Search
Close this search box.
  • سبل ترك المعاصي
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم

بسم الله الرحمن الرحیم

وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین

 

في عالم الأمراض البدنية هنالك عدة مراحل اولا معرفة الداء وتشخيصه وثانيا علاج الداء وأستئصال مناشئة الطبيب الحاذق هو الذي يشخص الداء اولا ثم يعين الدواء ثانيا الطب كله في كلمتين هذا في طب أبدان وأما في طب الأرواح الكلام ايضا في هذا المجال الانسان متى تبتلى روحه الجسم يصاب بالحمى بالوجع الى آخره والأرواح تبتلى بالقبض والأدبار بعض كبار المؤمنين لو خير بين إدبار القلب في الصلاة وبين صداع يوم وليلة ذهاب ألف دينار من ماله يقول الأدبار في الصلاة ثقله على نفسي اعظم صداع يوم وليلة ينتهي ولكن هذه الصلاة صليتها أنتهت الى أبد الأبدين هذه الصلاة سجلت في ديوان أعمالك واخواني هذه نقطة مهمة أحدنا من يوم التكليف الى يوم الوفات له آلاف بطاقات الصلاة بعدد العمر هذه البطاقات تحرقها ولكن كيف؟ هذه الصلاة هذه الليلة تحولت الى أثر في الجنة قد لا تعطى شيئا الصلاة المردودة بالغيبة وغيرها وقد تعطى شيئا قليلا وقد تؤتى شيئا عظيما اذاً صلاتك الليلة أثرها يبقى أبد الأبدين أين؟ في جنان الخلد المهم الذي يبطل مفعول الصلاة هو هذا الأدبار المؤمن دائما يبحث عن هذه المناشئ ومن أهم مناشئ آلام الروح أمراض الروح إنتكاسة الروح ما شئت فعبر من أهم المناشئ هي إرتكاب المخالفة لا تنظر الى ما عصيت وأنظر الى من عصيت لو أن أحدنا سرق حبة حنطة من مزرعة مزارع ما قيمة حبة الحنطة ولكنه بذلك أنتهك حرمة رب العالمين لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل هذا أكل مالاً سرقة المهم المؤمن يتوخى هذا الجانب، الآن وقعت المصيبة الشيطان له مقولة بين عوام الناس البعض هكذا يقول انا الغريق فما خوفي من البلل يقول نحن أنتكسنا انا أعصي منذ عشرات السنين اتفاقا هذه الكلمة الأبليسية من كبائر الذنوب اليأس من عذاب الله والقضية ليست بهذه التعقيب اميرالمؤمنين عليه السلام يقول ما أهمني ذنب أمهلت بعده حتى أصلي ركعتين واسئل الله العافية اولا لا تؤخر الاستغفار استغفر وأنت في السوق نظرت الى حرام استغفر فوراً ثم تعال الى المسجد الى المنزل وصلي ركعتين تطلب من الله عزوجل المغفرة بينهما.

هناك ايضا بشارة من النبي الأكرم الآن مرة انسان يرتكب معصية ويصلي ركعتين يرى حلاوة الأيمان في قلبه ومرة يتعرض للحرام من أعرض عن محرم أعرض عن محرم يعني ماذا؟ ظاهر الرواية يعني لم يرتكب يعني كان في خلوة مع أجنبية دعته الى الحرام فقال أني أخاف الله ما النتيجه؟ أبدله الله به عبادة تسره في بعض الروايات من غض نظره عن أجنبية زوجه الله مع حور العين ذاك في الآخرة في الدنيا أبدله الله به عبادة تسره ماذا تفهمون من الروايه؟ أن بعد العبادات لا تسرك لا تبعث فيك روحاً ونشاطاً لماذا البعض يستبطن الصلاة يستثقل المسجد يستثقل قيام الليل؟ لأنه لا يرى إنبساطاً بعض الناس يرى لذة في الصلاة بعض الناس يرى أنه ليس على وجه الارض بقعة أجمل من المسجد يذهب الى بلاد الغرب الى مصيف كما يقولون أين هذا من المسجد الحرام أين بقاع الارض الجميلة من قبة الحسين عليه السلام؟ لو بلغت البلوغ الباطني لرأيت السىرور في هذه البقاع لا في تلك البقاع، تلك البقاع هواء عليل مناظر خلابة نهر يجري عصفور يغرد طعام تأكله هذا كله لبدنك المؤمن يبحث عن لذة باقية دائمة أحب البلاد الى الله مساجدها وأبغض البلاد الى الله اسواقها اذاً هذا من سبل ترك المعاصي.

اخواني هناك حقيقة؛ رب العالمين له سياسة خفية لخواص عباده يوسف الصديق شاب له شهوة لو كان يوسف عديم الشهوة لما بلغ ما بلغ هم به وهمت بها الآن بأي معنى هم له بحث أراد أن يضربها كما يقول البعض والبعض يقول لا غريزته أثيرت كأي شاب لو لا أن رأى برهان ربه رب العالمين صرف السوء عن يوسف لبعض المؤمنين هذه المزية هناك رواية أذكر آخرها ثم أذكر اولها الصادق المصدق عليه السلام يقول في آخر الرواية ويعصمان من الذنوب هناك عملان يعصمك من الذنب كيف؟ اولا يعصمك من الذنب تكويناً كيف؟ تريد أن تذهب الى السوق هذه الليلة رب العالمين يعلم ما سيقع اذا ذهبت الى السوق ستنظر الى حرام في الطريق يبتليك بحادث سير إما مع الغير أو مع نفسك تعطل الدابة يبتليك بصداع يقعدك في المنزل يقعدك عن الذهاب الى السوق لأن فيه حرام هذا طريق من طرق العصمة من الذنوب هناك طريق آخر هذا التصرف الآفاقي وهناك تصرف الأنفسي يزهدك في الحرام رب العالمين يكره اليك الكفر والفسوق والعصيان ولهذا نرى شاباً متميزاً في الأيمان يذهب الى بلاد الغرب نقول يا فلان تغريك المناظر المحرمه؟ يقول لا انا هذا لا يستفزني أرى امامي امرأة قبيحة وهي جميلة قلبه يزهد في الحرام هذا رب العالمين عصمه الآن وعدناكم بصدر الرواية اول الرواية ماذا؟ إن صلة الرحم والبر ليهونان الحساب ويعصمان من الذنوب الليلة زرت أمك المريضة أدخلت عليها سروراً تريد أن تذهب للسوق رب العالمين يعلم أنك ترتكب حراماً يخول بينك وبين ذلك اذاً الصلة الرحم والبر تدفع صدقة الليلة على باب المسجد تريد أن تذهب الى السوق المثال نفسه ايضا في الطريق تبتلى بما يصدك عن الحرام هنيئا لمن كان بهذه المثابه.

 

إلهي بحق اوليائك وبالصالحين من عبادك عجل لوليك الفرج والعافية والنصر ابلغه عنا في هذه الساعة تحية كثيرة وسلاما واردد الينا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.