Search
Close this search box.
  • دروس عاشورائية
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد وآله الطيبين الطاهرين

السلام عليك يا سيدي ويا مولاي يا اباصالح المهدي هذا يوم الجمعة وهو يومك وبأسمك وانا فيه ضيفك وجارك فأضفني وأجرني فأنك تحب الضيافة والاجاره

السلام عليكم اخواني اخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته، عظم الله اجورنا واجوركم بمصابنا بسيد الشهداء جعلنا الله تعالى واياكم من الطالبين بثأره تحت راية ولده المهدي روحي وارواح العالمين له الفداء

 

حديثنا في هذا اليوم وهي ايام منتسبة الى الحسين عليه السلام ولكنها من ايام الله ايام الحسين ايام الله نحن لماذا نحضر مجالسه لماذا نقيم عزائه لماذا نبكي عليه؟ لئن ولي الله قتل مظلوما غريبا شهيدا الأمر يعود الى الله عزوجل اولا واخيراً هذا معنى معلوم في نفوس كافة الموالين، حديثنا حول الدروس والعبر وما يمكنه أن نأخذه من منهج حياة من حركة الامام عليه السلام واستشهاده الواقعة وقعت الكارثة وقعت وما وقع على الامام عليه السلام قلنا بأنه لم تشهد البشرية هذا المجموع من انواع البلاء من قتل الرضيع وسبي النساء وطريقة الفتل الفجيعة والى آخره لا داعي لذكر هذه التفاصيل لأنها مثيرة للأحزان حقيقتا المهم ما هي الدروس والعبر لنا نحن الباقين نحن الذين نقيم عزائهم لابد وأن نخرج بقرار عادة اجتماعات الدول الكبرى وغير الكبرى عندما يجتمعون في مؤتمر يخرجون بقرارات وهذه القرارات إن لم تكن ملزمة لا قيمة لها القيمة أن تكون هناك قرارات مدروسة اولا وملزمة ثانيا تعالوا في هذا اليوم نخرج بقرارات تغير مجرى حياتنا اولا هذه السنة ايضا نرفع شعار اربعينية التطهير والتطهر شهر رمضان مع عشرة ايام من شهر شوال أو من شهر شعبان كانت فرصة مؤاتية للتطهير الذين انتهى شهر رمضان عليهم وعادوا الى ما كانوا عليه انا اتكلم عن نفسي لا اتجاسر على عباد من عباد الله كلكم أدرى بنفسه اقول ما الذي بقي لي من مكاسب شهر رمضان المنصرم أي نور بقى من هذا الشهر؟ أنسي بالقرآن أنسي بصلاة الليل ما كسبته في ليالي القدر هل لازال في وجودي أو لا؟ وعلمائنا الاصوليون قالوا قديما وجديداً الشيء اذا شككت في تحققه تبني على العدم الأصل عدم وقوع الشيء نحن لا نعلم أن هذه المكاسب في وجودنا باقية أم لا، المهم هذه اربعينية ايضا مؤاتية وانا اعتقد والله العالم ولا قرابة في ما اقول البعض قد لا يستوعب ما اقول ولكن مع التأمل كلما قرع سمعك من العجائب فذره في بقعة الأمكان لا تسارع للنفي انا اعتقد والله العالم لهذه الاربعينية من مقتل الامام الى اربعينيته الاربعين المعروف هذه ايضا من بعض الجهات قد تدفعك اكثر للأمام القلب الحزين قلب حبيب الى الله عزوجل حتى لو كان على مشاكلك اليومية المؤمن لا يخلوا من حزن ولهذا المؤمن ضحكه التبسم لا يمكنه أن يقهقه لما هو فيه همومه آلامه فكيف اذا كان الحزن لا على شخصه لا على نقص في ماله وأنما حزنه على مصاب أبي عبدالله الحسين عليه السلام هذا القلب كم هو قلب راقي انسان يأتيه مولود اتفاقا في عشرة محرم ليلة التاسع ليلة العاشر تراه غير مستبشر كثير يقول انا الآن مشغول بأحزاني عندي رثاء الحسين عليه السلام لا طعم لأي سرور في هذه الايام وشعار المحبين طوال التأريخ رحم الله هذا الشاعر لخص فلسفة البكاء والتوسل والحزن بقوله تبكيك عيني لا لأجل مثوبة لكنما عيني لأجلك باكية تبتل منكم كربلاء بدم ولا تبتل مني بالدموع الجارية الى أن يقول أنست رزيتكم رزايانا التي سلفت وهونت الرزايا الآتية القلب الحزين برزية الحسين عليه السلام بعض الناس انا سمعت في هذا البلد وفي غير هذا البلد هناك بعض المجالس تقام طوال السنة حداداً على سيد الشهداء صلوات الله عليه هنيئا لمن كان في قلبه هذا الحزن ومن وجد في قلبه هذه الحرقة فليعمل أنه مؤمن إن لقتل الحسين حرارة في قلوب المؤمنين لا تبرد ابدا.

