Search
Close this search box.
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

وافضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الخلق وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين

رب اشرح لي صدري ويسر لي امري واحلل العقدة من لساني يفقهو قولي

السلام عليك يا سيدي ويا مولاي يا اباصالح المهدي هذا يوم الجمعة وهو يومك وبأسمك وانا فيه ضيفك وجارك فأضفني وأجرني فأنك تحب الضيافة والاجاره

السلام عليكم اخواني واخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته

 

حديثنا في هذا اليوم حول المسجد والمساجد وكيفية احياء بيوت الله عزوجل هنالك قوم رب العالمين وفقهم لعامرة المساجد بمعنى العمارة الظاهرية رب العالمين اعطاهم من اعطاهم من الأموال والمال كما نعلم سلاح ذو حدين حقيقتاً البعض ماله يتحول الى حطب جهنم اصحاب الفضائيات المنحرفة اصحاب الصحف المزيفة اصحاب الأحزاب الباطلة هؤلاء بأموالهم يتحولون الى شياطين في الارض هؤلاء حصب جهنم هؤلاء من أستن بسنتهم فعليه الوزر الى يوم القيامة صاحب موقع فاسد يومياً آلاف الناس يدخلون في ذلك الموقع ينحرفون يرتكبون المعاصي هذا الانسان شقي الأشقياء ولكن في المقابل هنالك قوم رب العالمين اعطاهم الدنيا مزرعة للآخرة انا طالما قلت هذه الحقيقة انسان له مزرعة وهو مزارع ناجح وله ما له من البذور والمياه كلما تتسع رقعة المزرعة كلما زاد أنتاجه كلما زاد محصوله كلما زاد سهم الفقراء في ماله فالدنيا مزرعة الآخرة هذه المزرعة اذا أتسعت قلنا زاد المحصول ولهذا المؤمن الذي ينظر الى الدنيا بعنوان القنطرة والمزرعة هذا الانسان ليسئل ربه زيادة المال اعطني خير الدنيا والآخرة هكذا نقرأ في شهر رجب اعطني بمسألتي اياك جميع خير الدنيا وخير الدنيا المال، اذاً عمارة المساجد لها معنى مادي وهنيئا لمن بنى لله عزوجل مسجداً من بنى مسجداً عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ولو كمفحص قطاة مفحص القطاة الطير عندما يتحرك في مكانه يعمل مساحة قصيرة يمكن شبر أو شبرين في شبرين من بنى مسجداً بهذا الحجم طبعا هذه مبالغة في بيان عظمة الأمر لو أن انساناً بنى مسجداً بمقدار مصلي واحد يصلى فيه هذا مسجد شرعي هنيئا لمن كان كذلك بنى الله له بيتاً في الجنة البيوت في الجنة على قسمين الآن نقولها بين قوسين البيوت العامة لأهل الجنة وهناك بيوت ري العالمين له عناية فيها هذه البيوت في الجنة محل الأنس برب العالمين ولهذا يوم القيامة اخواني ليس الكل يتمتع بالمتع المعنوية العليا وجوه يومئذ ناظرة الى ربها ناظرة طبعا لا بنظر العين بنظر القلب هذا جزاء من يبني لله مسجداً البعض يسألني يقول انا أساهم في بناء مسجد بمبلغ مالي كذا قدره هل لي هذا الأجر رب العالمين أكرم الأكرمين لو جرى المعروف على سبعين يد أنت أخذت المال من زيد اعطاه زيد لعمر عمر أوصله الى باني المسجد كل هذه الأيدي مأجورة لو جرى المعروف على سبعين يد الدافع هو الاول والذي هو الأخير هذه الوسائط في البين سبعون يد هؤلاء لهم الأجر رب العالمين أكرم الأكرمين انا اعتقد أن ثواب بناء المسجد يعطى لكل من ساهم في تشييد بيت من بيوت الله عزوجل.

نقطة اخرى في حديثنا اليوم اخواني المؤمن كيس فطن النية مجانية لا تحتاج الى رأس مال أنت انسان من اصحاب ذوي الدخل المحدود قل يا رب إن اعطيتني مالاً فسوف أبني لك بيتاً مسجداً اذا نويت هذه النية وذهبت من الدنيا ولم تحقق هذه النية لكل امرئ ما نوى الانسان على نيته نية المؤمن خير من عمله فأذاً كل واحد منا وهو يسمع حديثي هذا قل في قلبك يا رب احب أن أبني لك بيتاً يا رب وفقني لذلك، ايضا نضيف نقطة اخرى لو أن انساناً اخواني لو أنك جمعت مدخولك اقتطعت من راتبك قطعت من قوت اهلك وعيالك بعد سنوات اجتمع عندك كم من المال بنيت بيتاً لفلان لأنسان فقير لأنيان يتيم هذا الانسان لو صار يوماً من الايام ملكاً وزيراً رئيساً كيف يعوضك؟ يقول أنت ايام كنت احتاج الى هذا المنزل بنيت لي منزلاً من عرق جبينك أخذت من قوت عيالك طبعا مع فارق التشبيه لو أن انساناً بنى لرب العالمين بيتاً هو الغني عن العباد ولكن اخواني هذه حركة عاطفية من بنى لله عزوجل بيتاً رب العالمين أكرم الأكرمين اقل ما يعطى في الآخرة بنى الله له بيتاً في الجنة في الدنيا رب العالمين يجعل في قلبه أنساً وسكينة واطمئناناً طبعا بشرطها وشروطها ومن الشروط المهمة الاولى في هذا المقام أن يكون العمل خالصاً لوجه الله عزوجل.

