السلام عليك يا سيدي ويا مولاي يا اباصالح المهدي هذا يوم الجمعة وهو يومك وبأسمك وانا فيه ضيفك وجارك فأضفني وأجرني فأنك تحب الضيافة والاجاره
السلام عليكم اخواني اخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته
الحديث هذه الايام يناسب أن يكون حول صاحبنا وولي أمرنا خاتم الأوصياء طاووس اهل الجنة سيف الله الذي لا ينبوا ونوره الذي لا يخبوا صاحب الأمر والزمان الحجة بن الحسن المهدي روحي وارواح العالمين له الفداء الحديث عادة عن الامام في حقول وكل هذه الحقول نافعة ولكن نريد أن نعلم ما هو الذي ينبغي أن نكون عليه في هذه الايام في عصر الغيبة البعض يتكلم حول فضائله صلوات الله وسلامه عليه وفضائله مليئة في الكتب ويكفي أنه الحلقة الأخيرة من حلقات الائمة الاثني عشر الذين بشر بهم النبي صلى الله عليه وآله لولاه لكانت هذه الحلقة مفتقدة ويكفي ما روي عن الامام الصادق عليه السلام يخاطب ولده المهدي الذي لم يولد بعد سيدي غيبتك نفت رقادي وتارة الحديث عن علائم ظهوره متى يظهر ما هي الأشراط نحن في أي عصر العصر عصر الظهور او ما قبل الظهور أو ما شابه من أبحاث، والبعض يبحث عن الذين تشرفوا بلقائه في زمان الغيبة أعم من الذين تشرفوا بلقائه شخصيا أو تشرف بلقاء من هو متشرف بلقائه أي أعوانه وانصاره الخاصين وهناك أبحاث في هذا المجال هل يصح اصل الأمر وإن صح اصل الأمر من هم الصادقون وما علامة صدقهم وغير ذلك من الأبحاث اذاً بحث في الفضائل بحث في علامات الظهور بحث في المتشرفين هذه أبحاث حتى نعلم البحث الرابع لا نقوله الآن انتم ستحدثون ما اريد أن اقول، خلال الأمثال تتبين المعاني الكبيرة رب العالمين نوره الذي لا يمكن أن يوصف مع ذلك جعله كمشكاة فيها مصباح مث نوره الأمثال تقرب تصور أنك دعوت عزبزا عليك مرجعا من مراجع التقليد ولياً من اولياء الله الصالحين دعوته الى بيتك وهو في الطريق سيأتي من بلد آخر هنا كم علاقة مع هذا الضيف العزيز؟ البعض يجلس في مكتبته ليبحث عن هذه الشخصية من هو ما اخلاقه ما فضائله ما قيل عنه وهو جالس يبحث واذا بالباب يطرق جائه الضيف وهو لازال مشغول بفصائله لم يقدم طعاما ولم يفرش له فراشاً ولم يستعد للقائه بزي يناسب الضيف العزيز ماذا تقول عن هذا الانسان؟ تقول أنه منتظر غير واقعي صحيح هو ما نام ولكنه أنشغل بفضائل الضيف عن الضيف عن أكرامه هذا اولا.
