Search
Close this search box.
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

وافضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الخلق وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين

السلام عليك يا سيدي ويا مولاي يا اباصالح المهدي هذا يوم الجمعة وهو يومك وبأسمك وانا فيه ضيفك وجارك فأضفني وأجرني فأنك تحب الضيافة والاجاره

السلام عليكم اخواني اخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته

 

بدأنا سلسلة جديدة من الاحاديث بمناسبة هذه الايام المباركة وأسميناها بطب القلوب في طب الأبدان ليس كل واحد منا ملزماً أن يتعلم طب الأبدان، طب الأبدان سنوات قد تبلغ العشر فما فوق ليعالج الانسان أبدان المرضى أعمارنا لا تفي وليس كل واحد منا مستعد لهذا المعنى ولكن طب الأرواح وطب القلوب أمر لابد منه لئن كل واحد منا طبيب نفسه اولا كثير من أمراض القلوب الانسان لا يتجرأ أن يتفوه بها لو ذكر ما في قلبه من الهواجس الباطلة من الخلوات المحرمة لسقط من أعين الناس ولهذا لا يذكرها لأحد وعلى فرض أنه ذكر ما في قلبه للغير لعالم لمرشد لموجه على كلٍ ما يقوله باللسان لا يكشف عن واقعه بخلاف مرض على الجلد يراه المريض والطبيب على حد سواء بل قد يرى الطبيب أدق مما يراه المريض ولكن في عالم القلوب الانسان على نفسه بصيرة ولو ألقى معاذيره كل واحد منا أخبر بنفسه هنالك جهتان هما أخبر منك وهذا الكلام طبعا كلام خطير الاول هو خالق القلوب رب العالمين يعلم ما توسوس به نفسك وهو أقرب اليك من حبل الوريد يعلم السر وأخفى هنا بحث حول أخفى ما معنى أخفى من السر؟ انا ضمرت لأخي سوءاً هذا سر ولكن أخفى من هذا السر ماذا؟ الهواجس التي لا يلتفت اليه الانسان هو في باطنه وهو لا يلتفت رب العالمين يعلم الأخفى وهناك جهة اخرى قلت هذا كلام مخيف وهو الشيطان الجهة المقابلة للرحمن الشيطان اعلم بآبائك واجدادك انتم تعرفون الشياطين أعمارها أعمار الجن لا كأعمار البشر أعمارهم طويلة هذا الجني هذا الشيطان يعرفك جدك جد جدك يعلم الصفات الوراثية التي انتقلت اليك يعلم ما كنت عليه وأنت صبي صغير أنت نسيت ايام المراهقة ولكن الشيطان كان معك يعلك أنك انسان تغلب عليك الشهوة يغلب عليك الغضب يغلب عليك الوهم منافذ الشر الثلاثة المعروفه، اذاً لابد لكل واحد منا أن يكون طبيباً لنفسه طبعا من لم يعالج نفسه في الدنيا علاجه كما تغرفون في سكرات الموت علاجه في البرزخ رب العالمين لا يدخل الجنة مريضاً الجنة دار الأصحاء ولكن هذه الصحة تأتي من أين؟ قلنا ولعل البعض يلبث في نار جهنم أحقاباً الآن الأحقاب كم الف سنة كم مليون سنة لا نعلم بعض اهل الجنة يدخل الجنة بعد ملايين السنين من العذاب في نار جهنم هناك خلود ما دون الخلود يعني مليار سنة ما دون الخلود يعني مليون سنة ما دون الخلود يعني الف سنة المهم لا يدخل الجنة الا السالم ستون سنة من الحياة بقي من أعمارنا متوسط الحضور اذا جعلناه ثلاثين سنة بقي من أعمارنا ثلاثون سنة في الثلاثين نعالج انفسنا لندخل الجنة ونحن سالمين اذاً البحث مهم جداً البحث ليس بحثاً ترفياً ولا من باب الزيادة في المعلومات هذا بحث جوهري وكما قلنا الذي لا يتعلم يعلم ولكن بعد فوات الأوان.