الآن بعد هذه المقدمات نذكر الآداب التفصيلية في ما تبقى من الوقت، اولا المؤمن أنسه وحبه وشوقه الى المساجد المؤمن في المسجد كالسمكة في الماء رأيت سمكة تود الخروج من الماء؟ وغير المؤمن الفاسق المنافق في المسجد كالطير في القفص اذا دخلت المسجد رأيت أرتياحاً تود المكوث احد المؤمنين على مستوى تدريسي راقي في احدى الجامعات ذكر لي هذا المعنى يومياً ساعات من عمره يمضيها في المسجد يقول أنسي في بيت الله عزوجل لو كشف لك الغطاء اخواني الدنيا دار حجاب لو كشف لك الغطاء لرأيت عجباً في بيوت الله عزوجل هذه الايام احدنا يذهب للمستشفى أجاركم الله من الآفات يدخل تحت جهاز لحظات يخرج واذا بالطبيب يعلم ما في جوفه جهاز صامت لا حركة فيه ولكن في هذا الجهاز أشعة غير مرئية تكشف للطبيب باطنك، اذا كان الجهاز فيه أشعاع خارق بهذه القدرة فكيف ببيوت الله عزوجل؟ انا اعتقادي أن الذي يدخل المسجد ويخرج يتعرض شاء أم أبى لهذا الأشعاع الغيبي ولهذا تخرج من المسجد منشرحاً حتى لو ما صليت رب العالمين يعلم انا بعض الاوقات عندما ادخل المسجد لوحدي في جوف الليل في زيارة في غير اوقات الصلاة أرى هيبة في هذا المكان هذه الهيبة لا تجدها في بقعة من بقاع الارض الا اللهم مشاهد المعصومين عليهم السلام اذاً المؤمن اذا اراد أن يعلم ما له عند الله فلينظر ما لله عنده فلينظر الى قلبه عند دخول المسجد انا عادة انصح اخواني هذه النصيحة التي نصحها الحسين عليه السلام قال اياك أن تسمع واعيتنا اذهب بعيداً أنت الذي لا تريد أن تشارك معنا في القتال لا تكن حوالي كربلاء لئلا تسمع استنصارنا هل من ذاب يذب عنا، انا هكذا نصيحتي من لا يريد الأنس بالمساجد والذهاب الى المساجد ليذهب الى منطقة نائية لا يسمع فيها صوت الأذان الذي يتخذ منزلاً بجوار المسجد المؤذن يقول حي على الصلاة يقول ايها العبد تعال الى بيتي صلي في بيتي وهو لا يبالي يصلي في منزله فرادى لوحده لا صلاة لجار المسجد الا في المسجد وهذه الايام مكبرات الصوت توصل صوت الاذان الى مساحة بعيدة المؤمن عليه أن يلتفت أن الذي يسمع الأذان ويمكنه أن يلبي الآن لا نقول ارتكب حراماً شرعياً اقل ما يقال عنه أن هذا الانسان معرض هذه الايام يتفق فلان قاطع فلاناً أخاه المؤمن تقول لماذا قاطعته؟ يقول دعوته الى عرس ولدي الى مأدبة في المنزل ما جاء وما أعتذر هكذا عرف الناس الذي يدعوك الى بيته ثم لا تستجيب؟ أنت مقصر في حقه اذاً الأذان دعوة العبيد الى البيوت بيوت الله عزوجل من يسمع صوت الاذان ولا يلبي هذا الانسان معرض عن ربه، هنيئا لأصحاب الأنس في المساجد، يا اباذر هذه الرواية قل ما سمعتموها نحن نعلم أن الصائم نفسه تسبيح نومه عبادة لم؟ لأنه ضيف الله، ضيف الله زماناً شهر رمضان شهر الضيافة الألهية هذا الغاز الخانق الذي يخرج من الجوف هذا ااغاز الكربن المميتهذا يتحول الى تسبيح أنفاسكم فيه تسبيح النوم الذي هو اللانشاط هو الموت الأصغر هذا النوم يتحول الى عبادة وأي عباده؟ عبادة مقبولة لا كلام فيها هذا الكلام اخواني كونوا معي جيدا الذي يلتفت لهذه الرواية يتحمس لئن يكون إن شاءالله من المواظبين على المساجد شهر رمضان شهر الضيافة الزمانية بيوت الله عزوجل أماكن الضيافة ضيافة مكانية الكلام الكلام، أنفاسكم في شهر رمضان تسبيح لأنك ضيف وأنت في المسجد ايضا نفسك تسبيح أقرأ لكم الرواية عن النبي يا اباذر هنيئا لأبي ذر النبي عندما كان يحب أن يتكلم في بعض الحالات يوجه خطابه لأبي ذر لأنه ما أقلت الغبراء ولا أضلت الخضراء من اصدق من أبي ذر، يا أبي ذر إن الله تعالى يعطيك ما دمت جالساً في المسجد بكل نفس تنفست درجة في الجنة اذا جلست في المسجد ساعة كم مرة تتنفس؟ الآن بلا صلاة بلا قرائة للقرآن عزوجل مكوثك في المسجد بكل نفس درجة في الجنة ودرجات الجنة لا تخطر ببالنا وتصلي عليك الملائكة رب العالمين يذكر أن الملائكة تصلي على النبي وآله يا ايها الذين آمنوا صلوا عليه وسملوا تسليما ولكن أو تعلم أنك شريك النبي رب العالمين يصلي على النبي ويصلي على بعض المؤمنين هو الذي يصلي عليكم ليخرجكم من الظلمات الى النور من الذين يصلي عليهم رب العالمين اصحاب المساجد وتصلي عليك الملائكة هنيئاً لمن صلت عليه ملائكة السماوات وتكتب لك بكل نفس تنفست فيه عشر حسنات وتمحى عنك عشر سيئات هكذا جزاء من كان في بيت من بيوت الله عزوجل لا صلاة لجار المسجد الا في المسجد الا أن يكون له عذر أو به علة قيل ومن جار المسجد يا اميرالمؤمنين؟ قال من سمع النداء ما دمت تسمع صوت الاذان فأنت جار في المسجد، اذا دخلنا بيوت الله عزوجل من الآداب الكبرى الآن مناجات رب العالمين ائمتنا اذا أهمهم أمر نزلت عليهم داهية وقعت عليهم مصيبة فزعوا الى الصلاة بين يدي الله عزوجل وخير مكان يصلى فيه بيت الله من كانت له حاجة الآن الذهاب الى المشاهد ليس متيسراً دائما تعال الى بيت الله صلي ركعتين قبل أن تذهب الى بيت الوزير والوكيل وفلان النائب تعال الى بيت الله صلي ركعتين بتوجه خاطب ربك قائلا قل يا رب البيت بيتك والعبد عبدك وها انا ذا بين يديك هذه حاجتي بين يديك إن دمعت عينك فأعلم أنك ضيف مقبول رب العالمين لا يردك ماذا تقول عند باب المسجد؟ تقول الضيف ضيفك يا محسن قد أتاك المسيء هكذا تخاطب رب العالمين اذاً المناجات في المساجد واحدنا اذا جائته الرقة لا يخدعنك الشيطان فلان ينظر اليك ما لك وفلان؟ ائمتنا كانوا يجهشون بالبكاء اذا جائتك الرقة أنسى من حولك اجعل هذه الدمعة تنزل على فرش المسجد يوم القيامة هذا المكان يقول يا رب عبدك هذا نزلت قطرة من دمعته في هذا البيت تطفئ بحاراً من غضب الله عزوجل هذا اولا وثانيا اقرأ القرآن بتوجه الصلاة هي القرآن الصاعد والقرآن هو الكتاب النازل تحب أن تحدث ربك صلي بين يديه تحب أن يحدثك ربك افتح القرآن الكريم سل الله عزوجل أن يفتح عليك أنوار القرآن بعض الناس من غير اهل العلم انا اعلم البعض منهم رب العالمين فتح عليه معاني الكتاب الكريم خير مكان يتلى فيه كتاب الله عزوجل هذه البيوت الطاهرة المباركة وخصوصاً ساعة السحر كما يقال في عرف المأكولات والحلويات جربها مرة تحبها كل مرة جرب في ليلة من الليالي قبل اذان الفجر تهجد في بيت من بيوت الله عزوجل لترى البركات أي متعة في هذه المتعة ذلك الذي كان يصيح في جوف الليل من علمائنا كان يقول في جوف الليل أين الملوك وأين ابناء الملوك من هذه اللذة مساكين الملوك هؤلاء أنسهم ببطونهم وفروجهم تارة على مأكل وتارة على مطعم وتارة مع امرأة هذا متاع الملوك ولكن متاع المؤمن في جوف الليل حديث مع ملك الملوك مع رب العالمين أين متعة النساء والطعام وأين متعة الحديث مع خالق الحور وخالق النساء؟ جرب ساعة السحر في المساجد ليلة الجمعة لتعطى ما اعطي الصالحون من عباده.

 

الهي بفاطمة وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عجل لوليك الفرج والعافية والنصر ابلغه عنا تحية كثيرة وسلاما أنك على كل شيء قدير

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.