الآن ماذا نعمل في هذه الاربعينيه؟ نريد أن نتزكى نحن، اصحاب الحسين عليه السلام الآن هم في مقعد صدق عند مليك مقتدر يستمتعون بالنظر الى وجه سيدهم وامامهم في عالم البرزخ وفي عرصات القيامة وفي الجنة لا تعلم نفس ما اخفي لهم من قرة اعين ولكن نحن ماذا نعمل؟ قلنا تعالوا نتشبه باصحاب الحسين عليه السلام في مجمل السلوك هؤلاء نفهم من بعض العبارات المنقولة الآن ليلة العاشر أو يوم العاشر وعلى الأرجح في يوم العاشر كشف عنهم الغطاء رأوا منازلهم في الجنة هؤلاء الامام صلوات الله عليهم بعد أن اختبرهم هذا الليل قد غشيكم مضمون العبارة فأتخذوه جملاً من اراد أن يذهب فليذهب الذين بقوا مع سيد الشهداء كشف عنهم الغطاء هذا مقام منيع أن يكشف الغطاء عن قلب الانسان فيرى حقائق الاشياء لنكن في هذا الطريق طبعا هذا المقام لا ينال بالشهوات والأسترسال حتى في الشهوات المحللة الشهوات المحللة محللة ولكن لابد من التوسط التوغل في الشهوات في مختلف انواعها من موجبات أنغلاق هذه الدروب الباطنية اصحاب سيد الشهداء في يوم عاشوراء يوم قتال وأي قتال وعيونهم على السماء متى تزول الشمس ليصلوا لله عزوجل صلاة يوم العاشر سيدتنا زينب صلوات الله عليها ايضا هذه ليست دعوى جزافية أنه المرأة الاولى في تاريخ الوجود في شدة المحن والمصائب الآن امها الزهراء وقع ما وقع بأبي التي ورثت مصائب امها فقدت تقابلها بصبر ابيها ولكن حقيقتا تصور ما جرى على هذه السيدة أمر مذهل امرأة في يوم تفقد امام زمانها واخيها العباس وابناء اخيها وابنائها منظر مهول في ليلة الحادي عشر تتفقد القتلى في ساحة المعركة بعد الظلام بعد أن خيم الليل ألقى سدوله واذا بهذه السيدة واذا بهذه فرخ علي واذا بها تصلي صلاة ليلها ولكن لا من قيام يقولون صلت من جلوس لأنه ما بقى له من الرمق بعد تلك الأحداث الجسام هذه دروس لنا نحن البعض منا يسافر فيترك صلاة الليل يقول انا في سفر في فراش المرض يترك بعض الألتزامات والحال هذه هي سيدتنا ومقتدانا في هذا الطريق، العزة الأيمانية دروس كثيرة في ايام عاشوراء وبعدها المهم بعد أن انتقل لباقي الدروس تعالوا نعاهد الله عزوجل بعد الشعرة حقيقتا احدنا كأنه استحم في نهر جار يوم الحادي عشر مشاعرنا كمشاعر اليوم الثالث والعشرين من شهر رمضان المبارك كيف بعد ليالي القدر الكل يرى نوراً في باطنه يرى أريحية في سلوكه يرى طهارة في نفسه هذه العشرة بلياليها بعزائها هذه الدموع وبالمناسبة اخواني الروايات التي تقول أنه هنالك قطرات من احب القطرات الى الله عزوجل هذه الدموع في الواقع تعود الى الله عزوجل روايات الدمعة من خشية الله تنطبق على الدموع على الحسين عليه السلام لئن مآله حب الله ورسوله وكذلك ولهذا في الفتاوى الموجودة أن في صلاتك لو بكيت على سيد الشهداء يوم العاشر صلاة يوم العاشر لو بكيت على مصيبة الحسين يوم العاشر اذا عاد الى الله وهو يعود الى الله عزوجل لما كان من البكاء المبطل للصلاة كما هو في الفتاوى راجعوا منهاج الصالحين وغيره يصرحون بأن هذا البكاء بكاء الهي غير مبطل، الآن أنت قد بكيت من خشية الله بالبكاء على الحسين عليه السلام تخرج طاهرا مطهرا هذا النقاء احتفظ به اربعين صباحا من اخلص لله