حديثنا في هذا اليوم المبارك حول اصطلاحين قلنا في حديث سابق في كل علم تعلم المصطلحات ثم الأبحاث، مصطلح اليوم مصطلحان مهمان لا أدري هل يفي الوقت أو لا، العنوان الذي نريد نبحثه هذا اليوم سلامة القلب وطمأنينة القلب ما هو القلب السليم وما هو القلب المطمئن؟ لئن اذا عرفنا معنى السلامة نسعى اليها القلب السليم له ذكر في القرآن الكريم وله ذكر في السنة انا حقيقتا عندما أراجع المصطلح المفهوم في الكتاب والسنة بعض الأمور يذكرها الكتاب والسنة حقيقتا الانسان يعلم ما معنى أني تارك فيكم الثقيلن آية آيتان طبعا الآيات كلام رب العالمين الا من انى الله بقلب سليم انتهى الأمر، ما هو القلب السليم؟ راجع السنة راجع حديث الامام الصادق عليه السلام راجع حديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم راجع كلمات ائمة اهل البيت القلب السليم ورد ذكره في القرآن في موضعين أذ جاء ربه بقلب سليم عن ابراهيم الخليل عليه السلام ويوم لا ينفع مال ولا بنون انتهى الأمر القلب السليم ما هو؟ راجع السنة اعني بالسنة كلمات النبي وآله اذاً هذا يؤكد معنى لزوم التمسك بالثقلين، الا من أتى الله بقلب سليم أحتراما لكلام الله عزوجل نقدم الحديث في القرآن ثم ننتقل الى السنة مراعاة لعظمة المتكلم هذا المتكلم الكلام كلام رب العالمين اولا ابراهيم عليه السلام مصداق للقلب السليم وإن من شيعته لأبراهيم دعونا في قوس عقائدي سريع ليس كلامنا في بحث عقائدي ابراهيم عليه السلام على بعض الآراء افضل الأنبياء بعد النبي صلى الله عليه وآله وسلم من أولي العزم لئن أبتلاه بكلمات فأتمهم قال أني جاعلك للناس اماما مرجع الضمير وإن من شيعته الى من؟ يعود الى نبي الله نوح راجع سورة الصافات افضل تعبير للموالي للولاء للمذهب للدين تعبير التشيع وإن من شيعته لأبراهيم، ابراهيم من شيعة نوع ما معنى من شيعته؟ من أتباعه من مواليه شيعة علي هم شيعة النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم شيعة علي أتبعوا من شايع علياً علي من هو وكنت أتبعه أتباع الفصيل أثر امه كان يمشي حتى نقل رواية طريفة ولائية تنعش القلوب علي عليه السلام كان يمشي خلف النبي ومعه بعض الاصحاب يقول الراوي نظرت الى آثار الأقدام خلف النبي رأيت أن الآثار اقل من العدد الموجود خلف النبي شخصان وآثار القدم أثر قدم واحد تأملت واذا بعلي يضع رجله في موضع رجل النبي صلى الله عليه وآله علي في مشيته يمشي على أثر أقدام النبي فكيف بسلوكه فكيف بعقائده افتخر كن فخورا اذا كنت تسمى أنك ممن شايعت عليا وشايعت النبي وشايعت ابراهيم كلكم من شيعة نوح لئن نوح من شيعته ابراهيم والنبي من آثار نبينا ابراهيم من ذريته أتبع النبي امة جده ابراهيم الشيعي هو المتاع يكفيك فخراً أن تتابع النبي وآله، اذاً قوس عقائدي سريع وإن من شيعته لأبراهيم القرآن استعمل هذا التعبير لبيان متابعة الأنبياء لبعضهم البعض وأتبعوا ملة ابيكم ابراهيم أذ جاء ربه بقلب سليم كونوا معي جيداً المعروف هكذا الحديث بين الصلاتين حديث مبارك رب العالمين يفتح الأذهان لتلقي المعلومات هذه ساعة وقبل النوم ساعة هذه الساعة ساعة مباركة أذ جاء ربه بقلب سليم اولا جاء ربه، بعض التاس يقيم الليل في النهار زوجته لا تحترمه مثلا في العمل في الدوام كما يقال يهان يقول يا رب أين أثر صلاة الليل؟ صلاة الليل تعطي الهيبة تعطي النور تعطي العظمة عند الله عزوجل من قال لك بأنك اذا كنت وجيها عند الله كنت وجيها عند الناس؟ نعم من كان لله كان الله له من اصلح ما بينه وبين الله عزوجل اصلح الله ما بينه وبين الناس ولكن هناك اسثناءات الأنبياء والمرسلون اكثر الناس تعرضاً لأذى الكافرين اذاً جيء ربك قلباً سليم، لا تلتفت الى الأغيار كن لله عبداً لا تنظر الى أنعكاس ذلك البعض منا يقرأ كتب كثيرة يتفقه في الدين لا يسأله سائل مرة امام الجماعة يأتيه الناس يسألونه ومرة انسان مأموم لا يأتيه احد يقول يا رب كم تعلمنا كم قرأنا كم تثقفنا قرأت التفسير من اوله الى آخره ما جائني احد يسألني عن القرآن الكريم لا تيأس كن جميلا عند الله عزوجل لا تنظر الى مرايا الآخرين هذا المرايا تكسر في يوم من الايام اذاً ابراهيم عليه السلام جاء ربه طبعا ما قلته الآن أمر مهم لئن البعض يمشي في طريق العبودية لا يرى الآثار الدنيوية ضيق في المال الى آخره يقول أين آثار العباده؟ أذ جاء ربه بقلب سليم، اولا أذ جاء ربه أنت عليك بكسب القلب السليم انسان يجلس في المنزل يقرأ مناجات المحبين والتائبين هذا جيد ولكن في مقام العمل يعمل ما يبعده عن الله عزوجل هذا تناقض تطلب قلبا سليما وجوارحك ملوثة بالمعاصي هذا لا يمكن اذاً لابد أن تأتي بقلب سليم أذ جاء ربه بقلب سليم، القلب السليم ايضا له ذكر في القيامة يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من أتى الله بقلب سليم هنا سئوال وجواب سريع حول الموضوع نفسه: اذاً السئوال هو كيف يقول لا ينفع مال ولا بنون؟ المال نتصدق به بالمال نعتمر ونحج الاولاد صدقتنا الجارية بعد الموت يدعون لنا فكيف يقول لا ينفع مال ولا بنون والنكرة في سياق النفي تفيد العموم يوم لا ينفع مال ولا بنون هناك جوابان دقيقان في هذا المقام، الجواب الاول المال ما هو؟ المال له جهتان هناك مال في جيبي قطع من الدنانير في جيبي هذا مال وهناك أنتساب بين هذا المال وبيني اذا مد احدهم يده الى الجيب اضرب على يده اقول المال مالي اذاً هناك حقيقة في الجيب وهناك حقيقة في القلب، القلب يقول هذا المال لي لا لغيري، الذي ينفعك ماذا؟ هذه العلقة القلبية اعتقادك بأن المال مالك هذا ينفعك؟ العلماء يقولون يوم القيامة تتقطع العلاقات الاعتبارية كون هذا ولدك لا ينفعم أنتسابه اليك لا ينفعك اذا نفخ في الصور فلا أنساب لا اموال من المال يوم القيامة لمن الملك اليوم؟ الجواب من؟ لله الواحد القهار اذاً هذه العلقة الأنتسابية لا قيمة لها المال في جيبك ايضا لا قيمة له متى يتحول المال الى قيمه؟ عندما يخرج من يد الفقير اذاً المال له جهات ثلاث جهة اعتبارية فأذا نفخ في الصور لا مال ولا بنون جهة حقيقية المال في الجيب في الحساب البنكي لا قيمة له الثالث المال عندما يتحول الى زاد للآخرة كما في الروايات الدنيا مزرعة الآخرة اذاً المال الذي ينفع هو المال الحقيقي لا الاعتباري ولكن لا الحقيقي في جيبك وأنما في يد الفقير هذا معنى يوم لا ينفع مال ولا بنون، والجواب الثاني أن المال اذا اقترن بالقلب السليم تحول الى مال سليم الولد اذا كان له أب له قلب سليم تحول الى ولد سليم أو تعلم أن اسماعيل الذبيح بلغ ما بلغ لما قام به أبوه ابراهيم لولا اقتراح ابراهيم لذبح اسماعيل لما استسلم اسماعيل ولولا استسلام اسماعيل لما كان اسماعيل على رأس قائمة من الصالحين والاولياء هذا بحث سريع في هذه الآيات.