البعض ينتظر الضيف لازال الحديث في المثال المثال إن شاءالله يبقى في أذهاننا، هو لا يقرأ فضائله يقول ما هي علائم الطائرة التي تقله ما لون هذه الطائره؟ بعد كم ساعة سيهبط في مطار البلد هل هو الآن قريب من المنزل أو لا هو سيفاجئ الضيف يأتيه وهو يبحث عن علامات قدومه ماذا تقول عن هذا الانسان؟ ثالثا هو جالس في المنزل لا يقدم خطوة للأمام ويبحث عمن رأى هذا الضيف في بلاده، الذين تشرفوا بلقائه والذين تحدثوا عنه والمرضى الذين زارهم وغير ذلك ايضا يفاجئه الضيف وهو على مكتبته اذاً اعزائي المطلوب ماذا؟ هذا كله مطلوب من منعك أن تعلم فضائل الضيف من منعك أن تعلم متى ستصل طائرته؟ من منعك أن تعلم الذين تشرفوا بلقائه؟ ولكن قم وهيء له مقدمات الضيافة جهز الطعام جهز الفراش واجلس على باب الدار وعينك على الطريق هذا هو المطلوب اخيرا، نحن مع الأسف في زمان الغيبة شأننا شأن صاحب المنزل هذا البعض ينكر وجود الضيف يقول هذا الضيف لم يولد بعد لا كلام لنا معه والبعض يبحث عن طول عمر هذا الضيف وأنه كيف يعيش أبحاث نظرية في هذا المجال والبعض يعلم الضيف بحث عنه أزداد شوقاً اليه اتفاقا كلما بحث عن فضائله زاد شوقه كلما علم أنه قرب من المنزل زاد شوقه عندما يعلم أن الغير استفاد من وجوده زاد شوقه ولكن ينطلق يتحرك ليعد له العدة اذاً اخواني اخواتي في زمان الغيبة هذا هو المطلوب من احدنا أن يكون على مستوى ظهوره البعض حقيقتا يقول انا ادعوا بالفرج ولكن البعض يقول قلبي لا يريد الفرج اذا جاء الامام يطلب النصرة منك والنصرة فيها قتال والقتال فيها ما تعلمون من شهداء وجرحى وغيره هل نحن على مستوى هذا التأييد وهذه النصره؟ اعتقد أن الكثيرين اذا ظهر الامام يقولون بلسان حالهم ليتك لم تظهر يتصور البعض أن الظهور بمجرد أن يظهر فلان يجعله حاكم ولاية كذا ويجعل فلان على رأس حكومة كذا القضية فيها قتال فيها نصرة فيها ما فيها صحيح يظهر مؤيد بالرعب بالصيحة بالخسف ولكن مع ذلك له حركته الطبيعية كآبائه اعلموا أن ظهور الامام مزيج بين الكرامة والحركة الطبيعية في الحياة هكذا نفهم من مجموع الروايات اذاً اخواني اخواتي المؤمن عليه أن يكون على المستوى قد يقول قائل وما هو مطلوب منا؟ الكلام جيد طيب يبعث الهمة في النفوس الامام ماذا يريد منا في زمان الغيبه؟ لنستمع اليه صلوات الله عليه هو صاحب القضية وهو الأدرى بغيره مما يراد، يقول فليعمل اخواني هذا الحديث اطرحوه على كل من ينكر المهدوية الامام عليه السلام هكذا يريد منا يقول فليعمل كل امرء منكم ما يقربه من محبتنا ويتجنب ما يدنيه من كراهتنا وسخطنا هم ماذا يريدون منا؟ يريدون منا ما اراد منا النبي، النبي ماذا يريد منا؟ يريد منا ما اراده رب العالمين سقف مستوى همة المؤمن أن يكون لا يكون مصلياً صائما فاتقوا ما استطعتم اتقوا الله حق تقاته هذا هو المطلوب من احدنا أن تعمل بما عليك بما أمرك رب العالمين أن تجتنب النواهي طالما قلنا المؤمن همته اولا أن يخرج من المعاصي الى الطاعات المرحلة الثانية أن يكون عادلا الفرق بين الاول والثاني أن الاول أعمال متقطعة لا رصيد له في الباطن العادل هو الذي له ملكة العدالة لا يتكلف الطاعات تكلفاً ولا يترك المعاصي تكلفاً قلبه منسجم مع طاعة الله عزوجل ويترقى بعد العدالة ليكون ورعاً الورع لا يأكل كل شيء لا يسمع الى كل شيء من حام حول الحمى اوشك أن يقع فيه هناك حرام وحلال بين وشبهات في ما بينهما المؤمن الورع يترك ما يريبه الى ما لا يريبه طعام محلل وطعام مشتبه يترك هذا لهذا اخوك دينك فأحتط لدينك وعشرات الروايات والأقوال في هذا المجال اذاً السقف الاول ترك المعاصي فعل الواجبات السقف الثاني العدالة والسقف الثالث الورع وبمقدار ما تصعد في هذا السلم هذا السلم يشبهه بدرجات العساكر كلما زاد امتياز العسكري كلما قرب من قيادة الجيوش الذي يريد أن يكون من انصاره واعوانه ومن المقربين اليه فليرفع من درجاته العسكرية إن صح التعبير ليكون على مستوى نصرته.