اربعين صباحا جرت ينابيع الحكمة من قلبه على لسانه صحيح الفضائيات مثقفة الكتاب مثقف الدروس مربية العلماء يفيدون ولكن هنيئا لمن جرت ينابيع الحكمة من قلبه على لسانه صار كلقمان من دون استاذ من دون مربي رب العالمين آتاه الحكمة أنت ايضا مرشح لئن تكون ممن يعطيك رب العالمين الحكمة اتفاقا في هذه السنوات الاخيرة في القرن الأخير هناك جيل وطبقة لا اسميهم لا داعي للتسمية من غير العلماء من غير خريجي الحوزات وصلوت الى درجات راقية لا من السلوك الباطني وأنما من الكلمات الحكمية انا اراجع بعض قيل عنهم وما قالوه هم انسان يشتغل انسان له وظيفة كوظائفكم ولكن رب العالمين اعطاه الحكمة كلقمان هناك لعل اكثر من مجلد كلمات حكمية لبعض هؤلاء من أين جائوا من هذه الكلمات الحكمية ولم يتخصصوا في علم الدين؟ الفتيا الفقه الاصول يحتاج الى دراسة تخصص هؤلاء لا حق لهم في الفتيا ولكن الكلام الحكمي هذا من الممكن أن يعطى الانسان، هذه الاربعينية اغتنمها فرصة لئن تكون ممن يؤتى الحكمة ومن أوتي الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا ماذا نعمل؟ واضح الجواب البعض يقرأ كتب التربية كتب الاخلاق الاصطلاحات العرفانية المعقدة ما لك وهذا التعقيد الأمر بسيط اترك المعاصي والذنوب اعمل بما يرضي المولا تقرب الي شبرا اقربك ذراعا تقرب الي ذراعا اقربك باعا الباب مفتوح كن صادقا في النية رب العالمين يجتبيك يجذبك يمسح على قلبك ترى المنكر قبيحا وترى المعروف جميلا عندئذ لا تحتاج الى معناة لقيام الليل لا تحتاج لمعاناة لترك النظر للنساء بعض الشباب يأتيني هذه الايام يقول ماذا نعمل في الجامعة نحن على خطر هل هناك ورد ذكر يمنعني من التأثر بالنساء؟ انا ارق لهؤلاء هؤلاء على شفى حرفة الذي يتأثر ثم يريد ذكراً هذا مثل انسان اشعل النار في البيت ويبحث عما يطفئ النار، النار لا تشتعل في قلبه لهذه الأمور له شغل شاغل يفكر في الحكمة يفكر في كلام اميرالمؤمنين هب لي كمال الانقطاع اليك وهو في سن الخمسين والستين ولا زال يجاهد فتنة النساء متى تتفرق للمقامات العليا لا زلت همك دفع شهوة النساء هذه مسألة محلولة من اول الايام بعض الشباب المراهقين لحضورهم المساجد والمجالس وصل الى درجة يقول هذه ليست فتنتي انا مشكلتي في الهواجس الصلاتية انا مشكلتي في الصلاة الخاشعة هذا همي ليس همي أن اترك النساء والبحث ورائهم ارفعوا الهمم مع الأسف نحن في الثلث الأخير من العمر الآن الذي في سن الاربعين يعتبر شاب ولكن وصل الى اول الثلث الأخير من عمره ثلث اخير اذا وصلت الخمسين ذهب نصف الثلث الاخير ومن بلغ الستين بلغ عمر النبي ثلاث وستون امامنا الحسين عليه السلام استشهد دون الستين من عمره الشريف الستين أنت ميت تمشي ولا زال يفكر في فتنة النساء المهم هذه الاربعينية اربعينية التكامل ترك المعاصي بكل صورها حتى التفكير في الحرام الى درجة كونوا معي جيدا اول مرة اقول في كلام اليوم اقول كونوا معي جيدا نقطة مهمة المؤمن يصل الى درجة يفرغ عن فعل الحرام اولا ويفرغ عن التفكير في الحرام ثانيا يصل الى درجة يريد أن لا يغفل عن ربه طرفة عين اذا انشغل في حديث ساهي لاهي يرجع للمنزل وهو كئيب كأنه ارتكب ذنباً كأنه تكلم حراما هو ما قال شيء قال لغواً اللغو عنده كالحرام ينظر الى بيوت المترفين فيتمنى في قلبه مثل بيوتهم كأنه نظر الى اجنبية يستغفر الله عزوجل ولا تمدن عينيك الى ما متعنا به ازواجاً منهم زهرة الحياة الدنيا ما لك ومتاع الآخرين البعض يذهب الى المجالس الدواوين ينظر يمين شمال السقف الارض الفرش وهو مبهور مبهور بأي شيء؟ بجص على السقف وصبغ ببعض الاصباغ هذا يغريك؟ أين الأنشغال قد تخلى من الهموم الا هماً واحدا هكذا يصف اميرالمؤمنين صلوات الله عليه الأتباع والمحبين.

بعد هذه المقدمة الذي أخذت معظم الحديث وكان لابد منه موعدنا واياكم إن شاءالله في اربعين الحسين عليه السلام لنرى الى أين وصلنا هل عملنا بهذا؟ والذين عملوا ماذا رأوا وبالمناسبة من اراد أن يستفسر من رأى رقياً في نفسه اذا ذكره للناس تبجحاً عجباً هذا يسقطك من الطريق هذا نحو الهاوية ولكن اذا سألت اخاً في الله عالما خبيرا عن هذه العوارض النفسية لا بأس هذا من باب معرفة ما أنت فيه اذا رأيت اطمئناناً اذا رأيت حالة نفسية اذا كشف لك شيء من الغطاء لا تعلم أنه رحماني شيطاني فاسئل من باب أن تعلم أين أنت لا من باب العجب والرياء هذا لا بأس به المهم الدروس المستفادة من ثورة الحسين عليه السلام نذكر بعضاً منها مما تبقى من وقتنا، درس الأبدية والخلود رب العالمين النبي حريص على الامة حريص عليكم رب العالمين حريص على الامة على عباده عينه على العباد وهو الخبير وهو القوي يرى ما يجري في الامة من احداث الدرس العملي لهذا الأمر ما هو؟ علينا أن نعلم أن الله عزوجل يكتب الخلود لأوليائه الصالحين احدنا يعيش ستين سنة من الحياة ليستقبل بها الأبدية واقعا الأبدية مذهلة احدنا يموت لكي لا يموت من الحي الذي لا يموت الى الحي الذي لا يموت خطاب رب العالمين لبعض اهل الجنة أو لجميع اهل الجنة من الحي الذي لا يموت الى الحي الذي لا يموت طبعا بأذن الله عزوجل تلك حياة ذاتية وهذه عرضية اذا اردت أن تكتسب الخلود والأبدية فكن على نهج الحسين عليه السلام اعطي وجودك لله عزوجل ليتولى تربيتك، الجامعية البعض منا فترة من حياته يصبح انسان اجتماعي يرشح نفسه للمجالس النيابية له ما له يجمع الأعوان والانصار والمريدين يصاب بخيبة أمل فيتقوقع في المنزل لا هذا ولا هذا كن متوسطا ما هو تكليفك ابحث عن تكليفك إن كان التكليف في العبادة كن عابداً قسم الوقت في الليل كن فصافون اقدامهم يرتلون القرآن ترتيلا في النهار علماء حكماء يقضي حوائج الناس احد علمائنا الكبار كانت له كلمة جميلة يقول في الليل اصعد الى العرش وفي النهار انزل الى الفرش العرش مقابل العرش في الليل لتكن لك خلوة مع رب العالمين لا داعي لئن تتصومع عشر عشرين سنة لا يراك احد، الحسين عليه السلام له خلواته في الليل طلب مهلة هذه الايام ليعبد الله عزوجل ليلة اضافية من حياته كان لهم دوي تعلمون في المقاتل اصحاب سيد الشهداء كان لهم دوي كدوي النحل من شدة العبادة وتلاوة القرآن والصلاة بين يدي الله عزوجل فلما طلعت عليهم شمس يوم عاشوراء اصبحوا كالأسود الضارية في المعزى هكذا كانوا اصحاب الحسين عليهم السلام كن متوازناً عند النهي عن المنكر عند الأمر بالمعروف هذه هي الجامعية التي نريدها.

