Search
Close this search box.
  • روافد الوهم
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

هنالك بعض قنوات الوهم والخیال في حیاة الناس مع الأسف یعاملون الموهوم معاملة الیقین والانسان اذا أدخل في قلبه الحزن بسببه بلا وجه عقلائي من الممکن أن یقال لا یؤجر علی ذلك مرة بلاء الهي قضاء وقدر زلزال طوفان غرق حریق کل هذه الامور مثلا لیست بإختیار الانسان ولکن انسان بنفسه یدخل علی قلبه الحزن هذا کما یقال في الدنیا خاسر وله أجر منها المنامات وخاصة الأخوات طائفة النساء لهن تأثر وتعلق بالمنام سلباً أو ایجاباً المنام کما تعلمون لا یعدوا أن یکون صوراً یراها الانسان في النوم هذه الصور قد تکون لها دلالة وقد لا تکون لها دلالة في العقل الباطل الانسان في اللیل نام رأى فلماً مرعباً قد یری في المنام الکوابیس رأى سیرة أحد المعصومین هکذا یری في المنام هالة من النور وهکذا العقل الباطل ما یلقنه الانسان الأضغاث احلام کل هذه الامور من الممکن أن تأتي في منام الانسان طبعا المنام الصادق لا یختص بالأولیاء الصالحین فرعون مصر رأى البقرات السمان یأکلهن سبع عجاف ونبي الله یوسف عبر الرؤیاء کما تعلمون وصار هذا سبب خروجه من السجن اذاً المنامات علی أقسام وعلیه مادام الأمر غیر واضح لماذا تشغل نفسك بما لا یقین لك فیه لا تعلم هذا منام صحیح أو أضغاث احلام اذاً لا نتبع الظن والوهم والأسوء من ذلك أن البعض یذهب الی فلان عبر لي هذا المنام وللعلم اخواني أن تعبیر الأحلام من شئون عالم الغیب لا یعلم ذلك الا النبي والوصي أو من أطلعه الله عزوجل علی هذه الرموز، هذه الایام طبعا لیست هذه الایام في السنوات القدیمة کانت الجیوش تتخاطب من خلال الإشارات اشارات ضوئیة وصوتیة الذي لا یعلم لغة الشفرات هذه کما یقال لا یعلم ما هذه الاشاره؛ اذاً لیست القضیة بالتعلم لابد أن یفك الانسان هذه الاسرار وهذا السر کما قلنا سر الهي وعلیه المؤمن لا یعول علی هذه القضایا هذا اولا.
وثانیاً ما یسمی هذه الایام بقرائة الأبراج والتکهنات الباطلة من حرکة النجوم؛ اولاً رب العالمین جعل النجوم هذه دلالة علی عظمته بني آدم صغیر جداً في الکون الفسیح عندما یصلي لیعلم أنه وجود إن صح التعبیر تافه بحسب جسمیته والا هو خلیفة الله في الأرض بحسب روحه فعلیه الذي یحاول أن یستقرأ المستقبل من خلال الامور هذا أمر منهي عنه قال أحدهم للامام الصادق علیه السلام إني قد ابتلیت بهذا العلم ابتلاء یقول انا متعود هکذا انظر الی الطالع فإذا رأيت الطالع شراً جلست ولم أذهب فیها واذا رأيت الطالع الخیر ذهبت في الحاجة فقال لي تقضي؟ قلت نعم قال إحرق کتبك هذه الکتب ارمها في المحرقة ما قیمة هذه الکتب التي تعلمك الإقدام والإحجام بلا دلیل شرعي فإذاً المؤمن لا یجعل اقدامه واحجامه مبنیاً علی هذه الأوهام؛ النبي صلی الله علیه وآله وسلم الامام علیه السلام استشهد بکلام جده اراد أن یعلمنا أن لا نتفأل بالشر من دون دلیل النبي صلی الله علیه وآله وسلم من سره أن یدفع الله عنه نحس یومه فلیفتتح یومه بصدقة یُذهب الله عنه بها نحس یومه طبعا الآن إن کان للیوم نحس الآن قد یکون هذا النحس بمعنی البلاء المقدر والا الایام لا ذنب لها والله العالم قد یکون مراد النبي الامور التي یتشائم منها الانسان بعض الناس عنده خوف من رکوب الطائرة یقول الانسان علی وجه الارض یمشي بدابته علی اربعة إطارات هو یعلم علی الارض ولکن بین السماء والارض القضیة کما یقال بین الکاف والنون ینقطع المدد عن المحرك واذا بالطائرة تسقط یحترق جزء منه الانسان لا مفر له ولا منجی المهم من یخاف هذه الامور فلیفتتح یومه یفهم من هذه العبارة البعض یدفع الصدقة عند الزوال اذا أردت دفع البلاء افتتح النهار الآن بعد الفجر أو بعد طلوع الشمس اجعل هذه عادة ثابته، البعض یدفع صدقة النهار ویکتفي النبي صلی الله علیه وآله یعلمنا درساً هذه صدقة النهار صدقة اللیل تحتاج الی معاملة اخری تعرفون مع غروب الشمس تنزل ملائکة جدیدة وتعرج ملائکة النهار ولهذا یقال قرآن الفجر أي إقتران الملائکة النازلة للنهار والملائکة الصاعدة في اللیل عند الفجر هناك إزدحام في الفضاء ملائکة اللیل تذهب الی السماء وموظفو النهار ینزول کیف في شوارعنا هذه الایام في ساعة معینة هناك إزدحام في الطرقات في ساعة الفجر طرق السماء مزدحمة ملائكة صاعدة وملائکة نازله، اذاً اول النهار البعض یجعل اول النهار الفجر لا طلوع الشمس اول النهار واول اللیل فيهما ملفات جدیدة کما یقال ومن أحب أن یذهب الله عنه نحس لیلته فلیفتتح لیلته یدفع الله عنه نحس لیلته البعض یدفع صدقة محترمة في النهار في اللیل تصیبه آفة الجواب أن مفعول صدقة النهار قد تکون في النهار واللیل له صدقة مستقلة فقلت وإني افتتحت خروجي بصدقة فهذا خیر لك من علم النجوم الامام في مقام التعریض هذا الذي یعتمد علی النجوم خروجاً ودخولاً یقول هذا الذي أقول دفع الصدقة النهاریة واللیلية خیر لك من علم النجوم.
کلمة أخيرة ایضا امامنا الصادق علیه السلام یقول عن هذا العلم علم النجوم انکم تنظرون في شيء منها کثیره لا یدرك وقلیله لا یُنتفع به من الممکن الآن من خوله الله عزوجل یعلم مناسبات النجوم مع الارض کلنا یعلم أن المد والجزر مرتبطان بالقمر هذا المعنی أثبته العلم الحدیث اذاً هناك تأثير وتأثر الا أن هذا المعنی لا یعرفه الا اولیاء الله عزوجل إن في اختلاف اللیل والنهار لآیات لولي الألباب.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر واجعلنا من خیار انصاره واعوانه والمستشهدین بین یدیه والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.