واخيرا اخواني حاول أن تكون على مستوى رعاية وليك في كلمة منسوبة له صلوات الله عليه هذه العبارة معروفة عنه فإنا نحيط علماً بأنبائكم ولا يعزبنا شيء عن اخباركم المؤمن في زمان الغيبة يصل الى درجة يكون تحت رعايته لا رعايته لأصحابه الذين هم من اصحابه اللصيقين به يرعاه من بعيد ما المانع رب العالمين كما يربي عباده ولي الأمر على يده تجري هذه الرعاية ولهذا البعض سبحان الله شاب يبعثه ابوه الى بلاد الغرب الى بلاد الفتنة الى بلاد الشهوات وكأن هناك تدير هذا الشاب يريد أن يهم بالمعصية أو لا تقول الرواية عرفت الله بنقض العزائم وفسخ الهمم؟ فسخ الههم في أي شيء؟ قد يهم الانسان بالمعصية ولكن رب العالمين يتدخل في فؤاده وهذا مأخوذ من القرآن الكريم واعلموا أن الله يحول بين المرء وقلبه القلب جهاز الأمر في البدن القلب يأمره بشيء ولكنه لا يمتثل اوامر قلبه من الذي حال بينك وبين ذلك؟ عرفت الله بنقض العزائم وفسخ الهمم.
صلوات الله وسلامه عليه نريد في ختام الحديث أن نتأمل في بعض فقرات دعاء زمان الغيبة المؤمن في يوم الجمعة له علاقة متميزة مع امامه إن امكن أن يفتتح نهاره ببعض فقرات دعاء الندبة يا له من دعاء حقيقتا المؤمن اذا وصل لهذه الفقرات ورق قلبه انا اقول مستحيل على اصول الكرم أن يهملوا هكذا انسان يقول بصدق لا يقرأ قرائةً كما يقرأ الصحف عندما يصل لهذه الفقرة ويقول عزيز علي أن أرى الخلق ولا ترى ولا ينالك مني ضجيج ولا شكوى يعني يا مولاي مللت الخلق يا مولاي الى كم أرى العباد المتعارفين انا اريد أن أرى ولي امري، عندما يذهب للحج للعمرة يطوف حول البيت في موسم الحج يقول يا رب الى متى انظر الى هذا المحرم وهذا المحرم انا اريد أن أرى امير الحاج في زماني عندما يكون في منى يبيت في منى ينظر الى هذه الخيام المتشابهة يقول يا رب قلبي يهفوا الى صاحب تلك الخيمة النوراء يذهب الى عرفة كذلك قلبه مع ولي امره يقول عزيز علي أن ارى الخلق ولا تُرى بنفسي أنت من مغيب لم يخلوا منا بنفسي أنت امنية شائق يتمنى من مؤمن ومؤمنة هنيئا لزوجين في صبيحة يوم الجمعة وقد يكونا حديثي عهدي بالزواج ينطبق عليهما هذه الفقرة أنت امنية شائق يتمنى من مؤمن ومؤمنة ذكرا فحنا بالله عليك لو أن زوجين في هذه الحالة في بكائهما على ولي امرهما سألوا رب العالمين يا رب هب لنا من ينصر وليك رب العالمين يخيب ظنهما؟ هل من جزوع فأسعاد جزعه اذا خلى هل قذيت عين اخواني هذه العبارات عبارات انسان ملهوف انسان أم ثكلى مات ولدها لتوه ام داوود ماذا كان حالها لولا حرقة قلبها هل ذهبت للأمام الصادق عليه السلام وعلمها دعاء ام داوود الذي يبقى الى يوم القيامة في منتصف شهر رجب نحن على مائدة هذه الأم المفجوعة حبس ولدها وكان له ما له، يعقوب لم يمت ولده ولده يوسف أبيضت عيناه من الحزن المؤمن له ما له الى متى أحار فيك الى أن يقول بصدق ووفاء، انا اخواني اقولها من هذا المكان الشريف وانتم تسمعون لهذا الحديث في هذا اليوم المبارك الانسان اذا حقيقتا توجه الى امام زمانه قائلا هل اليك يابن أحمد سبيل فتلقى ليقطع أن الامام يمسح بيده على رأسه لا اعني بالمسح الظاهري اقول يكون تحت عنايته الامام كيف يتحمل انسان هكذا في صبيحة يوم الجمعة يندبه وخاصة اذا وصل لتلك الفقرة المعروفة ومزج دمعة الولاية بدمعة الشهادة عندما يقول أين الطالب بذحول الأنبياء وأبناء الأنبياء الى أن يقول أين الطالب بدم المقتول بكربلاء ثم ينتقل الى مصرع جده يتمتم ببعض فقرات الزيارة الناحية السلام لا اذكر هذه السلامات مفجعة نعم الامام يهمل هكذا موالي هكذا محب؟ هذه علاقتنا معه صلوات الله عليه هذه حركة طيبة المؤمنون هذه الايام عندما يسمع اسم الامام صلوات الله عليه بوصف القيام يقف من مكانه أنه نحن على اهبة الاستعداد والظهور صلوات الله عليك يا بقية الماضين، الامة ما عرفت قدره نحن ما عرفنا قدره فكيف بالمنكرين له الامام ماذا يعمل اذا ظهر؟ فقط يقيم دولة العدل العالميه؟ يقول اللهم واحيي بوليك القرآن وأرنا نوره سرمدا لا ليل فيه اهم هموم امام زماننا صلوات الله عليه أن يقيم القرآن أن يحيي العباد والبلاد أن يرجع الاسلام كما نزل على جده المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم واحيي به القلوب الميتة القلوب ماتت في زمان الغيبة وانتم تعرفون كلما تقدمت الحياة تقدمة الحضارة والمدنية وتقدمت معها صور الفساد والأفساد نحن لا نعلم ما حال قلوب المسلمين والمؤمنين بعد عشرات السنين انظروا هذه الايام يمسي الشاب مؤمناً ويمسي فاسقاً لا نعلم هذه الحضارة ماذا ستجلب لنا من صور الفساد البديعة اذاً القلوب تموت في زمان الغيبة يأتي الامام ليحيي هذه القلوب الميتة واجمع به الأهواء المختلفة على الحق اليوم لا تكاد مع الأسف نذهب الى بلاد الغرب مثلا الى مدينة صغيرة وهذا واقع ليس بمثال مدينة صغيرة زاوية من زوايا بلاد الغرب هناك مركز اسلامي مسجد أو ما شاب ذلك يرتاده عشرة عشرين واذا هم عشرين رأى وطالما يتفق أن يستعين بعضهم على بعض بتهم وأباطيل اهواء مختلفة في عالمنا اليوم ترون اختلاف الأهواء والأحزاب والتوجهات يأتي الامام صلوات الله وسلامه عليه ليجمع الأهواء المختلفة على ماذا؟ على مزاجه على رأيه؟ يقول في هذا الدعاء دعاء زمان الغيبة ما اقوله لكم مأخوذ من دعاء زمان الغيبة عليكم بهذا الدعاء العظيم يقول واجمع به الأهواء المختلفة على الحق الحق هو الذي أحق أن يتبع، وبعد ذلك نحن ماذا نعمل؟ الامام صلوات الله عليه من كلماته أنه يتأسى معنى كلامه بجدته فاطمة صلوات الله عليها ونحن نتأسى به في أي شيء؟ اواخر الحديث نريد أن نأخذ بقرار كما يقال عزمة من عزمات الملوك نغير بها وجه حياتنا شهر شعبان شهر الامة شهر النبي صلى الله عليه وآله ومن بعد شهر الامام نحاول في منتصف شهر شعبان أن نجدد العهد والولاء لهذا الوجود الطاهر، في الزيارة نقول فأنه نخاطب رب العالمين اتفاقا زيارات اهل البيت تارة خطاب للمعصوم كزيارة أمين الله وتارة خطاب مع رب العالمين تارة تكلم المعصوم اذن الله السامعة وتارة تكلم رب العالمين اسمع السامعين في الزيارة في دعاء زمان الغيبة نقول فأنه عبدك الذي استخلصته لنفسك هناك خمس أو ست مقامات للأمام الحجة عليه السلام كلها من الممكن أن تتأسى به لا بنفس الدرجة ولكن درجة شبيهه، تخلقوا بأخلاق الله عزوجل فكيف بأخلاقه هو صلوات الله وسلامه عليه انظروا الى علو همة المؤمن تأسياً بأمام زمانه فإنه عبدك الذي استخلصته لنفسك يعني حاول بما أوتيت من جهد أن تطلب من رب العالمين أن يستخلصك لنفسه ومن قبل استخلص موسى صلوات الله وسلامه عليه الآن كيف؟ له حديث آخر، وأرتضيته لنصر دينك الاسلام بدأ غريبا وسيعود غريبا فطوبى للغرباء سل الله عزوجل أن تكون ناصراً لدينه ليس لك علم لك مال انصر الدين بمالك ليس لك علم وليس لك مال لك ذرية ربي اولادك على محبة الله ورسوله وامام زمانهم لعل البعص يطلب من الله أن يكون من انصار وليه حفيده الخامس يدرك الظهور يقال يوم القيامة أنت ربيت ولدك وابنك ربى حفيدك حفيدك ربى حفيدك هذا الحفيد من بركاتك أنت فتكتب في ديوان الناصرين لولي أمره وأرتضيته لنصر دينك ثانيا.