واما السنه، ما معنى القلب السليم؟ القلب السليم البعض يقول قد يعتقد هكذا معنى ساذج بسيط القلب الطيب ترى رجلا قد لا يصلي امرأة قد لا تتستر بحجاب شرعي ولكن معروف عند الناس قلبه طيب تطلب منه مالا يعطيك لا يتكلم على احد لا يفتري لا يتهم لا يسرق لا يزني مثلا هذا هي الطيبة العرفية ليس هذا هو القلب السليم هذا انسان طيب عرفاً ولكن الطيب السليم باصطلاح روايات اهل البيت معنى أدق وأعمق اولا السلامة العقائدية ما الفائدة من انسان يعطي عطاء حاتم الطائي وهو يكفر بالله؟ ما قيمة انسان له ما له من الأكرام وهو لا يعتقد اعتقاداً صحيحا؟ الخطوة الاولى دين بلا شك ليس هذا كلتمي كلام النبي عندما سئل ما القلب السليم؟ دين بلا شك القلب المرتاح الى العقيدة الصحية هذه الايام كثر الكلام في الدين في الفضائيات في الأعلام في المسموع في المرأيي، بعض الناس مع الأسف بمثابة انسان لم يأخذ الطعم ضد المرض ويذهب الى مستنقع الأمراض هذا انسان عاقل؟ انسان يذهب الى غابات أفريقيا المليئة بأمراض الملاريا مثلا وهو لم يأخذ الطعم أي عقل هذا؟ اذا اردت أن تستمع الى حديث عقائدي فيه ما فيه من الجدل من الكلام المموه من الكلام في الذي فيه من السفاسف إن كنت محققاً إن كانت عالما إن كنت متفقهاً لا اقول فقيهاً تميز الغث من السمين لا بأس أن تستمع ولكن انسان بنطق عن الشطان من أصغى الى ناطق فقد عبده يقول زيادة معلومات وأنت أي علم لك حتى تزيده علماً؟ اذاً المؤمن لا يسمع لكل كل ما هب ودب نعم المحصن عقائدياً الذي مر في دورة طبعا اقول دورة عقائدية في شهر في اسبوع يعلم الله لو جاء انسان خبير في العقائد عقد دورة في هذا المكان لأسبوعين يكفي لئن تكون تكون محصناً من كل باطل اقول لو كنت كذلك اسمع والا عمرك محدود لماذا تصرف عمرك للأباطيل؟ وهناك مشكلة الشيطان يدخل على الخط يأتي الشبهة الشبهة لها جواب في كتب القوم ولكن الشيطان يعظم الشبهة ويبهم الجواب الشبهة تلقيتها بكل سهولة الشياطين لها مغذيات ولكن المضاد الحيوي لم تأخذه وبالتالي تقع مريضاً اذاً الدين بلا شك هذا اولا وثانيا كلام النبي صلى الله عليه وآله يقول دين بلا شك وهوى ليس الكلام دائما فب الأنحراف العقائدي بعض الناس ولائه واعتقاده بالنبي وآله كالجبل الراسخ اسمع البعض يقول لو جاء اهل الارض ببراهين على عدم أحقية اهل البيت لا يحركني ابداً اقول انا لا أعرف الجواب ولكن هؤلاء هم الخق هم الصراط المستقيم هذا جيد ولكن في مقام العمل تراه متعثراً انسان صاحب هوى وهنا اقول الأستقامة العقائدية لا تلازم الاستقامة العملية إن كنت محباً لأهل البيت عليهم السلام لا تتقاعس عن العمل لا تنظر الى علي بعنوان الشفيع فقط انا في الدنيا اعمل ما اعمل ووكلت الأمر الى حيدر عليك أن تكون مستقيما ائمة اهل البيت في قمة الورع الزهراء عليها السلام هي شافعة المحشر ولكن في ليلة الجمعة ماذا كانت تعمل؟ تقف في محراب العبادة حتى تتورم قدماها وانا المتقاعس أكتفي بأنتسابي لأهل البيت وترديد بعض الأشعار والأبيات اذاً دين بلا شك وهوى وعمل بلا سمعة ورياء الاخلاص في العمل  عدم أتباع الهوى وثناء الغير هذا النبي يفسر لنا القلب السليم، الامام الصادق عليه السلام وهو السادس من ائمة اهل البيت فدته نفوسنا حقيقتا لا ندري هل نفتخر بأتباعنا باميرالمؤمنين عليه السلام أو نفتخر تارة بأتباعنا لجعفر بن محمد الصادق أو نفتخر ثالثة بانتظارنا لمهدي هذه الامة كلها نعم في نعم، الامام الصادق عليه السلام يصف القلب السليم من زاوية اخرى جده المصطفى هكذا قال دين بلا شك وهوى ولكن الامام الصادق عليه السلام ايضا يصف القلب السليم وانا اعتقد أنه هذه بيان للمراتب النبي ذكر مرتبة من مراتب القلب السليم ولكن الامام الصادق ذكر مرتبة اخرى، ما هي هذه المرتبه؟ حقيقتا انا عندما اصل لهذه الرواية الانسان لا يعلم هل يموت وله هذا القلب الذي ذكره الصادق عليه السلام أم لا؟ يقول امامنا في تفسير هذه الآية القلب السليم الذي يلقى ربه قبل أن أكمل الحديث المقياس ساعة الموت حاول أن تجعل ايام حياتك الأخيرة افضل الايام بعض الناس مع الأسف بعض كبار السن يقول ايام الشباب كنا على وضع افضل مما نحن عليه الآن الآن غلب علينا حب الدنيا يشيب ابن آدم وتشيب فيه خصلتان الحرص وطول الأمل ايام الشباب كنا متخففين الآن بلغنا من العمر من بلغنا زاد حرصنا في المال هذه كارثة انسان كلما زاد عمري كثرت خطاياي هذه كارثة المهم حاول أن تلقى الله عزوجل بأفضل الحالات يلقى ربه قلت العبارة التي تحيرنا هذه العبارة وليس فيه احد سواه هذا معنى اخواني انا دوناً اشرح هذه العبارة معنى عرفاني عميق لا يعرفه الا الخواص القضية ليست قضية هوى فحسب يلقى الله وليس فيه احد سواه لا يرى احداً النبي صلى الله عليه وآله جده المصطفى قال عمل بلا سمعة ورياء ولكن اين الطريق الى عدم الرياء؟ البعض يجاهد نفسه يوم يخلص يوم يرائي الامام الصادق عليه السلام وضع يده على العلة تريد أن تكون غير مرائي لا تنظر الى احد سواه ليس لا تنظر! ليس فيه القلب الذي لا يرى احداً يرائي؟ انا هذا المثال قلته لعله مراراً انسان يأتي ويقول انا البارحة بحمدالله أخلصت في النية صليت صلاة الليل بلا رياء ما الذي جرى؟ يقول كنت في الغرفة وهناك طفل رضيع في الاسبوع من عمره بحمدالله انا صليت ما راعيت هذا الطفل الرضيع، او لا تضحك عليه تقول هل الرضيع يرائى؟ فكيف اذا قال كانت هرة في الغرفة ولم اراعي هذه الهره؟ تقول أنت انسان مجنون، المؤمن يرى كل ما في الوجود دون الهرة أي هرة الهرة لها وجود هذا لا يرى احداً في الكون يراعي من؟ هذا الفاني؟ يراعي آلاف الفانين؟ هذا فاني والمليون فاني أنت في اجتماع في صحراء هناك مليون انسان ينظر اليك ما وزنهم؟ اذا كان الواحد لا وزن له فالأثنين كذلك انتم تعرفون لو اعطاك انسان شيك فيه صفر واحد الا ترميه على وجهه يرجع لك الصك يكتب فيه صفرين يقول الآن استمتع بهذا الصك ترميه على وجهه لو كتب لك الف صفر ترميه على وجهه تقول الأثفار مهما جمعتها لا وزن لها هذا صفر هذا صفر طبعا في جنب الله صفر الملايين ما قيمتهم ما وزنهم؟ اذاً النبي ذكر الأثر عمل بلا سمعة وولده الصادق عليه السلام ذكر العلة وليس فيه احد سواه، القلب الذي سلم من حب الدنيا ايضا من معاني القلب السليم الحديث كثير انتهى الوقت وعدناكم بمصطلحين ولكن الوقت ما وسع الا لمصطلح واحد إن شاءالله نكمل الحديث في جمعة اخرى.

 

الهي بفاطمة وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها اللهم عجل لوليك الفرج والعافية والنصر اللهم لا تخرجنا من هذه الدنيا حتى ترضى عنا اللهم اجعل أوسع اروقنا عند كبر سننا واجعل افضل اعمالنا عند أقتراب آجالنا اللهم لا تجعل الدنيا اكبر همنا ولا مبلغ علمنا اللهم اجعل عواقب امورنا خيرا والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.