واخيراً درس الاطمئنان في يوم عاشوراء أو في ليلة عاشوراء بعض الاصحاب كان يمزاح الغير صاحبه وصل الأمر بالاطمئنان بهؤلاء أن كان احدهم يمازح اخاه لأنه بعد قليل لا اقول الحور العين الحور العين هذه بعد قليل سيلتقون باميرالمؤمنين ورسول الله فاطمة ترحب بهم صلوات الله عليهم هذا الاطمئنان له قيمة كبرى في حياة الانسان سل الله عزوجل اللهم أني اسألك حاجتي التي إن اعطيتنيها لم يضرني ما منعتني كن فقيرا كن جائعا كن بلا مأوى ولكن القلب اذا صار مطمئناً أنت في كنف الله أنت في رحاب الله كن في سجن هارون ولكن قلبك مطمئن بذكر الله عزوجل واما فرعون صاحب الأهرامات صاحب النعيم هذه الايام انا عندنا علاقة مع بعض من لهم متاع الدنيا حقيقتا شكواهم أنه لا قرار لهم قد لا يصرحون لكم ولكن يقولون الاكتئاب القلق الاضطراب الباطني ماذا نعمل؟ يقولون هذا المعنى بحثاً عن الحل، يعيشون في القصور خدم حشم لا ينقصهم شيء لو نام في المنزل رزقه يكفيه الى آخر عمره وكله اكتئاب وقلق الى آخره نتعلم درس الطمأنينة من اصحاب الحسين عليه السلام.

واما تعالوا لننظر هذه الليالي والايام ماذا جرى على احباء الله المؤمن بمجرد أن يسمع كلمة الحسين العباس زينب الأكبر الرضيع تجري عبرته سخية فقط اذكر لكم موقفين لقاءان صارا في ارض كربلاء بين الحسين وعياله واخته يا لهما من لقاءان اللقاء قبل الاستشهاد ولقاء بعد الاستشهاد رجع من الميدان الحسين علم أنه الوداع الاخير يعلم الله ما كان في بدنه من الجراح والآلام انتم تتصورون هذا البدن يشخب دماً تبكون بكاءاً مريرا فكيف بنساء النبوة وهي ترى الدم على وجه ابي عبدالله ترى الدماء خالطت شيبه والسلام على الشيب الخضيب بهذا الوضع جاء الحسين عليه السلام مناديا يا زينب يا ام كلثوم يا سكينة عليكن مني السلام الامام ودع وداع اخير وكأني بأبنته سكينة هذه العزيزة المدللة كأنها واقفة ماسكة بقوائم فرس الحسين أب الى أين ردنا الى حرم جدنا سكينة تعلم أنها بعد قليل ستبتلى بفقد ابيها المهم الامام ودعهن بأي حالة لا أدري وهو ذاهب الى الميدان واذا بصوت خلفه مهلا مهلا يابن الزهراء لعل زينب رأت أن كلمة الزهراء هي التي توقف الحسين ارادت أن تقول أنت ابن امي فاطمة كأنها تقول بحق فاطمة قف هنيئة هكذا مذكور في الكتب لا أستبعد هذا المعنى قالت اخي يا حسين اكشف لي عن صدرك وعن نحرك هناك توصية الامام لما طلبها واذا بها تتوجه الى مدينة جدها اماه أديت الأمانة أي امانة هذه ما هي وصية فاطمه؟ هكذا منقول أنه في اللحظات الأخيرة من عمرها أوصت ابنتها زينب لأنها هي الباقية أن تقبل الحسين في صدره ونحره مولاتي زينب لماذا الصدر والنحر؟ الجواب معلوم اما الصدر فموضع السهام ذلك السهم المثلث الذي وقع في قلبه جرى الدم كالميزاب على صدره هذا موقف والموقف الثاني صار لقاء آخر هذا اللقاء صار بعد المقتل عندما جائت زينب لترى بدن شقيقها بأي حال، القوم استفردوا بالحسين عندما اطمئنوا بأن اصحاب الحسين قتلوا جميعا العباس في جانب المشرعة علي في خيم الشهداء ما بقي الا الحسين وجسده كان فيه رمق من الحياة واذا بالقوم كلٌ فرقة بالسهام فرقة بالسيوف وفرقة بالحجارة الذي لم يكن معه سلاح كان يرمي فلذة كبد الزهراء بالحجارة ولهذا تكومت الحجارة على بدن الحسين جائت زينب وضعت الحجارة جانبا والسيوف المكسرة جانبا وجدته مكبوباً على وجهه لماذا مكبوب على وجهه؟ لئن الشمر عندما اراد أن يحتز رأسه رمى امامنا وجدته مكبوباً على وجهه عاري عن اللباس منخمد الأنفاس حتى الاصبع الذي كان سالما كأن يداً من وراء الضريح حمراء مقطوعة الأصبع جلست الى جانب شقيقها اخي يا حسين أأنت اخي أأنت الذي قبلتني أأنت الذي ضممتني قبل قليل أأنت الذي كنت ترعاني تركبني الناقة في الطريق أأنت اخي وابن والدي؟ المفجوعة تعزى المفجوعة تسلى من الذي كان يسليها أيسوقها زجر بضرب متونها والشمر يحدوها بسب ابيها أنعم جوابا يا حسين اما ترى شمر الخنى بالسوط كسر اضلعي ماذا كان جواب الحسين؟ فأجابها من فوق شاهقة القنى قضي القضاء بما جرى فاسترجعي هذه الدمعة احتفظوا بها اريد أن اسلم على الامام بسلام الحجة هذا اليوم أري دمعتك الى امام زمانك قل يا اباصالح المهدي لئن قصرنا في العلم ما قصرنا في الدموع يا اباصالح المهدي لئن كنا بئس الأتباع فنحن نعم المعزين بهذه الدموع الجارية قل معي تمتم في قلبك لا اريد صوتا عاليا السلام على الشيب الخضيب السلام على الخد التريب السلام على الرئوس المشالات السلام على النسوة الباكيات السلام على الدماء السائلات السلام على الشفاه الذابلات خرجن من الخدور تلفح وجوههن حر الهاجرات فواحدة تحنوا عليه تشمه واخرى عليه بالرداء تضلل أيا شمر هذا حجة الله في الورى أعد نظراً يا شمر إن كنت تعقل هل أعاد النظر؟ ابداً ما عاد النظر فعمل ما عمل أي عمل؟ ذلك العمل الذي جعل زينب تقول يابن سعد أيقتل ابو عبدالله وأنت تنظر اليه اما فيكم رجل مسلم.

 

اللهم ارحم هذه الصرخات التي كانت للحسين عليه السلام اللهم بدموعنا هذه أطفئ نيرانا احتطبناها على ظهورنا الهي اشهد علينا بأننا في الدنيا تولينا علياً وابنائه فلا تفرق بيننا وبينه اللهم اسقنا من يده شربة لا نضمأ بعدها ابدا اللهم لا تسلب منا نعمة البكاء والأبكاء على الحسين الشهيد لا تجعله آخر العهد منا لأقامة عزائه ارزقه هذا الجمع زيارته في خير وعافية أنك على كل شيء قدير والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.