وثالثا واصطفيته بعلمك رابعا عصمته من الذنوب وبرأته من العيوب معنى يحول بين المرء وقلبه وخامسا واطلعته على الغيوب المؤمن كجهاز النقال هذه الايام هذا الجهاز بلا شريحة لا يعمل هذا الجهاز مع شريحة وبلا رصيد لا يعمل مع شريحة ورصيد ولكن الجهاز عاطل لا يستقبل الموجات المؤمن اذا وصل الى درجة له رصيد باطني قلبه سليم يستقبل الذبذبات في هذا الوجود لا يعلم الغيب ولكن يعلم تكليفه يرى بعين الله عزوجل لا يتحير يمين شمال أمرنا اذا وقعنا في حيرة شاور المؤمن الذي جهازه يتلقى الذبذبات اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله بعين الله، النقال يلتقط التلفاز يلتقط هذا التقاط قوي وهذا ضعيف المؤمن يلتقط هذا المعنى الحديث مفصل في هذا المجال ارواحهم معلقة بالملئ الأعلى واطلعته على الغيوب هنا لا منافات بين علم الله بالغيب وبين علم وليه بالغيب ذاك علم اصيل وهذا علم مفاض وهذا لا ينافي أنحصار العلم برب العالمين.
صلوات الله عليه سيخرج، في هذا اليوم في ختام الحديث نريد أن نتكلم معه سيدي يا اباصالح المهدي متى ترينا طلعتك الرشيدة وغرتك الحميدة متى يأتي ذلك اليوم الذي تستند فيه الى جدار البيت يا له من يوم عيون المؤمنين طوال التأريخ تنتظر هذه الفرصة الذهبية الأنبياء ينتظرون هذه الفرصة يستند الى جدار البيت يظهر ولكن في قلبه حرقة نريد هذا اليوم أن نتودد اليه في هذه الكلمات في قلبه حرقة أي حرقة؟ تلك الحرقة التي يشير اليها لأندبنك صباحا ومساءا ولأبكين عليك بدل الدموع دما ينادي يا اهل العالم هذه دمعة الشوق عادة هذه الفقرات تقرأ في ايام محرم ولكن اريد في ايام ميلاده أن اقرأ لنقول يا مولاي بحق هذه الدموع تكفلنا بحسن كفالتك يقول الا يا اهل العالم إن جدي الحسين قتلوه عطشانا بأي ذنب قتلتم جدي الحسين؟ ألم يكن سبط النبي المجتبى؟ أليس هو صاحب فقرات دعاء عرفة هذا الثغر الذي نطق بدعاء عرفة الهي ماذا وجد من فقدك هذا حقه أن يضرب بخيزرانه في ذلك المجلس؟ الا يا اهل العالم إن جدي الحسين قتلوه عطشانا يوم كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يلثم ذلك الثغر كان يقبله يوم على صدره جده المصطفى ويوم على وجه الثرى هذه المصيبة لا تنسى لهذا في كل عيد نبكي ونقول أين الطالب بدم المقتول بكربلاء الا يا اهل العالم إن جدي الحسين طرحوه عريانا سحقوه عدوانا يخرج ليطلب ثأر جده الحسين عليه السلام يكفي هذا المقدار من استدرار الدمعة ايام فرح وسرور اقول يا مولاي يا اباصالح المهدي بتلك الدماء المراقة في ارض كربلاء بتلك العائلة المسبية بين كربلاء والشام ننشدك اليوم بحق عمتك زينب الكبرى وهي عزيزة على قلبك أن تنظر الينا نظرة كريمة طالت ليالي الانتظار فهل يابن الزكي لليل الانتظار غد أدرك بطلعتك الغرى لنا مغلا يا سيدي ويا مولاي طال الانتظار وشمت بنا الفجار وصعب علينا الانتظار نشكوا اليك فقد نبينا نشكوا غيبتك نشكوا كثرة عدونا قلة عددنا شدة الفتن بنا تظاهر الزمان علينا.
الهي عجل لوليك الفرج والعافية والنصر ابلغه سلامنا في هذه الساعة وسلام جميع المؤمنين والمؤمنات في شرق الارض وغربها اللهم لين قلوبنا لولي امرك اللهم ارنا وجه وليك الميمون في الأولى وبعد المنون انك على كل شيء قدير والفاتحة مع الصلوات.
ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.